أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: Sukhoi Su-35 الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 14:05
المقاتله سوخوي-35
تصميم و تطوير :
سو-35 هي النسخة المطورة بكثير من الـ Su-27. بدأت التنمية في وقت مبكر نهاية الثمانينات بتحديد 1988. الطائرة حلقت لأول مرة في عام 1992 وكان في الأصل المعروف باسم سو-27M (حيث كان نموذج)
كان الغرض منها التفوق الجوي ولكن مع زياده في قدرتها على القصف الجوي
اي بمفوم انها مقاتله تفوق متعددت مهام اي انها تتفوق على مقاتلات الاعتراض ومقاتلات الاسناد ومقاتلات السياده جوية الحقيقه هذا المفهوم صعب جداً نحن نقول عن مقاتله تطوير للـ Su27 لكن التحسينات و الاضافات والتطويرات كانت مهمة جداُ بل اضفر على مقاتله تختلف كلياً عن مقاتلات سوخوي بجميع طرازاتها (المقاتلات الروسيه التي تخدم في القوة الجويه الروسيه ليس النسخ التي صدرت للخارج نتحدث عن تطوير روسي خالص)
كانت التطويرات تشمل التحسينات في المحركات، والديناميكا الهوائية، وإلكترونيات الطيران وأساليب البناء هيكل المقاتله فتم تسميتها Su-35 هي تصنف من مقاتلات الجيل 4++... Su-35 تم انتاجها كمقاتله متعددت مهام لكنها في في المقام الأول مقاتلة التفوق الجوي (السياده الجويه)
اكملت التجارب في سنه 2007 وحققت نجاح جيد جداً في التجارب و ظهر لأول مرة في المعرض الجوي ماكس 2007 في روسيا
بدن المقاتله :
المقاتله تحتوي على تحسين هيكل الطائرة بتعزيز الاستخدام الواسع النطاق للسبائك التيتانيوم الأمر الذي سيزيد بشكل كبير خدمتها لـ6000 ساعة أي 30 سنوات من العمل وقد زادت سعة خزان الوقود الداخلية بأكثر من 20٪ حيث كانت تحمل 11.500كغم من الوقود و اصبحت الحموله 14.300كغم
سو-35 نفس التكوين الديناميكي الهوائي لكن اجنحه اكبر
الديناميكية المقاتله اعتطتها قوة كبيره في السماء حيث لا تتأثر بالضروف اطلاقاً
الهيكل الجديد استخدمت المواد المركبة مما أدى إلى انخفاض الوزن بنسبة 20٪
و اعتمدو في التصميم على انخفاض قابلية الملاحظة الرادار بسبب تطبيق مواد ممتصة للرادار وطلاء
_ استخدام طبقات RAM في جميع أنحاء الهيكل.
_ علاج مداخل الهواء مع طبقة RAM مع سمك بين 0.7 و 1.4 مم.
_ علاج الوجه من المحرك مع المواد RAM
_ ادخال Treatment المواد الموصلة التي تمنع انعكاس موجات الرادار.
في Su-35 الاجزاء التي ترتفع فيها درجات الحرارة استخدمو في تصنيعها مواد السيراميك حتى تقلل من درجه الحرار
قمرة القيادة :
- شاشتي LCD ملونة من النوع MFI-35 بحجم 230 مم * 305 مم تعرض صورا عالية الدقة بدرجة وضوح تصل الى 1400*1050 بيكسل بخلاف شاشة العرض الرأسية الشفافة HUD Head-up Display من النوع IKSh-1M واخيرا لوحة تحكم متعددة الاستخدامات Multifunction Control Panel وتقوم الشاشات باستقبال ومعالجة وارسال البيانات بعدة طرق سواء كانت صورا تيليفيزيونية او خرائط ملاحية او رسوم للتضاريس او ارقام بخلاف ارسال اشارات الفيديو على هيئة رقمية لوحدة تسجيل الفيديو .
- نظام HOTAS Hand on Throttle & Stick وهو مفهوم اضافة ازرار تحكم مختلفة لعصا التحكم في الدفع وعصا التحكم في الاتجاه واطلاق الاسلحة للوصول للوظائف الحيوية دون الحاجة للتخلي عنهما .
- نظام ملاحة متكامل يتكون خرائط رقمية عالية الدقة Digital Maps ونمط الملاحبة بالاقمار الصناعية على النظام الامريكي GPS والروسي GLONASS بخلاف الملاحة بالقصور الذاتي INS Inertial Navigation System .
- نظامين للاتصالات UHF/VHF المشفرة مع وصلة بيانات عسكرية Military Data-Link عالية المقاومة للتشويش للاتصال بين مقاتلات السرب وبين المقاتلة ومراكز الاتصالات والتحكم الارضية .
- خوذة التحكم والبيانات واطلاق الذخائر المتطورة من النوع Zsh-10 والمزودة بنظام توليد اوكسجين جديد عالي التطور ونظام مراقبة للوظائف الحيوية وتنفس الطيار بخلاف شاشة عرض بيانات الطيران على سطح الخوذة مع نظام توجيه الصواريخ بمجرد النظر First-Look First-Shoot واخيرا تحتوي الخوذة على انظمة الرؤية والتهديف الليلية NVG Night Vision Goggles وهذه صورة لها :
- النظام الجديد المتطور Dark Cockpit وهو نظام استشاري الكتروني متصل بالخوذة وشاشات البيانات يقوم بعرض المزيد من الحلول لتخفيف الضغط العصبي والذهني على الطيار والمساعدة في اتخاذ القرار .
