egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30 المهنة : كلية اداب قسم عبري المزاج : الحمد لله التسجيل : 26/03/2012 عدد المساهمات : 2731 معدل النشاط : 2786 التقييم : 318 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ الجمعة 2 أغسطس 2013 - 19:08 | | | في انتظار سؤال اليوم ونتيجة الامس اخي علي ^_^ |
|
Ali niss
field marshal
الـبلد : المهنة : كاتب المزاج : عصبى جدا التسجيل : 30/06/2011 عدد المساهمات : 9152 معدل النشاط : 9956 التقييم : 603 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ الجمعة 2 أغسطس 2013 - 22:22 | | | اسف على التاخير
السؤال بعد دقيقة |
|
Ali niss
field marshal
الـبلد : المهنة : كاتب المزاج : عصبى جدا التسجيل : 30/06/2011 عدد المساهمات : 9152 معدل النشاط : 9956 التقييم : 603 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ الجمعة 2 أغسطس 2013 - 22:23 | | | من هو قائد معركة ذات الصواري؟؟ |
|
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30 المهنة : كلية اداب قسم عبري المزاج : الحمد لله التسجيل : 26/03/2012 عدد المساهمات : 2731 معدل النشاط : 2786 التقييم : 318 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ الجمعة 2 أغسطس 2013 - 22:28 | | | عبدالله بن سعد بن أبي السرح رضي الله عنه |
|
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30 المهنة : كلية اداب قسم عبري المزاج : الحمد لله التسجيل : 26/03/2012 عدد المساهمات : 2731 معدل النشاط : 2786 التقييم : 318 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ الجمعة 2 أغسطس 2013 - 22:31 | | | معركة ذات الصواري معركة بحرية حدثت في العام 35 هـ 655م بين المسلمين والإمبراطورية البيزنطية وانتهت بنصر المسلمين. ومثلت هذه المعركة نهاية سيطرة الدولة البيزنطية على البحر الأبيض المتوسط كما أنها أول معركة بحرية يخوضها المسلمون.
السيطرة البيزنطية كان للدولة البيزنطية في العصور الوسطى السيطرة والسيادة على البحر الأبيض المتوسط بلا منافس، فعلى شواطئه الشمالية امتدت أملاكها إلى شبه جزيرة البلقان والجزر الملحقة بها وآسيا الصغرى، ومن الشرق كان تتبعها سوريا وفلسطين، ومن الجنوب مصر وشمال إفريقيا، كذلك امتد سلطانها السياسي إلى وسط وجنوبي إيطاليا، وبعض بلاد محددة ولفترة قصيرة على الساحل الجنوبي لإسبانيا القوطية. وكان لبيزنطة أسطول دائم ومهيب، وعدة قواعد بحرية، ودور لصناعة السفن في القسطنطينية وعكا والإسكندرية وقرطاجة، وسرقوسة بصقلية ورافنا بإيطاليا وغيرها، فقد بلغت عنايتها بالسلاح البحري أقصاها منذ عهد جستنيان - يوستانيوس - في منتصف القرن السادس الميلادي، وعهد هرقل قبل منتصف القرن السابع ومن جاء بعده من الأباطرة. وإلى جانب الأسطول البحري، كان لبيزنطة عدد من السفن التجارية تستخدم في عمليات نقل الجند والإمدادات، وكان تتحكم في منافذ البحر الأبيض: القسطنطينية ومصر وسبتة، مما استحال معه دخول أية تجارة خارجية إلى هذا البحر دون موافقتها، وشملت تجارتها العالم كله آنذاك.
