ملحوظة : اعتقادى الشخصى ان كل هذا مجرد خطوط عريضة بمعنى يمكن التغيير حول ذلك النطاق بوجود بعض التعديلات فمثلا يحتمل طلب ميج 35 بدلا من طرازات الميج 29 هذا كمثال محتمل الى جانب احتمالات متغيرة اخرى حسب الظروف و الطلبات المصريةبالصور..ننشر تفاصيل الأسلحة الروسية المتوقع حصول مصر عليها..عضو بالوفد الروسى يؤكد اهتمام القاهرة بصواريخ "إس 300" و"بوك" و"تور إم"..وطائرات "ميج 29 إم" وياك 130 ومروحيات مى 17 وصواريخ مضادة للدبابات
السبت، 16 نوفمبر 2013 - 02:04
صواريخ إس 300
كتب مؤمن مختار
أكد روسلان بوخوف، مدير مركز تحليل الإستراتيجيات والتكنولوجيات، وعضو فى وفد وزارة الدفاع الروسية الذين عقدوا محادثات فى مصر، أن الصفقة القادمة مع القوات المسلحة المصرية ستكون بمئات الملايين إن لم تكن مليارات.
وقالت صحيفة "نيزافيسمايا جازيتا" الروسية، وفقا لـ"بوخوف" فإن مصر مهتمة فى المقام الأول بشراء نظم الدفاع والطائرات العسكرية، وعلى رأسها منظومة الدفاع الجوى الشهيرة S-300، موضحا أن تسليم هذا السلاح يتوقف على قدرة مصر على الدفع.
وأضاف أن بطبيعة الحال، سيتم ترويج الطائرات من طراز "ميج 29 إم" إلى السوق المصرية، وتهتم القاهرة أيضا بطائرات سو 30 وطائرة التدريب القتالية الروسية من طراز ياك 130 ومروحيات النقل العسكرية من طراز Mi- 17، وأيضا تهتم بشراء زوارق الصواريخ ولم تذكر أنواعها، بالإضافة لصواريخ دفاع جوى قصير المدى مثل أنظمة بوك وتور إم 1، وصواريخ أخرى مضادة للدبابات.
وأكدت الصحيفة الروسية، وفقا لبعض المحللين أن الرياض قد تمول صفقات الأسلحة التى قد تعقدها مصر مع شركة "روسوبورون إكسبورت" للأسلحة، وإذا رفضت الرياض فإن الاتحاد الروسى على استعداد للنظر فى إعطاء مصر قرضا.
وأضافت الصحيفة الروسية، أن هناك أيضا إمكانية أن المملكة العربية السعودية والكرملين يهدفان إلى إيجاد أرضية مشتركة لمحاربة الإرهابيين فى مصر.
وأوضحت الصحيفة الروسية أن القاهرة لا تريد أن تتخلى تماما عن الأسلحة الأمريكية، لكنها تريد الآن أن تثبت لواشنطن أنها قادرة على تنويع الإمدادات.
وإليكم المواصفات التفصيلية لهذه الأسلحة المتوقع دخولها الخدمة فى الجيش المصرى:
طائرة "ياك 130"
التصميم:
ياك-130 طائرة للتدريبات المتقدمة يمكنها أن تحاكى خصائص طائرات الجيل 4+ وطائرات الجيل الخامس، يقول مطوروها إن بإمكانها أن تغطى 80% من برنامج تدريبات الطيارين، كما يمكنها أن تنفذ مهمات الاستطلاع أو يكمن تخصيصها لمهمات الدعم والإسناد بفضل قدرتها على حمل ما يقارب 3 أطنان تشمل أنواعا مختلفة من الصواريخ والقنابل.
المواصفات :
الطاقم: طياران
الطول: 11.49 م
مدى الجناح: 9.72 م
الارتفاع 4.76 م
مساحة الجناح: 23.52 م٢
وزن الطائرة فارغة: 4,600 كج
وزن الطائرة محملة: 6,350 كج
الوزن الأقصى للإقلاع: 6,500 كج
الأداء :
السرعة القصوى: 1,037 كم/سا
سرعة الطيران: 887 كم/سا
مدى الطيران: 2546 كم
سرعة الارتفاع: 50 م/ث (الوصول لأقصى ارتفاع دقيقة واحدة)
طائرة "مى 17"
التصميم والتطوير :
تم تطوير إم أى -17 بناء على الطراز إم أى - 8، حيث زودت بالمحرك تى فى 3 - 117 أم تى، ومحور دوار وكذلك ناقل حركة، كان قد طور أصلا للطراز إم أى - 14، بالإضافة لتعديل الهيكل من أجل سعة حمولة أكبر، فى مايو من العام 2008 منحت الصين رخصة لتصنيع إم أى-17، وذلك بالتعاون بين شركة ميل موسكو للمروحيات وشركة سيشوان لنتان لصناعة المروحيات فى إقليم سيشوان الصينى، وبالفعل تم تصنيع 20 مروحية فى عام 2008، بالاعتماد على مكونات يتم استيرادها من روسيا.