الحقيقة الكابينه في سو-35 تنافس كابينه في Boeing F/A-18E/F Super Hornet و F-15SE و تتفوق على كابينه F-16 بجميع طرازاتها من نسخه بلوك60 الى التي اقل منها بلوك52+ و تتفوق على كابينه رافال كذلك حيث ان كابينه الرافال تتكون من 3 شاشات منفصله وصغيره قياساً بحجم شاشات سو-35
وكذلك ان كابينة سو-35 هي الافضل بين المقاتلات الروسيه التي تم تصنيعها بجميع انواعها و طرازاتها
(وعكس ما هو في رافال التي تقع عصا التحكم على جانب وتصعب بعض الشيء القياده لكن شركه داسو صرحت في النسخه القادمه ستحل هذه المشكلة و تكون عصا التحكم في المنتصف)
كذلك نظام تغذية الطيار بالاوكسجين من نوع KC-129
الكرسي : في نهاية الحرب البارده قامت شركه زفيزدا بتصنيع مقعد مقذوف.. شارك في هذا البرنامج في انتاج مقعد مقذوف كلا الدولتين امريكا و روسيا حيث تم انتاج اول مقعد مقذوف في العالم وكان يحمل اسم K-36D والذي دخل الخدمه في وقتها على مقاتلات ميج-29 و سو-27 و المقاتلات اخرى من الاتحاد السوفيتي السابق... زفيزدا منذ سنوات عديدة من الخبرة في مجال تكنولوجيا حيث كانت المقاعد من زفيزدا في الطائرات عديدة ومختلفة والمركبات الفضائية
ايضاً بكرسي قاذف متطور نوع K-36D5 وهو اخر نسخه من هذا النوع ويعتبر من افضل الكراسي التي تعمل على المقاتلات
اذ كان هناك صاروخ موجه اتجاه المقاتله و أن لم تستطع المقاتله الفرار من هذا صاروخ ويقترب من مقاتله بمسافه قريبه جداً
ستشاهد تلقائياً الكرسي يخرج من المقاتله بكل سرعه و يعتبر اسرع كرسي في الهروب ويتفوق عن نظيراته الاوربيه
يحتوي المقعد على فتحتان لخروج المضله في حين ان لم يفتح الاول يستطيع ان يفتح الثاني و تخرج المضله
هذا نوع من الكرسي يعمل فقط على مقاتله الجيل 5 الشبحيه باك فا و مقاتلة الجيل 4++ سو-35
مصنع من قبل شركه : NPP Zvezda
انظمة التحكم :
ان بدن الطائرة غير مستقر , فهو اشبه بالورقة التي تلقى في الهواء اللا ان نظام خاص ومتطور يتحكم في الطارة
ويجعلها مستقرة . ويسمى النظام بنظام الطيران بالسلك FBW ويتكون من كمبيوتر تحكم وحساسات موزعة على بدن
الطائرة تقيس الاتجاه وسرعة الرياح وعدة عوامل ثم يقوم الكمبيوتر بجعل الطائرة متوازنة ومستقرة .
الرادار :
الحقيقه اود ان اتكلم عن الخلفية في الرادارات الروسيه صناعة الرادارات العسكرية الروسية قد تقدمت بشكل كبير منذ نهاية الحرب الباردة مما أدى إلى حد كبير من الحصول على التكنولوجيات الغربية في السوق العالمية. وقد شهد هذا التقدم الكبير في تكنولوجيا الأساسية لا سيما في مجالات رئيسية مثل معالجة الإشارات الرادارية ومعالجة البيانات الرادارية و البرمجيات المدمجة وأشباه الموصلات بستخدام الـ Gallium لأستقبال منخفضة الضوضاء وHEMT (عالية الكترون) بستخدام "Transistor" الترانزستورات المستخدمة في المصفوفات النشطة إلكترونيا في الرادارات من فأة (AESA) وهنا نلاحظ ان الرادار يحتوي على مكونات مهمه جداً في رادارات الايسا المتقدمه وقد انعكس هذا النمو المطرد في مجال التكنولوجيا الأساسية في النمو المستمر في قدرات مختلف الرادارات المنتشرة في سلاح الجو الروسي فضهر الرادار IRBIS-E وهو عباره عن رادار هجين مجموعه من عدت تصاميم ماهو واضح من البيانات المتاحة التي تم إصدارها من قبل الشركات المصنعة الروسية على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية و قد شهد نموا بمقدار خمسة أضعاف تقريبا في الاداء بنسبه لباقي الرادارات الروسيه وهذا يرقى إلى زيادة إجمالية في كشف أداء مجموعة من نحو 50% و قوة في التشويش افضل من غيره بنسبه 120% و تحسينات في مجال تجهيز وتصميم الهوائي قي الأستقبال تجعل تحسينات الأداء الفعلي أفضل. مقارنة في الرادار AN/APG-68(V)9 و AN/APG-80 (قد يسأل احد كيف يتفوق على AN/APG-80 وهذا ايسا و مداه 300 كم الجواب ان الرادار IRBIS-E مداه 400 كم بهذا سيكتشفها اولاً ومن ثم يعمل بنظام OLS وتصبح مقاتله صامته و الرادارAN/APG-80 يكتشف مقطع راداري ذو 5M2 و البصمه الراداريه للسوخوي-35 من مسافه 300 كم هي 3M2 )
الرادار IRBIS-E هو رادار متعدد الاوضاع (المهام) سلبي ويعتبر افضل رادار من فأة بيسا حيث تم تطويره من قبل "Tikhomirov NIIP" للمقاتلة متعددة المهام Su-35BM
تصميم الرادار : بدأت تطوير IRBIS-E في عام 2004 ودخلت أول نموذج رادار اختبارات الطيران على متن المقاتله Su-30M2 ودخل الخدمه في بداية 2007.
