أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الإثنين 18 فبراير 2013 - 12:10
يطل العام ٢٠١٣ وأصحاب مصانع الطائرات في معركة لإعادة تجهيز القوات الجوية حول العالم بمقاتلات جديدة وطائرات مراقبة ونقل وطائرات تدريب، التي تبقى تشكل احد العوامل الثابتة الموجودة في صميم التخطيط مستقبلاً بالنسبة لطياري المستقبل والأطقم الجوية الاختصاصية. وعلى رغم التقدم المتواصل في التدريب الاصطناعي على المشبهات وأدوات التدريب وقدرة التدريب الكاملة على منصات الطائرات الحديثة فقد تقلصت الحاجة الى استبدال الطائرات القديمة مباشرة على أساس واحدة مقابل واحدة، ولا تزال هناك حاجة مهمة لطلاب الأطقم الجوية، ان يختبروا ويتعلموا مهارات الطيران الأساسية والمتقدمة على متن الطائرات الفعلية.
ورغم ان احدث مشبهات الطيران هي حقيقية بصورة لا تصدق، ويمكن ان تشكل أساساً سليماً للتدريب على الطيران بتكاليف مخفضة كثيراً، الا انها ليست ولن تكون ابداً بديلاً كاملاً عن الطيران بطائرة فعلية في احوال تشكل تحدياً والإلمام بكيفية التعافي من المشاكل ابان الطيران. وفيما التدريب يتقدم، فان اولئك الطيارين الطلاب المهيئون للتوجه الى اسراب طائرات نفاثة سريعة في الخطوط الأمامية سوف يحتاجون أيضاً الى ممارسة مهاراتهم على الطيران في الجو، مثل الطيران بتشكيل قريب والعمل في احوال جوية صعبة وفي الليل، مع كيفية تحاشي التهديدات الجوية والأرضية، وتشكل الملاحة عبر البلاد والناحية الهجومية وسائل من التدريب ايضاً يمكن تعلمها على المشبه، لكن يجب ان تستعمل المهارات المكتسبة للتحليق بالطائرة فعلاً قبل ان يتمكن طالب طيار من جمع ساعات طيران كافية ليصبح مؤهلاً ويعتمد عليه ولاعباً في فريق، وفردا في أصول جوية كذلك.
المنافسون
ان أكثر طائرة تدريب نفاثة متقدمة مستعملة حالياً على نطاق واسع، في الخدمة في أكثر من ٢٠ بلداً، هي طائرة (Hawk) من شركة (BAE Systems)، التي بني منها ألف طائرة تقريباً وخصعت لتعديلات وتحسينات دورية، شملت محركات اقوى (Adour) من شركة رولس رويس (RR) ونظم قمرة محدثة وهيكلاً معززاً، واحتياطاً لتحمل الطائرة اسلحة جو - جو وجو - ارض ونظاماً رادارياً. اعتمدت البحرية الاميركية طائرة (Hawk) البحرية المعروفة باسم (Goshawk) وتتميز بترس هبوط فوق حاملة طائرات مع الاحتياط للاطلاق المنجنيقي والهبوط بالتوقيف.
وهي مجمعة بموجب ترخيص من شركة (Boeing) وتحمل الرمز (T - 45). يبقى هذا الطراز حالياً طائرة تدريب قياسية للطيارين في البحرية الأميركية، وقد اعتمدت كندا واستراليا سلسلة طائرات (Series 100 Hawk) الحديثة المجهزة بقمرات زجاجية وبمجموعة الكترونيات طيران حديثة. وقد اجرى العديد من مستخدمي طائرات (Hawk) من الجيل القديم تحديثاً على طائراتهم في وقت لاحق ليشمل كمبيوتر المهام بانشاء مفتوح وشاشات عرض رأسية (HUDs) واسعة الزوايا وشاشات عرض متعددة الوظائف، وتقوم شركة (HAL) في الهند حالياً ببناء اسطول كبير من طائرات (Mk 132 Hawks) لسلاح الجو الهندي (IAF) والبحرية الهندية
بعد اجراء تسليمات أولية من خط الانتاج في المملكة المتحدة، وقد تم تلقي طلبات على ثلاث دفعات لغاية الآن تشمل نحو ١٤٣ طائرة، ومن المتوقع ان يستمر طرازها في الانتاج الى آخر العقد الحالي.
