أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: مقارنة بين AH-64D Longbow Apache و Kamov Ka-50 Hokum الجمعة 2 أغسطس 2013 - 15:49
اليوم سنقوم بمقارنة بين مروحيتين من اقوى المروحيات الهجومية في العالم :
Boeing AH-64D Longbow Apache و Kamov Ka-50 Hokum
الطائرة العمودية متعددة المهام، المضادة للدبابات Boeing AH-64D Longbow Apache
الخلفية التاريخية :
الطائرة "الأباشي" (AH-64). والتي اقتبس اسمها من اسم قبيلة هندية، هي عبارة عن طائرة عمودية هجومية متعددة الأغراض، قادرة على تدمير دبابات محمية بأسلحة م/ ط، والعربات المدرعة وأهداف أخرى، وفي كل الأحوال الجوية السيئة، ولها القدرة على تأمين قوة نارية هائلة في شتى الظروف القتالية. وصممت الطائرة بالتحديد AH-64 Apache، لأداء دور هجومي ولتكون كفئاً للنزال، وفازت هذه الطائرة بمناقصة للجيش الأمريكي لبناء الطائرة. وتستطيع هذه الطائرة العمودية الإقلاع والهبوط بكامل أحمالها. وتتكون قمرة الطاقم المكون من طيار ومساعد من مواد شفافة متينة ذات بابين، وللطوارئ يمكن نزع بعض ألواح غطاء القمرة المعدة خصيصاً لهذا الغرض في حالة عدم انفتاح البابين.
لمحة عن المروحية :
هي مروحية هجوم أمريكية من إنتاج شركة بوينغ، وتعد طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكي. وتتميز الأباتشي بأنها مروحية هجومية عالية التسليح، ذات ردود أفعال سريعة، بإمكانها أن تهاجم من مسافات قريبة أو في العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو. وهي قادرة على العمل ليلا ونهارا وفي بجميع الظروف المناخية. والأباتشي مسلحة بصواريخ هيلفاير الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدرا 70 (مقاس 2.75 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف. طائرة الأباتشي قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23مم في مناطقها الحساسة. الأباتشي أي اتش-64 أي، مزودة بأربع أطقم شفرات وبمحركين تربينيين من شركة جينيرال اليكتريك بقوة 1890 حصان لكل منهما، أقصى وزن لها يصل إلى 17650 باوند مما يسمح لها بالوصول إلى سرعة تحليق 145 ميل/س وقدرة على الطيران المتواصل ل 3 ساعات. يمكن تركيب خزان وقود إضافي خارجي للـطائرة أي اتش-64 بسعة 230 غالون، مما يسمح بزيادة مدى عملياتها. ويمكن تركيب أربع خزانات ذات سعة 230 غالون كحد أقصى. يمكن نقل طائرة أي اتش-64 لمسافت طويلة من خلال طائرات سي-5، وسي-141 وسي-17. أي اتش-64 تستطيع حمل 16 صاروخ هلفاير الموجة بالليزر. هذه الصواريخ لها مدى 8000 متر ،و تستعمل بشكل أساسي لتدمير الدبابات والعربات المصفحة. وتستطيع طائرة أي اتش-64 أن تحمل 76 صاروخ أرض جو عيار 2.75 تستعمل ضد الأفراد والعربات ذات التصفيح الخفيف. كما تحمل 1200 قذيفة بعيار 30مم.
الطائرة العمودية الهجومية، للإسناد الجوي القريب Kamov Ka-50 Hokum
لمحة عن المروحية :
مروحية كاموف كا-50 وأحيانًا تختصر بمجرد كا-50 هي مروحية هجومية روسية ذات معقد واحد مزودة بمراوح مزدوجة (دوارات محورية) لمكتب كاموف للتصميم، صممت في الثمانينيات (1980). هناك طراز آخر من الطائرة ويحتوي على مقعدين وتدعى كاموف كا-52 "التمساح" (بالإنجليزية : Kamov Ka-52 "Alligator" كاموف كا-52 "أليغيتور" وبالروسية : Аллигатор، ولقب تعريف الناتو : Hokum B هوكم بي) تُعَدّ الطائرة العمودية Ka-50 هي قمة تكنولوجية الطائرات العمودية العاملة في القوات الجوية الروسية. ويوجد من هذه الطائرات نموذجان، النموذج الأول هو الطائرة Ka–50 Hokum-A، وهي طائرة ذات مقعد واحد، تعمل في الإسناد القريب للقوات البرية؛ والنموذج الثاني Ka-52 Hokum–B، وهي طائرة تدريب ذات مقعدَين.
