Sukhoi 15
عندما كنا نحارب
F4 الامريكيه
Mirage الفرنسيه
بمقاتلات اعتراضيه من طراز MIG21
وحققت نتائج متباينه على اجوائنا في معاركنا ضد الطائرات الحربيه الصهيونيه , كانت هناك نجوم ضائعه عن اساطيلنا الجوية المتهالكه وكمثال
MIG23
MIG25
SU11
ولكن الاروع هي المقاتله الاعتراضيه الاسرع من الصوت SU-15 .
SU15 هي اشهر مقاتله اعتراضيه في اسطول سلاح الجو للاتحاد السوفيتي لم ينافس قوتها وشهرتها الاعتراضيه سوى الاسطوره السوفيتيه
MIG31
SU15 هي مقاتله اعتراضيه اسرع من الصوت بمحركين , وتم تطويرها في الاتحاد السوفيتي عام 1960للاستبدالها بالمقاتله الاعتراضيه من طراز SU11 .
كان الهدف من تصميمها كما قلنا لاستبدال اسطول الدفاع الجوي الاعتراضي للاتحاد السوفيتي من مقاتلات SU11 التي لا تستطيع مجابهة المقاتلات القاذفه لدول الناتو , وكانت SU15 هي العمود الفقري للقوات الجويه الاعتراضيه السوفيتيه حتى تسعينات القرن العشرين وتم انتاج ما عدده 1300 مقاتله اعتراضيه .
اولا: التطوير.
كان الدافع الرئيسي للاتحاد السوفيتي بتطوير هذه المقاتله الاعرتاضيه هو عدم تمكن مقاتله SU11 من اعتراض القاذافات الجديده للناتو مثل
Boeing B-52 Stratofortress
التي عجلت من ولادة الاسطوره الاعتراضية SU15 خصوصا ان رادار وتسليح SU11 لا يشكل اي خطر على هذه القواذف , بعكس SU15 بالطبع .
في البدايه دخلت شركه سوخوي بمشروع مقاتله اعتراضيه T49 ذات اصل المقاتله SU9 بنفس المحرك و الجناح الذي على شكل دلتا لكن بتغير مدخل الهواء من على مقدمه النقاتله الى جوانبها ويكون شكل المقاتله من الامام مثلثي الشكل وبمحرك واحد فقط .
لكن تم رفض المشروع وارجاء تعديلات عليه لتكون مقاتله اعتراضيه بمحركين من نوع
Tumansky R-11
مشابه لما هو في مقاتلات
MIG21
YAK28
فاخذت شكل اجنحة مقاتلات MIG21 و SU11 و المشروع الاصلي لها T49 واطلق عليه اسم مشروع المقاتله T58 الذي تم اضافه مداخل هواء جانبية للمحرك خلف قمره القائد بدل التي كانت امام القمره .
تمت المصادقه على التعديلات في 5 فبراير 1962 , و اول طيران لها في 30 مارس 1962 , و كان اول دخول لها بالخدمه في صفوف قوات الدفاع الجوي السوفيتي في 3 ابريل عام 1965 بعد ان تاخرت عن الموعد السابق المحدد لها في 5 اغسطس عام 1963 بسبب خلاف مع شركه Yakovlev في شان خطوط انتاج المقاتلة من طراز YAK 28 التي خطط ان تكون في مدينة نوفوسيبيرسك .
استبدلت هذه المقاتله الاعتراضيه بدل من SU9 و SU11 و YAK25 في اسطول الدفاع الجوي السوفيتي .
النسخ الاولى في هذه المقاتله SU15 كانت ذات اجنحة دلتا بالطراز القديم ذو اقلاع و هبوط ضعيف جدا , وتم توسيع الاجنحه ودخل الانتاج عام 1969 , فاسماها الناتو Flagon-D رغم ان السوفييت لم يغيروا التسميه .
تم اضافة رادار من نوع Taifun-M
ومدفع رشاش من طراز UPK-23-250 من عيار 23 ملم بواقع مستودعي رشاشات على كل مستودع رشاشين و مستودع ذخيره .
او صاروخ جو جو قصير المدى من نوع R-60 بمدى 8كليومتر .
او صاروخ متوسط المدى من نوع R-98M بمدى 23 كيلومتر .
ثانيا : تصميمها .
بالرغم من معظم مكونات SU15 تشابه SU11 و SU9 الا ان التفرد الذي اكسبها قوه و سرعه ومناورة افضل من مثيلاتها هو مداخل اهواء الى المحرك .