الأسطول الإسلامي لم يكن للمسلمين عهد بركوب البحر أو الحرب في أساطيله، لكنهم وجدوا من خلال فتوح بلاد الشام أن الأسطول البيزنطي مصدر تهديد خطير ومباشر لأمنهم وأمن المناطق المفتوحة واستقرار الإسلام فيها، فأدركوا أن بناء أسطول إسلامي ضرورة استراتيجية حيوية، وأول أقترح بناء اسطول بحري إسلامي كان معاوية بن أبي سفيان والي بلاد الشام على الخليفة عمر بن الخطاب ولكن لم يتم بناء اسطول عسكري إسلامي إلا في عهد الخليفة عثمان بن عفان فكانت نواة هذا الأسطول من السفن التي وجدوها في موانئ الشام ومصر، ثم انطلقوا إلى صناعة السفن في دور الصناعة، وهكذا دخل السلاح البحري في الاستراتيجية العسكرية الإسلامية لأول مرة في تاريخ المسلمين، وبدأ هذا السلاح الناشئ بسرعة مذهلة في ممارسة العمليات البحرية. وكان من الطبيعي ألا تقف بيزنطة مكتوفة الأيدي أمام تلك القوة البحرية التي قامت في البحر الأبيض المتوسط، وأصبح تحت يدها أغلى ما كانت تملك من دور للصناعة وقواعد بحرية في عكا والإسكندرية، مما يشكل تهديداً خطيراً لسيادتها التي امتدت زمناً بلا منافس. واتخذت العمليات البحرية للأسطول الإسلامي شكلين: عمليات تستهدف غزو جزر البحر الأبيض ذات الأهمية الاستراتيجية في تأمين الشام ومصر. عمليات القتال البحري ضد أسطول بيزنطة مثل معركة ذات الصواري موضوع هذا البحث. أسباب المعركة
تقدم المصادر والمراجع العربية والأجنبية أسباباً مختلفة لمعركة ذات الصواري البحرية، نذكر أهمها فيما يلي: إجهاض قوة البحرية الإسلامية النامية. يقول أرشيبالد. د. لويس بعد أن تحدث عن غزو الأسطول الإسلامي لقبرص: "ويظهر أن الغارات التي انتهت باحتلال الجزيرة أثارت حماسة الدولة البيزنظية نحو البحر، ودفعتها للقيام بعمليات بحرية جديدة، وكان هذه العمليات قد توقفت منذ فشلها في معركة الإسكندرية عام 645 م - 25 هـ. أعدّ قنسطانز الثاني خليفة هرقل أسطولاً كبيراً تراوح عدده من 700 إلى 1000 سفينة شراعية، والتقى هذا الأسطول في السنة ذاتها بأسطول صغير مشترك بين العرب والمصريين مكون من 200 سفينة أقلعت من شواطئ سورية قرب موضع يقال له فونيكس Phoenicus بآسيا الصغرى، وتعرف هذه الواقعة بواقعة ذات الصوراي". يقول إرنست وتريفور ديبوي: "لقد بدأ العرب بشدة في تحدي سيادة بيزنطة البحرية، وهزموا أساطيل الإمبراطور قنسطانز الثاني واستولوا على بعض الجزر شرقي البحر الأبيض المتوسط". وفي موضع آخر يقول: "وفي البحر استولى المسلمون على رودس 654 م، وهزموا أسطولاً بيزنطياً يقوده قنسطانز بنفسه في معركهة بحرية عظمى خارج ساحل ليكيا (655 م)". يقول الدكتور عبد المنعم ماجد: "ويظهر أن النشاط المتزايد من قبل العرب أخاف بيزنطة بحيث إن الإمبراطور قنسطانز الثاني (642-668 م) جمع عدداً من المراكب لم يجمعها من قبل تزيد على ألف مركب، وسار بها بقصد ملاقاة أسطول العرب، أو بقصد احتلال الإسكندرية العظمى كبرى موانئ البحر الأبيض، فخرجت إليه أساطيل العرب في أعداد كبيرة بقيادة عامل مصر عبد الله بن سعد بن أبي سرح". انتقام البيزنطيين لما أصابهم على أيدي المسلمين في إفريقية واسترداد مصر. وذلك ما يراه الطبري حيث يقول: "وخرج عامئذٍ قسطنطين بن هرقل لما أصاب المسلمون منهم بإفريقية". ويتفق معه في ذلك ابن الأثير فيقول: "وأما سبب هذه الغزوة فإن المسلمين لما أصابوا من أهل إفريقية وقتلوهم وسبوهم، خرج قسطنطين بن هرقل في جمع له لم تجمع الروم مثله مذ كان الإسلام". وقال عبد الرحمن الرافعي وسعيد عاشور: "وفي سنة 34هـ - 654 م خرج الإمبراطور قنسطانز الثاني على رأس حملة بحرية كبرى في محاولة للاستيلاء على الإسكندرية واسترداد مصر من العرب". إجهاض تدابير المسلمين لغزو القسطنطينية عاصمة بيزنطة. وذلك هو ما يراه المؤرخ البيزنطي تيوفانس حيث يقول: "في هذا السنة جهز معاوية الجيش وزوده بأسطول ضخم قاصداً محاصرة القسطنطينية، وأمر بتجميع الأسطول