تتميز الطائرة بوجود مروحتَين رئيسيتَين، لكلّ منهما ثلاث ريش؛ وهما مركبتان على محور مشترك، ولكن تدوران في اتجاه عكسي، وبأجنحة قصيرة مدببة الشكل، على جسم الطائرة، مجهزة لحمل أنواع مختلفة من الأسلحة. تحمل الطائرة أسفل الجسم مستودعاً لمدفع سريع الطلقات، ومستودع مستشعرات. تحصل الطائرة على قوّتها الدافعة من محركَين من النوع التوربيني المحوري، والمحركان مركبان على الجسم مباشرة، فوق الأجنحة المدببة. الطائرة مصممة للعمل بعيداً عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة للصيانة والمعاونة الأرضية الإدارية، لمدة أسبوعَين. تتكون مادة جسم الطائرة من المواد المركبة بنسبة 35 %، ومقصورة طيار مدرعة بالكامل، تتحمل طلقات عيار 23 مم، ويتحمل زجاج المقصورة، طلقات عيار 12.7مم. تُعَدّ الطائرة العمودية Ka-50 هي قمة تكنولوجية الطائرات العمودية العاملة في القوات الجوية الروسية. ويوجد من هذه الطائرات نموذجان، النموذج الأول هو الطائرة Ka–50 Hokum-A، وهي طائرة ذات مقعد واحد، تعمل في الإسناد القريب للقوات البرية؛ والنموذج الثاني Ka-52 Hokum–B، وهي طائرة تدريب ذات مقعدَين.
المواصفات العامة والفنية :
*** Boeing AH-64D Longbow Apache
البلد المنشئ : الولايات المتحدة الأمريكية.
دخول الخدمة : 1995
الاستخدام : طائرة عمودية متعددة المهام/ مضادة للدبابات.
الطاقم : طياران
الابعاد و الاوزان :
الابعاد :
الطول : 14.97 م الارتفاع : 4.95 م قطر المروحة الرئيسية : 14.63 م اتساع ريشة المروحة : 0.53 م قطر مروحة الذيل : 2.79 م امتداد الأجنحة : 5.53 م العرض بالأسلحة الجانبية : 5.82 م المساحة بين العجل الخلفي : 2.03 م المسافة بين العجلة الأمامية ومحور العجل الخلفي : 10.59 م
الاوزان :
الوزن الفارغ : 5.3 طن أقصى وزن عند الإقلاع : 9.5 طن أقصى وزن للوقود الداخلي : 1108 كجم أقصى وزن للوقود الخارجي : أربع خزانات سعة 230 جالون أمريكي أقصى وزن عند الإقلاع وبأقصى كمية وقود أثناء تنفيذ مهمة حرة : 10.1 طن أقصى حمل على السطح : 60.12 كجم / م2
*** Kamov Ka-50 Hokum
البلد المنشئ : روسيا.
دخول الخدمة : 1995و بالنسبة للنموذج Ka-52 Hokum–B سنة 2008
الاستخدام : طائرة هجوم عمودية. تستخدم ليلاً ونهاراً. وتستخدم ضد الأهداف الجوية والدبابات، وللإسناد الجوي القريب.