يوفر الرادار قدرات هائلة في معارك جو-جو و جو-بحر جو-ارض (يرسم الخرائط دوبلر بجوده كشف عاليه جداً عن طريق رادار او الاقمار صناعيه او عن طريق الرادارات الارضيه) مع مقاومه تشويش افضل من جميع رادارات بيسا الاخرى اضافه الى ان رادار يعمل في جميع البيئات بشكل اعتيادي مقارنه سابقه من رادارات فيعتبر هو الافضل من بينهن وبالإضافة إلى ذلك فقد تم تصميم إيربيس للكشف عن التهديدات المنخفضة وفائقة الانخفاض ملاحظه هذا رادار يستطيع كشف المقاتلات الشبحيه عن بعد 90 كم
الرادار يعمل على نطاق الـ X-band متعدد الادوار سلبي حيث ان ميزات الرادار IRBIS-E يمكن رصد وتتبع ما يصل الى 30 هدفا جواً في وقت واحد في نطاقات قرب 400 كيلومتر ومهاجمة 8 اهداف . وفي وضع جو-سطح فأن الرادار IRBIS-E يوفر خرائط السماح لمهاجمة أربعة أهداف سطح مع الاسترشاد في دقة ألاسلحة أثناء المسح الأفقي بحثاً عن التهديدات المحمولة جواً التي يمكن أن تشارك باستخدام الصواريخ الموجه بالرادار النشط.
فإنه الردار IRBIS-E يمكن الكشف عن الهدف ذو مقطع راداري 3m2 بمدى يصل إلى 400 كم (نحو بعضها البعض في مجال 100 درجة مربع) ويمكن الكشف عن الهدف ذو مقطع 0.01m2 بمدى يصل إلى 90 كم.
منطقة المسح الضوئي:
- في الارتفاع: ± 60 درجة؛
- في العرض: ± 120 درجة.
هذا الرادار يتكون من هوائي بحجم 90ملم وبسعه 1500 موديل وهذا يعطي المقاتله مدى كشف يصل الى 400 كم (أي انه رادار أواكس مصغر)
الطاقه المنبعثه من هذا رادار تصل الى 7 كيلو واط و هذا يعتبر رادار صامت حيث لا يعطي اصدارات عن وجوده بهذا تساعد الطائره على صعوبه في الكشف و التشويش وهذا المفهوم يسمى الصمت في رادار IRBIS-E
لنفترض ان سو-35 واجهت ميراج او رافال او تايفون او سوبر هورنت او اف-35 من اي مسافه تستطيع اكتشافهن وبأقل البصمات راداريه
ضد مقاتلة مقطعها الراداري 3 متر2 ( ميراج-2000 ) وطائرة ذات مقطع راداري 0.1 متر2 ( رافال - تايفون - سوبر هورنيت ) في مدى 170 كم وطائرة شبحية ذات مقطع راداري 0.0015 متر2 ( اف 35 ) في مدى 60 كم
المحرك :
ان هيكل المقاتله صمم على انها افضل مقاتله في المناوره
بهذا الحال يجب ان يكون لديها محرك يعطيها قوة لتحقق افضل المناورات.. المحرك هو تحسين و تطوير مشتق من المحرك AL-31F وهو محرك المقاتله سو-27 فظهر النموذج "AL-41F1A" بدأ اختبارات الطيران مارس 2004 كان افضل واكثر قوة بـ 16٪ من المحرك AL-31F. وقد زاد المحرك خدمة في الحياة من 1500 إلى 4000 ساعة و بقيه المحرك في حالة التطوير حتى ظهر المحرك AL-41F1S في 20 فبراير 2008 الذي عملو على تخفيض انبعاثاته الحراريه
المحرك ليس فقط يضمن جيل جديد من D3 TVC "الدفع الموجه" ولديها القوة ضد الجاذبية و تصاعدالمقاتله الذي ينافس ما عليه في مقاتلات الجيل 4++ و الجيل 5 الشبحي هذا المحرك يوفر مناورة أفضل كالتي عندما تكون زاوية مواجهة كبيرة كـ 180 درجة.
وحقق نجاح في المرحله التجريبيه
من هذا المحرك AL-41F1S اشتقو محرك المقاتله الشبحية "PAK-FA" وهو المحرك AL-41F1
الحقيقة ان هيكل المقاتله و هذا المحرك حققو انجاز في مفهوم الطيران
ملاحظه : المحرك AL-31 يتكون من نسختان
النسخه AL-31F يولد قوه مقدارها 123 كيلو/نيوتن
يعمل هذا المحرك على
Su-27 و Shenyang J-11 و Sukhoi Su-30MKK
في هذه النسخه لا تحتوي على خاصية thrust vectoring
تم انتاجه في مصانع UMPO في سنه 1981
النسخه AL-31FP يول قوه مقدارها 123 كيلو/نيوتن
يعمل المحرك على
Su-30 MKI و Su-30MKM
في النسخه الهنديه يصنع في مصانع HAL والذي تم اضافة تحسينات للمحرك و تمتلك خاصيه thrust vectoring اي توجيه النفاذ الخلفي
وكذلك النسخه الماليزيه
صنع هذا المحرك في سنه 2000 اي احدث من الذي قبله
محرك AL-41F1 يولد قوة مقدارها 147 كيلو/نيوتن المحرك لحد هذه الحظه في حالة التطوير ولم يكتمل بنسبه 100% وفقا لمدير سوخوي ميخائيل تفاصيل المحرك لا تزال سرية
المحرك AL-41F1S يولد قوه مقدارها 142 كيلو/نيوتن (المحرك يولد قوة مقدارها 86 كيلو/نيوتن قبل الحارق و 142 كيلو/نيوتن بعد الحارق)
يعمل فقط على Su-35
تم انتاجه في UMPO ودخل الخدمه التشغيليه و الانتاج في سنه 2010
درجه حرارة المحركات تصل الى °1,412C لو قارنه بالمحرك F-119 سنجد ان محرك F-22 يولد حراره مقدارها °2,500C
السوبر كروز :
تتميز الطائرة بمحركات رائعة متمثلة بعدد من المميزات منها خاصية السوبر كروز وهي ميزة لاتتوفر سوى في مقاتلات الجيل الخامس والرافال . هذه الميزة هي قدرة الطائرة على بلوغ سرعات فوق صوتية دون استخدام الحارق اللاحق Afterburner وهذا يعطي المقاتلة مزيدا من الشبحي
هذا المحرك يعطي معدل تسلق 280 متر/ثانيه(55,000 قدم / دقيقة) "بهذا تسلق تتفوق على جميع مقاتلات جيل 4++"
الافيونكس :
يعتبر اهم جزء بالمقاتله مع الرادار و حزمه الحرب الاكترونيه و الانظمه الاكترونيه
من المخاطر التي تواجه اية مقاتلة هو الخوف من فشل انظمة المقاتلة ضد التشويش المعادي والذي يتسبب بفقدان قدرة المقاتلة على الاقفال LOCK ضد الهدف المعادي والسبب هو ان انظمة الهود HUD الخاصة بالطائرة تعتمد بشكل كلي على الرادار لتغذية المقاتلة بكافة المعلومات و حتى المدفع الرشاش لايمكن ان يطلق طلقه دون الاعتماد على الرادار فهو يتوجه بواسطة الرادار .
