j1l2a3d4
مســـاعد أول
الـبلد : العمر : 110 المهنة : pilot in the future incha'alah التسجيل : 19/02/2013 عدد المساهمات : 582 معدل النشاط : 711 التقييم : 54 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: سؤال ديني الأربعاء 6 مارس 2013 - 19:42 | | | هل يتنافى القضاء والقدر معا اخد بالاسباب |
|
ناصر الى الابد
مقـــدم
الـبلد : العمر : 33 المهنة : مهندس المزاج : الى اين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التسجيل : 09/09/2011 عدد المساهمات : 1034 معدل النشاط : 769 التقييم : 66 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: سؤال ديني الأربعاء 6 مارس 2013 - 20:31 | | | السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب معلوماتى الدينية المتواضعة لاينتفى الاخذ بالاسباب بحجة القضاء والقدر فالله خلق لنا عقل وامرنا ان نفكر به وان نختار ما بن الخير والشر ورغم ذلك مكتوب عليك فى اللوح المحفوظ انك ستفعل كذا وكذا لان الله علم ما كان وما يكون وما سيكون فاذا اخذت بالاسباب وتوكلت على الله فهذا مكتوب عليك وايضا اذا تواكلت فهذا مكتوب عليك ولكن هذا لاينفى التفكر والاخذ بالاسباب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|
Defender of Islam trkaaa1
لـــواء
الـبلد : المهنة : مهندس معمارى المزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينه التسجيل : 13/11/2012 عدد المساهمات : 2331 معدل النشاط : 2132 التقييم : 242 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: سؤال ديني الأربعاء 6 مارس 2013 - 21:35 | | | - j1l2a3d4 كتب:
-
هل يتنافى القضاء والقدر معا اخد بالاسباب السلام عليكم اخى العزيز الاجابه واضحه جدا فى قول رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم ما معناه تداوو فان التداوى من قدر الله .. و لصاحب الجمل او الناقه " اعقلها و توكل "
و لكن اعتقد ان ما تقصده من سؤالك هو هل الانسان مصير ام مخير ؟ الانسان مصير و مخير فى نفس الوقت .. و للتوضيح ساضرب المثال الاتى وقت الميلاد هو بدايه الامتحان .. وقت الوفاه هو نهايه الامتحان .. و مده الامتحان هى فتره الحياه و بانتهائها ينتهى الوقت المحدد للاجابه ( و الانسان مصير فى هذين الامرين ) اسئله الامتحان ( لا يمكن ان يكون الامتحان امتحانا اذا وضعت انا الاسئله لاجيبها لاحقا ) .. و لذلك ( الانسان مصير فى موضوع الاسئله و يختارها الله لعباده ) الاسئله كمثال هى الصحه ، المرض ، الفقر، الغنى ، الابتلاءات ، ..... ( الانسان مصير فى موضوع الاسئله ) اجوبه الاسئله .. الانسان مخير 100% فى اختيار الاجابات .. فشكر النعمه اجابه صحيحه كامله .. و الصبر على المرض او االفقر اجابه صحيحه كامله .... و هكذا يمكن لفقير مريض ان يحصل على قيمه الاجابه الكامله الصحيحه ( الفردوس الاعلى ) .. و هنا نحس بالحكمه الالهيه ، فالجميع متساوون و يستطيعون بتوفيق الله الحصول على قيمه الاجابه الكامله الصحيحه .. بغض النظر عن الامكانيات الدنيويه من مال او صحه او جاه او خلافه من معاييرنا الدنيويه
ما فضل الله به البعض على البعض فالله لا يسئل عما يفعل سبحانه .. و نحن الذين نسئل كما فضل الله الرجال على النساء او اهل الاسلام على اهل الضلال و مثلا الغنى التقى الذى يفعل جميع ما يفعله الفقير التقى و لكن يزيد عليه ببند الصدقات مثلا .. و هذا يعوضه الله سبحانه بدخول الفقراء قبل الاغنياء الجنه باربعين سنه ( و السنه عند ربنا كالف سنه مما نعد ) .. هو خير تعويض .. بل و اقول ان الفقراء هم من كسبوا اكثر فالغنى عاش برفاهيه فى الدنيا و لنقل مائه عام مثلا و سبقه الفقير فى الاخره باربعين الف سنه .. و لا ننسى ان الغنى يحاسب حسابا اصعب من الفقير على ما اعطاه الله من نعم مثلا