الطاقم : طيار واحد
الابعاد و الاوزان :
الابعاد :
الطول : 16 م الارتفاع : 4.93 قطر المروحة الرئيسية : 14.5 م امتداد الأجنحة : 7.34 م عدد ريش كلّ مروحة من المراوح الرئيسية: 3
الاوزان :
الوزن الفارغ : 7.8 طن أقصى وزن عند الإقلاع : 10.8 طن وزن الأحمال الخارجية: 1.8 طن الواقود : Internal: INA Maximum Load: INA Normal Load: 460 With Aux Fuel: INA
المحرك و الاداء :
Boeing AH-64D Longbow Apache
المحرك :
المحرك : محركان من طراز General Electric T700-GE-701C
قوة الدفع : 800 1 hp لكل محرك
الأداء:
السرعة القصوى : 265 كلم/س سقف الخدمة : 5.9 كلم معدل تسلق عند مستوى سطح البحر:771 كلم / س أقصى مدى بالوقود الداخلي : 407 كلم مدى الانتقال بأقصى وقود ( داخلي + خارجي ) + 45 دقيقة احتياطي تحليق = 1899 كم
Kamov Ka-50 Hokum
المحرك :
المحرك : محركان من طراز Klimov TV3-117VK turboshafts
قوة الدفع : 193 2 hp لكل محرك
الأداء:
السرعة القصوى : 300 كلم/س سقف الخدمة : 5.5 كلم اقصى مدى : 540 كلم حدّ التسارع: 3.5 G معدل التسلق الرأسي: 10 م / ث
التسليح :
Boeing AH-64D Longbow Apache
• مدفع عيار 30 مم من نوع هيوز (M230) مثبت داخل مقدمة الطائرة العمودية. معدل إنتاج النيران 625 طلقة / دقيقة. عدد الطلقات 1200 طلقة، ويتميز برج المدفع بمرونة حركته 110 درجة إلى أعلى و60 درجة إلى أسفل ويوجه من على بعد عن طريق نظام التحكم بالنيران، وهذا يعطيه مرونة عالية أثناء العمل. • أجنحة التسليح الجانبية يمكنها حمل الآتي: ـ 4 مستودع صواريخ هيلفاير مضادة للدبابات بكل مستودع 4 صاروخ. ـ أو 7 مستودعات صواريخ حرة عيار 2.75 بوصة بكل مستودع 19 صاروخ (76). ـ أو 4 مستودع صواريخ (TOW) بكل مستودع 4 صواريخ. ـ كما يمكن تحميل صواريخ جو/ جو للدفاع الذاتي من نوع (Stinger) أو (Sidwinder) وكذلك صواريخ مضادة للرادار (Side Arm)، وهي تطوير للصاروخ (Sidewinder).
المدفع : مدفع واحد : ( x( 30-mm M230 cannon
القنابل :
16 * AGM-114L Hellfire 2 anti-tank missiles
4 * Stinger
2 * AIM-9 Sidewinder air-to-air missiles
او 2 * AGM-122 Sidearm anti-radar missiles
rocket pods
Kamov Ka-50 Hokum
المدفع : 2A 42 العيار : 30 مم الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات: Vikhr AT-16 العدد : 12 الصواريخ الموجهة المضادة للطائرات: AA-11 العدد : 2 صواريخ جو/ جو غير الموجهة: عيار 80 مم العدد : 40 القنابل : زنة 500 كجم العدد : 4
المدفع : (30mm( 2A 42
القنابل : 16 * 9M120 Vikhr (AT-9 'Spiral')
و Vikhr-M (AT-16) anti-tank missiles
ungided rockets in place of the AT missiles
الرادار و الالكترونيات :
Boeing AH-64D Longbow Apache
* المراقبة: • جهاز تنشين واستحواذ متصل بجهاز رؤية الطيار الليلي (TADS + PNVS) ، وهذا يتيح رؤية للأهداف على مدى الأربعة وعشرين ساعة. • جهاز "TADS" Target Aquisition and Disignation System، ذو مجال رؤية قدره 18 درجة، وذو قدرة تكبير تعادل 4 مرات. • جهاز PNVS "Pilot's Night Vision System"، هو عبارة عن جهاز رؤية أمامي يعمل بالأشعة تحت الحمراء FLIR ، مثبت على جيروسكوب، والأثنين مثبتين في برج خاص فوق مقدمة الطائرة ويدوران في مجال 180 درجة في المستوى الأفقي، أما في المستوى الرأسي فيغطيان المجال +20 درجة - 45 درجة، ويتم استعراض معلومات جهاز PNVS على خوذة الطيار ومساعده، ويتم عرض بيانات مسار الطائرة على نفس الخوذة IHADSS • "Integrated Helmet and Display Sighting System" • الطائرات العمودية أيضاً مزودة بكاميرات تليفزيونية ذات مجال رؤية 0.9 درجة، 4 درجة. • جهاز تتبع بالليزر. • جهاز إضاءة الهدف بالليزر. • مستشعرات أغلب أجهزة الرؤية مثبتة في برج يدور في مجال 240 درجة في المستوى الأفقي و+30 درجة حتى - 60 درجة في المستوى الرأسي وذو ثلاث مجالات رؤية مختلفة: ـ المجال الدقيق 3.1 درجة. ـ المجال المتوسط 10.1 درجة. ـ المجال العريض 50.0 درجة.