كله في طرابلس فينيقيا. فلما علم بذلك أخوان نصرانيان من أهل المدينة، هاجما السجن وحطما الأبواب وأطلقا سبيل المحجوزين جميعاً، ثم هاجموا رئيس المدينة وقاتلوه ورجاله كلهم وهربوا إلى تخوم الروم، غير أن معاوية لم يغير رأية في حصار القسطنطينية، بل جاء بجيشه -يقصد أسطولي الشام ومصر- إلى قيصرية وكيادوكيا، وعيّن أبولا باروس Abula Barus - يقصد عبد الله بن سعد بن أبي سرح - قائداً للأسطول، فقدم هذا فينيقيا إلى مكان في ليكيا [Lycia] حيث كان الإمبراطور قنسطانز مقيماً بمعسكره وأسطوله ودخل معه في معركة بحرية". حرمان المسلمين من الحصول على الأخشاب اللازمة لصناعة السفن. وهذا السبب ذكره أرشيبالد لويس كسبب محتمل لمعركة ذات الصواري، حيث قال: "ومما يلفت النظر أن المكان الذي دارت فيه المعركة، وهو ساحل الأناضول، يزدحم بغابات السرو الكثيفة، وهو الشجر المستخدم في صواري السفن، ولعل البيزنطيين قرروا القيام بتلك المعركة ليحولوا بين الخشب اللازم لصناعة السفن هناك، وبين وقوعه في قبضة العرب، وإذا صح هذا الزعم فإنه يقوم دليلاً على أهمية الخشب في الصراع البحري بين العرب وبيزنطة". أحداث المعركة
والواقع أن الأسباب التي ذكرناها كما وردت في المصادر والمراجع التاريخية أسباب مقبولة، لأنها جميعاً تعبر عن الدوافع المنطقية التي لا بد وأن تنشأ في عقول البيزنطيين الذين رؤوا أغلى ممتلكاتهم تسقط في أيدي المسلمين في الشام ومصر وإفريقية، وأدركوا خطر الأسطول الإسلامي الناشئ الذي يهدد سيادتهم البحرية في البحر المتوسط الذي أطلق على بحر الروم دليلاً على تلك السيادة. وأيا كانت الأسباب التي ذكرت، فقد التقى الأسطول الإسلامي بقيادة عبد الله بن سعد بن أبي سرح والي مصر، وكان يتألف من مائتي سفينة، بالأسطول البيزنطي بقيادة الإمبراطور قسطنطين الثاني خارج ساحل ليكيا في آسيا الصغرى. ويمكن وصف أحداث المعركة باختصار على النحو التالي: نزلت نصف قوة المسلمين إلى البر بقيادة بُسر بن أبي أرطأة للقيام بواجبات الاستطلاع وقتال البيزنطيين المرابطين على البر، وذلك تطبيقاً لواجبات أمير البحر عندما تكون المعركة البحرية قرب البر والسوائل والجزائر، فعليه "ألاَّ يهجم على المراسي لئلا تكون مراكب العدو بها كامنة، ولا يتقدم إلى البر إلا بعد المعرفة والاحتراز من الأحجار والعشاب والأحارش التي تنكسر عليها المراكب، وإن كان القتال قرب البر والسواحل والجزائر فيجعل عيونه وطلائعه على الجبال فيتأهب لذلك.". بدأ القتال بين الأسطولين - عندما أصبحت المسافة بينهما في مرمى السهام - بالتراشق بالسهام. وبعد أن نفدت السهام جرى التراشق بالحجارة، ومن أجل ذلك كانوا "يجعلون في أعلى الصواري صناديق مفتوحة من أعلاها يسمونها التوابيت يصعد إليها الرجال قبل استقبال العدو فيقيمون فيها للكشف ومعهم حجارة صغيرة في مخلاة معلقة بجانب الصندوق يرمون العدو بالأحجار وهم مستورون بالصناديق". وبعد أن نفدت الحجارة ربط المسلمون سفنهم بسفن البيزنطيين وبدأ القتال المتلاحم بالسيوف والخناجر فوق سفن الطرفين. انتهت المعركة بعد قتال شديد بانتصار المسلمين بإذن الله. ونذكر فيما يلي روايات المؤرخين عن أحداث المعركة. رواية ابن عبد الحكم : وهي توضح مراحل المعركة، وكيف نجا عبد الله بن سعد قائد الأسطول من الأسر الذي كاد يقع فيه، فيقول: "إن عبد الله بن سعد لما نزل ذات الصواري، أنزل نصف الناس مع بسر بن أبي أرطأة سرية في البر، فلما مضوا أتى آتٍ إلى عبد الله بن سعد فقال: ما كنت فاعلاً حين ينزل بك هرقل - يقصد قسطنطين- في ألف مركب فافعله الساعة". أي: أنه يخبره بحشد قسطنطين لأسطوله لملاقاته، وإنما مراكب المسلمين يومئذ مائتا مركب ونيف، فقام عبد الله بن سعد بين ظهراني الناس، فقال: قد بلغني أن هرقل قد أقبل إليكم في ألف مركب، فأشيروا علي، فما كلّمه رجل من المسلمين، فجلس قليلاً لترجع إليهم أفئدتهم، ثم قام الثانية، فكلمهم، فما كلمه أحد، فجلس ثم قام الثالثة فقال: إنه لم يبق شيء فأشيروا علي، فقال رجل من أهل المدينة كان متطوعاً مع عبد الله بن سعد فقال: أيها الأمير إن الله جل ثناؤه يقول: { كم من فئةٍ قليلةٍ غلبتْ فئةً كثيرةً بإذن اللهِ والله مع الصابرين }، فقال عبد الله: اركبوا باسم الله، فركبوا، وإنما في كل مركب نصف شحنته، وقد خرج النصف إلى البر مع بُسْر، فلقوهم - أي أسطول البيزنطيين - فاقتتلوا بالنبل والنشاب، فقال: غلبت الروم - أي انتصرت - ثم أتوه، فقال: ما فعلوا؟ قالوا: قد نفد النبل والنشاب، فهم يرتمون بالحجارة وربطوا المراكب بعضها ببعض يقتتلون بالسيوف، قال: غُلِبَتْ. وكانت السفن إذ ذاك تقرن بالسلاسل عند القتال، فقرن مركب عبد الله يومئذ، وهو الأمير، بمركب من مراكب العدو، فكاد مركب العدو يجتر مركب عبد الله إليهم - أي يجذبه نحوهم - فقال علقمة بن يزيد العطيفي، وكان مع عبد الله بن سعد في المركب فضرب السلسلة بسيفه فقطعها". رواية ابن الأثير : قال: "فخرجوا [أي البيزنطيين] في خمسمائة مركب أو ستمائة، وخرج المسلمون وعلى أهل الشام معاوية بن أبي سفيان ما، وعلى البحر عبد الله بن سعد بن أبي سرح، وكان الريح على المسلمين لما شاهدوا الروم، فأرسى المسلمون والروم، وسكنت الريح، فقال المسلمون: الأمان بيننا وبينكم. فباتوا ليلتهم والمسلمون يقرؤون القرآن ويصلون ويدعون، والروم يضربون بالنواقيس. وقربوا من الغد سفنهم، وقرب المسلمون سفنهم، فربطوا بعضها مع بعض واقتتلوا بالسيوف والخناجر، وقتل من المسلمين بشر كثير، وقتل من الروم ما لا يحصى، وصبروا صبراً لم يصبروه في موطن قط مثله، ثم أنزل الله نصره على المسلمين فانهزم قسطنطينن جريحاً ولم ينجُ من الروم إلا الشريد، وأقام عبد الله بن سعد بذات الصواري بعد الهزيمة أياماً ورجع". رواية المؤرخ البيزنطي تيوفانس : وهي توضح هزيمة البيزنطيين وفداحة خسائرهم، وكيف فرّ الإمبراطور ناجياً بنفسه: "ضم - أي قسطنطين - صفوف الروم إلى المعركة، وأخذ يتحرّش بالعدو، فنشبت المعركة بين الطرفين، وهزم الروم واصطبغ البحر بدمائهم، فغيّر الإمبراطور ملابسه مع أحد جنوده، وقفز أحد الجنود على مركبه واختطفه وذهب به هنا وهناك ونجا بمعجزة". سبب التسمية
بعض المؤرخين يرجع سبب تسمية المعركة بذات الصواري إلى كثرة عدد صواري السفن التي اشتركت فيها من الجانبين؛ وبعضهم الآخر يذكر أن هذا الاسم نسبة إلى المكان الذي دارت قريباً منه، وهو ما نميل إليه وما يستنتج مما يلي: قول الطبري: "فركب من مركب وحده ما معه إلا القبط حتى بلغوا ذات الصواري، فلقوا جموع الروم في خمسمائة مركب أو ستمائة". وقوله أيضاً: "وأقام عبد الله بذات الصواري أياماً بعد هزيمة القوم". قول ابن الأثير: (وأقام عبد الله بن سعد بذات الصواري بعد الهزيمة أياماً ورجع). ويضاف إلى ذلك أن المكان الذي دارت المعركة قريباً منه اشتهر بكثرة الأشجار التي تستخدم أخشابها في صناعة صواري السفن، وقد أشار إلى ذلك أرشيبالد لويس بقوله: (ومما يلفت للنظر أن المكان الذي دارت فيه هذه المعركة، وهو ساحل الأناضول، يزدحم بغابات السرو الكثيفة وهو الشجر المستخدم في صواري السفن). |
|
Ali niss
field marshal
الـبلد : المهنة : كاتب المزاج : عصبى جدا التسجيل : 30/06/2011 عدد المساهمات : 9152 معدل النشاط : 9956 التقييم : 603 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ الجمعة 2 أغسطس 2013 - 22:33 | | | نتيجة يوم امس
تقيم للعضو mi-17 صاحب الاجابة الاولى تقيم للعضو egyptian @rmy صاحب الاجابة الافضل
العضو egyptian @rmy ارجوك اجابة واحدة فقط |
|
anoirt90
رقـــيب أول
