أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 18:35
من المعرفو لنا جميعا ان اسرائيل تعاقدت على 25 طائرة F35 و من نوعيه مميزه مخصصه فقط لاسرائيل بالاضافه الى خطط مستقبليه لزيادة العدد من هذه الطائره الى 75 طائره عوضا عن ان الرابتور F22 ستكون تحت تصرف الاسرائيليين فى حال اى مواجهه مقبله معهم و لعل التاريخ به من الحوادث ما يدل على ذالك من تقديم الامريكان لطائراتهم القاذفه الى اسرائيل فى حرب 48 و طائرات سكاى هوك فى حرب 67 و احدث نسخ الفانتوم فى حرب 73 و باحدث انواع الذخائر و الصواريخ و القنابل الذكيه قبل ان تكتفى منها المخازن الامريكيه نفسها لذالك و لنكون واقعيين لابد من التفكير و التعامل مع اى سلاح لدى الامريكان على انه فى يد الاسرائيليين كنتيجة و درس من دروس الماضى و فى موضوعنا هذا نبحث فى طريقه يمكن من خلالها مواجهة المقاتلات الاسرائيليه الشبحيه وربطها بتحركات و تنبؤات لقادتنا العسكريين . اولا/ التصميم الشبحي في المقدمه والحواف المائله هو شئ اساسي في تصميمات vlo وهذا اتلصميم يعمل ضد نطاقات x band حيث يعمل علي تشتيت موجاتها بعيد عن مصدرها..
لكن هذا التصميم الشبحي للطائره والذي يواجه x band ,,,تقل فاعليته في مواجهة نطاقات من الترددات اقل مثل s band ,,,
وتقل فاعليته أكثر وأكثر عند مواجهة نطاقات اقل مثل l band وهكذا كلما ابتعد النطاق الترددي عن x band ,تقل فاعلية التصميم الشبحي stealth design ضد هذه النطاقات... أذا لو طائره شبحيه (مثل الاف 22) تعد ككرة تنس صغيره بالنسبه لرادار x band معادي (وهذا يظهر صعوبة كشفها بهذا النطاق),, لكنها ستصبح كرة سله أمام رادارات تعمل علي نطاقات اقل من L band .. فالرادار Xband له طول موجي صغير (من 2.5 الي 4 سم) وتردد عالي (8 الي 12 جيجاهرتز)(حيث أن العلاقه عكسيه بين التردد والطول الموجي) وبالتالي يسافر لمسافه أطول بدون الحاجه لانتنا كبيره في الحجم فيزيائيا (بسبب التردد العالي ) ويحتاج لطاقه اقل مقارنة بـ l band.
L band له طول موجي أكبر( 15 الي 30 سم) وبالتالي تردد صغير (1 الي 2 جيجاهرتز) وفي حالة استخدامه ككاشف بعيد المدي فهو يحتاج لانتنا كبيره جدا لايمكن لانف الفلانكر حملها ,,قد تحملها طائرات الاواكس مثل الصيني ويحتاج طاقه عاليه جدا لبث هذه الموجات بسبب ترددها الصغير علي عكس x band...كلما قل التردد frequency والتالي يزداد الطول الموجي wavelength حيث أن العلاقه بينهم عكسيه .. الطول الموجي = السرعه/التردد
لذالك نجد الرادارات الحديثه الروسيه المخصصه ضد الاستيلث تجدها ذات طول موجي كبير يصل الي 1 متر وأكثر
مواد RAM الماصه ايضا تقل كفاءتها عند مواجهتها بنطاقات VHF و UHF و L BAND..