* الإجراءات الإلكترونية المضادة:
• رقائق معدنية نوع M130 • جهاز تشويش ضد الأشعة تحت الحمراء من نوع (ALQ-144)
الرادار :
تمتلك المروحية رادار APG-78 و الذي يستطيع كشف 12 هدف في نفس الوقت و التعامل معها حسب الاولوية و درجة الخطورة ....و يعمل هذا الرادار في جميع الظروف و الاحوال .. كما يمكن الطيار من الرؤية من خلال الضباب و الدخان بفضل رقائق الأشعة تحت الحمراء أو أجهزة الاستشعار في التلفزيون.
Kamov Ka-50 Hokum
الطائرة Ka–50 ذات أداء عالٍ، لها قدرات قتال ليلاً ونهاراً. وتتمتع بقدرة نيرانية، تسمح لها بمهاجمة الأهداف الجوية؛ إضافة إلى المدرعات الثقيلة. النموذج Ka-50n، المعد للعمل الليلي مجهز بجهاز التصوير الحراري من النوع Samshit – 50T، ونظام تصوير تلفزيوني نهاري، وجهاز لتحديد مسافة الهدف يعمل بأشعة الليزر. تشمل معدات الطيران لهذه الطائرة نظام ملاحة بالقصور الذاتي، ونظام طيار آلي، وراداراً لتتبع الظواهر الأرضية؛ إضافة إلى جهاز تحذير راداري، ونظام إلكتروني لنشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية. يستطيع رادار ka-50 من رصد الاهداف الارضيه الى مدى 12 كم ورصد الاهداف الجويه الى مدى 25 كم ويستطيع الرادار تعقب الى حد 20 هدف في وقت واحد أهم مميزات الطائرة هو نظام رصد وتتبع وتخصيص الأهداف، الذي يعمل على البعد، والذي يوفر للطائرة ميزة تنفيذ هجمات مفاجئة على أهداف، قبل ظهورها في مجال الرؤية البصرية للطائرة، حيث يتولَّى الحاسب الآلي للطائرة تثبيت وضع المدفع في اتجاه الهدف. وهي مزودة كذلك بمنظومة إدارة النيران، التي تسمح بالاشتباك الدقيق مع الأهداف حتى مسافة 10 كم.
تستخدم هذه المروحية شاشة عرض منخفضة الاضاءة كما تتوفر على مشاهدة حرارية و رادار يعمل بالاشعة تحت الحمراء، واستشعار البيانات الجوية ... ( a laser range-finder (10 km ... نظام تحكم في اطلاق النار ... الطيار الآلي ... ونظام رؤية بالخوذة مما يسهل التصويب على الاهداف. كما تستطيع تنفيذ جميع المهمات في مختلف الظروف الجوية و ذلك بفضل الانظمة و الالكترونيات التي جهزت بها هذه المروحية ...
الحماية :
Boeing AH-64D Longbow Apache
• التدريع: هيكل الطائرة وباقي الأجهزة يمكنها تحمل الاصابة بالذخيرة عيار 12.7 مم وحتى 23 مم. • تشكيل الهيكل: ـ جسم معدني شبه مونوكوك (Sevei-Monocoque)، (مشكل في قطعة معدنية واحدة على هيكل غير متصل). ـ ريشة المروحة الرئيسية مصنعة من خليط من الألياف الزجاجية وصلب لا يصدأ. وفي مقدور الطائرة الأباشي أن تؤدي عملها بالكامل بمحرك واحد. والطائرة مزودة بعجلات الهبوط المتدلية الثابتة. وتتألف من عجلتين رئيسيتين، وعجلة ذيلية متراوحة بحرية وقابلة للتثبيت، والعجلات من القوة بحيث أنها تستطيع حماية جسم الطائرة العمودية إذا ما هوت عمودياً واصطدمت بالأرض بسرعة 12 قدم/ ثانية.