طائرة "سو 30" :
تتميز السوخوى سو-30 إم كى آى عن غيرها من الطائرات، هو قدرتها على القيام بدوريات بعيدة المدى والمتابعة والرصد الرادارى واستخدام الأسلحة الذكية بدون الدخول فى منطقة الدفاع الجوى المعادية، والقدرة العالية على المناورة والقدرة على مهاجمة عدة أهداف فى آن واحد، ومقاومة وسائل العدو الإلكترونية البصرية.
تؤمن المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" استخدام الأسلحة التالية:
الصواريخ "جو – جو" المتوسطة والقصيرة المدى المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا والرؤوس ذاتية التوجيه العاملة بالأشعة تحت الحمراء والصواريخ الموجهة "جو – أرض" المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا الإيجابية وشبه الإيجابية والرادارية والليزرية والمتحكم فيها عن بعد، والقنابل المتحكم فيها عن بعد وبواسطة الليزر والقنابل غير الموجهة والقنابل العنقودية والمدفع عيار 30 مم.
وتم تطوير هذه الطائرة إلى المقاتلة "سو-30 إم كى آى 2" ذات المقعدين التى تختلف عن المقاتلة "سو-30 إم كى" بطاقمها الذى يتألف من طيارين، الأمر الذى يؤمن قدرة أكبر على التحكم بالطائرة وإمكانيات التدريب.
المواصفات
الطاقم: 2
الطول: 21.935 مترا
المسافة بين الجناحين: 14.7 مترا
الارتفاع: 6.36 مترا
مساحة الأجنحة: 62.0 متر²
الوزن فارغة: 18,400 كجم
الوزن محملة: 24,900 كجم
أقصى وزن للإقلاع: 38,800 كجم
المحرك: محركان نفاثان من نوع Lyulka AL-31FP turbofans بقوة 131 كيلو نيوتن لكل محرك
الأداء
السرعة القصوى: 2.34 ماخ (2,490 كم/ساعة) عند مستوى 11,000 متر.
المدى: 3,000 كم.
أقصى ارتفاع: 17,300 متر.
معدل الصعود: >230 مترا/ثانية.
الحمل على الأجنحة: 401 كيلوجرام/متر².
التسليح:
مدفع 30 ملم 150 طلقة.
نقاط التعليق: 12 (2 على طرف الأجنحة، 6 تحت الأجنحة، 2 تحت المحرك، 2 على جوانب المحرك)
صواريخ جو-جو
10 × آر-77 توجيه نشط بالرادار 100 كم
10 × صواريخ آسترا توجيه نشط بالرادار 80 كم
6 × آر-27إى آر توجيه شبه نشط بالرادار 130 كم
6 × آر-27إى تى توجيه بالأشعة تحت الحمراء 120 كم
2 × آر-27آر توجيه شبه نشط بالرادار 80 كم
2 × آر-27 تى توجيه بالأشعة تحت الحمراء 70 كم
6 × آر-73 30 كم
3 × نوفاتور كى إس-172 400 كم
صواريخ جو-أرض
3 × كى إتش-59ME صاروخ ستاندوف توجيه بكاميرات تلفزيونية, 115 كم
3 × كى إتش-59MK صاروخ ستاندوف موجه بالليزر، 285 كم
4 × كى إتش-35 صاروخ مضاد للسفن، 130 كم
1 × PJ-10 BrahmosSupersonic صاروخ كروز، 300 كم
6 × كى إتش-31P/A صاروخ مضاد للرادار، 70 كم
6 × Kh-29T/L صاروخ موجهة بالليزر، 30 كم
4 × إس-8 حاملة قذائف (80 قذيفة غير موجهة)
4 × إس-13 حاملة قذائف (20 قذيفة غير موجهة)
قنابل:
8 × KAB-500L قنابل موجهة بالليزر
3 × KAB-1500L قنابل موجهة بالليزر
8 × FAB-500T قنابل تقليدية
28 × OFAB-250-270 قنابل تقليدية
32 × OFAB-100-120 قنابل تقليدية
8 × RBK-500 قنابل عنقودية
طائرة "ميج 29 إم":
طائرة حربية حديثة وتعد تطورا لكل من للميج-29 وهى تعادل فى أدائها طائرة الميج-35 من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان فى روسيا الاتحادية، وتعد الميج-35 من الجيل 4.5 فى المقاتلات وتصنف الميج-35 الآن على أنها مقاتلة متوسطة الوزن، وذلك لأن الوزن الأقصى عند الإقلاع الخاص بها قد زاد بنسبة 30% عن وزنها السابق مما أخرجها من تصنيف الطائرة الخفيفة.
