استخدمت البحرية الأميركية حاملات الطائرات من اجل إبراز قوتها في جميع أنحاء العالم ولكى تكون بمثابه الذارع الطويل التى من خلالها تبعث الرعب فى قلوب اى دوله تحاول التخلى عن العباءه الامريكيه والخروج عنها فبعثت بحاملات الطائرات لتجوب انحاء المحيطات مهيمنه عليها بما في ذلك داخل وحول مضيق تايوان القريب من الصين , ولكن يبدو ان الصين لن تقف مكتوفه الايدى فقامت بصنع سلاح من شأنه ان يقضى على عصر حاملات الطائرات فهناك قلق متزايد من البحريه الامريكيه بسبب مشروع الصين لتطوير صواريخ مضاده للسفن وهذا القلق سببه ان الصين طورت الصاروخ DF 21D ASBM ليكون له هدف واحد وواحد فقط وهو حاملات الطائرات الامريكيه .
ANTI-SHIP BALLISTIC MISSILE (ASBM) DF 21D ASBM
يعد الصاروخ DF 21D ASBM اول صاروخ باليستى مضاد للسفن (anti-ship ballistic missile (ASBM وهو نظام صاروخى عسكرى باليستى حاليا فى التطوير لمدى متوسط ,وقد تم تصميمه فى الاساس من اجل اصطياد السفن الحربيه فى البحر , وذلك بسبب سرعته العاليه جدا والتى تصل الى Mach 10 والتى تجعل من الصعب جدا اعتراضه فحاليا لا يوجد نظام دفاع جوى على متن السفنship-board defense mechanisms يمكنه التصدى اومواجهه هذا الصاروخ فى المرحله النهائيه .
تم تجهيز DF 21D ASBM برأس حربيه كبيره والتى سوف تعمل جنبا الى جنب مع الطاقه الحركيه العاليه للصاروخ فتزداد القوه التدميريه للصاروخ بحيث تكون رأس حربيه واحده كافيه لتدمير او على الاقل شل حاملة طائرات عملاقه , ولكن على عكس الصواريخ الباليستيه والتى تتبع مسار محدد للرحله الباليستيه بعد اطلاقها بفتره صغيره نسبيا فان صواريخ DF 21D ASBM تتطلب وجود نظام توجيهه للصاروخ فى المحطه النهائيه عالى الاداء ودقيق جدا لانه لايتبع مسار محدد , وبهذا سوف يكون الصاروخ الصينى اول سلاح وأول صاروخ باليستى فى العالم قادر على استهداف حامله طائرات متحركه من مدى بعيد long-range ويتم اطلاقه من منصات اطلاق ارضيه ذاتيه الحركه land-based mobile launchers.
اولاالمدى RANGEذكرت التقارير ان الصين قد اجرت التجارب على اول صاروخ باليستى مضاد للسفن" DF-21D"" وذكرت ان الصاروخ بتراوح مداه بين2,700 -3,000 km فى عام 2005 وان هناك خطه خمسيه لتطوير مدى الصاروخ ليصل الى 8,000km فى عام 2020 .
ثانيا نظام التوجيهه GUIDANCE SYSTEMلضرب اى هدف بصاروخ باليستى مضاد للسفن ASBM , يجيب على الصينين ان يكونوا فكره دقيقه عن مكان وجود حاملات الطائرات ثم تتبعها وذلك من على مسافات بعيده وسوف يعتمد فى ذلك بالطبع على نظم الانذار المبكرمثل نظام sky-wave او رادار( over-the-horizon (OTH أو إشارات الاستخبارات الإلكترونية، التي من شأنها أن تعطي فكرة عامة عن احداثيات الهدف الجغرافيه , وهناك ادله جوهرية تؤكد ان الصين لديها واحد على الاقل من نظام ( over-the- horizon back scatter(OTH-B قيد التشغيل الان , والتى يمكن استخدامها للتعرف على الاهداف من مدى بعيد , وبمجرد ان يتم التعرف على مكان حاملات الطائرات فان موقعها الجغرافى يحتاج الى جمع معلومات عنه وتحديد احداثيته بدقه وهذه المهمه سوف يقوم بها الطائرات غير المأهوله بعيده المدى (UAVs)والتى تجمع المعلومات والاحداثيات ثم تقوم بتغذيه الصاروخ بها .
هناك نظام اخر للتوجيه يمكن الاعتماد عليه لدعم الصاروخ الصينى DF 21D ASBM هو نظام الاستطلاع والتهديف الفضائى space-based reconnaissance & targetting system والتى سوف تكون مهمته ايجا د حاملات الطائرات الامريكيه فى البحر , وسوف تتفاوت فائده الاقمار الصناعيه الصيينه
وفقا لشيئين هما sensor type and resolution
القمر الصناعى Yaogan
وبالنسبه لاجهزه الاستشعار sensors المنتشره على الاقمار الصينيه فهناك الرادار( synthetic aperture radar (SAR حيث يعتبر الاكثر افاده لاصطياد الاهداف البحريه المتحركه حيث يمكنه مسح مسافات كبيره وارسال صور واضحه ذات درجه وضوح resolution جيده بما يكفى حتى للاهداف البحريه الصغيره, ويمكن للنظام " SAR " ان يلتقط الصور بغض النظر عن حاله الطقس او اشعة الشمس .