وبكل حال من الاحوال كان الروس السباقين في مجال استعمال وسائل بديلة لتغذية انظمة الطائرة بالمعلومات في حال فشل الرادار . فتم ابتكار نظام IRST ووضعه على مقاتلة الميج-29 والسوخوي-27 وكان شيئا ثوريا وقتها بسبب قدرة المقاتلة على اطفاء الرادار والاعتماد على نظام الـ IRST للتسلل . وكان النظام مربوط بشكل فريد بينه وبين انظمة الطائرة والرادار مما مكنها من مقاومة اي تشويش .
بعد مرور اكثر من 20 سنة تحسن النظام كثيرا وخرج للنور نظام IRST جديد حمل اسم OLS-35 ويتميز النظام الجديد بمدى ابعد و وقت كشف اطول وقدرات ادق.
OLS-35
نظام كشف الاهداف بشكل سلبي المصمم لمقاتلات الجيل 4++ هو نظام التحديد البصري Optical Locator System وهو نظام كشف كهروبصري / حراري مع قدرة قياس المسافات بالليزر يستطيع التعرف على كل الاجسام الجوية والبحرية والارضية ولكن لا تصدر منه انبعاثات كالرادار وبالتالي هو نظام كشف صامت ، وفكرة عمله هي رصد الهدف حراريا بالاشعة تحت الحمراء ثم تصويره تليفزيونيا عند الاقتراب منه . يستطيع رصد الاهداف الجوية لمسافة 90 كم من الخلف و50 كم من المواجهة ويُمكنه قياس المسافات بالليزر حتى 20 كم للأهداف الجوية و30 كم للأهداف الأرضية و يمكنه التهديف على 4 اهداف معا بالاشعة تحت الحمراء وهدف واحد بالليزر . مع قدرة كشف الاهداف من زاوية 90 درجة ويمكن تحديد الاهداف للصواريخ الموجهة بالليزر بدون استعمال الرادار
(اما المقاتله الشبحيه "باك فا" فقد تم تطوير النظام OLS-35 ليكون هناك نظام اكثر تطور ليناسب مقاتلات الجيل 5 والذي حمل اسم (OLS-50M (101KS-V)
الشركه المصنعه : NPK-SPP
دخل الخدمه التشغيليه : 2009 (اما في المقاتله الشبحيه باك فا فقد تم الانتهاء من تطوير هذا النظام في هذه السنه 2015)
انظمة الاعاقة والحماية (الحرب الاكترونيه) :
KNIRTI L175M Khibiny M
هو نظام الحرب الالكترونية المتكامل Electronic warfare system الخاص بالمقاتلة الروسية Su 35 والذي ظهر منذ حوالي 3 سنوات على النسخة الاحدث المعروفة بال s حيث لم يشمل تجيهز النسخة الاقدم bm بكامل عناصر المنظومة ,,,,,يعرف النظام على انه نظام فائق التطور و كونه واحد من اقوى نظم الحرب الالكترونية ونظم الحماية الذاتية لمقاتلات الجيل الرابع المعزز حاليا ,,,للنظام امكانية رسم الخريطة الالكترونية _الرقمية للتهديدات والاهداف المحتملة وتحديد طبيعة التهديدات واحداثيتها كما انه المسؤؤل عن تحكم والقيام بعمليات التشويش والاعماء الاكتروني عن طريق بوادات التشويش الخارجية المختلفة
قوم التجيهزات القاعدية للنظام اضافة الى الرادر المركزي والردارات الثانوية ونظام بحث والتعقب بالاشعة الحمراء ols وداتا لينك بصهر البيانات في ما بينها وعرضها على شاشة عرض البيانات للطيار مما يمنح الطيار قدرات ادراك الواقع الفعلي situational awareness غير مسبوقة بالنسبة للمقاتلات الروسية .