S-400 Triumf 96L6E L-band radar
Nebo SVU AESA
Vostok D/E
Protivnik GE 3D
LEMZ 96L6E
يمكن أستخدام نماذج ايسا علي نطاق l band وذات عدد مرسلات اقل في مدي ترددي من 1 الي 2 جيجا هرتز لتحقق كشف بمسافه جيده,,و الروس استخدمو 12 t/r لكل مصفوفه وكل t/r بطاقه 200 وات اي 2.4 كيلووات للوحده و 4.8 كيلووات للجناحين (ويمكن وضع وحده اخري علي الذيل),,وهناك مشروع لتطوير نظام تبريد سائل للوحدات لتزيد طاقة ال t/r الي 1 كيلووات اي 12 كيلووات للوحده و 24 للجناحين وهذا بالطبع جيد بالنسبه ل l band فالهدف ذو rcs واحد متر مربع ,,لو t/r 12 Hi Gain / Uprated يبقي 23.8 ميل بحري اي حوالي 44 كم
ولو Hi Gain / Uprated بعدد 16 t/r يبقي 25 ميل بحري 47 كم..
وهناك خيارات لتطوير انظمة التبريد وطاقة الموديولز واعدادها لزيادة الطاقه الكليه ومدي الكشف لكن بالنسبه للرابتور تبقى صعبة المنال لكن هناك ثوره حقيقيه فى الابحاث لتطوير انظمه قادره على كشفها من مسافه مناسبه منها على سبيل المثال الاواكسى الصينى
KJ-2000
الذى يعمل فى نطاق L-band و التى انتجت منها الصين 4 طائرات لاستخدامها فى قيادة مقاتلات J11B الجديد و التى ابدت مصر اهتمام بها مؤخرا و هى طائره تنتمى الى الجيل الرابع ++ و مزود برادار ايسا صينى و تستخدم محرك صينى من الجيل الرابع ++ WS-10B ذو الدفع الموجه و الذى يقارب فى قوته محرك S117 الروسى المستخدم على السوخوى 35 و بذالك تكون الصين تحررت من التبعيه الروسيه بصناعتها للمحرك و الرادار و جميع انظمة و الكترونيات الطيران و انظمة الكشف الحراريه IRST بالاضافه الى انتاجها للنسخه الاحدث و التى ستستخدم على الجيان 20 وهو المحرك WS-10G وهو محرك من الجيل الخامس صاحب الظهور الاول للجيان 20
و الذى يقارب محرك الرابتور لكن تبقى المشكله التى تواجه المحركات الصينيه هى عدد ساعات التشغيل و التى تسعى الصين جاهدتا للتغلب عليها مع الاحتفاظ بالوزن النسبى المنخفض الذى تتميز به المحركات الصينيه و الروس ايضا استفادوا من وضع رادرات L band علي اجنحة السوخوي 35 (ومن الممكن وضعا بأماكن أخري بالطائره ) وهذا لتعمل ضد طائرات الشبح التي تواجه بكفاءه فقط نطاقات x band ...
NIIP L-Band AESA (تحت التطوير لزيادة المدي )
و بذالك اذا امكن لنا كشف الطائرات الشبحيه من مدى مناسب فان ذالك يجعل المعركه الجويه متكافئه نوعا ما فى انتظار العوامل التقليديه التى تحسم المعركه الجويه كالمناوره وبواحث الصواريخ والاجراءات الالكترونيه النشطه ضد الصواريخ المعاديه...
والرابتور تمتلك اجراءات حركيه وصواريخ تجعلها تستطيع الدخول في هذه المعركه التقليديه...
علي عكس ذلك نجد الاف 35 بمناورتها الضعيفه خصوصا عائلة الفلانكر و شبيهاتها من جيان 11 او النسخه الصينيه من الفلانكر
الاف 35 مصممه للتغلب علي الرادارات التي تعمل علي النطاق x band first look - first shot - first kill
نطاق l band يستطيع الشوشره jamming علي نظم توزيع المعلومات في الطائره ونظم تحديد المواقع gps ونظم التعارف IFF .
.. A much more interesting disclosure was the demonstrator for an L-Band AESA, embedded in the leading edges of a Flanker wing. This provides a potentially effective counter-stealth sensor against designs like the F-35 series, but also potentially high power jamming against Link 16 and GPS channels, as well as embedded IFF capabilities.
