أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: كيف تحمي الطائرات نفسها ؟ الإثنين 25 فبراير 2013 - 9:54
كيف تحمي الطائرات نفسها ؟....لطالما تكرر هذا السؤال ولطالما كانت الإجابة : FLARES AND CHAFFS
وفي هذا الموضوع سنحاول التطرق الى طريقة عمل هاتين المنظومتين و المنظومات المساعدة لها في النجاح في مهمتها...
المباديء العامة في استخدام انظمة الحماية flares and chaffs
في البدايه فان الهدف من البالونات الحراريه و الرقائق المعدنيه هو اطلاقها لخداع او التشويش على الراس الباحث او التشويش على الرادار الخاص بالصاروخ
البالونات الحراريه والرقائق المعدنيه تعمل لوقت محدد جدا بعد اطلاقها ولكن يجب ان يتم اطلاقها بطريقه محسوبه حتى تكون كافيه لصد الهجوم
البالونات الحراريه هي عباره عن حشوات ناريه تحترق بعد الاطلاق على درجات حراره عاليه جدا مصحوبه بوميض قوي واشعاعات كافيه لاغراء الراس الباحث للصاروخ لينجذب اليها بدلا من الطائره وضمان عدم السماح له بتشغيل الصاعق التقاربي
ولهذا فانه يلزم لنجاح البالون الحراري توليد اشعاع حراري كاف لجذب الصاروخ وتوليد هذا الاشعاع بسرعه لجذب الصاروخ فورا ...كما يلزم للبالون الحراري ان يبقى مشتعلا لفتره كافيه للاعطاء الطائره الوقت الكافي للخروج من مدى حيازة الصاروخ قبل ان تنهتي تاثيرها
تتالف الرقائق المعدنيه من قطع معدنيه ... تكون خفيفه مقطعه باطوال تتماشى مع نصف الطول الموجي للاشعاع الراداري المعادي وتستغرق الرقائق المعدنيه وقتا لا باس به من البقاء بالجو وتؤدي الى عكس موجات الراداريه واشباع شاشات العدو بالاشعاعات القويه بسرعه يجب تلقيم الرقائق حسب نوع المهمه وحسب التهديدات المتوقعه ...بعض اجهزة بث الرقائق تعمل على تقطيع هذه الرقائق حسب اطوال الموجيه للاشعاعات الراداريه المعاديه بالاعتماد على المعلومات من من rwr
للعلم من المهم ايضا اصطحاب اطلاق الراقائق والبالونات الحراريه بحركات مناوره فعاله و خفض بصمة المحرك الحراريه الى اقل ما يمكن ....لضمان نجاح المهمه
المشكله في مواجه هذه التهديدات في ايامنا هذه اصبحت اكثر صعوبه في ظل تطور الصواريخ التى اصبحت تستطيع ان تغطي مختلف الزوايا بما فيها الهجوم الراسي واصبحت ذات قدره اكبر على ظرب الاهداف على ارتفاعات منخفضه
المرحله الاولى في الحمايه هو كشف وميض الصاروخ المنطلق وانذار الطيار ويعمل نظام الانذار Mlw بصوره نموذجيه على الموجه المتوسطه ويركب بطريقه 360 درجه لتغطية دائريه وتعمل الاجهزه بطريقة المسح
المشكله التى تواجه هذا النظام هو معدل الانذارات الزائفه ويبرز هذا العائق عندما يثابر المستشعر على المراقبه لانه يتاثر بالمصادر الاخرى مثل النار والاجسام الساخنه ...هناك حلول ممكن لخفض هذه المشكله ولكنها حلول مكلفه نوعا ما وذلك باستخدام مستشعرات تعمل بحيز الاشعه فوق البنفسجيه Uv
وبالامكان ادماج النظام Mlw مع نظام الانذار للصاروخ المقترب نوع Maws وهو نظام الانذار راداري نشط يعمل على تعقب الصاروخ المقترب وهي تغطيه 360 درجه وهذا النظام ايضا يعاني من مشاكل الارسال المستمر الزائف وبالتالي تم دمج النظامين معا بحيث يتم دمج الاشارتين معا للتاكيد على ان الطائره عرضه للهجوم
الإجراءات النشطة
تجهز الطائره باجراءات مضاده نشطه للصواريخ الباحثه للحراره وهذه الاجراءات من اجهزه تسبب اظطرابا في نظام توجيه الصاروخ وبالتالي تربكه بمعلومات زائفه
تستند هذه الانظمه على مصدر طاقه يعمل في نطاق الاشعه تحت الحمراء والذي من شانه ان يعمي او يدمر الراس الباحث للصاروخ ويتطلب الامر مصدر طاقه قوي ونظام تسديد دقيق لايصال الطاقه الى هدف صغير وسريع ب G عاليه وهذه الطريقه تحت تطوير لانها تعاني من كشاكل تقنيه يجري حلها
اما التكنولوجيا الجديده فهي ليست معده لاتلاف الراس بل خداعه وتضليله عن موقع الطائره الحقيقي ويطبق هذا المبدا من خلال استخدام نوعين من المصادر الحراريه يعرف الاول ب Hot Brick او القرميده الحاره وهي كتله من مادة السيراميك يصار الى تحميتها الى درجة حراره عاليه جدا باستخدام طاقه كهلربائيه مما يؤدي الى توليد نبضات يتم تقويتها لاعماء الصاروخ وجهله يعتقد انه اصبح بعيد عن الطائره مما يجعله يغير مساره الى مسار مخادع
يتالف الحل البديل من مصباح كهربائي يتم فتحه وغلقه حسب التردد المطلوب للاشعاعات ..حسب شكل التهديد
موضوع: رد: كيف تحمي الطائرات نفسها ؟ الإثنين 25 فبراير 2013 - 10:13
رياس البحر كتب:
كيف تحمي الطائرات نفسها ؟....لطالما تكرر هذا السؤال ولطالما كانت الإجابة : FLARES AND CHAFFS
وفي هذا الموضوع سنحاول التطرق الى طريقة عمل هاتين المنظومتين و المنظومات المساعدة لها في النجاح في مهمتها...