يتميز النظام بخلاف معظم نظم الحرب الالكترونية الحديثة بامكانية التشغيل منظومات الاسلحة الموجهة في الطائرة بدون الحاجة الى العودة او اتسخدام الردار المركزي للمقاتلة خلال جميع مراحل ادراة واستخدام نظم التسليح سواء من خلال عملية البحث والتعقب _الاطباق _ والاطلاق _ والتوجيه وتغذية الهدف الى غاية الاصابة مما يمنح المقاتلة قدرات العمل الصامت وتشمل الاسلحة التي يمكن للنظام ادراتها الصواريخ السالبة المضادة للردار بشكل عام والصواريخ جو_جو الحديثة التي تتميز بقنوات توجيه سالبة ضمن بواحثها الردارية اضافة الى الصواريخ الحرارية, يتكون النظام من حوالي 150 مجس ومستشعر مرتبط بالمنظومة وموزع على هيكل المقاتلة ابتداء من rwr الى غاية maws _lws وهوائيات الاتصال ودتا لينك .
والان لنتعرف على هذه النظم التي تشكل منظومة Khibiny M بتفصيل :
مكونات النظام :
يتكون النظام كغيره من نظم الحرب الالكترونية الحديثة المدمجة من مجموعة نظم قاعدية subsystem هي عبارة عن مجسات ومستشعرات خارجية تقوم بعمليات التحذير والدعم الالكتروني والتشويش والمراقبة وتتمثل في ما يلي :
اولا : نظام التحذير من الاطباق الرداري RWR : تمتلك منظومة Khibiny M نظام تحذير رداري يعرف باسم L-150 Pastel digital ELINT radar warning and emitter locator system من اهم خصائصه هي :
1_ يتميز كونه عبارة عن نظام elint اي نظام استخبارات الكتروني من مهام القيام بعمليات الدعم الالكتروني للمقاتلة esm والتي تتمثل في تحليل الاشارات الاكترونية الملتقطة والتعرف على طبيعتها وطبيعة المصدر المرسل و احداثياته مثل توفير المعلومات المتعلقة بالهجوم الالكتروني كتشويش حيث يقوم بمهام توفير وتحليل المعلومات حول عملية التشويش المضاد وتحليل طبيعة التشويش و طبيعة المرسل وموقعه ......
2 _تحديد و توفير المعلومات حول مصادر الاطباق الرداري على المقاتلة في ما يتعلق بطبيعة ونوعية الباحث المطبق وموقعه ومداه واتجاهه وهذا عن طريق التقاط الاشارات العاملة ضمن pulse continious emission و pulse Quasi-continuous-wave emission لمصدر التهديد والعمل خلال الانماط 3 وهي البحث والتعقب واضاءة الهدف المطبق.
3_ العمل ضمن حزمة التردد المقدرة من 2 الى 18 ghz بمدى 8 الى غاية 100 كلم والقدرة على تحكم ب 6 صواريخ سالبة مختلفة تعمل ضمن نفس التردد دون الحاجة لاستخدام الردار بما فيها صواريخ المضادة للردار kh 31 P -A وصورايخ جو_جو السالبة مثل R 27 ep و صواريخ R 77 المزود بالباحث الرداري الناشط 9B-1103M-200PA ذو قناة الاطباق السالبة
4 _عرض المعلومات والبيانات التكتيكية الرقمية للطيارين من خلال شاشة العرض حول طبيعية التهديدات ومستوها حسب اولوية التهديد حيث يقوم النظام بعرض التهديدات والمفاضلة بينها اليا حسب متسويات التهديدات وخطورتها بالنسبة للمقاتلة والتحكم الالي بالاجراءت المضادة ضد التهديدات ,,,كما يعرض النظام قابلية التحكم بصواريخ السالبة ضمن جميع المراحل من الاطباق الى الاطلاق والى غاية اصابة الهدف ...
5 _كما يمنح النظام قدرات قاعدية تتمثل في القيام بعملية التحذير الصوتي والمرئي خلال تعرض المقاتلة للاطباق الرداري كما يمتلك النظام قدرة تخزين اكثر من 128 ردار مختلف في مكتبة تهديدات الالكترونية للمقاتلة RWR L-150 Pastel display
ثانيا : نظم التحذير من اقتراب الصواريخ maws_ir والتحذير من الاطباق الليزري lws ....او كما تسمى في المواقع الروسية 126-optiko-elektronnaya-razvedka وهي تشمل :
1 : نظام maws و هو نظام المخصص للقيام بعمليات القاعدية المتمثلة في اكتشاف والتحذير من انطلاق الصواريخ الحرارية ومتابعتها النظام عبارة عن single color IR MAWS يعمل بالاشعة الحمراء ضمن التردد المتوسط mwir المقدر ب 2_5 microns band ويتميز النظام الروسي بجملة من الخصائص الاضافية وهي :
_ يوفر مراجعة مستمرة لذاكرة التهديدات المخزنة ومطابقتها بالتهديدات المكتشفة في البيئة المحيطة بالمقاتلة لتجنب الانذارت الخاطئة low false alarm rate
_يوفر الاكتشاف التلقائي للاهداف الجوية و الصواريخ عن طريق الاشعة الحمراء {{ البصمة الحرارية }}
_يوفر اكتشاف والتعرف على بنية الاهداف ودعم مركز معالجة المعلومات ببيانات الهدف ودعم توجيه الصواريخ ضد الاهداف المكتشفة
_يوفر القيام بالمتابعة الكهروبصرية للاهداف ورسم احداثيات الهدف على الخرائط الرقمية للمقاتلة اضافة الى التحذيرات الصوتية
_زاوية الرؤية الكروية تقدر ب 360° مع 6 مجسات موزعة على الهيكل ,,,,
_يوفر رؤية الطيفية في الحيز الترددي 2 _5 ميكرون
_نسبة الخطاء في تحديد احداثيات الهدف لا تزيد عن 1 °
2 : نظام التحذير من اطباق الليزري lws مهمته الاساسية التحذير من اطباق الليزر المتمثل في laser designators and rangefinders المستخدم على متن انظمة الدفاع الجوي وفي مجسات المقاتلات السالبة مثل osf _ pirate الاوربي ومن اهم خصائصه :
_ مراجعة مستمرة لذاكرة التهديدات المخزنة ومطابقتها بالتهديدات المكتشفة في البيئة المحيطة
_التعرف على بنية الاهداف والتهديدات
_مجال الرؤية نصف كروي مرتبط بمستشعرين اسفل قمرة المقاتلة
_يوفر رؤي طيفية في الحيز الترددي 1_1,7 µ ميكرون
_نسبة الخطاء في تحديد احداثيات الهدف لا تزيد عن 5 °
بأختصار :
مستشعر انذار راداري RWR مهمته التحذير من الانبعاثات الراداراية المعادية مع امكانية استخدام الشاف ومنظومة الكنيربي اليا .