هناك صعوبه لعمل jamming علي رادارات l band وذلك بسبب الحاجه لانظمة اعاقه تعمل علي نفس النطاق ولكن بطاقه عاليه جدا ..
و بذالك تبقى التوجهات المصريه فى هذا المجال من التوجه الى روسيا لاقتناء كل من سوخوى 35 و اس300/400 و التوجه الى الصين لاقتناء و صناعة الجيان 11بى و تكهنات الحصول على الاواكسى الصينى
KJ-2000
كى تقود الجيان 11 بى فى مواجهة المقاتلات الشبحيه الاسرائيليه مؤقتا لحين الحصول على الجيان 20 و الباك فا
عدل سابقا من قبل الدرع المصرى في الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 17:23 عدل 2 مرات
موضوع: رد: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 18:50
عفوا لا اتفق معك اخي العزيز انا عندي احل احسن المخابرات العسكرية متى عرفت ان سوف يبدا هجوم نرسل قوات خاصة مدربة بشكل كبير وتضع القنابل في الطائرة وبذلك نفجرها ونحن نقوم بالمباغته والهجوم عفوا الحرب لا يوجد فيه دفاع او هجوم بالنهاية حرب
موضوع: رد: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 19:00
موضوع جيد وغني بالمادة العلمية لكن العنوان يقول يكف يمكننا مواجهة اف-22 الامريكية واف-35 الاسرائيلية
عموما خلينا على قدنا في كيفية مواجهة الاف-35 لان الاف-22 بصراحة ستبقى متفوقة علينا نحن العرب
هناك عدة نظريات لمواجهة الطائرات الشبحية اولا فهي لا تستطيع ابطال كافة اجهزتها التي تشع دفعة واحدة في القتال الجوي لذلك يمكن كشفها بطرق سلبية رادريا علاوة على الماسحات الحرارية لطائرات ميج وسوخوي لمديات اقرب
بالنسبة للدفاع الجوي كما ورد بالوضوع استخدام رادارات الموجة الطويلة وبمانها ذات مدى اقل فيجب تشكيل جدار كشف راداري متقدم لحماية العمق مع توزيع محطات سلبية بشكل مدروس هندسيا وحينها يمكن توجيه الصواريخ عليها
موضوع: رد: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 19:02
الرمح العربي كتب:
عفوا لا اتفق معك اخي العزيز انا عندي احل احسن المخابرات العسكرية متى عرفت ان سوف يبدا هجوم نرسل قوات خاصة مدربة بشكل كبير وتضع القنابل في الطائرة وبذلك نفجرها ونحن نقوم بالمباغته والهجوم عفوا الحرب لا يوجد فيه دفاع او هجوم بالنهاية حرب
على اساس ان اسرائيل سوف تمتلك طائرة واحدة او تضع طائراتها في مطار واحد وعلى اساس ان قواتك الخاصة غير قابلة للفشل واجرائات الامن للعدو فاشلة تماما ثم انت تربط مصيرك بالهجوم وهذا غير مقبول ماذا لو فشل الهجوم ؟ يجب ان تحلها دفاعيا وهجوميا اقتراحك غير عملي
semsem55
مقـــدم
الـبلد : العمر : 29المزاج : متشائم من المستقبلالتسجيل : 09/04/2011عدد المساهمات : 1115معدل النشاط : 1165التقييم : 11الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 19:14
الرمح العربي كتب:
عفوا لا اتفق معك اخي العزيز انا عندي احل احسن المخابرات العسكرية متى عرفت ان سوف يبدا هجوم نرسل قوات خاصة مدربة بشكل كبير وتضع القنابل في الطائرة وبذلك نفجرها ونحن نقوم بالمباغته والهجوم عفوا الحرب لا يوجد فيه دفاع او هجوم بالنهاية حرب
هههههههههههههههههههههههههه
يجازي شطانك يا رمح
أنت عايز ترسل حوالي 300 جندي من القوات الخاصه علشان يدمر 700 مقاتله
