أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
sniperegy

عمـــيد
عمـــيد
sniperegy



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
العمر : 30
المهنة : طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج : بحب جيش بلدي
التسجيل : 21/10/2012
عدد المساهمات : 1564
معدل النشاط : 1659
التقييم : 136
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B3337910
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 8e7f1b10
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 111

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Tahadi10


من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10السبت 25 مايو - 23:26

1

هذه العمليه لن يصدقها الكثير ولكن نقلتها حتي يناقشها الاعضاء (ارجو عم الحذف المصدر ف نهاية الموضوع)

تجسد هذه العمليه مدى الخبرات التي إكتسبتها القوات البحرية أثناء حرب الإستنزاف ومدى فدائية الجنود المصريين البواسل ..
إستمرت هذه العمليه 30 يوما كاملا دون أن تكتشف داخل المواني الإسرائيلية حيث كانت الغواصة تتحرك بين القطع البحرية الاسرائيلة ومرورا بقع الاسطول الامريكى السادس المرابط قرب الميناء لتأمينه وحماية اسرائيل وتخطى احدث وأعتى أجهزة السونار الامريكية بسلاسة وهدوء دون حتى ملاحظتها أو رصدها ..



التعريف بالغواصة 24 (الروميو)

الغواصة 24 هي من طراز 632 السوفيتيه .. تسلمتها البحرية المصرية في 15 أكتوبر 1969
من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Romeodnsn8606147



وتولى قيادة هذه الغواصة الرائد بحرى / محمد محمود فهمي

وقد منح وسام نجمة الشرف العسكرية ومنح جميع أفراد طاقمها نوط الشجاعة العسكرية من الطبقة الأولى وذلك لنجاحها في تنفيذ مهمتها .


المهمة


كانت هذه المهمة فى شهر رمضان ..
وقد صدرت الأوامر الى الرائد بحرى / محمد محمود فهمى بالابحار باتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط ..

وتم أعطائه مظروفا سريا مغلقا يتضمن مهمة محددة للغواصة مع التنبيه بعدم فتح المظروف إلا بعد الوصول لنقطة معينه بالبحر الأبيض المتوسط .


التنفيذ

في الوقت المحدد أبحرت الغواصة في طريقها إتجاه شرق البحر الأبيض المتوسط ، وعند النقطة محددة فتح قائدها مظروف المهمة فوجدها الإبحار لإستطلاع أنشطة المرور المعادية وأسلوب حماية القواعد والمواني الإسرائيلية بالبحر الأبيض المتوسط وإستطلاع المراقبة والإنذار عند العدو وتحديد مواقع راداراته الساحلية وأسلوب تشغيلها وطريقة الإبلاغ والإنذار وتحديد جميع نشاطات إسرائيل القتالية اليومية أمام قواعدها وموانيها لمدة 30 يوما .

وتقدم قائد الغواصة إلى جهاز الإذاعة الداخلي موضحا لطاقم الغواصة طبيعة المهمة وبعد لحظات أبلغ ضابط الإنذار عن إكتشاف إرسالات رادارية على جهاز الإستطلاع الراداري بالغواصة مما يعني وجود وحدات بحرية قريبة من منطقة مرور الغواصة .

وعلى الفور أعطى قائد الغواصة أمراً بالغطس السريع إلى أن أبلغ ضابط الإنذار أن الأهداف عبارة عن قطع من الأسطول السادس الأمريكي .
اتخذ قائد الغواصة قرارا بالتسلل وسط تشكيل الأسطول السادس وإستطاعت الغواصة بالفعل الوصول لحد الأمان من نطاق أجهزة الوحدات البحرية الأمريكية ، إلى أن وصلت ميناء حيفا الإسرائيلي وإستمرت في دخول الميناء والبقاء فيه لدرجة أنها في إحدى المرات أصبحت وسط الوحدات البحرية الإسرائيلية وتم رفع
البيروسكوب وبدأت الغواصة باخذ جولات بالميناء وتصوير الدفاعات والميناء وكل شىء مطلوب ..
كانت الغواصة تتجول فى الميناء والعدو غافل تماما .. ومع اقتراب الغواصة اكثر فأكثر أصبح ممكنا مشاهدة الارصفة الحربية والمارة وكأنك بينهم
وكان القائد يستدعى الرجال لمشاهدة الأرصفة الحربية والمارة ليرفع من الروح المعنوية للطاقم وليدركو انهم هم الأفضل حتى وان ضعفت الامكانيات ..


العودة

ومع إكتمال اليوم الثلاثين إستقبلت الغواصة إشارة من قيادة القوات البحرية مضمونها ( نهنئكم بنجاح المهمة .. عد للميناء ) وفي الساعة السادسة صباحاً تصل الغواصة 24 لميناء الإسكندرية ويكون في إستقبالها الفريق أول فؤاد أبو ذكري قائد القوات البحرية مصافحا ومكافئا طاقم الغواصة ..