أحدث طائرة
ان احدث نموذج من طائرة (Hawk) هي طائرة (Hawk 128) التي يطلق عليها سلاح الجو الملكي الرمز (T2)، التي لا تحتفظ الا بنحو ١٠ في المائة من نظم وانشاء طائرة (Hawk T1) الاصلية، الا انها تبدو الى حد بعيد مشابهة تقريباً للطرازات الأخرى من سلسلة (Series 100) وقد صممت بنظم بناء مدمجة جديدة سوف تتيح كلها اجراء تعديل او استبدال بسهولة مستقبلاً.
ومن المقرر ان تبلغ حياة خدمة الطائرة الجديدة (Hawk) ٣٠ سنة على الأقل، ويجري ترويجها في أسواق التصدير كطائرة تدريب نفاثة متقدمة (AJT) وقد طلب سلاح الجو السعودي الملكي في السنة الماضية ٢٢ طائرة لتدريب طياري طائرات (Typhoons).
وأعلن في كانون الأول/ديسمبر الماضي ان سلاح الجو الملكي في سلطنة عمان كان يريد شراء طائرات (Typhoons) ايضاً وطائرات التدريب النفاثة المتقدمة (AJT Hawk) من المملكة المتحدة. وأعلن سلاح الجو الاسترالي الملكي انه سوف يجري تحديثاً على اسطوله الحالي المؤلف من ٣٣ طائرة (Hawk) قوية لجعل كل طائرات الاسطول البالغ عددها ١٢٧ طائرة بمستوى احدث مقاييس طائرة التدريب النفاثة المتقدمة (128/AJT)، وتقوم شركة (BAE Systems) حالياً بحملة ترويج في الشرق الأوسط وآسيا لبيع طائرة التدريب النفاثة المتقدمة (AJT) كبديل لنماذج قديمة من طائرات (Hawk). وتهدف حملة مبيعات رئيسية اخرى الى عرض نموذج من طائرة التدريب النفاثة المتقدمة (AJT) على أنها تلبي حاجة سلاح الجو الأميركي للطائرة المعروفة بالرمز (T-X) لتحل محل طائرة التدريب النفاثة (T-38) القديمة التي بلغ عمرها ٥٠ عاماً.
ويتيح نظام المهام المدمج في طائرة التدريب النفاية المتقدمة (Hawk AJT) للطيارين المتدربين على استعمال بيانات اصطناعية متفاعلة وادخال صور لتشبيه نسبة كبيرة من التدريب المتقدم وسيناريوهات التدريب العملانية. ويلقم شاشة العرض الرأسية (HUD) بالبيانات وحدة ملاحة ثنائية تعمل بالقصور الذاتي/نظام (GPS) ولدى الطيار تحت تصرفه ثلاث شاشات عرض كبيرة في القمرة متعددة الوظائف تتضمن خريطة متحركة وصوراً رادارية مشبهة جو - جو.
ويشكل هذا النظام المدمج جزءاً فقط من مقاربة تدريب طباقية أوسع ادت الى تكوين جدول تدريب تفاعلي كاملا للطيارين. وتستطيع شاشات العرض في القمرة، التي يمكن إعادة تصميمها في طائرة التدريب النفاثة المتقدمة (AJT) استنساخ الرموز والنظم والاجراءات كالتي تتواجد في طائرات القتال من الجيل الرابع التي سوف يحلقون فيها، مما يجعل الانتقال خطوة سهلة بدلا من قفزة كبيرة.
المنافسة الايطالية
تعزى طائرة (M-346) من شركة (Alenia Aermacchi) الى دراسات اولية اجريت في الثمانينات، التي حددت نسبة الاندفاع العالي/الوزن والرشاقة الكبيرة والتحكم بالطيران الرقمي والكترونيات الطيران المتقدمة باعتبارها مكونات رئيسية في طائرات القتال المتقدمة من الجيل الجديد. وكان الروس يفكرون ايضا على خطوط مماثلة، وادت المباحثات الى اتفاقية تعاون مشتركة بين شركة (Alenia) وشركة (Yakovlev) الروسية لاستعمال نموذج طائرة (Yak-130) كقاعدة اساسية للتطوير الاضافي.