موضوع: رد: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 19:15
وحدات الدفاع الجوي كتب:
الرمح العربي كتب:
عفوا لا اتفق معك اخي العزيز انا عندي احل احسن المخابرات العسكرية متى عرفت ان سوف يبدا هجوم نرسل قوات خاصة مدربة بشكل كبير وتضع القنابل في الطائرة وبذلك نفجرها ونحن نقوم بالمباغته والهجوم عفوا الحرب لا يوجد فيه دفاع او هجوم بالنهاية حرب
على اساس ان اسرائيل سوف تمتلك طائرة واحدة او تضع طائراتها في مطار واحد وعلى اساس ان قواتك الخاصة غير قابلة للفشل واجرائات الامن للعدو فاشلة تماما ثم انت تربط مصيرك بالهجوم وهذا غير مقبول ماذا لو فشل الهجوم ؟ يجب ان تحلها دفاعيا وهجوميا اقتراحك غير عملي
حياك الله اخي يا عزيزي القوات الخاصة التركية نفذت عمليات كبرى في المانيا والمخابرات المصرية موجوده الان داخل اسرائيل وقوية هناك ومدربين بشكل ممتاز ثم انه لو نسقط 10 طائرات من اصل 100 افضل من 100 تهجم علينا نقلص العدد والمباغتة مطلوبة في الحروب الهجوم خير وسيلة للدفاع اخي ههههههههههه لكن فرضية غير مقنعه فقط فرضية هي
موضوع: رد: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 19:16
[quote="semsem55"]
الرمح العربي كتب:
عفوا لا اتفق معك اخي العزيز انا عندي احل احسن المخابرات العسكرية متى عرفت ان سوف يبدا هجوم نرسل قوات خاصة مدربة بشكل كبير وتضع القنابل في الطائرة وبذلك نفجرها ونحن نقوم بالمباغته والهجوم عفوا الحرب لا يوجد فيه دفاع او هجوم بالنهاية حرب
هههههههههههههههههههههههههه
يجازي شطانك يا رمح
أنت عايز ترسل حوالي 300 جندي من القوات الخاصه علشان يدمر 700 مقاتله
أنا مش قصدي أتريق عليك لكن دي الحقيقه
أرجو أن تتقبل مروري[/quote
ههههههههههههههههههههههههههههههههههه حياك الله اخي الكريم فعلا نظرية تودي بداهية هههههههههه لكن مجرد نظريات
semsem55
مقـــدم
الـبلد : العمر : 29المزاج : متشائم من المستقبلالتسجيل : 09/04/2011عدد المساهمات : 1115معدل النشاط : 1165التقييم : 11الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 19:20
الدرع المصرى كتب:
من المعرفو لنا جميعا ان اسرائيل تعاقدت على 25 طائرة F35 و من نوعيه مميزه مخصصه فقط لاسرائيل بالاضافه الى خطط مستقبليه لزيادة العدد من هذه الطائره الى 75 طائره عوضا عن ان الرابتور F22 ستكون تحت تصرف الاسرائيليين فى حال اى مواجهه مقبله معهم و لعل التاريخ به من الحوادث ما يدل على ذالك من تقديم الامريكان لطائراتهم القاذفه الى اسرائيل فى حرب 48 و طائرات سكاى هوك فى حرب 67 و احدث نسخ الفانتوم فى حرب 73 و باحدث انواع الذخائر و الصواريخ و القنابل الذكيه قبل ان تكتفى منها المخازن الامريكيه نفسها لذالك و لنكون واقعيين لابد من التفكير و التعامل مع اى سلاح لدى الامريكان على انه فى يد الاسرائيليين كنتيجة و درس من دروس الماضى و فى موضوعنا هذا نبحث فى طريقه يمكن من خلالها مواجهة المقاتلات الاسرائيليه الشبحيه وربطها بتحركات و تنبؤات لقادتنا العسكريين . اولا/ التصميم الشبحي في المقدمه والحواف المائله هو شئ اساسي في تصميمات vlo وهذا اتلصميم يعمل ضد نطاقات x band حيث يعمل علي تشتيت موجاتها بعيد عن مصدرها..