ليمنح قائدها الرائد بحرى / محمد محمود فهمي وسام نجمة الشرف العسكرية ويمنح جميع أفراد طاقمها نوط الشجاع ..
ولتسطر صفحة أخرى من نور فى تاريخ البطولات للبحرية المصرية وللقوات المسلحة المصري

المصدر


من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 313776_279696588721568_1597875584_n



عدل سابقا من قبل sniperegy في الأحد 26 مايو - 10:31 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1001

مـــلازم
مـــلازم
1001



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
المهنة : طالب بكلية الهندسة
المزاج : اتمنى رضى الله - سبحانه وتعالى -
التسجيل : 13/08/2012
عدد المساهمات : 611
معدل النشاط : 430
التقييم : 34
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Unknow11
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Unknow11
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Unknow11

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 0:46

اخى العزيز انا اعلم تمام العلم مقدرة الانسان المصرى على فعل المستحيل اذا طلب منه ذلك فداء لبلده ولكن لنكن واقعيين بعض الشيئ ففى هذه الفترة كانت مصر فى اشد الحاجة لاعادة تسليح القوات المسلحة من اجل حرب العاشر من رمضان 1973 ومن هنا اظن ان القيادة المصرية لم تكن لتغامر باحد اهم قطع البحرية المصرية وهى الغواصة روميو والتى كانت عمود سلاح الغواصات فى مصر وما زالت حتى الان باداء تلك المهمة " الانتحارية" وكلنا نعلم ان اسرائيل كانت على اتم الاستعداد لاى محاولة اختراق لجبهتها فما بالك بوجود الاسطول السادس الامريكى .
وفى النهاية هذا راى خاص بى وحدى وارجو مناقشته مع الاعضاء الكرام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ امين

لـــواء
لـــواء
الاستاذ امين



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
العمر : 42
المهنة : استاذ علوم
المزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاع
التسجيل : 21/03/2012
عدد المساهمات : 2334
معدل النشاط : 2451
التقييم : 64
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Nb9tg10
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B91b7610
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 0:56

القصة دية قرأتها مرات عديدة من كصادر مختلفة و بنفس التفاصيل و مش مبالغة ان مصر تقوم بهذه العملية كما قامت لنشات مصرية باغراق مدمرة ااسرائيلية على ما اتذكر اسمها ايلات و من كان يصدق ذلك لولا اعلان عدوك ذلك رسميا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniperegy

عمـــيد
عمـــيد
sniperegy



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
العمر : 30
المهنة : طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج : بحب جيش بلدي
التسجيل : 21/10/2012
عدد المساهمات : 1564
معدل النشاط : 1659
التقييم : 136
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B3337910
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 8e7f1b10
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 111

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Tahadi10


من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 0:56

انا اعلم ان هذه القصه يصعب تصديقها ولكن طرحت الموضوع حتى يتناقش فيه الاعضاء ويصلوا الى
الحقيقه ولكن للاسف لم يحظي بأى اهتمام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniperegy

عمـــيد
عمـــيد
sniperegy



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
العمر : 30
المهنة : طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج : بحب جيش بلدي
التسجيل : 21/10/2012
عدد المساهمات : 1564
معدل النشاط : 1659
التقييم : 136
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B3337910
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 8e7f1b10
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 111

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Tahadi10


من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 0:59

الاستاذ امين كتب:
القصة دية قرأتها مرات عديدة من كصادر مختلفة و بنفس التفاصيل و مش مبالغة ان مصر تقوم بهذه العملية كما قامت لنشات مصرية باغراق مدمرة ااسرائيلية على ما اتذكر اسمها ايلات و من كان يصدق ذلك لولا اعلان عدوك ذلك رسميا

شكرا على المرور و الاهتمام وانتظر باقى الاعضاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedsalah95

لـــواء
لـــواء
ahmedsalah95



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
العمر : 28
المهنة : طالب
المزاج : معتدل
التسجيل : 19/06/2011
عدد المساهمات : 3216
معدل النشاط : 2814
التقييم : 77
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B3337910
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 0dbd1310
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10


من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 1:08

صراحتا لا اصدقها معا ان المصدر جيد جدا وهو الصفحة 73 مؤرخين

لكن لم اسمع ان القوات البحرية قامت بشىء كذلك من قبل وخاصتا ان هذه غواصة وليس مركب صيد وثمنهاغالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anas Ali

لـــواء
لـــواء
Anas Ali



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
العمر : 36
المزاج : متقلب
التسجيل : 23/11/2012
عدد المساهمات : 2049
معدل النشاط : 3143
التقييم : 515
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Jfw9z10
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Dab55510
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 511

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Tahadi10


من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 1:15

شكرا على الموضوع ولا اعلم اذا كان الموضوع تم ام لا رغم انى اعترف بمصدقية مورخيين 73

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniperegy

عمـــيد
عمـــيد
sniperegy



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
العمر : 30
المهنة : طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج : بحب جيش بلدي
التسجيل : 21/10/2012
عدد المساهمات : 1564
معدل النشاط : 1659
التقييم : 136
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B3337910
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 8e7f1b10
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 111

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Tahadi10


من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 1:18

Anas Ali كتب:
شكرا على الموضوع ولا اعلم اذا كان الموضوع تم ام لا رغم انى اعترف بمصدقية مورخيين 73

انا كمان اثق فيهم كثيرا بسبب علاقتهم بقيادات سابقه فى الجيش المصرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
f22 raptor

مشرف سابق
لـــواء

مشرف سابق  لـــواء
f22 raptor



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 71010
العمر : 44
المهنة : أستاذ
المزاج : في عطلة
التسجيل : 25/06/2012
عدد المساهمات : 7079
معدل النشاط : 5757
التقييم : 547
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Unknow11
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Unknow11
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Unknow11

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 511

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 54910


من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 1:55

تقييم تشجيعي لأخي sniperegy على طرحه للموضوع

أما بخصوص مصداقية القصة فلا نملك إثباتها و لا نفيها, لكن في المقابل أؤمن بأنها ليست مستحيلة الحدوث.

أما بخصوص المصدر فأظن أنه يحتاج لمصدر أقوى يدعمه من باب التأكيد فقط.