مستقبل MWAS يقوم يالتحذير من اطلاق الصواريخ المعادية تجاه المقاتلة ويقوم باطلاق نظام فلايرز او التعامل معه .
مستقبل ومستشعر ليزر LWS يقوم باستشعار النشاط الليزري المعادي .
ثالثا بودات التشويش :
تعتمد منظومة Khibiny M بشكل اساسي على بودات التشويش الخارجية حيث يعتبر بود التشويش KNIRTI SAP-518 ECM و SAP-14 support jammer ECM pod عماد نظام التشويش بالنسبة لمنظومة Khibiny M
SAP-518 :
يعرف البود SAP-518 على انه احدث بود تشويش روسي صمم في الاساس لخلافة بود التشويش الاقدم SPS-171/L005 Sorbtsiya phased array defensive ECM pods وكا تكملة للسلسلة series phased array EWSP jamming pods الروسية التي تعتمد على تقنية phased array في بناء هوائيات التشويش والتوجيه الاكتروني لشعاع الراديو electronic beam steering,البود هو بالاساس عبارة عن جزء من منظومة Radio Frequency Surveillance يعتمد في الاساس على تقنية DRFM .حيث تقوم هوائيات المنظومة front and rear hemisphere antenna - receiving and emitting signals بالتقاط اشارات RF signals المعادية والتي تعتمدها تقنية DRFM في مابعد كاساس للاشارات الراديوية المعادية التي تقوم بمعالجتها وتحليلها ثم اعادة نسخها الى المصدر المرسل والتشويش عليه في real-time signal processing او عن طريق خاصية البرمجة المسبقة التي تتميز بها programmable features حيث يتميز مجمع التشويش بتناسق في تحليل الاشارات الرقمية coherent digital signal processing _توليد التشويش المتداخل interference generator _ توليد الضجيج والاشارات الكاذبة noise generation, false targets _ و كل هذا يتم عن طريق معالج النظام المركزي الذي هو في نفس الوقت مسؤول عن ادارة الطاقة للبود ومسوؤل عن اجراءت التتبع بالنسبة لالتقاط الاشارات المعادية ومعالجتها الى اخر العملية
لا توجد معلومات عن اعداد نطاق transmitter amplifiers داخل البود لكن ما هو معلوم انها تعمل في النطاق الترددي الترددي 5GHz and 18Ghz في الحزمة G-J bands ويتميز البود بميزة instantaneous measurement of (detected) radar signals اي قابلية القياس والتحليل اللحظي للاشارات الردارية المعادية الملتقطة وهذا عن طريق الكشف البانورامي panoramic radar signal detection للتردادت الراديو المعادية في النطاق G-J ....يتوقع الخبراء ان تكون طاقة البث القصوى لهذا heavyweight high power pod في حدود 20 كيلو واط مما يمنح المقاتلة قابلية التشويش على معظم بواحث الصواريخ الحالية ورادرات المقاتلات بل والقيام بعمليات sead /dead ضد انواع معينة من انظمة الدفاع الجوي المعادية .
(مثبتين على طرف كل جناح مهمتهما توفير 360 )
SAP-14 :
بود اسفل الطائرة من نوع SAP-14 جهاز تشويش ECM. مهمته التشويش على رادارات ومستشعرات (المضادات الجوية) العدو خلال ضرب الاهداف الارضية.
ويتميز بتقليد التوقعات الالكترونية وبقدرته على خلق اهداف وهمية ويعمل ضمن نطاق DF ( النطاق الترددي D-Band و F-Band)وعند 1-4 كيكاهيرتز . يقع في اسفل منتصف الهيكل
وهو مماثل للنظام الامريكي ALQ-99 .
يتم تبريد هذا النظام بالماء .
ان هذه المنظومه او البوردات تتيح للمقاتلة القيام بعمليات SEAD بكل سهولة و اريحيه
الشركه المصنعه : KNIRTI
دخل الخدمه التشغيلية : 2010
الرادار خلفي :
تحمل المقاتلة رادارا في الخلف من نوع N-012 بمدى كشف 120 كم وهذه ميزة فريدة تجعل المقاتلة محمية بغطاء كشف يصل مداه الكاشف الى 50 كم ضد المقاتلات ذات المقطع الراداي المنخفض و100 كم ضد المقاتلات ذات البصمة الرادارية الكبيرة .
من الامام والخلف .
بود التهديف :
تحمل المقاتلة بود تهديف روسي من نوع UOMZ Sapsan E مشتق من البود الفرنسي Damocles. يحتوي على نظام كشف وملاحة بالاشعة تحت الحمراء FLIR Forward Look Infrared ونظام تحديد وتهديف بأشعة الليزر Laser Designator / Spotter لتوجيه الذخائر الذكية بخلاف نظام قياس المدى بالليزر LRF Laser Range Finder وايضا نظام كهروبصري ذو لواقط شديدة الحساسية للاضاءة CCD-TV Camera حيث يمتلك مدى 27 كم مع قدرة توجيه الليزر من مدى 16 كم وهو يعمل ايضاً على Su-27 و Su-34 و Su-24M2 .