الـبلد : المهنة : طالب المزاج : نازي التسجيل : 16/08/2012 عدد المساهمات : 353 معدل النشاط : 448 التقييم : 25 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ الجمعة 2 أغسطس 2013 - 22:33 | | | ** معركة ذات الصواري ** - وقعت في عام 31هــ. - من أوائل المعارك البحرية في تاريخ المسلمين. - التقى فيها جيش المسلمين المكون من 200 سفينة بجيش الصيليبين المكون من 1000 سفينة. - كان قائد المسلمين عبدالله بن سعد بن أبي السرح. - وكان قائد الصيليبيين قسطنطين بن هرقل. - وقد أعز الله جنده ونصرهم نصراً حاسماً, من أهم نتائجه تحول بحيرة الروم إلى بحيرة إسلامية. - كان ذلك في عهد أمير المؤمنين عثمان بن عفان -رضي الله عنه-. |
|
العالم العربي
لـــواء
الـبلد : المهنة : متفائل بالمستقبل المزاج : ان تنصروا الله ينصركم التسجيل : 01/12/2012 عدد المساهمات : 2924 معدل النشاط : 3207 التقييم : 330 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ الجمعة 2 أغسطس 2013 - 22:39 | | | عبد الله بن سعد بن أبى السرح بن الحارث بن حبيب بن جذيمة بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي القرشى . إسلامه :- لـ عبد الله بن أبى السرح فى صحيفة الإسلام تاريخان لإسلامه الأول سقط عنهُ بإرتداده و الثانى هو المُعتمد , فكان عبد الله أول ما أسلم قبل صُلح الحُديبية ثم أرتد ثم أسلم للمرة الثانية يوم فتح مكة . إسلامه الأول :-أسلم عبد الله بن أبى السرح أول مرة قبل صُلح الحُديبية و كان حسِن الإسلام و موضع ثقة النبى , و أناله النبى شرف كِتابة الوحى .إرتداده :- كان النبى ذات يوم يقراء على المُسلمين من أنزله الله من قرآن فى سورة المؤمنون , و كان عبد الله بن أبى السرح يكتُب , فكان النبى يتلوا ايات خلق الإنسان من سورة المؤمنون ( و لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين... إلخ الأية ) و لما أنتهى النبى من تلاوة الأيات و توقف عند قوله ( ثم أنشأناه خلقا آخر ) عِجب عبد الله من تفصيل خلق الإنسان فقال " تبارك الله أحسن الخالقين " فقال له النبى , أكتُبها فهكذا أوحيت إلي , فشك عبد الله فى نبوة مُحمد و قال إن كان صادقاً فقد أوحى إلي مثلما يوحى إليه , و إن كان كاذباً فإنما أقول مثلما يقول , فعزِم عبد الله على التأكُد مما وصل إليه من نتائج فأستغل ثقة النبى به و المكانة التى وضعه النبى فيها بشكل سئ , فقام بتحريف الوحى أثناء كتابته , فكان النبى إذا أملى عليه ( إن الله كان سميعاً عليماً ) يكتُبها عبد الله ( إن الله كان عليماً حكيماً ) و لما لم يكتشف النبى ذلك التحريف , تبين لـ عبدُ الله كِذب نبوة مُحمد و ترك المدينة المنورة هارباً سراً إلى مكة ليلاً , و عند وصولهإلى مكة أعلن عودته إلى ديانة العرب و أنه أكتشف كذب نبوة مُحمد و روى قصته مع تحريف القرآن . فتح مكة و عفو النبى عنهُ :-فى السنة الثامنة للهجرة , كان فتح مكة , و كان هُناك أحد عشر شخصاً ( ثمانية رجال و ثلاث سيدات ) أمر النبى بقتلهِم و لو وجودوا مُتعلقين بأستار الكعبة , و كان عبد الله منهُم و هُم : 1- عبد الله بن سعد بن أبى السرح 2-3-4 عبد الله بن خطل و آمتاه5- الحويرث بن نقيذ بن وهب 6- مقيس بن حبابة 7- الحارث بن هشام 8- زُهير بن أمية بن المغيرة 9- عِكرمة بن أبى جهل 10- صفوان بن أمية 11- هند بنت عُتبة و لم يُقتلوا جميعاً و إنما قُتل بعضهم و عفى عن بعضهم بعد أن توسط لهم أقاربهم و معارفهم و أشقائهم و أزواجهم لدى النبى , و كان عبد الله بن أبى السرح ممن عُفى عنهم , و كان شقيق عثمان بن عفان فى الرضاعة , فأختبأفى منزله - أى منزل عُثمان - و لما وجده عُثمان قال له عبد الله , يا أخى إنى و الله أخترتُك فأحتسبنى ها هناو إذهب إلى مُحمد و كلمه فى أمرى , فإن محمداً إن رآنى ضرب الذى فيه عيناى إن جُرمى أعظم الجُرم و قد جئتتائباً فقال له عُثمان بل تذهب معى , فقال عبد الله و الله لئن رآنى لـ يضرب عُنقى و لا يناظرنى , فقد أهدر دمى و أصحابه يطلبوننى فى كل موضع , فقال له عُثمان بل تنطلق معى و لا يقتُلك إن شاء الله , فلم يرع النبى إلا بـ عثمان أخذ بيد عبد الله بن سعد بن أبى السرح واقفين بين يديه فأقبل