ورغم ان التصميم الاساسي لطائرة (Yak-130) اتخذ كقاعدة اساسية لطائرة (M-346)، فان طائرة التدريب الايطالية باتت طائرة مختلفة جدا في كل تفصيل تقريبا، مع ايروديناميك رئيسي وتغييرات في التصميم الانشائي ومحركات جديدة والكترونيات طيران جديدة ونظم تحكم بالطيران، وقد بنيت طائرة (M-346) حول محركين من نوع (Avio F-124) من شركة (Honeywell) يزودان نسبة اندفاع عال بالنسبة للوزن قريب من الوحدة واداء رشيقا جدا يزعم بانه اقرب الى المقاتلات العملانية الجديدة حاليا بدلا من اي من منافسيها. وتتمتع طائرة (M-346) في صميمها، مثل احدث طائرات (Hawk)، بكومبيوتر مهام مدمج متقدم مع تشبيه ضمني يشبه كل النظم والاسلحة الرئيسية في المقاتلات العملانية النموذجية في القرن الحالي، مثل الصواريخ والرادارات، على رغم انها ليست محمولة فعلا. مع ذلك، تتمتع طائرة (M-346) بنظام تحكم بالطيران السلكي رقمي تماما، يمنح المتدرب قدرة على اداء الطيران مرنة جدا، تمثل معالجة طرازات محددة للمنصة العملانية التي سوف يستخدمها الطيارون المتدربون عندما يتخرجون. ويمكن اعادة برمجة اجهزة التحكم (FBW) الرباعية التي تتمتع بمستوى عال من حماية غلاف الطيران المبني في داخلها لاعطاء الطلاب مهمة طيران تتمتع بمزيد من التحدي وهم يتقدمون في تدريبهم. وتمنح ايروديناميكيات الطائرة واندفاعها العالي سرعة عالية تبلغ (Mach 1.17) تتيح اختبار سرعة الصوت والسرعة الاسرع من الصوت.
قدمت الحكومة الايطاليا طلبا مقابل ١٥ طائرة (M-346) لسلاح الجو الايطالي، وقد تم حاليا الانتهاء من اول ست طائرات وتخضع حاليا للتقييم على الطيران. وان اول اختراق للتصدير بدا انه يأتي مع الاعلان ان الامارات العربية المتحدة كانت ستشتري ٤٨ طائرة (M-346s)، لكن هذا الالتزام فشل على مدى ثلاث سنوات ليتحول الى طلب ثابت. وقد تلقت الطائرة النفاثة الايطالية في الوقت نفسه دعما من خلال طلبات تصدير جديدة من القوات الجوية في سنغافورة واسرائيل. وسوف يتسلم سلاح الجو في جمهورية سنغافورة تسليمات اولية عبارة عن ١٢ طائرة قريبا جدا. وقد وقعت ايطاليا في تموز/يوليو في السنة الماضية عقدا مع وزارة الدفاع الاسرائيلية سوف تستلم بموجبه اسطولا من ٣٠ طائرة (M-346) تسلم بموجب ترتيب شراكة حكومية خاصة تؤمنها شركة (Elbit Systems) وصناعات الجوفضاء الاسرائيلية. وسوف تؤدي هذه الرزمة التي تستعمل الطائرة المبنية في ايطاليا الى استبدال طائرات التدريب العملانية القديمة (Douglas TA-4 Skyhawk).
ويجري ترويج الطائرة (M-346) في الولايات المتحدة الاميركية باسم (T-100) لتحل محل طائرة (T-38) في منافسة لطائرة T-X في سلاح الجو الاميركي.
طائرة التدريب الروسية
كانت طائرة (Yak-130) موضع تطوير كبير منذ اول انطلاقها في الجو في نيسان/ابريل عام ١٩٩٦. وبينما ركزت الطائرة الايطالية اهداف مبيعاتها بثبات في الاسرة العسكرية التي تبحث عن طائرة تدريب متقدمة، فان قريبتها الروسية وسعت جاذبيتها الخاصة حتى تعرض نفسها كطائرة تدريب جامعة من النواحي للعالم الذي يستخدم مقاتلات متقدمة تحلق بالاسلاك، وهي ايضا نفسها طائرة هجومية برية هائلة ومقاتلة خفيفة الوزن. وتنظر روسيا الى طائرة (Irkut Yak-130) على انها تناسب تماما مركبة تدريب متقدمة صالحة لهذه الفئة من المقاتلات، والى كونها ايضا طائرة تدريب رائدة تكتيكية للمهام تأخذ الطيارين اقرب الى الوضع العملاني والتحول الى طراز قتالي في خدمة السرب.