أتمنى من الأستاذ أمين أن يمدنا بمصادر المقالات التي قرأها عن هذه العملية.

في العادة يتم الكشف عن تفاصيل بعض العمليات المهمة بعد مرور مدة زمنية طويلة على حدوثها.

سررت بالمرور

بالتوفيق في المواضيع القادمة











ا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sniperegy

عمـــيد
عمـــيد
sniperegy



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
العمر : 30
المهنة : طالب بكلية الهندسه جامعة المنصوره
المزاج : بحب جيش بلدي
التسجيل : 21/10/2012
عدد المساهمات : 1564
معدل النشاط : 1659
التقييم : 136
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B3337910
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 8e7f1b10
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 111

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Tahadi10


من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 2:05

f22 raptor كتب:
تقييم تشجيعي لأخي sniperegy على طرحه للموضوع

أما بخصوص مصداقية القصة فلا نملك إثباتها و لا نفيها, لكن في المقابل أؤمن بأنها ليست مستحيلة الحدوث.

أما بخصوص المصدر فأظن أنه يحتاج لمصدر أقوى يدعمه من باب التأكيد فقط.

أتمنى من الأستاذ أمين أن يمدنا بمصادر المقالات التي قرأها عن هذه العملية.

في العادة يتم الكشف عن تفاصيل بعض العمليات المهمة بعد مرور مدة زمنية طويلة على حدوثها.

سررت بالمرور

بالتوفيق في المواضيع القادمة


شكرا لك مشرفنا العزيز شرف لى مشاركتك فى الموضوع










ا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousef_Egy

عريـــف أول
عريـــف أول
Yousef_Egy



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
العمر : 28
المهنة : طالب ثانوى
المزاج : عاااااااااااالى
التسجيل : 22/01/2012
عدد المساهمات : 133
معدل النشاط : 78
التقييم : 1
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Nb9tg10
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B91b7610
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 3e793410

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 3:15

قصة رائعة جديدة من بطولات القوات البحرية وليست مستحيلة كما يقول بعض الاعضاء
اتوقع انها حدثت بالفعل بسبب مصدرها "المجموعه 73 مؤرخين"

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HC-300

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
المزاج : رايق
التسجيل : 15/05/2013
عدد المساهمات : 743
معدل النشاط : 624
التقييم : 19
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B3337910
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Dab55510
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 4:08

اقسم بالله جدي رحمة الله عليه حكى ليه هذه القصة بنفس التفاصيل وانا اثق فيه تماما وسبق لي ان قراءتها اكثر من مرة من اكثر من مصدر القصة صحيحة بنسبة 99.9%

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HC-300

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
المزاج : رايق
التسجيل : 15/05/2013
عدد المساهمات : 743
معدل النشاط : 624
التقييم : 19
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B3337910
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Dab55510
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 4:22


الغواصة 24: حصلت على أرفع أوسمة الجمهورية









عندما
ذهبت القوات المسلحة المصرية إلى الحرب لم يكن معها سلاح يوازى قوة وحداثة
السلاح الموجود لدى العدو، لكن أفراد الجيش المصرى ضباطا وضباط صف وجنودا،
استطاعوا تطويع السلاح الذى بين أيديهم، وكانت منه أجيال قد خرجت من تسليح
جيوش الدول الصانعة، ومنها أسلحة كانت مستخدمة فى الحرب العالمية
الثانية.. كان هذا جزءا من معجزة الانتصار، الذى تم لأسباب عدة، هى عزيمة
المقاتل المصرى وقدرته على جعل السلاح يستجيب لاستخدامات لم يسبق أن استخدم
فيها، وكان منها أيضا ذكاء خبراء التسليح فى تطوير أجيال السلاح القديمة،
وإضافة خصائص جديدة لها، أو رفع قدراتها.
وعندما فقدت إسرائيل فى سيناء أعدادا ضخمة
من الدبابات والطائرات والمعدات، أمدتها أمريكا بأحدث ما فى ترسانتها من
أسلحة، وأخرجت لها أسلحة من الخط الاستراتيجى الحرج، للدفاع عن الولايات
المتحدة، بينما استمر المقاتل المصرى صامدا ثابتا بسلاحه القديم.
المعجزة فى أكتوبر كانت الإنسان، لأننا لم
ننتصر بالسلاح، لكننا انتصرنا بالإنسان الذى تدرب وتعلم وتفهم كل ما
يستوجبه الاشتباك فى عمليات عسكرية على الأرض، لهذا نقدم هذا الملف، وبطله
هو الإنسان المقاتل المصرى، الذى كان يقف على الأرض، واخترنا أن يكون
أبطالنا هم ذلك المقاتل الذى لم يدخل فى دوائر تنجيم الإعلام.. اخترنا ذلك
الذى كان يحارب ويؤدى مهامه فى صمت وإبداع وبشجاعة، بلا مبالغة، منقطعة
النظير.