عُثمان على النبى فقال يا رسول الله إن أمه كانت تحملنى و تمشيه و ترضعنى و تقطعه و كانت تلطفنى و تتركه فهبه لى , فأعرض عنهُ النبىو جعل عُثمان كلما أعرض عنه رسول الله بوجهه أستقبله فيعيد عليه هذا الكلام فإنما أعرض عن النبى إرادة أنيقوم رجُل فـ يضرب عُنقه لأنه لم يؤمنه فلما رأى ألا يُقدم أحداً , و عُثمان قد أكب على رسول الله يُقبل رأسه و هو يقول يا رسول الله , تُبايعه , فداك أبى و أمى يا رسول الله , فداك أبى و أمى يا رسول الله , تُبايعه , فداك أبى و أمى يا رسول الله... , فقال رسول الله نعم , و بعد رحيلهما إلتفت إلى أصحابه و قال ما منعكم أن يقوم أحدكم إلى هذا الكلب فيقتُله ؟ فقال عباد بن بشر ألا أومأت إلى يا رسول الله ؟ فـ والذى بعثكبالحق إنى لأتبع طرفك من كل ناحية رجاء أن تشير إلى فـ أضرب عُنقه فقال النبى أنهُ لا يجوز له أن يكون خائن الأعيُن و هكذا عاد عبد الله بن أبى السرح إلى مُجتمع الإسلام بعد وساطة عُثمان بن عفان له لدى النبى و يذكُر الرواة أن إسلامُه قد حسن بعد ذلك و إن كان ما نقلوه لنا عنُه - خاصة صراعه مع ابن العاص و ما فعله بـ مصر بعد أن تخلص من عمرو بن العاص واليها - لا يؤكد ذلك .عمله السياسى و العسكرى ( جهاده ) :- رغم عفو النبى عن عبد الله , و تطبيق عليه القاعدة الشرعية ( الإسلام يجُب ما قبله ) إلا أنهُ لم يشرُكه فى العمل الجهادى و كان أول ما أشترك عبد الله فى الحهاد فى عهد أبى بكراً , فـ شارك فى حروب الرِدة و ما تلاها من من معارك و فتوحات حتى أستقر به الأمر مع عمرو بن العاص فى مصر , و كان بن أبى السرح يكن حقداً شديداًعلى عمرو بن العاص , و فى عهد خلافة عُمر بن الخطاب , كان يقوم بإرسال رسائل إلى الخليفة عُمر يتهم فيهاعمرو بالتهاون فى جمع أمول المُسلمين ( الجزية و الخراج ) لأجل بناء مجداً شخصى و بعد وفاة عمر بن الخطابو تول عُثمان بن عفان خلافة المُسلمين , قام بعزل ابن العاص عن ولاية مصر , و تعيين عبد الله مكانه , و فىولاية عبد الله على مصر , قدم أسطول بيزنطى و أستولى على الإسكندرية , و فشل عبد الله فى إستعادتها و طلب المسلمون من الخليفة تكليف عمرو بن العاص بـ مُهمة إستعادة الإسكندرية , فلن يستردها إلا فاتحهاوافق الخليفة و أرسل لعمرو يطلب منهُ أن يتولى قيادة الجيش الذى سيفتح الإسكندرية و قد كان , إلا أن تلكاللفة الطويلة عادت بعمرو فى النهاية إلى نُقطة البداية , حيثُ عُزل للمرة الثانية , و لنفس السبب ( التشكيك فى ذمته و أمانته ) و عُين بدلاً عنهُ عبد الله بن أبى السرح و عُين معهُ مُحمد بن أبى حفيظة كمعاون و نائب له , و قد شهدت ولايةعبد الله الكثير من المُعترضين عليها , فقد رأو أنه يظلم العباد و لا يحكُم بما يُرضى الله , و مع الوقت أنضم لهؤلاءالمُعارضين لحُكم عبد الله معاونه مُحمد بن أبى حفيظة و كان قد صبر عليه كثيراً , و عندما لم يستجب الخليفة عثمانلرسائل محمد بن ابى حفيظة , أصبحت مُعارضته لكلا من عبد الله بن أبى السرح و أميره عُثمان بن عفان , و عندما استشعر عبد الله ما يُمثله مُحمد و أتباعه من خطورة على السُلطة الإسلامية الحالية , أرسل إلى الخليفة يُطلب منهُ إنهاء تلك المسألة بشكلاً حازم , فحاول الخليفة إسكات مُحمد بن أبى حفيظة بإرسال ثلاثين ألف درهم و هدايا ذات قيمة عالية له و لـ أتباعه , فما كان من ابن أبى حفيظة إلا أن أخذ الدراهم و الهدايا إلى المسجد الأعظم , و وضعهم أمام المُسلمين و قال ( أترون ما يحاول أن يفعله عُثمان ؟ أنهُ يُحاول شراء إيمانى , لقد أرسللى هذه العُملات و الهدايا كـ رشوى ) و بعد تلك الحداثة قام زُعماء مصر بـ إرسال عريضة إلى الخليفة عُثمان يطلبون فيها عزل عبد الله بن أبى السرح و مُحكامته على مظالمه .