كانت طائرة (Yak-130) اول طائرة عسكرية روسية تصمم كلها على الكمبيوتر في اواخر الثمانينات، وقد ظهرت من ذلك الحين بنظام الكترونيات طيران ذات انشاء مفتوح مدمجا تماما، ومجهزة بثلاث شاشات عرض في القمرة الزجاجية بوظائف متعددة وباجهزة تحكم رقمية بالطيران السلكي. ان طائرة (Yak-130)، بعكس طائرة (M-346)، هي طائرة دون سرعة الصوت تماما، وقد بنيت كلها ايضا، بعكس الطائرة النفاثة الايطالية، من المعدن تتمتع طائرة (M-346) بنسبة عالية من المكونات المصنوعة من المواد المركبة. ويمكن برمجة كومبيوتر المهام وبرمجية (FBW) لتتمكن الطائرة من التحليق بمزايا مماثلة للطرازات العملانية المختارة في الخدمة الروسية.
واضافة الى انها تحل محل طائرات التدريب النفاثة (L-39s) التي صممتها جمهورية التشيك وتستخدم على نطاق واسع للتدريب المتقدم في روسيا، فان طائرة (Yak-130) سوف تتولى خلال السنوات المقبلة مزيدا من التدريب التكتيكي ما قبل العملاني، وقد سُلّمت وحدة التدريب الاولى في العام ٢٠٠٩، الا ان الطلاب لم يتمكنوا من المباشرة في المنهاج الجديد الا في عام ٢٠١١.
ويواجه احتمال انتاج طائرة (Irkut) الحالية سوقا من نحو ٢٥٠ طائرة. وتغطي طلبات سلاح الجو الروسي حاليا ٥٥ طائرة بعد ١٢ طائرة الاولى. وتعتبر الجزائر احد زبائن التصدير، التي اشترت ١٦ طائرة، مع ان الحكومة الليبية السابقة كانت تنوي تسلّم طائرات مثل الحكومة السورية الواقعة في خصام. ويستفاد بأن بنغلادش سوف تجري مفاوضات على ١٠ طائرات.
طائرات التدريب الكورية
ان طائرة (T-50) من صناعات الجوفضاء الكورية (KAI) تدين كثيرا لخبرة جمهورية كوريا الجنوبية في بناء طائرة F/A-50 مع شركة (Lockheed Martin) التي هي شريكتها في برنامجين.
تضمنت طائرة (T-50) بدورها كثيرا من الخبرة من نجاح طائرة (F-16) على مدى فترة ٣٠ سنة، على رغم ان هذه الطائرة النفاثة الجديدة كانت اصلا مبادرة كورية. وبظهورها للمرة الاولى في معرض جوي في السنة الماضية في اوروبا، فقد طورت صناعات الجوفضاء الكورية طائرة (T-50) بوصفها طائرة تدريب مقاتلة رائدة ومتقدمة بمقعدين لسلاح الجو في جمهورية كورية الجنوبية (ROKAF)، لكن تبحث حاليا عن ابواب تصدير جديدة. وتتمتع الطائرة (T-50) باداء سرعته (Mach 1.5) فعلا، مما يقربها مع قمرتها المتقدمة ونظم الكترونيات الطيران اقرب الى طائرات القتال التي تتمتع برشاقة في الطيران وبادراك وضعي وسرعة وبقدرات طيران على العموم في الخطوط الامامية اكثر من اي من معظم منافسيها مباشرة.
ولكن لا يزال امام الطائرة (T-50)، بوصفها منافسة جديدة، جيلا من المبيعات يجب ان تتسلقه قبل ان تتمكن من تحقيق اختراق فعلي في هذه السوق العالمية التي تشهد منافسة شديدة. ويمكن، مع ذلك، ان تشكل طائرة التدريب المتقدمة (T-X) المقبلة لسلاح الجو الاميركي منافسا يعزز طلبات التصدير بمساعدة شركة (Lockheed Martin).