لكن هذا التصميم الشبحي للطائره والذي يواجه x band ,,,تقل فاعليته في مواجهة نطاقات من الترددات اقل مثل s band ,,,
وتقل فاعليته أكثر وأكثر عند مواجهة نطاقات اقل مثل l band وهكذا كلما ابتعد النطاق الترددي عن x band ,تقل فاعلية التصميم الشبحي stealth design ضد هذه النطاقات... أذا لو طائره شبحيه (مثل الاف 22) تعد ككرة تنس صغيره بالنسبه لرادار x band معادي (وهذا يظهر صعوبة كشفها بهذا النطاق),, لكنها ستصبح كرة سله أمام رادارات تعمل علي نطاقات اقل من L band .. فالرادار Xband له طول موجي صغير (من 2.5 الي 4 سم) وتردد عالي (8 الي 12 جيجاهرتز)(حيث أن العلاقه عكسيه بين التردد والطول الموجي) وبالتالي يسافر لمسافه أطول بدون الحاجه لانتنا كبيره في الحجم فيزيائيا (بسبب التردد العالي ) ويحتاج لطاقه اقل مقارنة بـ l band.
L band له طول موجي أكبر( 15 الي 30 سم) وبالتالي تردد صغير (1 الي 2 جيجاهرتز) وفي حالة استخدامه ككاشف بعيد المدي فهو يحتاج لانتنا كبيره جدا لايمكن لانف الفلانكر حملها ,,قد تحملها طائرات الاواكس مثل الصيني ويحتاج طاقه عاليه جدا لبث هذه الموجات بسبب ترددها الصغير علي عكس x band...كلما قل التردد frequency والتالي يزداد الطول الموجي wavelength حيث أن العلاقه بينهم عكسيه .. الطول الموجي = السرعه/التردد
لذالك نجد الرادارات الحديثه الروسيه المخصصه ضد الاستيلث تجدها ذات طول موجي كبير يصل الي 1 متر وأكثر
مواد RAM الماصه ايضا تقل كفاءتها عند مواجهتها بنطاقات VHF و UHF و L BAND..
S-400 Triumf 96L6E L-band radar
Nebo SVU AESA
Vostok D/E
Protivnik GE 3D
LEMZ 96L6E
يمكن أستخدام نماذج ايسا علي نطاق l band وذات عدد مرسلات اقل في مدي ترددي من 1 الي 2 جيجا هرتز لتحقق كشف بمسافه جيده,,و الروس استخدمو 12 t/r لكل مصفوفه وكل t/r بطاقه 200 وات اي 2.4 كيلووات للوحده و 4.8 كيلووات للجناحين (ويمكن وضع وحده اخري علي الذيل),,وهناك مشروع لتطوير نظام تبريد سائل للوحدات لتزيد طاقة ال t/r الي 1 كيلووات اي 12 كيلووات للوحده و 24 للجناحين وهذا بالطبع جيد بالنسبه ل l band فالهدف ذو rcs واحد متر مربع ,,لو t/r 12 Hi Gain / Uprated يبقي 23.8 ميل بحري اي حوالي 44 كم
ولو Hi Gain / Uprated بعدد 16 t/r يبقي 25 ميل بحري 47 كم..