كشف الستار عن الميج-35 لأول مرة عندما زار وزير الدفاع الروسى "سيرجى إيفانوف" مصنع مابو-ميج، أتاحت إلكترونيات الطيران المحدثة بشكل كبير، والرادار طراز "أيسا" الجديد ونظام التحديد البصرى الفريد من نوعه، كل هذا خلص الطائرة من الاعتماد على التوجيه الأرضى وجعلها مقاتلة متعددة المهام.
مواصفات فنية تكتيكية:
سرعة الطائرة القصوى 2400 كم فى الساعة، والسقف العملى للارتفاع 17500 متر، أما الوزن الأقصى عند الإقلاع 22700 كغ، ومدى الطيران الأقصى 3000 كم، مدى الطيران فى حالة تزويد الطائرة بالوقود فى الجو 6000 كم، والأسلحة المستخدمة فى الطائرة هى الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو- سطح " المتوسطة والقريبة المدى والمدفع عيار 30 مم.
الصفات العامة:
الطاقم: 1 أو 2
الطول: 19 مترا
المسافة بين الجناحين: 15 مترا
الارتفاع: 6 مترات
الوزن فارغة: 5,350 كجم
الوزن محملة: 17.500 كجم
أقصى وزن: 29.700 كجم
المحرك: محركان نفاثان من النوع التربينى المروحى مزود بحارق خلفى: كليموف أر.دى-33
قوة الدفع جاف: 53.0 كيلو نيوتن لكل محرك
قوة الدفع بالحارق الخلفى: 88.3 كيلو نيوتن لكل محرك
الأداء:
السرعة القصوى: ماخ 2.4 (2.556 كيلومتر/ساعة) فى الارتفاعات
المدى: 2000 كيلومتر
أقصى ارتفاع: 18.900 متر
معدل الصعود: 330 مترا/ثانية
النسبة دفع-وزن: 1:1
صواريخ "اس 300":
أس-300 (بالروسية:C-300) وهى منظومة دفاع جوى صاروخية بعيدة المدى (أرض-جو) روسية الصنع أنتجت من قبل شركة ألماز للصناعات العلمية (Almaz Scientific Industrial Corporation) وللمنظومة عدة اصدارات مختلفة طورت جميعها من(أس-300 بى) (S-300P)، وقد صمم النظام لقوات الدفاع الجوى السوفيتية لردع الطائرات وصواريخ كروز طورت بعدها اصدارات أخرى لردع الصواريخ البالستية.
طور نظام إل أس-300 أول مرة من قبل الاتحاد السوفياتى سنة 1979 صمم للدفاع عن المعامل الكبيرة والمنشآت الحساسة والقواعد العسكرية ومراكز الرصد الجوى، ضد ضربات الطائرات المعادية.
وإدارة تطوير مشروع إل أس-300 تابعة لشركة ألماز الروسية، وهى شركة حكومية تعرف أيضا بـ(كى بى-1) (KB-1)، والتى حاليا هى جزء من (ألماز أنتيى) المعنية بالدفاع الجوى، أما صواريخ إل أس-300 فقد طورت من قبل شركة (أم كى بى "فاكل") (MKB "Fakel" design bureau) وهى شركة حكومية أيضا كذلك تعرف بـ(أو كى بى-2) (OKB-2)، يعتبر نظام أس-300 من الأنظمة القديرة فى العالم فى ميادين الدفاع الجوى فهو فضلا عن قدرته على صد وتدمير الصواريخ البالستية فأنه مجهز برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدف فى نفس الوقت والنظام يحتاج 5 دقائق فقط ليكون جاهزا للإطلاق وصواريخه، لا تحتاج لأى صيانة على مدى الحياة وهناك إصدار مطور للنظام يعرف بـ "أس-400" لقب تعريف الناتو إس أى-21 (SA-21).
http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1346484&#.Uoe3hCfXZW1
---------------------------------------------------------------------------------------