المحركات النفاثة التربينية
اتاح تطوير نظم الطائرات المفتوحة انشائيا ان تركب الكترونيات الطيران ونظم المهام الرقمية المعقدة على طائرات التدريب بمحركات تربينية بسيطة لتقدم اداء تدريبيا واسعا جدا بتكاليف متدنية كثيرا بدلا من استعمال طائرات نفاثة سريعة. ولدى شركة (Pilatus) السويسرية مجموعة من طائرات التدريب بمحركات تربينية تشمل طائرات (PC-7) و(PC-9)و(PC-21)، التي هي طائرات شائعة كثيرا كطائرات للتدريب العسكري المتقدم للطيارين.
وقد جرى تحديث طائرة (PC-7) التي اختارها مؤخرا سلاح الجو الهندي بتفضيلها على طائرة (PC-9) الاقوى، التي اعتمدتها بدورها شركة (Raytheon - Beechcraft) وطورتها مثل طائرة (T-6 Texan II) لسلاح الجو الاميركي. وقد نافست الطائرة (T-6) في وقت لاحق طائرة (PC-9) من شركة (Pilatus) في اسواق التصدير. وان طائرة (PC-21) هي طائرة تدريب بمحرك تربيني معزز كثيرا، تتمتع بشكل ايروديناميكي انظف وبسرعة اعلى، وتتمتع بنظم رقمية وشاشات عرض في قمرتها الزجاجية، التي تتيح مزيدا من مهام التدريب المتقدم المثير، الذي يجب معالجته، والتي تنافس مباشرة اكثر طائرات التدريب النفاثة السريعة.
اما طائرة (Super Tucano) من شركة(Embraer) فهي تصميم لطائرة تدريب متقدمة مماثلة من البرازيل التي بيعت في الاسواق العالمية على نطاق واسع جدا. وهي تروَّج حاليا كطائرة هجومية خفيفة الوزن وكطائرة تدريب تكتيكية رائدة.
يوجد تحت هذا المستوى من القدرة عدد كبير جدا من طائرات التدريب الاساسية الاصغر، التي تعتمد التدريب على الطيران المدني وعلى الاتصالات الخفيفة والطائرات الرياضية، مثل طائرة (Grob) ومجموعة طائرات (Diamond) بمحرك واحد ومحركين من اوروبا، وان طائرات تدريب اطقم متعددة وطائرات التدريب على الملاحة مجهزة بمحركين خفيفين، وان الطائرات الرائجة اكثر هي طائرات (King Air) من شركة (Beechcraft) التي هي في خدمة التدريب العسكري في جميع انحاء العالم.
Defender of Islam trkaaa1
لـــواء
الـبلد : المهنة : مهندس معمارىالمزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينهالتسجيل : 13/11/2012عدد المساهمات : 2331معدل النشاط : 2132التقييم : 242الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الإثنين 18 فبراير 2013 - 13:02
تقييم + و موضوع اخر جميل من اخى و تعجبنى الطائره الكوريه بسرعتها العاليه , و النسخه الامريكيه فى حال الحصول عليها من الهوك و التقنيات الجديده لجعل الانتقال الى طائرت الجيل الرابع اكثر سرعه بعد اتدريب تحياتى
ناصر الى الابد
مقـــدم
الـبلد : العمر : 33المهنة : مهندسالمزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟التسجيل : 09/09/2011عدد المساهمات : 1034معدل النشاط : 769التقييم : 66الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الإثنين 18 فبراير 2013 - 14:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقييم ثالث اخى على +
تعجبنى االطائرات على الترتيب الايطالية - الروسية - الكورة ارى ان الايطالية هى الافضل حاليا وذلك للتكونولوجيا العالية التى تمتلكها كما انه تقدم مستوى متكامل من التدريب تزيد عن الياك 130 فى سرعتها قد يرى البعض ان ذلك لايفرق ولكن من وجهة نظرى التدريب على السرعات الفوق صوتية يكسب الطالب مهارات عالية لاول مواجهة معه على الطائرة المقاتلة
