أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
مع احترامي للصناعه الباكستانيه الا ان هذه الدبابه يبقى مشكوك في امرها بسبب عدم خوظها اي حرب او مواجهه حالها حال اي دبابه لم تخظ الحرب في ميادين القتال بين الجيوش
مع احترامي للصناعه الباكستانيه الا ان هذه الدبابه يبقى مشكوك في امرها بسبب عدم خوظها اي حرب او مواجهه حالها حال اي دبابه لم تخظ الحرب في ميادين القتال بين الجيوش
مرحبا برجل المستحيل
باكستان أنتجت هذه الدبابه وهى تضع فى الإعتبار إمكانيات الدروع الهنديه التى
ستقابلها فى ميدان المعركه حيث تمتلك الهند عدد ضخم من الدبابات السوفيتييه
يصل ل 4500 دبابه منهم 1450-1500 من طراز T-72 والتى تطورهم
الهند حالياً
بالإضافه لمشروع الدبابه الهنديه ARJUN (والذى تم إلغاؤه بعد تعثره لاحقاً
حسبما سمعت) و إستعاضت عنه الهند بشراء الدبابه الروسيه T-90 مع التفكير
بتجميعها مستقبلاً محلياً
كل هذا دفع بباكستان لهذا المشروع بتطوير النسخه الصينيه وبنائها محلياً لمحاولة
إغلاق الفجوه عددياً وتقنياً أو تضييقها حيث تنوى باكستان بناء أعداد ضخمه من
الدبابه على مدى العقد المقبل مع إستمرار التطوير .
بالنسبه لعدم إختبار الدبابه فالباكستانيون وضعوا اثناء تطويرهم للدبابه أداء الدبابه
العراقيه T-72 فى حرب الخليج الثانيه وهو ما دفعهم لتطويرات عده كالدروع
المتفجره وقذائف من اليورانيوم المنضب DU وتطوير نظام إخماد الحريق وتحسين
الدرع .
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع جميل و لكن هذه الدبابة في نظري بطيئة نوعا ما يعني 1200 حصان تحمل 48 طن شيء متناسب و لكن تسارعها التسارع : 32 كم / 10 ثوانى بطيئ و سرعتها على الطرق الوعرة بطيئة أيضا و كذلك كمية الذخيرة (22) قليلة و يمكنني القول أنه ليس لديها فرصة أمام t-90 الهندية
croconile
مســـاعد
الـبلد : العمر : 37المهنة : طالب وفني صيانة كمبيوترالمزاج : عصبي الي حد ما ولكن عاشق للمرحالتسجيل : 22/03/2008عدد المساهمات : 455معدل النشاط : 40التقييم : 13الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
الدبابة يعيبها مثل كل بنات جيلها من الدبابات الشرقية تصميم الملقم الألي والذخيرة المجزأة والتي تاخذ وقت اطول بكثير في التعامل معها وتخزين القذائف في الأرضية 2- ضعف الدرع بطريقة ملحوظة 3- القدرة الضئيلة علي الستارع 3- السرعة في الاراضي الوعرة ضعيفة جدا
تضع باكستان خطط مستقبلية لصناعة اكثر من 600 دبابة من هذا الطراز وهو ما يضع عدة تساؤلات حول التدريع ونظم توجيهها للنيران . كما اني اتفق مع الاخوة ( النسر السوري و croconile ) في هذة الملاحظات
هل هناك دول مهتمه بهذة الدبابة ؟
رجل المستحيل
لـــواء
الـبلد : المهنة : تاجر بسيط على قد حاليالمزاج : غاوي نكدالتسجيل : 11/03/2008عدد المساهمات : 2496معدل النشاط : 156التقييم : 14الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الدبابه الباكستانيه الخالد الجمعة 16 يناير 2009 - 1:03
HUGOLOGO كتب:
تضع باكستان خطط مستقبلية لصناعة اكثر من 600 دبابة من هذا الطراز وهو ما يضع عدة تساؤلات حول التدريع ونظم توجيهها للنيران . كما اني اتفق مع الاخوة ( النسر السوري و croconile ) في هذة الملاحظات
هل هناك دول مهتمه بهذة الدبابة ؟
لا يوجد اي دوله مهتمه بها فحتى باكستان ارادت لفت انتباه السعوديه لهذه الدبابه ولكن السعوديه طنشتها واشترت التي 90 الروسيه وهذ ان دل يدل على ان السعوديه لربما اكتشفت عيوب في هذه الدبابه واكتشفت انها غير ملائمه للصحراء الحارقه في الجزيرة العربيه فقالت اشتري التي 90 ولااتعب دماغي من دبابه باكستانيه طموحه
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الدبابه الباكستانيه الخالد الجمعة 16 يناير 2009 - 21:24
النسر السوري الأول كتب:
موضوع جميل و لكن هذه الدبابة في نظري بطيئة نوعا ما يعني 1200 حصان تحمل 48 طن شيء متناسب و لكن تسارعها التسارع : 32 كم / 10 ثوانى بطيئ و سرعتها على الطرق الوعرة بطيئة أيضا و كذلك كمية الذخيرة (22) قليلة و يمكنني القول أنه ليس لديها فرصة أمام t-90 الهندية
تحياتى أخى النسر السورى الأول
* التسارع معقول بالنسبه لمحرك ديزل أخى الكريم فهو يصل بالدبابه لسرعة
70 كم .
* كمية الذخيره الجاهزه فى الملقم الآلى 22 قذيفه أما عن الذخيره فى الملقم
ومخزن الذخيره كاملة تبلغ 39 قذيفه ويمكن استعمال القذيفه (الصاروخ)
السوفييتيه 9M119 REFLEX المضاده للدبابات المعروفه فى الغرب ب
AT-11 للإطلاق من سبطانة المدفع أيضاً
صفقة ال T-90 الهنديه والطويرات جاريه على الدبابه حيث صدر منها حتى
الآن إصدارين .
* بالنسبه للمقارنه بينها وبين ال T-90 الهنديه فالإثنين متساويان فى البناء العام
(مبنيتان على التصميم السوفييتى الأقدم T-72 ) ومتساويتان فى القدره الناريه
وإن كانت الT-90 الهنديه تتفوق بأنظمة الحمايه والقتل الصعب ARENA &
SHTORA
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الدبابه الباكستانيه الخالد الجمعة 16 يناير 2009 - 21:44
croconile كتب:
الدبابة يعيبها مثل كل بنات جيلها من الدبابات الشرقية تصميم الملقم الألي والذخيرة المجزأة والتي تاخذ وقت اطول بكثير في التعامل معها وتخزين القذائف في الأرضية 2- ضعف الدرع بطريقة ملحوظة 3- القدرة الضئيلة علي الستارع 3- السرعة في الاراضي الوعرة ضعيفة جدا
1 - أتفق معك أخى الكريم بالنسبه لتخزين القذائف فى مقصورة الدبابه
أما بالنسبه للملقم الآلى فهو يوفر لك قدرة إطلاق ثابته تصل ل 8 قذائف
بالدقيقه أثناء تحرك الدبابه فى مختلف الظروف
2 - الدرع بالفعل يحتاج لإعادة نظر فيه وإن كان الباكستانيون قد عوضوا
هذا إلى حد ما بالدروع الإيجابيه .
3 - التسارع معقول بالنسبه لمحرك ديزل .
4 - بالفعل السرعه فى الطرق الوعره منخفضه قليلاً عن الدبابات الغربيه
موضوع جميل و لكن هذه الدبابة في نظري بطيئة نوعا ما يعني 1200 حصان تحمل 48 طن شيء متناسب و لكن تسارعها التسارع : 32 كم / 10 ثوانى بطيئ و سرعتها على الطرق الوعرة بطيئة أيضا و كذلك كمية الذخيرة (22) قليلة و يمكنني القول أنه ليس لديها فرصة أمام t-90 الهندية
تحياتى أخى النسر السورى الأول
* التسارع معقول بالنسبه لمحرك ديزل أخى الكريم فهو يصل بالدبابه لسرعة
70 كم .
