Mi38 هي مروحية نقل تسطيع العمل في النهار والليل وفي بيئات تصل درجة الحرارة بها الى 60° ,اذ انها قادرة على اداء مهام متعددة بشكل ممتاز مثل الاستكشاف عن النفط ورفع معدات ثقيلة ونقل كبار الشخصيات المهمة فهي قادرة على احتواء 30 راكب وتصل الحمولة الداخلية لها ل 5 اطنان والحمول الخارجية ل 7 اطنان مروحية mi38 تم صناعتها من قبل عدة شركات والمطور لها مصنع ميل موسكو فهوالمصمم الرئيسي لشكلها واختبارات الطيران ,شركة قازان المساهمة الذي مقرها في تتارستان هي المسؤولة عن تصنيع جسم الطائرة والشفرات الدوارة وتجميع الهيكل , برات آند ويتني الكندية الروسية للمحركات هما القائمان على صنع المحرك للمروحية
اول تحيلق للمي 38 وقع في اكتوبر 2004 قطعت فيه 750 كم من قازان الى موسكو وتم اكتمال الاختبارات عليها في عام 2007 بنجاح ودخلت تحت خط التصنيع في 2012 أي انها معروضة للبيع
في عام 1999 اتفق اعضاء منظمة يوروميل}ميل موسكو, شركة قازان,يوروكوبتر{على اكمال المشروع من ناحية التصنيع والتسويق للمروحية لكن في عام 2003 انسحبت شركة يوروكوبتر من البرنامج مع ذلك استمر ولم يؤثر عليه كثيرا
الالكترونيات
تحتوي مروحي mi38 على مقعدي قيادة بعكس اختها mi26 التي كانت تحتوي على اربع مقاعد مما سهل الامر على الطيارين ويوجد بها خمس شاشات كريستال من الشركة
Thales الفرنسية اما باقي الالكترونيات فكانت من شركة
ZAO Transas الروسية التي جعلت مروحية mi 38 روبوتا طائرا تضمنت منظومة ملاحة متكاملة والكترونيات الطيار الالي والتحكم الرقمي للمحرك أي تستطيع معرفة الاحوال الجوية وارتفاع المروحية فهذه العوامل تؤثر على المحرك ومن ثم يتم ادخالها الى نظام الادارة ويتولى الدارة تشغيل المحرك اليا وما يناسبه والقدرة على الطيران ليلا وقياس وزن الحمولة ذاتيا بشكل رقمي ومعرفة انواع المركبات الموجودة على الارض و الجو أي تستطيع التعرف علي نوع المركبة كشاحنة او دبابة او طائرة شحن او مقالته وغيره وتصحيح قيادة الطيار كي لا تقع المروحية وتستطيع الهبوط في عدة وضعيات حسب المكان بشكل اتوماتيكي
ولتوفير جو ملائم للطيار والركاب تم وضع نظام تكييف للمروحية
مقصورة المروحية mi 38
القمرة هيئت لحمل الركاب والشخصيات رفيعة المستوى {VIP} ولشحن الحمولات الضخمة وفي الاسعاف الجوي والاخلاء في حالات الطوارئ
يوجد في كبينة نقل الركاب 30 مقعدا ولاصدارات الاسعاف الجوي 16 ناقلة اسعاف
الحمولة
تستطيع المي 38 التحليق بطيار واحد في حالة نقل الحمولات
القمرة بها ارضية وسيعة تسهل لحمل البضائع الكبيرة حيث يبلغ مساحة السطح 16م
² وبالامكان التحكم ببوابة المروحية عن بعد ويفتح على شكل منزلق مما يسهل من انزال البضائع من باطنها بسرعة ايضا بامكانها حمل بضائع خارج القمرة عبر الحبال ,اعلى حمل يصل الى 7 اطنان ومع الحمولة الداخلية التي 5اطنان في نفس الوقت اما لحمولة مخصصة وهامة فلديها كاميرات مراقبة ترصد ها بعناية خوفا من السرقة او اتلافها والحمولة الخارجية كذلك
تعمل اجهزة الاستشعار على فحص الحمولة الخارجية وتوزيع وزن البضائع على القمرة
يوجد بارضية المروحية فتحة تسمح بالانزال الجوي للمؤن الغذائية ويمكن استبدال الفتحة بنافذة او بكاميرات مراقبة واجهزة استشعار لتامين المهمة
المحرك
محركا المروحية من نوع
PW127TS بقوة 2500 حصان مزودان بتقنيFADEC التي تسهل على الطيار التحكم بالمحرك بشكل الكتروني من تعبئته وزيادة السرعة وامور اخرى
تحمل المروحية خزانات وقود تحت اقمرة مباشرة وكل خزان متصل مع محرك على حدى ويتم تزويد المحرك بالوقود بشكل اتوماتيكي
الاداء
السرعة 300كم/س
المدى 1300كم
اقصى ارتفاع 9000 كم
الوزن 8300كغم
المصادر
aerospace_technology
wikipedia
Deagel
اتمنى ان ينال اعجابكم