فكانت المداخل الجانبيه خلف القمره افضل من المدخل المخروطي الامامي في مقدمه المقاتله , وهذه الخاصيه جعلت المقاتله الاعتراضيه SU15 توفر مساحه افضل في بطن المقاتله و في داخلها افضل من المقاتلات مثل SU11 و MIG21 التي تحتوي على امبوب كبير في وسط المقاتله لتمرير الهواء الى المحرك , ووفرت مكان للاسلحة و القذائف للمقاتله وخصائص ايدروديناميكيه افضل من سابقاتها .
اعلى سرعه تصل لها هذه المقاتله الاعتراضيه SU15 هي 2.5 ماخ .
وبرغم رادارها القوي جدا الا ان معظم عمليات الاعتراض التي تقوم بها تكون تكون تحت مراقبه الرادارات الارضيه و بواسطه وصلات بيانات من نوع Lazur-S التي تسهل التوامه ما بين محطات الرصد الارضيه و المقاتله , وتقوم بدورها في التوجيه وارسال المعلومات لانجاز مهمة الاعتراض, بالطبع لان عملها تابع لقوات الدفاع الجوي السوفيتي وهذه الوصله ليست كوصلات اليوم فكانت تحتاج الى محطات كمبيوتر عملاقه جدا و محطات رادار ترصد جميع انحاء اوربا و وبتغطيه ممتازه .
وفي الانواع المتأخره من SU15 استخدمت وصلات بيانات متقدمه من نوع Vozdukh-1M والتي قادره على التوجيه الى مراحل قبل الاطلاق من الطيار على المقاتله مشابهة لما وضع على الاقمار الصناعية .
ثالثا : التسليح .
تحتوي هذه المقاتله في التصاميم الاولية على نقطتين تعليق في كل جناح اي 4 نقاط تعليق , لكن تم تحديثها لتحمل 3 نقاط تسليح تحت كل جناح لتحمل 6 نقاط سلاح لكامل الطائره .
التسليح الرئيسي للمقاتله الاعتراضيه SU15 هو الصاروخ جو-جو من طراز
R-98M او المعروف باسم K8 او R8 .
صاروخ جو-جو متوسط المدى مخصص في البدايه للمقاتلات الاعتراضيه يعمل بالرادار شبه النشط و الاشعه تحت الحمراء بمدى يصل الى 23 كلم ووزن راسه 40كلجم وراسه في الغالب راس انشطاري وتصل سرعته الى 2ماخ .
وللمعلوميه هذا الصاروخ هو الذي تسبب باسقاط طائره الخطوط الجويه الكوريه الجنوبيه التي اخترقت الحدود الجويه السوفيتيه بدون اذن المعروفه بحادثه الخطوط الجويه الكوريه 007 .
R-60 او المعروف باسم AA-8 'Aphid'
هو صاروخ جو-جو قصير المدى ركب على الانواع الحديثه من المقاتله SU15 يعمل بالاشعه تحت الحمراء وتبلغ سرعته 2.7 ماخ , وهو صاروخ يعمل بالوقود الصلب لديه شعاع عمل 8كلم .
وهذا الصاروخ تسبب قبلا في حادثه اتلانتيك بين الهند وباكستان عندما اطلق من مقاتله MIG21 الهنديه تجاه احد طائرات سلاح البحريه الباكستاني التي اخترقت اجواء الهند .
بالاضافه الى انه كان سبب جميع اسقاطات العدو الصهيوني في حرب لبنان 1982 ضد القوات الجويه العربيه السوريه بواسطات مقاتلات MIG23 .
مدفع رشاش من طراز Gryazev-Shipunov GSh-23 .
هو مدفع رشاش من عيار 23ملم مصمم فقط ليستخدم في المقاتلات و الطائرات الحربيه ,ووضع في اسفل هيكل المقاتله على شكل زوجين في جرابين منفصلين يحمل كل منهما مدفعين بواقع 4 مدافع بذخيرتها .
رابعا : الرادار .
تعددت الرادارات في هذه المقاتله فتم تشغيل عدد وحدات صغيره برادار من نوع Taifun لكن لم يستمر هذا الرادار في الخدمه وبعدها تم تجربه رادرات من نوع Foxfire لكن لم يستمر الامر ايضا .
تم في النهايه اخبار رادار من نوع TAIFUN-M الذي لاقا نجاحا باهرا حتى تم وضعه على بعض وحدات من مقاتلات اعتراضيه من طراز mig25 .