* كمية الذخيره الجاهزه فى الملقم الآلى 22 قذيفه أما عن الذخيره فى الملقم
ومخزن الذخيره كاملة تبلغ 39 قذيفه ويمكن استعمال القذيفه (الصاروخ)
السوفييتيه 9M119 REFLEX المضاده للدبابات المعروفه فى الغرب ب
AT-11 للإطلاق من سبطانة المدفع أيضاً
صفقة ال T-90 الهنديه والطويرات جاريه على الدبابه حيث صدر منها حتى
الآن إصدارين .
* بالنسبه للمقارنه بينها وبين ال T-90 الهنديه فالإثنين متساويان فى البناء العام
(مبنيتان على التصميم السوفييتى الأقدم T-72 ) ومتساويتان فى القدره الناريه
وإن كانت الT-90 الهنديه تتفوق بأنظمة الحمايه والقتل الصعب ARENA &
SHTORA
و تحياتي لك أخي تايجرشارك أنا قلت لا يوجد لديها فرصة أمام t-90 الهندية لانها -أي دبابة الخالد- بدت لي منذ أول وهلة تقليد للدبابة الروسية t-90 و التقليد لا يمكن أن يغلب الأصل في مجال الصناعة العسكرية و المدنية حتى و لو كان بنفس المواصفات الفنية أو قريبا منه فمعيار التفوق يكون للأصل من ناحية الجودة فمثلا لو قلدت شركة صينية صناعة جهاز راديو ياباني بنفس الماصفات تماما فمن سيكون الأفضل الراديو الياباني أم الصيني؟ هنا يحكم عامل الجودة و كذلك الصناعة الصينية -و ما أدراك ما الصناعة الصينية- و الباكستانية لا يمكن لها التفوق على الأسلحة الروسية إذا ما حاولت تقليد هذه الصناعة و بناء علية لا يوجد فرصة لدبابة الخالد أمام ال t-90 لا أني لم أقل أن دبابة الخالد خردة و لكن لو كانت تصميم و صناعة باكستانية خالصة لكان الأمر أفضل
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع جميل و لكن هذه الدبابة في نظري بطيئة نوعا ما يعني 1200 حصان تحمل 48 طن شيء متناسب و لكن تسارعها التسارع : 32 كم / 10 ثوانى بطيئ و سرعتها على الطرق الوعرة بطيئة أيضا و كذلك كمية الذخيرة (22) قليلة و يمكنني القول أنه ليس لديها فرصة أمام t-90 الهندية
تحياتى أخى النسر السورى الأول
* التسارع معقول بالنسبه لمحرك ديزل أخى الكريم فهو يصل بالدبابه لسرعة
70 كم .
* كمية الذخيره الجاهزه فى الملقم الآلى 22 قذيفه أما عن الذخيره فى الملقم
ومخزن الذخيره كاملة تبلغ 39 قذيفه ويمكن استعمال القذيفه (الصاروخ)
السوفييتيه 9M119 REFLEX المضاده للدبابات المعروفه فى الغرب ب
AT-11 للإطلاق من سبطانة المدفع أيضاً
صفقة ال T-90 الهنديه والطويرات جاريه على الدبابه حيث صدر منها حتى
الآن إصدارين .