نهاية عبد الله السياسية :-كان عبد الله فى طريقه إلى المدينة للمثول أمام الخليفة عُثمان للدفاع عن نفسه عما هو منسوبً إليه من ظُلمٍ للعِبادو فور خروجه أستوحذ معاونه السابق مُحمد بن أبى حفيظة على الحكومة ( الولاية ) و لما بلغ ابن أبى السرح إيلات عِلم بأمر الحصار على عُثمان بن العفان فى داره , فعاد مُسرعاً إلى مصر , إلا أنه عند وصوله الحدود علم أنه ممنوع من الدخول إلى البلاد بأمر من الوالى ( مُحمد بن أبى حفيظة ) فذهب إلى فلسطين منتظراً ما ستسفر عنه الأحداث في المدينة و فى ذلك الوقت , قُتل الخليفة عُثمان , و لم عِلم ابن أبى السرح بمقتل أميرالمؤمنيين عثمان بن عفان , ذهب إلى مُعاوية فى دمشق الذى كفِل له الأمان و الحماية . وفاته :- توفى عام 656 ميلادية / 36/37 هجرية و هو نفس عام لجوئه إلى معاوية . |
|
Ali niss
field marshal
الـبلد : المهنة : كاتب المزاج : عصبى جدا التسجيل : 30/06/2011 عدد المساهمات : 9152 معدل النشاط : 9956 التقييم : 603 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 3 أغسطس 2013 - 0:00 | | | تقيم للعضو egyptian @rmy صاحب الاجابة الاولى تقيم للعضو العالم العربي صاحب الاجابة الافضل
غدا سؤال جديد انشاء الله
|
|
Ali niss
field marshal
الـبلد : المهنة : كاتب المزاج : عصبى جدا التسجيل : 30/06/2011 عدد المساهمات : 9152 معدل النشاط : 9956 التقييم : 603 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 3 أغسطس 2013 - 21:28 | | | |
|
hammer head
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المهنة : أصول و أجول المزاج : cool التسجيل : 10/04/2013 عدد المساهمات : 8088 معدل النشاط : 8713 التقييم : 688 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 3 أغسطس 2013 - 21:33 | | | أنا أنتتظر أخي علي و أود المشاركة |
|
Ali niss
field marshal
الـبلد : المهنة : كاتب المزاج : عصبى جدا التسجيل : 30/06/2011 عدد المساهمات : 9152 معدل النشاط : 9956 التقييم : 603 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 3 أغسطس 2013 - 21:50 | | | |
|
anoirt90
رقـــيب أول
الـبلد : المهنة : طالب المزاج : نازي التسجيل : 16/08/2012 عدد المساهمات : 353 معدل النشاط : 448 التقييم : 25 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 3 أغسطس 2013 - 21:51 | | | - النية. 2- تكبيرة الإحرام. 3- القيام في الفرض. 4- قراءة الفاتحة في كل ركعة. 5- الركوع. 6- القيام من الركوع. 7- السجود. 8- الجلوس بين السجدتين. 9- الطمأنينة في الجميع. 01- الجلوس للتشهد الأخير. 11- التشهد الأخير. 21- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير. 31- التسليم. 41- الترتيب بين الجميع.
|
|
egyptian @rmy
لـــواء
الـبلد : العمر : 30 المهنة : كلية اداب قسم عبري المزاج : الحمد لله التسجيل : 26/03/2012 عدد المساهمات : 2731 معدل النشاط : 2786 التقييم : 318 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 3 أغسطس 2013 - 21:52 | | | أولا : أركان الصلاة ، وهي أربعة عشر ركناً ، كما يلي :
1- أحدها القيام في الفرض على القادر .
2- تكبيرة الإحرام وهي الله أكبر .
3- قراءة الفاتحة .
4- الركوع ، وأقله أن ينحني بحيث يمكنه مس ركبتيه بكفيه ، وأكمله أن يمد ظهره مستويا ويجعل رأسه حياله .
5- الرفع منه .
6- الاعتدال قائما .
7- السجود ، وأكمله تمكين جبهته وأنفه وكفيه وركبتيه وأطراف أصابع قدميه من محل سجوده . وأقله وضع جزء من كل عضو .
8- الرفع من السجود .
9- الجلوس بين السجدتين . وكيف جلس كفى ، والسنة أن يجلس مفترشا على رجله اليسرى وينصب اليمنى ويوجهها إلى القبلة .
10- الطمأنينة وهي السكون في كل ركن فعلي .
11- التشهد الأخير .
12- الجلوس له وللتسليمتين .
13- التسليمتان ، وهو أن يقول مرتين : السلام عليكم ورحمة الله ، ويكفي في النفل تسليمة واحدة ، وكذا في الجنازة .
14- ترتيب الأركان كما ذكرنا ، فلو سجد مثلا قبل ركوعه عمدا بطلت ، وسهواً لزمه الرجوع ليركع ثم يسجد .