وهناك خيارات لتطوير انظمة التبريد وطاقة الموديولز واعدادها لزيادة الطاقه الكليه ومدي الكشف لكن بالنسبه للرابتور تبقى صعبة المنال لكن هناك ثوره حقيقيه فى الابحاث لتطوير انظمه قادره على كشفها من مسافه مناسبه منها على سبيل المثال الاواكسى الصينى
KJ-2000
الذى يعمل فى نطاق L-band و التى انتجت منها الصين 4 طائرات لاستخدامها فى قيادة مقاتلات J11B الجديد و التى ابدت مصر اهتمام بها مؤخرا و هى طائره تنتمى الى الجيل الرابع ++ و مزود برادار ايسا صينى و تستخدم محرك صينى من الجيل الرابع ++ WS-10B ذو الدفع الموجه و الذى يقارب فى قوته محرك S117 الروسى المستخدم على السوخوى 35 و بذالك تكون الصين تحررت من التبعيه الروسيه بصناعتها للمحرك و الرادار و جميع انظمة و الكترونيات الطيران و انظمة الكشف الحراريه IRST بالاضافه الى انتاجها للنسخه الاحدث و التى ستستخدم على الجيان 20 وهو المحرك WS-10G وهو محرك من الجيل الخامس صاحب الظهور الاول للجيان 20
و الذى يقارب محرك الرابتور لكن تبقى المشكله التى تواجه المحركات الصينيه هى عدد ساعات التشغيل و التى تسعى الصين جاهدتا للتغلب عليها مع الاحتفاظ بالوزن النسبى المنخفض الذى تتميز به المحركات الصينيه و الروس ايضا استفادوا من وضع رادرات L band علي اجنحة السوخوي 35 (ومن الممكن وضعا بأماكن أخري بالطائره ) وهذا لتعمل ضد طائرات الشبح التي تواجه بكفاءه فقط نطاقات x band ...
NIIP L-Band AESA (تحت التطوير لزيادة المدي )
و بذالك اذا امكن لنا كشف الطائرات الشبحيه من مدى مناسب فان ذالك يجعل المعركه الجويه متكافئه نوعا ما فى انتظار العوامل التقليديه التى تحسم المعركه الجويه كالمناوره وبواحث الصواريخ والاجراءات الالكترونيه النشطه ضد الصواريخ المعاديه...
والرابتور تمتلك اجراءات حركيه وصواريخ تجعلها تستطيع الدخول في هذه المعركه التقليديه...
علي عكس ذلك نجد الاف 35 بمناورتها الضعيفه خصوصا عائلة الفلانكر و شبيهاتها من جيان 11 او النسخه الصينيه من الفلانكر
الاف 35 مصممه للتغلب علي الرادارات التي تعمل علي النطاق x band first look - first shot - first kill
نطاق l band يستطيع الشوشره jamming علي نظم توزيع المعلومات في الطائره ونظم تحديد المواقع gps ونظم التعارف IFF .
.. A much more interesting disclosure was the demonstrator for an L-Band AESA, embedded in the leading edges of a Flanker wing. This provides a potentially effective counter-stealth sensor against designs like the F-35 series, but also potentially high power jamming against Link 16 and GPS channels, as well as embedded IFF capabilities.
هناك صعوبه لعمل jamming علي رادارات l band وذلك بسبب الحاجه لانظمة اعاقه تعمل علي نفس النطاق ولكن بطاقه عاليه جدا ..
و بذالك تبقى التوجهات المصريه فى هذا المجال من التوجه الى روسيا لاقتناء كل من سوخوى 35 و اس300/400 و التوجه الى الصين لاقتناء و صناعة الجيان 11بى و تكهنات الحصول على الاواكسى الصينى
KJ-2000
كى تقود الجيان 11 بى فى مواجهة المقاتلات الشبحيه الاسرائيليه مؤقتا لحين الحصول على الجيان 20 و الباك فا
كلامك حلو جداَ يا درع و أنا متفق معاك بس أيدك على خمسين مليار (على الأقل) علشان نجيب السوخي و الباك فا و الأوكس الصيني و ال جي-20 و تصنيع الجي-11 بي و غيره.