* بالنسبه للمقارنه بينها وبين ال T-90 الهنديه فالإثنين متساويان فى البناء العام
(مبنيتان على التصميم السوفييتى الأقدم T-72 ) ومتساويتان فى القدره الناريه
وإن كانت الT-90 الهنديه تتفوق بأنظمة الحمايه والقتل الصعب ARENA &
SHTORA
و تحياتي لك أخي تايجرشارك أنا قلت لا يوجد لديها فرصة أمام t-90 الهندية لانها -أي دبابة الخالد- بدت لي منذ أول وهلة تقليد للدبابة الروسية t-90 و التقليد لا يمكن أن يغلب الأصل في مجال الصناعة العسكرية و المدنية حتى و لو كان بنفس المواصفات الفنية أو قريبا منه فمعيار التفوق يكون للأصل من ناحية الجودة فمثلا لو قلدت شركة صينية صناعة جهاز راديو ياباني بنفس الماصفات تماما فمن سيكون الأفضل الراديو الياباني أم الصيني؟ هنا يحكم عامل الجودة و كذلك الصناعة الصينية -و ما أدراك ما الصناعة الصينية- و الباكستانية لا يمكن لها التفوق على الأسلحة الروسية إذا ما حاولت تقليد هذه الصناعة و بناء علية لا يوجد فرصة لدبابة الخالد أمام ال t-90 لا أني لم أقل أن دبابة الخالد خردة و لكن لو كانت تصميم و صناعة باكستانية خالصة لكان الأمر أفضل
بالفعل بدن الدبابه مبنى على الشهيره T-72 وإن كان برج الدبابه غربى التصميم
بالنسبه للصناعه العسكريه الصينيه فماضيها المبنى على التقليد ردئ الجوده خلق
إنطباعات سلبيه عنها .
ولكن تداعيات حرب الخليج الثانيه كانت أحد الأسباب التى دفعت الصين للإهتمام
بالكيف و التخلى عن سياسة الكم المنخفض الجوده وبدأت الصين فى تطوير
قدراتها التصنيعيه بالتكنولوجيا الغربيه
وكلنا رأينا المنتجات الصينيه الجديده مثل J-10&J-11 فى عالم المقاتلات
والدبابات الصينيه الجديده TYPE-98/99 .
التجربه الصينيه ثريه ومتجدده وتحفز بإتجاه تحقيق التطور التصنيعى بإمكانيات
قليله .
تحياتى
croconile
مســـاعد
الـبلد : العمر : 37المهنة : طالب وفني صيانة كمبيوترالمزاج : عصبي الي حد ما ولكن عاشق للمرحالتسجيل : 22/03/2008عدد المساهمات : 455معدل النشاط : 40التقييم : 13الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
الدبابة يعيبها مثل كل بنات جيلها من الدبابات الشرقية تصميم الملقم الألي والذخيرة المجزأة والتي تاخذ وقت اطول بكثير في التعامل معها وتخزين القذائف في الأرضية 2- ضعف الدرع بطريقة ملحوظة 3- القدرة الضئيلة علي الستارع 3- السرعة في الاراضي الوعرة ضعيفة جدا
1 - أتفق معك أخى الكريم بالنسبه لتخزين القذائف فى مقصورة الدبابه
أما بالنسبه للملقم الآلى فهو يوفر لك قدرة إطلاق ثابته تصل ل 8 قذائف
بالدقيقه أثناء تحرك الدبابه فى مختلف الظروف
2 - الدرع بالفعل يحتاج لإعادة نظر فيه وإن كان الباكستانيون قد عوضوا
هذا إلى حد ما بالدروع الإيجابيه .
3 - التسارع معقول بالنسبه لمحرك ديزل .