هل يرد القضاء الله و رسوله اعلم .. و لكن لنتفكر فى المعانى الاتيه .. ان الدعاء و القضاء يعتركان فى السماء .. و ان دعاء المظلوم ينصره الله و لو بعد حين .. و ان الدعوه لصالحه ان لم يحققها الله للداعى فورا فانه يرد بها عنه قضاءا آخر . و ايضا بر الوالدين يطيل العمر ( علما بان الموت مقدر و الانسان مصير في هذا الامر و ليس مخير ) .. و ايضا قول الرسول لا يستعجلن احدكم رزقه بالحرام ( فالرزق هو من الاسئله التى انت مصير فيها غنى ام فقير .. و لكنك مخير بالصبر و الرضى او باستعجال الرزق بالحرام مثلا ) او غير ذلك من امور التفكر و التدبر .. و فى النهايه فان الدعاء اللى الله و الاعمال الصالحه هى ايضا اجابات صحيحه من ضمن اجابات الانسان فى الدنيا و قد يعطيه الله جزاء هذه الاجابه الصحيحه فى الدنيا و الاخره
علم الله سبحانه و تعالى و سبق فى علم الله كل شيئ .. رفعت الاقلام و جفت الصحف .. و كل ميسر لما قدر له .. و نحن كبشر لا نعلم ما قدر لنا فى علم الله فلذلك وجب علينا العمل و الاجابه الصحيحه لجميع اختبارات الله سبحانه و تعالى لنا .. فنحن نحاسب على ما فعلناه و اخترناه بارادتنا و اختيارنا الحر .. و تشهد به علينا ايدينا و ارجلنا يوم القيامه
الفرق الضاله هناك فرق خرجت عن الدين الاسلامى و ضلت من هذا الباب و يسمون القدريه .. فاسقطوا الاحكام و الصلاه و يقولون كيف يعذبنا الله بما كتب علينا .. فهم بهذا ينكرون الحساب .. و معلومات الدين بالضروره فهذا الموضوع من مداخل الشيطان لمن يجهل دينه
عدل سابقا من قبل Defender of Islam trkaaa1 في الخميس 7 مارس 2013 - 0:57 عدل 4 مرات |
|
صقور الجزيرة
مقـــدم
الـبلد : المهنة : باحث قانوني التسجيل : 29/03/2012 عدد المساهمات : 1141 معدل النشاط : 1012 التقييم : 65 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: سؤال ديني الخميس 7 مارس 2013 - 0:11 | | | الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فقد خلق الله الحياة الدنيا لحكمة ذكرها في كتابه حيث قال: (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً وهو العزيز الغفور) [الملك:2]. فهذه الحياة هي دار ابتلاء حيث يبتلي الله عباده بإرسال الرسل وإنزال الكتب ، فمن صدق بالرسل وعمل بما في الكتب كان من أهل الجنة ومن أهل السعادة ومن كذب كان من أهل الشقاء وأهل النار. وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عما يعمله الناس أهو أمر قد قضي وفرغ منه أم أمر مستأنف ، فقال بل أمر قد قضي وفرغ منه ، فقالوا : ففيم العمل يا رسول الله ؟ فقال: "اعملوا فكل ميسر لما خلق له ". وقد قال الله تعالى: (إنَّ سعيكم لشتّى، فأمّا من أعطى واتّقى وصدَّق بالحُسنى فسنيسّره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسّره للعُسرى) [الليل: 4-10]. فعلى كل أحد أن يعمل ويبحث عن مواطن الهداية ويدعو الله أن يرزقه الثبات على الدين، وأن يعلم أن الله تعالى قد خلق الخلق وهو يعلم أرزاقهم وآجالهم وماهم عاملون، ونحن نرى أكثر الناس يستشكلون أمر السعادة والشقاوة، ولايستشكلون أمر الرزق ونحوه، وهي من باب واحد من جهة خفائها عن الخلق وأن علم الله قد سبق فيها. والواجب أن نثق بحكمة الله وعدله، وأنه لايعذب أحد بغير ذنب استحقه وأنه يعفو عن كثير. وقاعدة ذلك التسليم لأمر الله ، مابلغته عقولنا وما قصرت عن فهمه، وأن العجز والقصوروالخلل فينا لافي حكمة الله تعالى، بل هو سبحانه : (لا يُسأل عمّا يفعل وهم يُسئَلون) [الأنبياء: 23]. والله أعلم.
المصدر
للاستزادة فيما يتعلق بالعقيدة اطلع على الكتب التي تشرح العقيدة الطحاوية |
|