يعتبر هذا الرادار في حينها ثوره علميه وعسكريه مخيفه فكان اقصى شعاع بحث له عند تعامله مع القاذفات 70كلم عند العلو ويتتبعها عند 45 كلم , في حين ان شعاع عمله في الارتفاعات المنخفضه 12كلم و يتتبع الاهداف عند 7 كلم .
اما عند التعامل مع المقاتلات فكان شعاع عمله عند الارتفاعات الشاهقه 55كلم ويتتبع الاهداف عند 45كلم اما عند الارتفاعات المنخفضه 10كلم و يتتبعها عند 10 كلم ايضا .
خامسا: التاريخ العملي .
تم نشر su15 في قوات المقاتلات الاعتراضيه التابع للدفاع الجوي السوفيتي لمهمة رئيسيه في البدايه وهي التصدي للقاذفات من طراز B-52 وطائرات الاستطلاع من طراز U-2 وللتصدي لقوات القاذفات البريطانيه النوويه او المعروفه باسم V bomber والتي تشغل في تلك الفتره قاذفات من نوع Avro Vulcan او Handley Page Victor .
وبالطبع كان الطيار يطير تحت تاثير الطيران الالي او توجيه محطات الانذار لذلك كان الرادار في هذه المقاتله لا يعمل الا في حاله الانذار من محطات الارسال و الرصد الارضيه بان هناك خطر لكي يتم عمليه ارسال الصواريخ الى الاهداف .
لذلك تعتبر هذه المقاتله الاعتراضيه هي اكثر وسائل اسقاط الطائرات التي تتعدى على حدود الاتحاد السوفيتي وهذه حوداث اسقاط قامت بها وصاحبت اروع حادث في عهد الاتحاد السوفيتي :
الحادث الاول لها هو مرورها بجانب طائره MIG15 التي كان يقودها الرائد الفضائي الاول يوري جاجارين وكان هذا الحادث عام 1968 .
في عام 1970 قام الاتحاد السوفيتي بنشر مجموعه صغيره من مقاتلات SU15 في مصر ابان حرب الاستنزاف لمعاونة القوات المصريه للدفاع عن سماء مصر .
كان لها الفضل في اسقاط 5 بالونات تجسس اطلقت على الاتحاد السوفيتي بعام 1975 .
في عام 1978 انحرفت الرحله الكوريه 902 عن مسارها وصارت فوق اجواء الاتحاد السوفيتي فتم تحذيرها فلما لم يجدوا منها اي استجابه تم اطلاق صاروخ فانفجر بجانبها مما ادى الى مقتل راكبين و هبطت اضطراريا على بحيره متجمده على اراضي الاتحاد السوفيتي .
لكن الاشهر هو حادثه مناوره الاصطدام التي قامت بها مقاتله SU15 ضد طائره نقل ضلت طريقها من ايران طرازها CL-44 بتاريخ 1981 وحاولت الطائره الايرانيه الخروج بسرعه لحظه اكتشاف امره فقام الطيار السوفيتي بتوجيه المقاتله SU15 على الطائره الايرانيه لتصطدم بها و هو ينقذ نفسه بواسطه المظله و بالطبع قامت القوات السوفيتيه بتقليده وسام لشجاعته .
في عام 1983 قامت طائره كوريه من طراز Boeing 747 باختراق اجواء الاتحاد السوفيتي وتمت عمليه التواصل مع الطائره بدون جدوى بتم اعتراضها بواسطه su15 واسقاطها بالقرب من جزيره Moneron مما ادى الى مقتل الجميع .
سادسا: اخراجها من الخدمه .
كان عدد المقاتلات من طراز SU15 في صفوف القوات الجويه السوفيتيه قبل الانهيار ما عدده 1300 وحده منتجه من هذه المقاتله .
وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي اخرجت من صفوف القوات الجويه الروسيه الجديده امتثالا لمعاهده القوات التقليديه في اوربا واستبدلت بمقاتلات اعتراضيه من طراز MIG31 ومقاتلات SU27 الاسطوريه .
وتبقى هذه المقاتله المقاتله التي لم تصدر خاج الاتحاد السوفيتي ليس لان احد لم يطلبها بل لان الاتحاد السوفيتي لا يريد لاحد ان يقتنيها ورغم انها خرجت من الخدمة الا انها لازالت في مخازن الجيش الروسي للاستدعاء في حاله الحرب .