الغواصة 24: حصلت على أرفع أوسمة الجمهورية
بدا القلق واضحا على ملامح الرجال من أطقم
الصيانة وهم يجهزون الغواصة رقم «24» لمهمة غير معلومة، لكن من الواضح
أنها على درجة كبيرة من الأهمية والخطورة، فالمهام النمطية أو الروتينية لا
تتخذ لها مثل هذه الإجراءات الدقيقة، التى تراجعها الأطقم تلو الأخرى،
بإشراف كبار المهندسين والأسطوات من العناصر الفنية ومثلها من العناصر
الإدارية، لم يكن القلق الذى يعترى هؤلاء الرجال يعكس الاضطراب والخوف،
بقدر ما كان حالة من الإحساس بجسامة المسؤولية والأمانة الملقاة على
عاتقهم، لتأمين الأوضاع الفنية والتقنية والإدارية لغواصة ذاهبة إلى تحدٍّ
قد يكون مريعا.. قرب الظهيرة حضر طاقم الغواصة بكامل قوته، ليتمم كل فرد
على الأجهزة والمعدات فى القطاع الذى سيعمل به، فى وجود أطقم الصيانة
المتخصصة والأطقم الإدارية، وبالفعل ثم تلافى بعض الملاحظات الصغيرة،
والتأكد من استكمال المستويات فى خزانات الوقود والأكسجين والزيوت، وجميع
الاحتياجات الإدارية اللازمة للإعاشة. غادر أفراد طاقم الغواصة، وذهبوا إلى
تناول طعام الغداء الذى أعقبته محاضرة، حضرها قائد القوات البحرية وقائد
سلاح الغواصات وكبار القادة، لإعطاء التلقين النهائى، والتأكد من تفهم
الجميع طبيعة مهام الاستطلاع وسلامة وقوة الروح المعنوية للأفراد، الذين
سيمكثون فترة طويلة فى أعماق المياه، وهذا يحتاج إلى طاقة نفسية عالية داخل
أنبوب حديدى مغلق، فى ظل عبء المسؤوليات الملقاة على عاتق من يقومون
بعمليات الاستطلاع فى ظل التهديدات المستمرة من القوات البحرية المعادية.
كان الرجال يدركون أيضا، فى رسالة غير معلنة، أن تعرّض السلاح البحرى إلى
فقدان غواصة سيتسبب فى خسارة ضخمة لأحد مكونات البحرية المصرية ولطمة
معنوية قاسية لرجالها الذين استعادوا هيبتهم بعد تدمير المدمرة إيلات
بإنجاز غير مسبوق فى معارك البحر.
بدأت الغواصة تتهادى فى بطء، وهى تغادر
الميناء. لم تكن فى حالة غطس كاملة، يتناثر فوق سطحها كثير من أفراد
طاقمها، يلوحون لزملائهم الذين يودعونهم على رصيف الميناء. مع غروب الشمس
كان الضوء ينسحب، والظلام ينتشر ببطء وعناد، وفى الفاصل ما بين النور
والعتمة بدوا كأشباح غامضة فى طريقها إلى المجهول، وهم كانوا بالفعل هكذا
لا يدرى أى منهم طبيعة المهمة الذاهبون إليها، بمن فيهم الرائد محمد محمود
التهامى قائد الغواصة، بدأ زملاؤهم على رصيف قاعدة الإسكندرية البحرية فى
الاختفاء، وتدريجيا بدأت المبانى والشاطئ فى الخروج من مدى الرؤية التى
اقتصرت على مياه صامتة تحيطهم من كل جانب، وعليهم أن ينطلقوا نحو الغيب، لا
يملكون سوى شجاعتهم وإرادتهم ومهارتهم. أعطى القائد إشارة للأفراد على
السطح بالنزول إلى الداخل، لإتمام إغلاق جميع الفتحات، والهبوط إلى الأعماق
بالغواصة ذات الطراز العتيق، التى خرجت من الخدمة فى بلادها، ويطلق عليها
فى ترقيم أجيال الغواصات الروسية رقم «633»، وانضمت إلى الخدمة فى القوات
البحرية المصرية سنة 1966، ومن المعروف أن الغواصات القديمة مثل هذه
الغواصة يتكبد طاقمها مجهودا مضنيا فى العمل، الذى يحتاج إلى طاقة احتمال
كبيرة فى ظروف حياة قاسية وخشنة. أخذ الأفراد على السطح يملؤون صدورهم
بالهواء النقى الغنى باليود، قبل تنفيذ أوامر قائدهم بالهبوط إلى الداخل،
لأنهم طوال تحركهم فى الأعماق لن ينعموا بهواء متجدد.
فى عرض البحر وفى أعماقه البعيدة، وبعد أن
اطمأن الرائد التهامى على سير العمل فى جميع القطاعات الداخلية، جلس على
مقعده الصغير، أمامه سطح أفقى يسمى تجاوزا، المكتب، وضع عليه حقيبته،
واستخرج مجموعة الأظرف التى تسلمها من مندوب شعبة العمليات قبل ركوب
الغواصة، واختار من بينها مظروف المهمة رقم «1»، قام بفتحه وكانت المهمة
التوجه إلى ميناء حيفا، والتسلل إلى داخله وإجراء استطلاع دقيق. أنزل
حقيبته من على المكتب، ثم فتح خريطته ومدها وحدد اتجاه السير والمسافة
ومستويات العمق، وبلّغها لطاقم الملاحة، ثم قام بإعطاء إشارة إلى جميع
القطاعات الداخلية، أوضح فيها أنهم فى طريقهم إلى ميناء حيفا الإسرائيلى،
وأن عليهم التسلل واختراقه من الداخل، من أجل إجراء استطلاع مفصل ودقيق،
وأنهم لن يخرجوا من داخل هذا الميناء إلا بعد إنجاز المهمة.
فى اللقاء الذى سبق هبوطهم إلى الغواصة
تحدث قائد سلاح الغواصات، وشدد على أنه يعرف أنهم أصبحت لديهم ثقة فى تنفيذ
مهام الاستطلاع، بعد تكرارها، لكن المهمة، وقال باللفظ الواحد «وأكرر هذه
المهمة ذات طبيعة خاصة، وهى تحتاج إلى منتهى الحذر واليقظة، وأقل خطأ يمكن
أن يؤدى إلى كارثة، ولهذا تعمدنا السرية عن طبيعة المهمة، ولن تعرفوها إلا
بعد أن تصبحوا فى عمق البحر، ولا يعرف أحد عنها أى شىء سوى السيد قائد
القوات ورئيسا شعبة العمليات والاستطلاع البحرى وأنا كقائد لسلاح