- صاروخ R-37 جو-جو بعيد المدى والمعروف بـ" قاتل الأواكس " حيث يتخصص في ضرب طائرات الانذار المبكر " أواكس AWACS " وطائرات الحرب الإلكترونية وكذلك طائرات النقل الاستراتيجي وقاذفات القنابل الاستراتيجية وأية أهداف جوية ضخمة الحجم لا تملك القدرة على المناورة ويصل مداه الى 300 كم ( مع وجود معزز صاروخي دافع Rocket Booster يمكنه الوصول لمدى 400 كم ) ويتميز بسرعته الخرافية البالغة 6 ماخ ( 6500 كم / ساعة ) وهو موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط ، وذكرت المصادر وجود نسخة تصديرية منه مداها 200 كم يُمكن تنصيبها على السو-35 حيث يُستخدم هذا الصاروخ في الأصل على متن المقاتلة الإعتراضية بعيدة المدى Mig-31 بشكل خاص .
- صاروخ R-77 جو-جو بقدرات القتال خلف مدى الرؤيا BVR من الانواع الاتية :
-صاروخ R-77 / RVV-AE متوسط المدى موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط في المرحلة الاخيرة Mid-Course Update قبل ضرب الهدف ( نفس طريقة توجيه الامرام ) ويبلغ مداه 80 كم ويقوم بتفعيل راداره النشط قبل بلوغ الهدف بمسافة 20 كم .
-صاروخ R-77T / RVV-TE وهو نفس النسخة السابقة بنفس اسلوب التوجيه مع اختلاف انه في المرحلة الاخيرة يقوم بتنشيط باحث سلبي بالاشعة تحت الحمراء قبل بلوغ الهدف بمسافة 15 كم ويبلغ مداه 90 كم .
-صاروخ R-77P / RVV-PE ويبلغ مداه 90 كم ويحتوي على باحث راداري سلبي يتم تفعيله على مسافة 25 كم من الهدف ويعتمد في التوجيه على الانبعاثات الرادارية الصادرة من المقاتلة حتى اصابتها وبالتالي لا يُمكن التشويش عليه .
-صاروخ RVV-SD / Izdeliye 170-1 وهو نسخة مُحسّنة المدى حيث يصل الى 110 كم ومُعزز بمحرك دافع جديد يصل بسرعته الى 4.5 ماخ بدلا من 4 ماخ للنسخ الاخرى بخلاف منظومة ملاحة بالقصور الذاتي INS بجانب الباحث الراداري النشط المدعوم بوصلة بيانات مُصحّحة للمعلومات عن الهدف Data-Link Target Correction ورأس حربي أكثر قوة وظهر لأول مرة في معرض MAKS 2009 .
- صاروخ R-27 بمختلف فئاته جو-جو متوسط المدى كالاتي :
-صاروخ R-27R موجه بالرادار شبه النشط ويتوقف مداه على وضعية الهدف فعند الاطلاق على الهدف من الذيل Tail-on يبلغ مدى الصاروخ 21 كم وعند الاطلاق على الهدف وجها لوجه Head-on يبلغ مدى الصاروخ 60 كم واقل مدى للصاروخ هو 2 كلم وفي بعض الظروف القتالية المعينة يمكن ان يصل الصاروخ الى مدى 80 كم .
-صاروخ R-27T موجه بالاشعة تحت الحمراء ويمكن ان يصل مداه الى 70 كم بالذات في حالة الاطلاق على الهدف من الذيل Tail-on حيث يعمل الصاروخ على تتبع حرارة المحرك .
-صاروخR-27ER موجه بالرادار شبه النشط مع نظام ملاحة بالقصور الذاتي بنظام تعديل للمسار بالموجات الراديوية Inertial Navigation Guidance with Radio Correction ويصل مداه الى 130 كم في الظروف الجوية الجيدة .
-صاروخ R-27 / ET متوسط المدى موجه بالاشعة تحت الحمراء ويصل مداه الى 120 كم حسب الظروف الجوية .
- صاروخ R-73E جو-جو قصير المدى عالي المناورة موجه بالاشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 20 كم .
- صاروخ R-74M جو-جو قصير المدى موجه بالاشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 40 كم ومزود ببرمجيات رقمية حديثة وانظمة مضادة للتشويش الحراري IR-Counter Countermeasures ويمكنه مهاجمة الهدف من مختلف الاوضاع All-Aspects Missile .
- صاروخ KH-31P جو-سطح المضاد للرادارات موجه بالرادار السلبي (يعتمد على تتبع موجات الرادار المعادي ) والملاحة بالقصور الذاتي يبلغ مداه 110 كم .
- صاروخ KH-58U جو-سطح المضاد للرادار والموجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار السلبي ويبلغ مداه 250 كم .
- صاروخ KH-29TL جو-ارض تكتيكي موجه تيليفيزيونيا وبالليزر يبلغ مداه 10- 12 كم .
- صاروخ KH-35E مضاد للسفن وبطاريات الدفاع الساحلي موجه بالرادار النشط والملاحة بالقصور الذاتي ويطير على ارتفاع شديد الانخفاض بالقرب من سطح البحر ,يصل مداه الى 130 كم .
- صاروخ KH-31A مضاد للسفن موجه بالرادار النشط ويطير بنمط الملاصقة لسطح البحر Sea Skimming ويبلغ مداه 50 كم .
