العميد محمود مطر يكشف أسرارعملية تجنيده من قبل السوفيت لخطف طائرة (ميراج) من لبنان بعد نكسة عام 1967 وثبات تفوق طائرة (ميراج) على طائرة (ميغ) في الجانب الخاص بالتقنيات المتطورة للرادار في الطائرة الفرنسية . وبدأ السوفيت محاولات للحصول على هذه الطائرة لمعرفة أسرارها فتوجهوا إلى الرئيس جمال عبد الناصر ليساعدهم في الأمر. حينها قام سامي شرف أحد مؤسسي المخابرات العامة المصرية وسكرتير الرئيس عبد الناصر الشخصي باتصال مع ضباط في المخابرات اللبنانية إذ كان لبنان من الدول التي تملك ذلك الطراز من الطائرات. وكان السيناريو أن تقلع طائرتا ميراج من مطار حربي في لبنان، ثم يُعلن عن اختفائهما، بينما تكونا قد توجهتا إلى مصر. لكن قائد الجيش آنذاك إميل البستاني والرئيس شارل حلو رفضا بشدة هذا الطلب الذي تكرر أكثر من مرة. وعندما يئست المخابرات السوفيتية من المصريين في الوصول إلى النتيجة المطلوبة قررت أن تتحرك بنفسها من خلال التجنيد المباشر لضباط لبنانيين من أجل خطف إحدى طائرات الميراج إلى الاتحاد السوفيتي مباشرة. حينها وجدوا أن أفضل من يمكن أن يقوم بهذه المهمة هو الملازم أول الطيار محمود مطر الذي اتصل به الروس وعرضوا عليه مبلغاً خيالياً من المال مقابل خطفه للطائرة. في الحلقة الأولى نتحدث مع العميد الركن محمود مطر - قائد سلاح الجو اللبناني سابقا - عن الأسباب التي دفعت المخابرات العسكرية السوفيتية لاختياره هو بالذات للقيام بعملية خطف طائرة (ميراج) مزودة برادار متطور إلى الاتحاد السوفيتي. كما يحدثنا الجنرال مطر عن أولى لقاءاته مع الروس لوضع خريطة التحليق والاتفاق على المبلغ لقاء قيامه بهذه العملية. إلى جانب ذلك يكشف العميد مطر أسماء الضباط اللبنانيين المتورطين في عملية خطف الطائرة والذين تم تجنيدهم من قبل الكي جي بي والمخابرات العسكرية السوفيتية.
http://arabic.rt.com/prg/telecast/658391-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%8A%D8%AF_%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D9%85%D8%B7%D8%B1_%D9%8A%D9%83%D8%B4%D9%81_%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9_%D8%AA%D8%AC%D9%86%D9%8A%D8%AF%D9%87_%D9%85%D9%86_%D9%82%D8%A8%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%AA_%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%81_%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D8%A9_%28%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AC%29_%D9%85%D9%86_%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86/