الغواصات».. واستطرد قائد القوات فى تلك المحاضرة بنبرة من العزم أن هذه هى
المرة الأولى التى ستنفذ فيها مثل هذه المهمة، والقوات البحرية لا تعرف
بتاريخها المجيد والمضىء مكانا للفشل، ونحن غير مستعدين أن نفقد خيرة
أبنائنا فى سلاح الغواصات، ولا أن نفقد هذه القطعة من سلاحنا البحرى، لهذا
أيها السادة هذه المهمة محكوم عليها بالنجاح، والنجاح فقط، وأن تعودوا
إلينا غانمين سالمين، وقد حققتم الهدف الذى تبحرون الآن من أجل تحقيقه،
أيها الرجال الذى حكم عليهم بالنجاح قبل بدء المهمة، وإياكم والثقة الزائدة
التى يسعد الجميع أن يراها فى أعينكم، كونوا واثقين بلا استهتار، وكونوا
على يقين بالنجاح كما اعتدتم دائما، لكن بلا تواكل أو غرور.
خرجت الغواصة من المياه الإقليمية، وكان
أفراد طاقمها فى حالة نشوة، باعتبار أنهم المتميزون، بسبب اختيارهم لهذه
المهمة الخطيرة غير المسبوقة، وفى منتصف المسافة فى قلب البحر الأبيض
المتوسط، أبلغ ضابط الإنذار أن جهاز الاستطلاع الرادارى يستقبل مجموعة
إشارات، وبتحليل هذه الإشارات تم اكتشاف وحدات بحرية على مقربة من خط مرور
الغواصة على سطح البحر، فى التو واللحظة أرسل قائد الغواصة إشارة إلى قيادة
القوات فى الإسكندرية، وتوقيا من أى مخاطر يمكن التعرض لها من هذه الوحدات
المجهولة أعطى فى الوقت نفسه تعليمات إنذار لكل القطاعات بالغطس السريع،
ومع إغلاق الهاتش العلوى، وتنفيذ عملية الغطس التى تمت بمعدلات تفوق السرعة
القصوى التى ينص عليها كتالوج الغواصة، سأل القائد عن العمق أسفل الغواصة،
فجاءه الرد أنه 80 مترا، لأن جهاز قياس الأعماق يعطى 8 نبضات، وفى هذه
الأثناء جاءه الرد من قيادة القوات بأن تلك الوحدات البحرية، طبقا للبيانات
التى أرسلها عن موقعها بين خطوط الطول والعرض، هى قطع للأسطول السادس
الأمريكى، واقتصر الرد على هذه المعلومة فقط، ومعنى هذا أن عليه السكون حتى
تتحرك قطع الأسطول السادس، أو أن يغير اتجاهه بالتفاف بعيد عنه، والخيار
الأخير والأسوأ أن يعود إلى القاعدة فى الإسكندرية، وهذا غير مسموح به بسبب
سرية ونوعية المهمة.. بدراسة الموقف اكتشف أن السكون قد يمتد لمدى زمنى
فوق إمكانيات الغواصة، وأن الالتفاف يستنفد كميات من وقود التحرك، يمكن أن
تؤثر على استكمال المهمة، ونظرا لأن قطع الأسطول السادس لم تكن فى حالة
تحرك، ولأنها منتشرة وتغطى قطاعا عريضا جدا فى طريق المرور نحو تنفيذ
المهمة، استدعى التهامى الضباط إلى كابينة القيادة، وناقش معهم الموقف وهم
قابعون فى أعماق المياه أسفل هذا الغول، الذى يطلق عليه الأسطول السادس،
والذى يمتلك أحدث معدات تكشف الأعماق.
طرح أحد الضباط فى بداية الاجتماع سؤالا:
هل الاختراق أسفل قطع هذا الأسطول معجزة كونية؟ وهنا رد ضابط آخر: ألم ندرس
أساليب للتمويه تساعد فى التغلب على معدات الكشف والرادارات المعادية؟
وهنا رد قائد الغواصة: هذا يعتمد على مدى استعدادنا للإقدام على هذه
المغامرة، وهنا جاء الرد من أحدهم مرة أخرى: هل لديك شك فى قدرة أى ضابط
منا على استحضار أقصى طاقة عمل وتركيز بمهارة يتطلبها موقف صعب؟.. استمرت
المناقشات لفترة وعرض فيها كل ضابط كيفية التصرف فى إطار مهامه التخصصية
داخل الغواصة، لتنفيذ مناورة محسوبة بميزان حساس، لتنفيذ عملية اختراق أسفل
نطاق قطع الأسطول السادس المنتشرة أمامهم.. شكرهم قائد الغواصة وطالبهم
بالعودة إلى قطاعاتهم، وبدأ الرجل يواجه أصعب لحظات حياته، لأن القرار
النهائى منوط به وحده الآن، فإذا لم تفلح الخطة سيتم تدمير الغواصة ذات
الثمن الفادح التى تكبدت الدولة كثيرا من إمكانياتها الاقتصادية، لتجعل
منها أداة لحماية الوطن، والقوات البحرية ستصاب فى مقتل معنوى وتسليحى،
والأهم من كل هذا أن كل الرجال النبلاء الذين أعطوا التمام بالاستعداد لهذه
المناورة الانتحارية، بعد أن طلب شخصيا ردا بهذا من كل فرد، وأذهله عدم
تردد أى فرد من أحدث جندى حتى أقدم ضابط صف فى القبول بهذه المغامرة غير
المأمونة على الإطلاق. كل هؤلاء الرجال لن يعودوا إلى بيوتهم -لو جانبهم
عدم النجاح- لن يعود الآباء إلى أبنائهم ولا زوجاتهم، ولن يعود الأبناء إلى
أمهاتهم وآبائهم.
كاد أن يبكى وهو يخبط بيده على سطح
المكتب، ولا مفر أمامه من أن يتخذ القرار، قرار لا يشاركه فيه أحد غير
ضميره الوطنى والإنسانى، خبط بيده ثانية بقوة على المكتب، ونهض ممسكا
بميكروفون الاتصال الداخلى، مبلغا رسالته إلى أفراد الطاقم بحسم، احتراما
لإدارة طاقم الغواصة «24» بقبول هذا التحدى الذى فرضته عليهم الأقدار، ومن
أجل العهد الذى قطعناه على أنفسنا، وحتى نستكمل المهمة، من هذه اللحظة
الغواصة بالكامل فى حالة استعداد قصوى إلى أن نعبر منطقة وجود الأسطول
السادس. شعر بارتياح بعد أن أبلغ الأمر للطاقم، ورغم صعوبة ما هو قادم إلا