- صاروخ KH-59ME الجوال المضاد للسفن والاهداف البرية والموجه بكاميرا تليفزيونية ويصل مدال الى 115 كم .
- صاروخ KH-59MK المضاد للسفن موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط ويصل مداه الى 285 كم ويطير على ارتفاع 10 - 15 متر فوق سطح البحر وينخفض الى 4 - 7 متر في المرحلة الاخيرة قبل اصابة الهدف .
* صواريخ حرة اخرى تصل اعيرتها الى 266 مم و420 مم شديدة التدمير عالية الاختراق .
هذه صوره تجمع بين النسختين من SU-35 وهما النسخه BM من فوق و النسخه S من تحت
وهنا نسخه UB والتي تحتوي على مقعدين مختصه في التدريب (تحتوي على كنارد)
ان سو-35 افضل مقاتله في المناورات ولا احد يتفوق عليها من ناحية المناوره تستطيع ان تقوم بأخطر المناورات مثل
Cobra
maneuve
Reversal
Scissors
فديو للمقاتله سو-35 ستشاهدون ان المقاتله تهبط و الطيار يناور بشكل جنوني حركه في غايه من سرعه لا تستطيع مقاتله اوربيه او امريكيه فعلها اطلاقاً
فديو اخر يوضح مدى سهولة المناوره في سو-35
لاحظ هنا النسخه BM كم هي رشيقه
المواصفات العامة :
الطاقم: واحد الطول: 21.9 متر (72.9 قدم) العرض(مسافة بين الاجنحة):15.3 م (20.2 قدم) الارتفاع: 5.90 م مساحة الجناح: 62.0 ²م الوزن وهي فارغة: 17,300 كجم الوزن وهي محملة: 25,300 كجم أقصى وزن للاقلاع: 34,500 كجم محركات الطائرة: 2× (Saturn 117S (AL-41F1S تربوفان مع فوهة توجية دفع سعة خزان الوقود: 11500 كجم الأداء أقصى سرعة: 2.25 ماخ (2,778 كلم\ساعة - 1,726ميل/ساعه) عند مستوى سطح البحر: ماخ 1.15 (1,420 كم / ساعة, 882 ميلا في الساعة) المدى عند مستوى سطح البحر: 1,580 كم مدى الطائرة: 3,600 كلم أقصى مدى: 4,500 كلم بإضافة خزانات الوقود الخارجية سقف الخدمة: 18,000 متر (59,100 قدم)
المصدر المصدر المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
المصدر
عدل سابقا من قبل kararIQ في الجمعة 4 سبتمبر 2015 - 1:33 عدل 1 مرات
موضوع: رد: Sukhoi Su-35 الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 20:10
موضوع رائع و لو امتلكت التقيم لقيمتك و اتمني رؤيه موضوع عن سلاح الجو المصري بالتفصيل من يديك
napolion
لـــواء
الـبلد : العمر : 46التسجيل : 12/06/2014عدد المساهمات : 2551معدل النشاط : 2855التقييم : 189الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: Sukhoi Su-35 الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 20:24
موضوع رائع و جميل تقبل مني أخي مروري وتقييمي لهذا المجهود الذي قدم لنا نظرة شاملة عن مقاتلة من الجيل الرابع ++ نجح الروس في إبداعها وجعلها نظيراتها في الدول الغربية كالرافال واليوروفايتر....وهي خطوتهم التي تسبق بمرحلة واحدة الجيل الخامس والذي لم تلجه أي دولة عمليا إلا الولايات المتحدة الأمريكية
الاستاذ امين
لـــواء
الـبلد : العمر : 42المهنة : استاذ علومالمزاج : الهجوم خير وسيلة للدفاعالتسجيل : 21/03/2012عدد المساهمات : 2334معدل النشاط : 2451التقييم : 64الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: Sukhoi Su-35 الثلاثاء 1 سبتمبر 2015 - 21:25
انا قرأت مواضيع كثيرة عن السو 35 و لكن لم اجد موضوع يوفيها حقها مثل هذا الموضوع و تقبل تقييمي اخي العزيز و اتمنى ان اراها تخدم في سلاح جو بلدي الحبيب و تقبل تحياتي اليك اخي العزيز
موضوع: رد: Sukhoi Su-35 الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 0:00
الاستاذ امين شكراً جزيلاً اخي على هذا الكلام الجميل حقاً ... انتظر مني سأشرح جميع مقاتلات الجيل 4 ان اتيحت لي الفرصه و الوقت اعاني من مسألة الوقت فأنا في العراق وتعرف مشاكل العراق والضروف التي نعيشها (ابسط شيء سأذكره لك اخي العزيز عندما كتبت الموضوع وانتهيت منه حاولت ان اضع المصادر لكن انقطعت الكهرباء و ارفقت مصدرين فقط وعندما رجعت الكهرباء ارفقت بعض المصادر بالقايه وفوق كل هذا هناك امور اخرى لم اشرحها لكن الحمدلله على كل حال و اتمنى ان يكون هذا التقرير قد استفاد منه الجميع) وانا كذلك اتمناها في القوة الجوية المصريه و العراقيه
موضوع: رد: Sukhoi Su-35 الأربعاء 2 سبتمبر 2015 - 0:14
ahmed_mi7o والله يا اخي يسعدني كلامك كثيراً انا لدي مواضيع لكن الوقت لا يسمح وفوق كل هذا اجد صعوبه في استعمال المنتديات هههههههه وفوق كل هذا هناك اخي الامر الذي يعقد الامور هو ضروفي و ضروف العراق, اخي لا تسمح ان اكون متواجد بكثره في المنتدى
اما بخصوص المواضيع التي قمت بنشرها في المنتدى هذه "اذا تحب تطلع عليها" تفضل