المباديء العامة في استخدام انظمة الحماية flares and chaffs
في البدايه فان الهدف من البالونات الحراريه و الرقائق المعدنيه هو اطلاقها لخداع او التشويش على الراس الباحث او التشويش على الرادار الخاص بالصاروخ
البالونات الحراريه والرقائق المعدنيه تعمل لوقت محدد جدا بعد اطلاقها ولكن يجب ان يتم اطلاقها بطريقه محسوبه حتى تكون كافيه لصد الهجوم
البالونات الحراريه هي عباره عن حشوات ناريه تحترق بعد الاطلاق على درجات حراره عاليه جدا مصحوبه بوميض قوي واشعاعات كافيه لاغراء الراس الباحث للصاروخ لينجذب اليها بدلا من الطائره وضمان عدم السماح له بتشغيل الصاعق التقاربي
ولهذا فانه يلزم لنجاح البالون الحراري توليد اشعاع حراري كاف لجذب الصاروخ وتوليد هذا الاشعاع بسرعه لجذب الصاروخ فورا ...كما يلزم للبالون الحراري ان يبقى مشتعلا لفتره كافيه للاعطاء الطائره الوقت الكافي للخروج من مدى حيازة الصاروخ قبل ان تنهتي تاثيرها
تتالف الرقائق المعدنيه من قطع معدنيه ... تكون خفيفه مقطعه باطوال تتماشى مع نصف الطول الموجي للاشعاع الراداري المعادي وتستغرق الرقائق المعدنيه وقتا لا باس به من البقاء بالجو وتؤدي الى عكس موجات الراداريه واشباع شاشات العدو بالاشعاعات القويه بسرعه يجب تلقيم الرقائق حسب نوع المهمه وحسب التهديدات المتوقعه ...بعض اجهزة بث الرقائق تعمل على تقطيع هذه الرقائق حسب اطوال الموجيه للاشعاعات الراداريه المعاديه بالاعتماد على المعلومات من من rwr
للعلم من المهم ايضا اصطحاب اطلاق الراقائق والبالونات الحراريه بحركات مناوره فعاله و خفض بصمة المحرك الحراريه الى اقل ما يمكن ....لضمان نجاح المهمه
المشكله في مواجه هذه التهديدات في ايامنا هذه اصبحت اكثر صعوبه في ظل تطور الصواريخ التى اصبحت تستطيع ان تغطي مختلف الزوايا بما فيها الهجوم الراسي واصبحت ذات قدره اكبر على ظرب الاهداف على ارتفاعات منخفضه
المرحله الاولى في الحمايه هو كشف وميض الصاروخ المنطلق وانذار الطيار ويعمل نظام الانذار Mlw بصوره نموذجيه على الموجه المتوسطه ويركب بطريقه 360 درجه لتغطية دائريه وتعمل الاجهزه بطريقة المسح
المشكله التى تواجه هذا النظام هو معدل الانذارات الزائفه ويبرز هذا العائق عندما يثابر المستشعر على المراقبه لانه يتاثر بالمصادر الاخرى مثل النار والاجسام الساخنه ...هناك حلول ممكن لخفض هذه المشكله ولكنها حلول مكلفه نوعا ما وذلك باستخدام مستشعرات تعمل بحيز الاشعه فوق البنفسجيه Uv وبالامكان ادماج النظام Mlw مع نظام الانذار للصاروخ المقترب نوع Maws وهو نظام الانذار راداري نشط يعمل على تعقب الصاروخ المقترب وهي تغطيه 360 درجه وهذا النظام ايضا يعاني من مشاكل الارسال المستمر الزائف وبالتالي تم دمج النظامين معا بحيث يتم دمج الاشارتين معا للتاكيد على ان الطائره عرضه للهجوم
الإجراءات النشطة
تجهز الطائره باجراءات مضاده نشطه للصواريخ الباحثه للحراره وهذه الاجراءات من اجهزه تسبب اظطرابا في نظام توجيه الصاروخ وبالتالي تربكه بمعلومات زائفه
تستند هذه الانظمه على مصدر طاقه يعمل في نطاق الاشعه تحت الحمراء والذي من شانه ان يعمي او يدمر الراس الباحث للصاروخ ويتطلب الامر مصدر طاقه قوي ونظام تسديد دقيق لايصال الطاقه الى هدف صغير وسريع ب G عاليه وهذه الطريقه تحت تطوير لانها تعاني من كشاكل تقنيه يجري حلها