Kamov Ka-50 Hokum
الطائرة مصممة للعمل بعيداً عن قاعدة الانطلاق، ومن دون الحاجة للصيانة والمعاونة الأرضية الإدارية، لمدة أسبوعَين. تتكون مادة جسم الطائرة من المواد المركبة بنسبة 35 %، ومقصورة طيار مدرعة بالكامل، تتحمل طلقات عيار 23 مم، ويتحمل زجاج المقصورة، طلقات عيار 12.7مم. ريش المراوح مصنوعة من مواد متبلمرة Polymer Materials. وغياب مروحة الذيل، يمكن الطائرة من تنفيذ دوران مستوٍ، أثناء اندفاعها بكامل سرعتها. وتتحمل الطائرة وتجهيزاتها المختلفة حدّ تسارع يصل إلى 3.5 أضعاف عجلة الجاذبية الأرضية. مقصورة الطيار مزودة بدروع، تحيط بها من كافة الاتجاهات، تقاوم الطلقات الخارقة للدروع من عيار 12.7مم، وشظايا القذائف 23مم. الطائرة مزودة كذلك بجهاز نجدة لقذف مقعد الطيار، عند الطوارئ.
المصادر : مصدر مصدر مصدر مصدر مصدر مصدر مصدر مصدر
الموضوع تطلب الكثير من الجهد و الوقت فأرجو ان ينال اعجابكم ...
عدل سابقا من قبل Ali TUN في الجمعة 2 أغسطس 2013 - 20:17 عدل 1 مرات
Devil Dog
عمـــيد
الـبلد : العمر : 31التسجيل : 21/02/2012عدد المساهمات : 1810معدل النشاط : 1638التقييم : 81الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: مقارنة بين AH-64D Longbow Apache و Kamov Ka-50 Hokum الجمعة 2 أغسطس 2013 - 15:56
بالطبع أباتشي هي مروحية هجوم أفضل وشكرا على الدعوة
موضوع: رد: مقارنة بين AH-64D Longbow Apache و Kamov Ka-50 Hokum الجمعة 2 أغسطس 2013 - 17:01
قدرات رادار ka-50
The radar can detect ground targets at a range of up to 12 km in the air-to surface mode and air targets at a range of up to 25 km in the air-to-air mode. The radar can simultaneously track up to 20 targets.
يستطيع رادار ka-50 من رصد الاهداف الارضيه الى مدى 12 كم ورصد الاهداف الجويه الى مدى 25 كم
ويستطيع الرادار تعقب الى حد 20 هدف في وقت واحد
المصدر
نستنتج ان رادار ka-50 هو اقوى من رادار الاباتشي على الاقل في عدد الاهداف التي يمكن رصدها وتعقبها في نفس الوقت
موضوع: رد: مقارنة بين AH-64D Longbow Apache و Kamov Ka-50 Hokum الجمعة 2 أغسطس 2013 - 17:03
بصراحه وحوش طائره ............لكن لا اعتقد ان الاثنين تصمدان اما صواريخ مضاده للطائرات ........... او حتى للقتال الجوي اذا ما كشفت .........واعتقد انها تصلح للاستخدام من قبل دول قويه عسكريا الى دول ضعيفه عسكريا بالمقارنه ......... لانها في حالات الدول المسلحه تسليح جيد اعتقد انها سوف تكون صيد سهل لمنظومات الدفاع الجوي القصير مثل البانستر الروسي المصمم لهذه الحالات من المخاطر او التنغوستا الاقدم منه .
موضوع: رد: مقارنة بين AH-64D Longbow Apache و Kamov Ka-50 Hokum الجمعة 2 أغسطس 2013 - 17:10
mi-17 كتب:
قدرات رادار ka-50
The radar can detect ground targets at a range of up to 12 km in the air-to surface mode and air targets at a range of up to 25 km in the air-to-air mode. The radar can simultaneously track up to 20 targets.
يستطيع رادار ka-50 من رصد الاهداف الارضيه الى مدى 12 كم ورصد الاهداف الجويه الى مدى 25 كم
ويستطيع الرادار تعقب الى حد 20 هدف في وقت واحد
المصدر
نستنتج ان رادار ka-50 هو اقوى من رادار الاباتشي على الاقل في عدد الاهداف التي يمكن رصدها وتعقبها في نفس الوقت
شكرا اخي و تقييم على الاضافة +
لقد بحثت في كثير من المواقع دون ان يتم التنويه اليه