و لو سمحت لا تقل عليا متشائم أنا كلامي ده يدل على مدى تفائولي (علشان التكاليف فوق الخمسين مليار)
موضوع: رد: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 22:53
الرمح العربي كتب:
عفوا لا اتفق معك اخي العزيز انا عندي احل احسن المخابرات العسكرية متى عرفت ان سوف يبدا هجوم نرسل قوات خاصة مدربة بشكل كبير وتضع القنابل في الطائرة وبذلك نفجرها ونحن نقوم بالمباغته والهجوم عفوا الحرب لا يوجد فيه دفاع او هجوم بالنهاية حرب
الموضوع مش بالسهوله اللى انته متخيلها صحيح مصر نفذت فى حرب اكتوبر عمليه شبيهه بكده بس كان قوات خاصه قامت باغتيال جميع الطيارين و الفنيين فى مطار شرم الشيخ و مطار العريش اتذكر انه تم قتل 70 طيار اسرائيلى فى هذه العمليه و كان لهذا الامر تاثير حاسم الى جانب نجاح الدفاع الجوى فى اسقاط عدد كبير من الطائرات الصهيوامريكيه ما كان له اثر كبير على سلاحهم الجوى حتى ان الامريكان ارسلوا لهم طيارين و جنوب افريقيا ارسلت لهم طيارين و ظهر هذا فى التكتيكات الجديده التى اتبعها الامريكان و الجنوب افريقيين و كذالك من المستندات التى عثر عليها مع الطيارين الذين تم اسقاطهم بالدفاع الجوى و القتال لكن ان تتوغل لتدمر اكثر من 600 طائره هذا امر سامحنى فى الاحلام
موضوع: رد: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 23:13
وحدات الدفاع الجوي كتب:
موضوع جيد وغني بالمادة العلمية لكن العنوان يقول يكف يمكننا مواجهة اف-22 الامريكية واف-35 الاسرائيلية
عموما خلينا على قدنا في كيفية مواجهة الاف-35 لان الاف-22 بصراحة ستبقى متفوقة علينا نحن العرب
هناك عدة نظريات لمواجهة الطائرات الشبحية اولا فهي لا تستطيع ابطال كافة اجهزتها التي تشع دفعة واحدة في القتال الجوي لذلك يمكن كشفها بطرق سلبية رادريا علاوة على الماسحات الحرارية لطائرات ميج وسوخوي لمديات اقرب
بالنسبة للدفاع الجوي كما ورد بالوضوع استخدام رادارات الموجة الطويلة وبمانها ذات مدى اقل فيجب تشكيل جدار كشف راداري متقدم لحماية العمق مع توزيع محطات سلبية بشكل مدروس هندسيا وحينها يمكن توجيه الصواريخ عليها
اتفق معك فى هذا الكلام لكننى ذكرت هذا الجانب تحديدا و لم اتنهى من وضع الطرق التى يمكننا اتباعها بل ان الموضوع لم يكتمل و انا طرحته و وضعت احدى النظريات التى يمكن من خلالها حل تلك المعضله و ان لم تكن معضله بالشكل الذى يتصوره البعض فالطائرات الشبحيه فى بادئ الامر كانت رعب و كارثه على كل معارضى الامريكان و مع الايام بدات تظهر الحلول و كان اولها الرادارات السلبيه مثل تمار التشيكى و الاوكرانى كولشاجا و الروسى POST-3-M و سعت مصر بعد حرب الخليج الثانيه و مع استخدام الامريكان للبى2 سعت مصر بدأب للحصول على تمار التشيكى لكن الامريكان و الصهاينه فى بداية الامر منعوه عن مصر و حصلت امريكا على نسخه منه لدراستها و بعدها طلبوا من التشيك الا تصدره الى الخارج قبل 10 سنوات مقابل مشاريع استثماريه و انمائيه و مساعدات تعوضها عن بيع هذه المنظومه الراداريه التى توصلوا اليها