اجهزه الاستشعار متعدده الاطياف وذات النطاق الطيفى الواسع Multispectral and hyperspectral sensors يمكن ايضا ان تكون فعاله جدا فى عمليه التعقب والتوجيه ,على سبيل المثال فانها يمكنها ان تتعقب بقع الطحالب والمواد الفسفوريه الاخرى التى تتمخض على السفن .
يمكن ان تكون الصور الملتقطه من العدسات التى تعمل بالاشعه تحت الحمراء Infrared والصور التقليديه regular visible-light images مفيدة جدا , ولكن العدسات على سطح الاقمار الصناعيه الصينيه سوف تكون لديها بؤرضيقه نسبيا narrow foci ولن تتمكن من مسح وتغطيه مساحات شااسعه جدا من المحيط ,ويوجد اربعه فقط من الاقمار الصناعيه الصينيه من سلسله اقمار Yaogan العسكريه التى تعمل فى المدار الارضى المنخفض low earth orbit مجهزه بنظام" SAR ".
لذلك فان فى منتصف مسار رحله الصاروخ mid course flight سوف يتم توفير التوجيه من قبل رادارت الموجه المليمتريه millimeter-wave radar او من قبل نظام "" SAR السابق ذكره , بينما فى المرحله النهائيه فان التوجيه سوف يكون من قبل رادارت الموجه المليمتريه ايضا او من نظام باحث التصوير السلبى بالاشعه تحت الاحمراء passive imaging infra red seeker او ما يعرف ب ( IIR ) ,ولذلك فان نظام التوجيه فى الصاروخ الصينى DF 21D معقد جدا .
ثالثا الرأس الحربى WARHEADيمكن للصاروخ الصينى DF 21D ان يحمل كلا من الرؤس الحربيه التقليديه والرؤس الحربيه النوويه ولكن استخدام الرؤس النوويه قد لا يتم عمليا خوفا من ان يكون تحريضا او بدايه لاشعال فتيل حرب نوويه مع امريكا وهذا بالطبع ما لاتريده الصين , تم تجهيزالصاروخ برأس حربيه تقليديه تتمتع بقدره عاليه على المناوره فى مرحلتها الاخيره فيما يعرف باسم (Manoeuvrable Re-Entry Vehicle (MaRVمما يزيد من فرصه اصابته للهدف ويقلل من امكانيه اعتراضه بواسطه وسائل الدفاع على متن حاملات الطائرات وهى كبيره بما يكفى الى جانب ان الطاقه الحركيه العاليه للصاروخ سوف تزيد من قوتها التدميريه بحيث ان راس واحده لها قدره على تدمير او شل حامله طائرات , ولكن على عكس الاسلحه النوويه التى يجب ان تصل الى الهدف بدقه لتكون فعاله فان الصاروخ الصينى يحمل ميزه اضافيه تمكنه من الوصول الى هدفه بنجاح وهى الشراك الخداعيه وغيرها من تدابير مكافحه اعتراضه من قبل وسائل الدفاع الجوى البحريه .
هذا بالاضافه الى ان الصين تقوم حاليا بتطوير اسلحه النبض المغناطيسى electromagnetic pulse weapons و اسلحه تعمل بموجات المايكرويف عاليه القدره (HPM) والتى تخطط بكين لاستخدامها ضد حاملات الطائرات الامريكيه فى اى صراع مستقبلى فى تايوان , وقال ريتشارد فيشر فى تقارير صدرت باسم المخابرات الامريكيه وهو محلل عسكرى يختص بالشءون العسكريه الصينيه " ان الرؤس الحربيه الصينيه المستخدمه على متن الصاروخ DF 21D المضاد للسفن سوف تكون خيار حربيا لدى الصين لاستهداف سفن البحريه الامريكيه .
رابعا السرعة SPEEDيمكن للصاروخ DF-21 ان يضرب اهدافه وهو فى مرحلته النهائيه terminal phase بسرعه تصل الى 10 mach وهى سرعه عاليه جدا تجعله من اسراع الصواريخ الباليستيه وهذه السرعه تعطيه قوه تدميريه رهيبه بالاضافه الى صعوبه اعتراضه او اسقاطه من قبل احملات الطائرات او السفن المصاحبه لها
خامسا الدقه ACCURACYتشير الكتابات التقنيه ان دائره الخطأ المحتمله( circular error probable (CEPللصاروخ قد تبلغ 50 متر او اقل ولكن على اى حال فان تطوير صاروخ باليستى للذهاب وراء وتدمير اهداف متحركه فى البحر ليس بالامر السهل ومع ذلك فان معظم الدراسات تشير الى ان العوائق الفنيه فى جزئيه الدقه هى فى حدود قدره الصين التكنولوجيه وانها قادره على حلها . وفى هذه الصوره يظهر نوعين من حاملات الطائرات الامريكيه من طراز nimitz class والتى يبلغ طولها 332.9 وعرض سطحها 76.9 متر
والحامله الاخرى من طراز ford class والتى يبلغ طولها 333 متر وعرض سطحها 78 متر ومن هنا نستنج ان الصاروخ الصينى اذا اخطاء هدفه فى دائره قطرها 50متر فان حاملات الطائرات الامريكا لديها مساحه كافيه لتلقى الصاروخ على سطحها .