أن خروجه من دوامة التردد أزاح عنه هما كبيرا. كان القرار متجاوبا مع روح
التحدى والمغامرة المحسوبة، ورغم الإمكانيات الهائلة التى يمتلكها الأسطول
السادس لم ينتبه الخوف، وكان واثقا من النجاح، ليس بسبب قراره، لأن العبور
لن يتم بالقرار، ولكن بالرجال، وهو يعرف أنهم ماهرون فى وظائفهم، وأن طاقة
الصمود والشجاعة لديهم تحتمل أكثر مما تحتمله جدران الصلب السميكة لهذه
الغواصة. اشتعلت الغواصة من داخلها بعد صدور الأمر بالتسلل واختراق منطقة
وجود الأسطول السادس الواسعة.
مجموعة عمل متكاملة ومتناغمة أكثر من خلية
نحل، فلا يهدأ أحد من الرجال، ولا يكل، وبدأ التحرك الحذر واختبار
المسافات الآمنة بين قطع الأسطول، لتقدير إمكانية النفاذ منها، باستخدام
أنسب كثافات المياه. استغرقت هذه العلمية 48 ساعة كاملة، حبس الرجال فيها
أنفاسهم كثيرا كثيرا وهم فى حالة تركيز وتدقيق مترا بمتر فى خطوات التحرك
مع استعداد كامل ومستمر للاشتباك فى حالة تعرضهم للهجوم، وعندما أبلغ ضابط
المراقبة أن النبضة الأخيرة بعد يومين من ثبات الرجال فى هذه الأحوال بالغة
القسوة، لم تسجل أى قراءة لقطع بحرية عند سطح البحر، عندها أمر قائد
الغواصة بتكرار النبضة فجاءت نفس النتيجة، فطالب القائد بالتكرار فلم يختلف
الأمر، فصدر الأمر بالتشغيل المستمر لكل الرادارات، التى أبلغت خلو محور
التقدم من أى عدائيات أو قطع بحرية مجهولة، على الفور أصدر التهامى الأمر
بالصعود إلى سطح البحر، بينما كان تهليل الرجال وهتافاتهم تكاد أن تخترق
فولاذ الغواصة.. أجمل مكافأة فى هذا التوقيت كانت أن يستنشق الرجال هواء
البحر بعد يومين من كتمة الغواصة والتركيز العصبى، تماهى الرجال مع طبيعة
البحر وهوائه النقى الذى كان يدغدغ رئاتهم ورذات الماء التى كانت تداعب
وجوههم، وبالمثل جددت الغواصة هواءها، فقد جعلوها كائنا حيا مثلهم، يشاركهم
السراء والضراء.. أخذت مقدمة الغواصة تشق صفحة الماء استمرارا للرحلة وهى
تتحرك بخيلاء فى عرض البحر، بعد أن ملصت من الأسطول السادس، وكان كثير من
أفراد الطاقم واقفين على سطحها وهى تتحرك فوق صفحة الماء ومعهم قائدهم الذى
فارق التجهم وجهه بعد يومين من احتراق الأعصاب، فجأة اخترق السكون العميق
أزيز مفزع لطائرتى فانتوم، شعر الجميع أنهما كانتا على وشك الاصطدام بهم
ومن فرط قربهما أطاح الهواء بغطاء رأس الرائد محمد التهامى الذى أصدر الأمر
بالغطس السريع فالطائرات الفانتوم فى المنطقة هى الطائرات المعادية فقط،
كان يجب الوصول إلى عمق آمن من ضربات الطيران بأقصى سرعة، ونتيجة لسرعة
الاندفاع فى النزول اصطدم رأس الرقيب إبراهيم مراد عامل الطوربيد، بيد
الإطلاق مما تسبب فى اندفاع نافورة دم من رأسه. على التو ذهب الطبيب إليه
فى القطاع الأول وخاط الجرح دون بنج 7 غرز، بينما كان إبراهيم يكظم بفكيه
متحملا ضراوة الألم دون أن ينبس أو يتأوه.
استمرت الغواصة فى طريقها بعد تفادى معركة
لا جدوى منها، وبينما كان التهامى يقف فى وسط الغواصة بين رجال الطاقم
امتدت يده إلى رأسه فى حركة لا إرادية فلم يجد عليه غطاء الرأس فتساءل: أين
ذهبت الطاقية؟ فصاح أكثر من واحد: طارت من على رأسك يا افندم من أثر تيار
الهواء العنيف الذى أحدثته الفانتوم، فنظر إليهم الرجل باستغراب فأكد له
نائبه ما حدث فصمت قليلا ثم انتابته «كريزة» من الضحك انتقلت عدواها إلى كل
المحيطين وقد أشاعت ضحكاته الطفولية بهجة أنعشت روح الرجال بعد المواقف
التى مروا بها وإصابة الرقيب مراد.
عندما أبلغ طاقم الملاحة بالاقتراب من
ميناء حيفا فتح التهامى المظروف رقم «2» وكان أكثر ضخامة لأنه يحتوى على
كروكى تفصيلى للميناء ومداخله وأرصفته والأعماق فاستدعى نائبه والضابط
المسؤول عن الملاحة وبدؤوا فى دراسة الأسلوب الأمثل لاختراق الميناء
والاستقرار بالغواصة فى داخله فى منطقة عمق مناسب، وبعد الاتفاق على أنسب
خطة للعمل صدر الأمر برفع البيرسكوب والنزول إلى عمق 50 مترا مع الميل
بالمقدمة ومع الاقتراب أكثر فأكثر من أهم ميناء إسرائيلى فى شرق البحر
الأبيض المتوسط. بدأت أهداف الميناء الحيوية ودفاعاته فى الظهور وقد
أنارتها الأضواء الكاشفة التى من المفروض أن تكشف أى غرباء على أرض الميناء
فى أثناء الليل. فى تحرك بطىء للغاية كان الرجال يتلقون أوامر دقيقة
للغاية، وبعد فترة تم إطفاء جميع ماكينات الحركة ليعلن القائد أنهم أصبحوا
فى داخل عمق ميناء حيفا مع أمر برفع «الشنوركل» للمراقبة والتسجيل
والتصوير. قامت الغواصة بتنفيذ عدة دورات فى أنحاء الميناء تدرس فيها كل
التفاصيل الدقيقة المطلوب الحصول عليها وطبيعة الدفاعات وتناوب الخدمات
وقوة أفراد الحراسة وطبيعة الحركة اليومية للقطع البحرية الموجودة
بالميناء، وفى نهاية المطاف وفى جرأة يحسد عليها تتصف بقوة أعصاب فولاذية