على افلعموم الفرق بن الثلاث طائرات ضئيلا جدا ولكنه بفارق رهيب عن اقرب منافسيهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ALGERIAN_89
مـــلازم
الـبلد : المهنة : If i tell U I'll have to kill Uالمزاج : DZالتسجيل : 22/01/2012عدد المساهمات : 698معدل النشاط : 732التقييم : 27الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الإثنين 18 فبراير 2013 - 19:58
تحية لك على الموضوع الجميل أولا أريد أن أشير الى أنني أول مرة أسمع بالطائرة الكورية التي تبدو جيدة أنا أظن من جهة أخرى أن ال yak لديها نوع من الأفضلية لأن المتدرب سيكون بامكانه التدرب على طائرات المعسكرين الشرقي و الغربي معا بالإضافة أنها جيدة في مهام القصف الأرضي و الدعم الجوي القريب و طبعا تقييم
موضوع: رد: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 9:42
اشكرك اخي علي الموضوع وضح لي بعض الامور بخصوص تطوير طائرة الهوك الى احدث نموذج Hawk 128 الذي تعاقدت عليه السعودية وايضاً وضح لي سبب التشابه الغريب بين الـ M-346 الايطالية و الـ Yak-130 الروسية الذي كان دائماً مايحيرني تحياتي لك ++
موضوع: رد: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 22:24
موضوع جميل جدا ومتميز اخي العزيز علي اهنئك على هذه الابداعات وبقوة ,,, بالطبع الايطالية الجميلة m-346 هي الاروع بالاضافة الى الكورية المتميزة تي 50 انها اقرب الى مقاتلات ,,, كم تمنيت ان يحصل السودان على الياك 130 بدلا عن الكي 8 لكن قدر الله وما شاء فعل .
موضوع: رد: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 23:15
طائرة التدريب المتقدم المصريه K-8E مزوده بالكترونيات من شركة BAE Systems هى نفسها المستخدمه على الهوك بالاضافه الى تعديل هيكلها و زيادة عمرها الى 14 الف ساعة طيران و محرك امريكى لماذا لم تذكرها اخى على فى موضوعك فهى لا تقل عن الهوك البريطانية و كانت الفائزة بالمناقصه التى شاركت فيها الهوك البريطانية
https://www.youtube.com/watch?v=wL61BNrhFPk
طائرة تدريب متقدم تمتاز بقدرة عالية على المناورة بمدى واسع من سرعات الطيران. يتيح تصميم الطائرة مجالاً واسعاً للرؤية وتوزيعاً جيداً للأجهزة والمعدات بالكابينة يماثل الطائرات المقاتلة. تم تزويد الطائرة بأحدث معدات الاتصالات والملاحة والقياس لتناسب احتياجات برامج التدريب المتقدمة، فضلاً عن نظام متطور للتهوية بكابينة الطائرة وكذا نظام هيدروليكي للفرامل وحركة عجلة المقدمة بالإضافة إلى نظام إنقاذ عالي الاعتمادية. محرك الطائرة نفاث تربومروحى يتميز بمعدلات اقتصادية لاستهلاك الوقود مع سهولة الصيانة وهيكل الطائرة مصمم لتنفيذ 14000 ساعة طيران الأوزان والأبعاد :
الأداء : وزن الإقلاع 3700 كجم أقصى سرعة 800 كم/ساعة
الحمولة المفيدة 943 كجم سرعة الإقلاع 185 كم/ساعة
سعة خزان الوقود الداخلية 780 كجم سرعة الهبوط 160 كم/ساعة
أقصى وزن للإقلاع 4332 كجم معدل الصعود عند سطح البحر 30 متر/ثانية
الطول الكلى 11.6 متر طول ممر الإقلاع 440 متر واستطاع طلبة الكلية الجوية المصرية قى حفلة التخرج فى عام 2007 بالاقلاع بعدد 40طائرة فى مدة 3دقائق
باع الأجنحة 9.63 متر طول ممر الهبوط 530 متر