و خلفت الشركه التشيكيه اييرا الرادار تمار بنسخه احدث و هو الرادار السلبى فييرا بناء على بعض الامور المتعلقه بالمقاتلات الشبحيه مثل الرابتور و سارعت اليه كل من مصر و الصين و باكستان و استونيا و حصلت عليه استونيا و تدخلت امريكا بقذاره كذالك و منعت عن باقى الدول و بنفس الطريقه مقابل مشاريع انمائيه و مساعدات اقتصاديه و دعم فكان بذالك الطريق مغلق امام الدول التى طلبته عدا عن الاوكرانى كولشاجا و ذو المدى الاقصى 700كم و الذى كان مشروع سوفيتى فى الاساس و المظلوم الروسى POST-3-M و الذى يبلغ مداه 500 كلم و سمعت ان روسيا رفعت مداه لهذه الدول ليتساوى مع الاوكرانى كولشاغا ( وهذا من مصدر شخصى ) و ليس لدى مصدر على ( مصدر نتى ) على هذا و رفعت الشركه التشيكيه اييرا دعوى قضائيه للسماح لها بتصدير هذه المنطومه الراداريه الرائعه و التى باعتها لاستونيا مقابل 3 مليون يورو
انتظر من الاخوه تقديم المزيد من النظريات لمواجهة هذه الطائرات و اتمنى التفاعل
موضوع: رد: كيف يمكننا مواجهة F35 الاسرائيليه و F22 الامريكيه الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 23:25
post 3m وهو نظام رهيب بمعنى الكلمة ومداه حوالى 500 كم فى الحيز 1.65 الى 36 جيجا هرتز يعنى يستطلع جميع الرادارات الطائرة فى الوقت الحالى واسلوب عملة يستقبل الموجات الكهرومغناطيسية ويقوم بتحليلها واظهارها على المبينات واجهزة تحديد الاتجاه وهذا ما يسمى الاستطلاع الصامت اى لا يمكن كشفة فهو يستمع فقط مثل مستشعرات الراو فى الطائرة هذا النظام ليس للدفاع الجوى انما هو مكمل للانظمة الرادارية فى الدفاع الجوى . ولكن الرادار فى الاساس مصمم كحرب الكترونية وفكرتة اننى اعرف مكانة وهو لا يعرف مكانى حتى اقوم باجراءاتى الالكترونية وهى الاعاقة على هذا الرادار الطائر "رادار "القذف والتتبع والتنشين " اما مواصفات الرادار post-3m فهى كلاتى :- "روسية الصنع" يستخدم الرادار لغرض الاستطلاع السلبي للرادارات المحمولة جوا على الطائرات , حدود عمل الرادار حسب زاوية الاتجاه من(0-360 ) درجة , مجال عمل الرادار بالتردد من (1.65-36)جيجا هيرتز و الطول الموجي (0.8-12 )سم , يتمكن الرادار من قياس طول النبضة و بحدود (0.1 -20 ) مايكرو سكند , قياس تردد تكرار النبضات(prf ) من (150 هيرتز-500 كيلو هرتز) , قياس طول مجموعةالنبضات(عرض شعاع الرادار) من (1-300 ) ملي سكند , قياس سرعة دوران هوائي الرادار من (6-60 ) دورة/دقيقة , حساسية الرادار للاستلام (-80 ) ديسي بل , امكانية استطلاع و تحديد اتجاه عدة اهداف في ان واحد و بمدى لا يزيد عن (500 كم) بالارتفاعات العالية , تعمل المعدة لمدة 24 ساعة متواصلة و في جميع الظروف الجوية , الوقت الازم لنصب الرادار لا يزيد عن 30 دقيقة . الطائرات التي يمكن تمييزها ( F-111/f-18/f-16/f-15/f-14/f-5/f-4/e-2c/الاواكس / طائرات النقل ) وجميع الرادارات التى داخل ترددها ومداها صورة لمحطات الاعاقة فى اسلوب التامين النجمى التى يصعب اختراقة لكن تبقى المشكله فى ان الاف 35 و الاف22 عند الهجوم تعتمد اسلوب الهجوم الصامت بالاعتماد على الاواكسى التى تنير لها الهدف عن بعد فبدالك يمكن للاواكسى الاسرائيليه انارة الاهداف من داخل اجواء الكيان الصهيونى لان مداها 800 كم ان لم يكن اكثر ( سمعت عن تطوير بحيث وصل الى 1000 كم والله المستعان