أعطى التهامى أمرا قبل انتهاء المهمة فى هذا الميناء بأن ترتفع الغواصة إلى
عمق البيروسكوب فى منطقة معينة من الميناء بعد تحليل المعلومات التى حصل
عليها، واستدعى طاقم الغواصة فردا فردا ليشاهد الميناء الإسرائيلى من
داخله، لم يكن هدفه بالطبع أن يتسلى الأفراد بمشاهدة المشاة والسيارات على
طريق الكورنيش ولكنه كان يهدف إلى أن يعرفوا إلى أى قدر هم أبطال وشجعان
وإلى أى قدر لا يزيد عدوهم على أسطورة كاذبة يدعى بها القوة واليقظة وها هم
رجال الغواصة «24» يشاركونه الميناء الأول بمهارة خارقة وقلوب أقوى من
الحديد لا يتسلل إليها الخوف أو القلق خلال الأيام الأربعة التى قضوها داخل
ميناء حيفا. خرجت الغواصة مرتين من الميناء لتجديد الهواء والعودة وهم
يفعلون هذا بثبات وثقة واقتدار وهم يعرفون أنه لو حكى لهم أحد ما يفعلون
لظنوه ضربا من الخيال.
فى الخروج آخر مرة من الميناء لتنفيذ
مرحلة جديدة من المهمة وبينما هم منطلقون إلى عرض البحر أبلغ العريف
إبراهيم عطا الله أنه التقط نبضات إرسال «الأزدك» مما يعنى أنه قد تم
اكتشافهم من قطعة معادية، وبتحليل طبيعة النبضات تم تحديد نوع الهدف الذى
اكتشفهم وهو أحد لنشات الصواريخ من طراز «سعرد» التى كانت إسرائيل تحيطها
بالسرية. على الفور هبطت الغواصة إلى أقصى عمق، وببراعة فائقة استمرت فى
الهبوط حتى كادت تلامس سطح الأرض فى عمق البحر فى مناورة تعنى أنها لو
افتقدت الدقة لدمرت الغواصة نفسها وتعطلت تماما فى الأعماق.
أعادت الغواصة الكَرَّة فى طريقها إلى
ميناء إسرائيلى آخر، وكالعادة نجح الرجال فى الاختراق. وفى داخل الميناء
داهمتهم مفاجأة مؤلمة فقد تم الإبلاغ عن عطل طارئ بضاغط الديزل فى الجانب
الأيمن، وأن العطل تحت الإصلاح، ولأن المصائب لا تأتى فرادى تم الإبلاغ عن
عطل جديد فى «الكنجستون» وأصبح الموقف حرجا للغاية وهم رابضون فى ميناء
العدو فى العمق بين قطعه البحرية، علما بأن إصلاح مثل هذه الأعطال فى عمق
البحر يزيد من صعوبة العمل. فى البداية كان الرقيب محمود إسماعيل الكراى
يتساقط منه عرق غزير وحار كمن غطس بملابسه فى الماء بينما كانت الدماء تنزف
من أجزاء عديدة من جسمه نتيجة الاحتكاك والتصادم بالأجهزة، فى نفس الوقت
كان العريف السيد عثمان يقوم بحل «الكنجستون» الملتصق ببدن الغواصة ببراعة
يحسد عليها. مع انتهاء الحل صدرت الأوامر بعزل هذا القطاع وتحميله بضغط
الهواء العالى لمنع تسرب المياه إلى داخل الغواصة. ورغم أن عملية الإصلاح
استغرقت وقتا قصيرا فى ظرف وجود الغواصة أسفل البحر فإن أنفاس الرجال
المتوقفة فى باقى القطاعات انتظارا لنتائج محاولة الإصلاح مرت كدهر طويل،
كان الرجال الذين يقومون بالإصلاح فى القطاع الموجود به «الكنجستون» قد
بدؤوا فى نزف الدم من أنوفهم وآذانهم نتيجة تحميل ضغط الهواء العالى، وما
إن أبلغوا عن انتهاء الإصلاح حتى بدأ تفريغ الضغط العالى للهواء ودمج
القطاع فى الغواصة مرة أخرى، وقد تنفس الجميع الصعداء بعد هذه الأزمة
الطارئة المروعة. وفى أثناء تبادل التهنئة بالنجاح فى التغلب على الأعطال
استغل الرقيب أبو جبل انشغال الطاقم وأحضر البوصة الخاصة به التى يتركها فى
الغواصة ليستخدمها فى الصيد فى أثناء الرسو فى القاعدة البحرية بميناء
الإسكندرية ودون أن يشعر أحد مدّها فوق رؤوس الجميع ناحية المطبخ مقتنصا
دجاجة شبكها بالصنارة وقبل أن يستولى عليها لمحه الطاهى الذى طار فوق رؤوس
الجميع ليستعيد عهدته وسط ضحكات الجميع وقفشاتهم عما يحدث بينما كان الطبيب
منهمكا فى علاج إصابات الرجال الذين قاموا بالإصلاح. باطمئنان استمرت
المهمة لكنها توقفت مؤقتا تحت ظرف قهرى جديد حين أصيب العريف محمود على
محمد بانفجار الزائدة الدودية فتم الخروج إلى المياه الدولية والاتصال
بالقيادة التى أصدرت الأوامر للغواصة بالتوجه إلى أقرب نقطة فى المياه
الإقليمية بالقرب من بورسعيد فقد كانت سيناء لا تزال تحت الاحتلال حيث جاءت
طائرة هليكوبتر وانتشلته من الغواصة وحطت به فى أقرب مستشفى عكسرى لإجراء
جراحة عاجلة قبل حدوث مضاعفات.
بعد نقل العريف محمود استدارت الغواصة
عائدة لاستكمال باقى مراحل المهمة فى موانى إسرائيل مع انتهاء جميع مراحل
المهمة، وفى طريق العودة بعد وصول الإشارة «نهنئكم بنجاح المهمة والعودة
إلى قاعدتكم» فى ظل أهوال عديدة نجحت هذه الغواصة فى تجاوزها والتغلب عليها
وكل العقبات الرهيبة دون أن يفقد فى هذه الأحوال المروعة أى من الرجال
أعصابه أو قدرته الكاملة على إنجاز مهامه، لهذا مُنحت الغواصة فى نشرة
الأوامر العسكرية رقم «49» العدد رقم «4» بتاريخ 19/2/74، أرفع أوسمة
الجمهورية، ومُنح كل بطل من أبطالها أعلى الأنواط العسكرية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HC-300