ولتاكيد هذا الكلام فالصوره التاليه كانت لاختبار مدى دقه الصاروخ الصينى DF-21 فى صحراء جوبى Gobi desert حيث بلغ معدل الخطا اقل من 50 متر
ثم تم مقارنه مساحه الارض محل الاختبار بسطح حامله طائرات والنتيجه ان الاصابتين كانتا داخل سطح السفينه مما يؤكد فاعليه الصاروخ DF-21
سادسا الدفع PROPULSIONتم الاعلان على ان الصاروخ سوف يعمل بمحرك جديد كليا يعمل على الوقود الصلب حيث انهى مصنع " CASIC Sixth Academy’s Honggang " والمعروف ايضا بمصنع " the 359 Factory " مشروع تطوير بناء محركات صواريخ DF 21D والتى تعمل على الوقود الصلب , وسوف يتم استخدام تقنيات ومواد جديده فى صناعه وطرق عمل هذا المحرك مثل glycidy lazide polymer (GAP)و XLDP و CL-20و وقود دفع ودواسر propellants متطوره .
وكل هذه التقنيات والمواد الجديده تساعد على زياده معدل الاحتراق داخل المحرك بالاضافه الى تقليل بصمته الحراريه lower signature مقارنه بالدواسر العاديه مثل HTPB ولقد تم فى July 2007 اختبار نسخه تجربيه للصاروخ بوقود صلب هجين hybrid solid-liquid وقدم تم السيطره عى الصاروخ بنجاج وقيل ان هذه التقنيه سوف يتم استخدامها فى المستقبل فى الاقمار الصناعيه الصغيره والطائرات .
سابعا منصة الاطلاق LAUNCH PLATFORMيمكن اطلاق الصاروخ من البر فقط من خلال منصات اطلاق متحركه وبذلك فهو يمكن نقله واطلاقه من اى جزء فى الصين وهذا يجعله سريع الحركه والاختباء بحيث تقوم منصات الاطلاق بتغير مواقعها مما يصعب استهدافها من قبل المقاتلات او طائرات الاواكس .
ثامنا القدره على المناوره MANEUVERABILTYيتميز الصاروخ الصينى الباليستى المضاد للسفن DF 21D براس حربيه تتمتع بقدره عاليه على المناوره فى المرحله النهائيه فيما يعرف باسم Manoeuvrable Re-Entry Vehicle (MaRV) والتى تجعل الراس تغير من مسار الراحله الى مسارمتعرج zegzag بشكل دائم لتفادى الدفاعات الجويه المتواجده فى طريق رحلتها الى الهدف
وهذه التقنيه فعاله جدا لان من شأن الرؤس الحربيه الى تسطيع السير بشكل متعرج وبسرعه عاليه جدا ان تكون هدف صعب للغايه على الدفاعات الجويه التى تحاول اعتراضها
وهذا على العكس تماما من الروؤس الحربيه التقليديه المستخدمه حاليا والتى تتبع مسار معينا بعد اطلاقها مما يجعل امكانيه التنبؤ بمسارها واسقاطها امر سهلا واخيرا فانه اذا اطلقت الصين عددا لابأس به من صواريخ DF 21D ( حوالى 100 صاروخ مثلا) على اسطوال يتكون من حاملة طائرات والمدمرات والفرقاطات المصاحبه لها فان الصين لن تحتاج سوى صاروخ او اثنين من هولاء المئه لتحقيق اصابه مباشره لحامله الطائرات ولا اعتقد ان الصين سوف تبخل باسقاط 100 صاروخ فوق رؤس حامله طائرات امريكه قابعه على شواطئها ولكن هل اطلاق 100 صاروخ لاسقاط حامله طائرات مجدى من الناحيه الاقتصاديه ؟
سعر الصاروخ الصينى DF 21D يترواح بين 5 - 10.5 مليون دولار للصاروخ الواحد
اذن سعر 100 صاروخ يتراوح بين 500 مليون الى 1مليار دولار
سعر حامله الطائرات تقريبا يصل الى 5 مليار دولار
اذن المعادله 1 مليار دولار = تدمير 5 مليار دولار
اعتقد ان الصين لن تبخل بمثل هذا الرقم لكسر ذراع امريكا الطويله
تم بحمد الله