ثانيا : واجبات الصلاة ، وهي ثمانية ، كما يلي :
1- التكبير لغير الإحرام .
2- قول : سمع الله لمن حمده للإمام وللمنفرد .
3- قول : ربنا ولك الحمد .
4- قول : سبحان ربي العظيم مرة في الركوع .
5- قول : سبحان ربي الأعلى مرة في السجود .
6- قول : رب اغفر لي بين السجدتين .
7- التشهد الأول .
8- الجلوس للتشهد الأول .
ثالثا : سنن الصلاة القولية ، وهي إحدى عشرة سنة ، كما يلي :
1- قوله بعد تكبيرة الإحرام : " سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك " ويسمى دعاء الاستفتاح .
2- التعوذ .
3- البسملة .
4- قول : آمين .
5- قراءة السورة بعد الفاتحة .
6- الجهر بالقراءة للإمام .
7- قول غير المأموم بعد التحميد : ملء السماوات ، وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد . (والصحيح أنه سنة للمأموم أيضاً) .
8- ما زاد على المرة في تسبيح الركوع . أي التسبيحة الثانية والثالثة وما زاد على ذلك .
9- ما زاد على المرة في تسبيح السجود .
10- ما زاد على المرة في قوله بين السجدتين : رب اغفر لي .
11- الصلاة في التشهد الأخير على آله عليهم السلام ، والبركة عليه وعليهم ، والدعاء بعده .
رابعا : سنن الأفعال ، وتسمى الهيئات :
1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام .
2- وعند الركوع .
3- وعند الرفع منه .
4- وحطهما عقب ذلك .
5- وضع اليمين على الشمال .
6- نظره إلى موضع سجوده .
7- تفرقته بين قدميه قائما .
8- قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في ركوعه ، ومد ظهره فيه ، وجعل رأسه حياله .
9- تمكين أعضاء السجود من الأرض ومباشرتها لمحل السجود سوى الركبتين فيكره .
10- مجافاة عضديه عن جنبيه ، وبطنه عن فخذيه ، وفخذيه عن ساقيه ، وتفريقه بين ركبتيه ، وإقامة قدميه ، وجعل بطون أصابعهما على الأرض مفرقةً ، ووضع يديه حذو منكبيه مبسوطةً مضمومةَ الأصابع .
11- الافتراش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الأول ، والتورك في الثاني .
12- وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين ، وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامها مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله .
13- التفاته يمينا وشمالا في تسليمه .
وفي بعض هذه الأمور خلاف بين الفقهاء ، فقد يكون الفعل الواجب عند أحدهم مسنونا عند الآخر ، وهذا مبسوط في كتب الفقه .
مبطلات الصلاة:
1- ما يَنْقُضُ الوضوء: لأن الطهارة شرط في صحة الصلاة فإذا انتقضت الطهارة انتقضت الصلاة أي بطلت.
2- كشف العورة: لأن ستر العورة شرط في صحة الصلاة ، فإذا انكشفت العورة عمداً، بطلت الصلاة.
3- استِّدْبار الكعبة: لأنه شُرِطَ استقبالها لصحة الصلاة- إلا لجاهل- فإن كان عالماً عامداً بطلت صلاته.
4- الزِّيادة في الأركان أو النقص منها عمداً: لأنها عبادة تَوقيفية لا تجوز الزيادة عليها ولا النقص منها فإن فعل عامدا بطلت صلاته.
5- تقديم بعض الأركان على ما قبلها: ترتيب الأركان ركن من الصلاة كما علمت فإن قدم أو أخر عمدا أخلَّ بهذا الترتيب وبطلت صلاته.
6- فَسْخُ النية أو نية الخروج من الصلاة: لأن النية واستدامتها شرط لصحة الصلاة، فإن فسخها أو نوى الخروج من الصلاة بطلت صلاته.
7- الكلام الخارجُ عن الصلاة: من تكلم عامدا عالما بحرمة الكلام في الصلاة بطلت صلاته، لحديث زيد بن أرقم: " كنا نتكلم في الصلاة، يكلم الرجل منا صاحبه وهو إلى جنبه في الصلاة فنزلت ( وَقُومُوا لله قَانتين ) (238 البقرة) فَأُمِرْنا بالسُّكوتِ ونُهِينا عن الكلام " رواه الجماعة إلا ابن ماجه. .
والله تعالى أعلى وأعلم. |
|
Ali niss
field marshal
الـبلد : المهنة : كاتب المزاج : عصبى جدا التسجيل : 30/06/2011 عدد المساهمات : 9152 معدل النشاط : 9956 التقييم : 603 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ السبت 3 أغسطس 2013 - 23:19 | | | تقيم للعضو egyptian @rmy صاحب الاجابة الاولى تقيم للعضوanoirt90 صاحب الاجابة الافضل
غدا سؤال جديد انشاء الله
|
|