مدى الطيران بالخزانات الإضافية 2140 كم أقصى ارتفاع للطيران 13.6 كم
مدى الطيران 3.2 ساعة مدى الطيران بالخزانات الداخلية 1560 كم
معامل الحمل + 7.33 / -3 g
وتشتطيع هذه الطائرة ان تسنخدم كا قاذفة [/b]
ابن الخضراء
لـــواء
الـبلد : العمر : 34التسجيل : 22/11/2012عدد المساهمات : 2680معدل النشاط : 3185التقييم : 269الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الأربعاء 20 فبراير 2013 - 6:36
لا تنسى ال L-59 Super Albatros المصممة خصيصا لتونس و مصر
موضوع: رد: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:09
الدرع المصرى كتب:
طائرة التدريب المتقدم المصريه K-8E مزوده بالكترونيات من شركة BAE Systems هى نفسها المستخدمه على الهوك بالاضافه الى تعديل هيكلها و زيادة عمرها الى 14 الف ساعة طيران و محرك امريكى لماذا لم تذكرها اخى على فى موضوعك فهى لا تقل عن الهوك البريطانية و كانت الفائزة بالمناقصه التى شاركت فيها الهوك البريطانية
https://www.youtube.com/watch?v=wL61BNrhFPk طائرة تدريب متقدم تمتاز بقدرة عالية على المناورة بمدى واسع من سرعات الطيران. يتيح تصميم الطائرة مجالاً واسعاً للرؤية وتوزيعاً جيداً للأجهزة والمعدات بالكابينة يماثل الطائرات المقاتلة. تم تزويد الطائرة بأحدث معدات الاتصالات والملاحة والقياس لتناسب احتياجات برامج التدريب المتقدمة، فضلاً عن نظام متطور للتهوية بكابينة الطائرة وكذا نظام هيدروليكي للفرامل وحركة عجلة المقدمة بالإضافة إلى نظام إنقاذ عالي الاعتمادية. محرك الطائرة نفاث تربومروحى يتميز بمعدلات اقتصادية لاستهلاك الوقود مع سهولة الصيانة وهيكل الطائرة مصمم لتنفيذ 14000 ساعة طيران الأوزان والأبعاد : الأداء : وزن الإقلاع 3700 كجم أقصى سرعة 800 كم/ساعة الحمولة المفيدة 943 كجم سرعة الإقلاع 185 كم/ساعة سعة خزان الوقود الداخلية 780 كجم سرعة الهبوط 160 كم/ساعة أقصى وزن للإقلاع 4332 كجم معدل الصعود عند سطح البحر 30 متر/ثانية الطول الكلى 11.6 متر طول ممر الإقلاع 440 متر واستطاع طلبة الكلية الجوية المصرية قى حفلة التخرج فى عام 2007 بالاقلاع بعدد 40طائرة فى مدة 3دقائق باع الأجنحة 9.63 متر طول ممر الهبوط 530 متر مدى الطيران بالخزانات الإضافية 2140 كم أقصى ارتفاع للطيران 13.6 كم مدى الطيران 3.2 ساعة مدى الطيران بالخزانات الداخلية 1560 كم معامل الحمل 7.33 / -3 g وتشتطيع هذه الطائرة ان تسنخدم كا قاذفة [/b]
فيك الخير والبركة اخى الدرع وتقيم على هذه الاضافة المفيدة
موضوع: رد: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:11
Tomahawk كتب:
اشكرك اخي علي الموضوع وضح لي بعض الامور بخصوص تطوير طائرة الهوك الى احدث نموذج Hawk 128 الذي تعاقدت عليه السعودية وايضاً وضح لي سبب التشابه الغريب بين الـ M-346 الايطالية و الـ Yak-130 الروسية الذي كان دائماً مايحيرني تحياتي لك
هذه هى فائدة المنتدى وحتى بنسبة لى لاول مرة اعلم التشابه الغريب بين الـ M-346 الايطالية و الـ Yak-130
موضوع: رد: طائرات التدريب الجديدة تسويقها موضع تنافس الأربعاء 27 فبراير 2013 - 12:16
اسعدنى مروركم اخوتى ابن الخضراء kush احمد الصقر بلال التونسى Mr.Death وانا ايضا افضل الروسى والكورى eagle29 وصديقى ALGERIAN_89 و ناصر الى الابد وشيخنا Defender of Islam trkaaa1