اما التكنولوجيا الجديده فهي ليست معده لاتلاف الراس بل خداعه وتضليله عن موقع الطائره الحقيقي ويطبق هذا المبدا من خلال استخدام نوعين من المصادر الحراريه يعرف الاول ب Hot Brick او القرميده الحاره وهي كتله من مادة السيراميك يصار الى تحميتها الى درجة حراره عاليه جدا باستخدام طاقه كهلربائيه مما يؤدي الى توليد نبضات يتم تقويتها لاعماء الصاروخ وجهله يعتقد انه اصبح بعيد عن الطائره مما يجعله يغير مساره الى مسار مخادع
يتالف الحل البديل من مصباح كهربائي يتم فتحه وغلقه حسب التردد المطلوب للاشعاعات ..حسب شكل التهديد
موضوع: رد: كيف تحمي الطائرات نفسها ؟ الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:22
احمد الصقر كتب:
يارياس ده القسم الخطا
لا يسعني فعل اي شيء الأن
سننتظر الإدارة لنقله
صقر البيده
عمـــيد
الـبلد : العمر : 51المهنة : طيارالمزاج : لااله الا اللهالتسجيل : 12/09/2010عدد المساهمات : 1682معدل النشاط : 1629التقييم : 44الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: كيف تحمي الطائرات نفسها ؟ الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:33
عفوا موضوعك ممتاز لاكن لو فرضنا خلصت الطلفات الحراريه والطلقات الرادريه هي عددها محدود يمكن تخلص اذا كان عليه نار كثيف او منطقه محصوره بالبث الراداري هنا يبقى دور الطيار ان يعرف محدوديات الصواريخ لاجراء المناوره المناسبه لكل نوع من الصواريخ اذا كان حرا ري او راداري الشرح يطول لان هذا شغلت الطيار للتغلب على الاسلحه وشكرا
LITO
لـــواء
الـبلد : العمر : 33المهنة : طالب في كلية العلومالمزاج : الي العلا في سبيل المجدالتسجيل : 07/01/2012عدد المساهمات : 4369معدل النشاط : 5165التقييم : 459الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: كيف تحمي الطائرات نفسها ؟ الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:37
موضوع رائع وجديد واستفدت منه كثيرا تحياتي ليك وتقيميين لمجهودك وبالمناسبه الموضوع في القسم الصحيح
موضوع: رد: كيف تحمي الطائرات نفسها ؟ الإثنين 25 فبراير 2013 - 11:49
صقر البيده كتب:
عفوا موضوعك ممتاز لاكن لو فرضنا خلصت الطلفات الحراريه والطلقات الرادريه هي عددها محدود يمكن تخلص اذا كان عليه نار كثيف او منطقه محصوره بالبث الراداري هنا يبقى دور الطيار ان يعرف محدوديات الصواريخ لاجراء المناوره المناسبه لكل نوع من الصواريخ اذا كان حرا ري او راداري الشرح يطول لان هذا شغلت الطيار للتغلب على الاسلحه وشكرا
شكرا على المرور
وطبعا بعد انتهاء هذه السليتين لن يبقى للطيار سوى مهارته و قدراته على استغلال الوسائل الطبيعية و التضاريس لمصلحته
موضوع: رد: كيف تحمي الطائرات نفسها ؟ الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:25
شكرا على الموضوع لكن هل يمكن استعمال المدفع الرشاش على متن الطائرة لتدمير الصاروخ؟ على الاقل نفرض ان الصاروخ المعادي اطلقة من طائرة اخرى مسارها في الاتجاه المعاكس لطائرتنا
صقر البيده
عمـــيد
الـبلد : العمر : 51المهنة : طيارالمزاج : لااله الا اللهالتسجيل : 12/09/2010عدد المساهمات : 1682معدل النشاط : 1629التقييم : 44الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: كيف تحمي الطائرات نفسها ؟ الإثنين 25 فبراير 2013 - 12:36
alexandar كتب:
شكرا على الموضوع لكن هل يمكن استعمال المدفع الرشاش على متن الطائرة لتدمير الصاروخ؟ على الاقل نفرض ان الصاروخ المعادي اطلقة من طائرة اخرى مسارها في الاتجاه المعاكس لطائرتنا
لايمكن موجهة صاروج جو جو بالمدفع حتى لو كان وجها لوجه الوقت لايسمح ولاكن يمكن مواجهة الصواريج كروز لان سرعتها اقل من سرعة الصوت