مـــلازم أول
مـــلازم أول



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Egypt110
المزاج : رايق
التسجيل : 15/05/2013
عدد المساهمات : 743
معدل النشاط : 624
التقييم : 19
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 B3337910
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Dab55510
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 5e10ef10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 4:56

وهذا العدد لجريدة التحرير يوم 6 اكتوبر عام 2011


من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 313776_279696588721568_1597875584_n

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاروخ الماء

رقـــيب
رقـــيب



الـبلد : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 01210
التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 250
معدل النشاط : 254
التقييم : 8
الدبـــابة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Unknow11
الطـــائرة : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Unknow11
المروحية : من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Unknow11

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty10

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Empty

مُساهمةموضوع: رد: من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24   من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24 Icon_m10الأحد 26 مايو - 9:27

على فكرة انا كنت في البحرية وكان دايما القادة بتوعنا بيحكوا القصة دي وبيتفاخروا بيها
هي فعلا واقعية وما خفي كان أعظم
أنا طبعا مش بقلل من دولة الخنازير بالعكس لازم يتعملها ألف ألف ألف حساب ومين عارف ممكن يكونو هما كمان عملوها فينا واحنا مانعرفش
عالم الغواصات وحروب الأعماق كل دولة مهما صغرت او كبرت إمكانيتها ليها أسرارها اللي بتطبقها في حروب الغواصات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من بطولات البحريه المصريه -عملية الغواصه 24

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» البحريه المصريه تستلم الغواصه الثالثه نوع Type 209/1400
» بطولات نسور القوات الجويه المصريه فى اكتوبر 1973
» اجمل صور البحريه المصريه
» تطويرات البحريه المصريه
» استفسار بخصوص البحريه المصريه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الاستنزاف 1967 - 1970-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019