4 - بالفعل السرعه فى الطرق الوعره منخفضه قليلاً عن الدبابات الغربيه
تحياتى أخى croconile
شكرا اخي تايجر ولكن انا لي ايضا تعليق الا وهو الفشل في تصميم الملقم الالي الذي يعطي 8 قذائف في الدقيقة وهذا المعدل هو تقريبا نفس المعدل الخاص بالأبرامز مع عدم وجود ملقم الي الا اننا اذا نظرنا لأحد الملقمات الالية الغربية علي سبيل المثال الدبابة الفرنسية لوكليرك سنجد انها تطلق 12 قذيفة في الدقيقة ويختار الملقم بين اكثر من نوع من الذخائر حسب حاجة الرامي 2- تعليقي علي ليس بخصوص التسارع تعليقي بخصوص السرعة القصوي في الأراضي غير الممهدة فلو قارناها بالتي 90 والتي تصل سرعتها حوالي 45 كلم / ساعة في الأراضي الغير ممهدة وهي ايضا مزودة بمحرك ديزل اللليوبارد 2 تصل سرعتها في الأراضي الوعرة حوالي 45 كلم ايضا اذن سرعة الخالد اقل بحوالي 10 كلم ساعة بالمقارنة ببنات جيلها وهذا عيب كبير 3- نقطة الدروع التفاعلية اعتقد انها انتهي دورها نهائيا بعد ظهور القذائف التانديوم وايضا قذائف الطاقة الحركية الخاصة بالدبابات والتي لا تؤثر فيها الدروع الردفعلية بالمرة والتجربة الشيشانية خير دليل علي ذلك بالنسبة لموضوع قذائف التانديوم لم تصمد احدث التكنولوجيات الروسية في الدروع الرد فعلية امامها تحياتي اخي تايجر
TIGERSHARK
عمـــيد
الـبلد : العمر : 44التسجيل : 04/01/2008عدد المساهمات : 1629معدل النشاط : 91التقييم : 12الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
الدبابة يعيبها مثل كل بنات جيلها من الدبابات الشرقية تصميم الملقم الألي والذخيرة المجزأة والتي تاخذ وقت اطول بكثير في التعامل معها وتخزين القذائف في الأرضية 2- ضعف الدرع بطريقة ملحوظة 3- القدرة الضئيلة علي الستارع 3- السرعة في الاراضي الوعرة ضعيفة جدا
1 - أتفق معك أخى الكريم بالنسبه لتخزين القذائف فى مقصورة الدبابه
أما بالنسبه للملقم الآلى فهو يوفر لك قدرة إطلاق ثابته تصل ل 8 قذائف
بالدقيقه أثناء تحرك الدبابه فى مختلف الظروف
2 - الدرع بالفعل يحتاج لإعادة نظر فيه وإن كان الباكستانيون قد عوضوا
هذا إلى حد ما بالدروع الإيجابيه .
3 - التسارع معقول بالنسبه لمحرك ديزل .
4 - بالفعل السرعه فى الطرق الوعره منخفضه قليلاً عن الدبابات الغربيه
تحياتى أخى croconile
شكرا اخي تايجر ولكن انا لي ايضا تعليق الا وهو الفشل في تصميم الملقم الالي الذي يعطي 8 قذائف في الدقيقة وهذا المعدل هو تقريبا نفس المعدل الخاص بالأبرامز مع عدم وجود ملقم الي الا اننا اذا نظرنا لأحد الملقمات الالية الغربية علي سبيل المثال الدبابة الفرنسية لوكليرك سنجد انها تطلق 12 قذيفة في الدقيقة ويختار الملقم بين اكثر من نوع من الذخائر حسب حاجة الرامي 2- تعليقي علي ليس بخصوص التسارع تعليقي بخصوص السرعة القصوي في الأراضي غير الممهدة فلو قارناها بالتي 90 والتي تصل سرعتها حوالي 45 كلم / ساعة في الأراضي الغير ممهدة وهي ايضا مزودة بمحرك ديزل اللليوبارد 2 تصل سرعتها في الأراضي الوعرة حوالي 45 كلم ايضا اذن سرعة الخالد اقل بحوالي 10 كلم ساعة بالمقارنة ببنات جيلها وهذا عيب كبير 3- نقطة الدروع التفاعلية اعتقد انها انتهي دورها نهائيا بعد ظهور القذائف التانديوم وايضا قذائف الطاقة الحركية الخاصة بالدبابات والتي لا تؤثر فيها الدروع الردفعلية بالمرة والتجربة الشيشانية خير دليل علي ذلك بالنسبة لموضوع قذائف التانديوم لم تصمد احدث التكنولوجيات الروسية في الدروع الرد فعلية امامها تحياتي اخي تايجر