أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
!!!!!!!!!!!!!!! عزيزى منجاوى ان كنت تشكك فعندك المصدر يمكنك مراجعته واعتقد ان هذا هو النص الصريح لقوانين المنتدى
انا سألتك سؤال واضح. هل امسكت المصحف و قرأت و عددت؟ في هذه الحاله ممكن ان يكون القرأن مصدرك (رغم ان الطريقة قد يشوبها خطأ في العد و غيره). اما لو امسكت كتابا متخصصا (و هناك كتب تذكر عدد كل كلمة و حتى كل حرف في القران) اذن يجب ان تذكر ذلك المصدر.
انا سألتك سؤال واضح. هل امسكت المصحف و قرأت و عددت؟ في هذه الحاله ممكن ان يكون القرأن مصدرك (رغم ان الطريقة قد يشوبها خطأ في العد و غيره). اما لو امسكت كتابا متخصصا (و هناك كتب تذكر عدد كل كلمة و حتى كل حرف في القران) اذن يجب ان تذكر ذلك المصدر.
هل وصل الحقد و الكره لمصر انك تشكك فى كتاب الله حسبى الله و نعم الوكيل
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
هل وصل الحقد و الكره لمصر انك تشكك فى كتاب الله حسبى الله و نعم الوكيل
عزيزي. انا لا اهتم لشيء قدر اهتمامي بالدقة. انا اتذكر من القرأن ورود مصر في ايات مثل "ادخلوا مصر ان شاء الله امنين". و لكن اﻷخ يذكر اعداد محددة و انا اطلبه بمصدر على تلك اﻷعداد. لا يجوز ان يقول لي افتح المصحف و ستجد كلامي صحيح. استنتاجه بأن مصر لها منزلة خاصة و غيره هو حر فيه. لكن المعلومة تحتاج مصدر. هل فهمت؟
محمد علام
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المزاج : كلنا من اجل مصرالتسجيل : 20/02/2010عدد المساهمات : 12007معدل النشاط : 11382التقييم : 867الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
عزيزي. انا لا اهتم لشيء قدر اهتمامي بالدقة. انا اتذكر من القرأن ورود مصر في ايات مثل "ادخلوا مصر ان شاء الله امنين". و لكن اﻷخ يذكر اعداد محددة و انا اطلبه بمصدر على تلك اﻷعداد. لا يجوز ان يقول لي افتح المصحف و ستجد كلامي صحيح. استنتاجه بأن مصر لها منزلة خاصة و غيره هو حر فيه. لكن المعلومة تحتاج مصدر. هل فهمت؟
الاخ العزيز .
لم تذكر اي بلد في القراءن الكريم سوي مصر ، لم يذكر المولي عز وجل في كتابه الكريم سوي مصر ، وماذا تحتاج من مصادر ؟ يمكنك الاطلاع علي القراءن الكريم في اي وقت ، لتعرف ان كلام الاخ العزيز الزبير صحيحا ، واذكر لك مواضع ذكر مصر في القراءن تفصيلا :
ويقول الدكتور احمد صبحي منصور في كتابه " مصر في القراءن الكريم " الصادر عام 1990 : " لقد انتقلت الأمم والدول التي ذكرها القرآن إلى متحف التاريخ وبقيت " مصر" وحدها وقد ورد ذكرها في القرآن خلال قصص الأنبياء يعقوب ويوسف وموسى عليهم السلام والله تعالى يعلم ، وكفى به عليماً ، أن مصر ستبقى بعد نزول القرآن كما كانت قبله فإلى أي حد يكون الدرس الذي نتعلمه من القصص القرآني عن مصر ؟ .
وقد استحقت مصر من القرآن أن توصف بأنها " الأرض" حيث عاشت الدولة فيها قوية مهابة في عصور طويلة موغلة في القدم وخصوصا في عصر الرعامسة الذي شهد قصة موسي. وتقرأ في ذلك قوله تعالي في سورة القصص علي سبيل المثال : " إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ.. القصص 4" ، " وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ.. القصص 5" ، " وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ.. القصص 6" ، " إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ.. القصص 19" ، "وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ.. القصص 39" .
إلي أن يقول تعالي عن نهاية فرعون ويصف مصر بأروع وصف : " وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا.. 137 الأعراف " ، وفي قصة يوسف يقول تعالي عن تطور مكانة يوسف في مصر " وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ : يوسف 56 " وحين طلب وظيفة من الملك قال له " قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ: يوسف 55 " ، فكانت خزائن مصر هي خزائن الأرض جميعا .
وربط الحق عز وجل مصر بسيناء مؤكدا جل علاه ان سيناء مصريه في قوله تعالى : " والتين والزيتون وطور سنين ، وهذا البلد الأمين ، لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم .... " ، فالله تعالى يقسم بالتين والزيتون وهما من منتجات سيناء ، ثم يقسم بجبل الطور وبنسبه إلى سيناء " وطور سينين " ، وفى سورة " الطور " يقسم الله تعالى بالطور أو جبل الطور في سيناء فيقول " والطور وكتاب مسطور في رق منشور واليبت المعمور " .
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
لم تذكر اي بلد في القراءن الكريم سوي مصر ، لم يذكر المولي عز وجل في كتابه الكريم سوي مصر ، وماذا تحتاج من مصادر ؟ يمكنك الاطلاع علي القراءن الكريم في اي وقت ، لتعرف ان كلام الاخ العزيز الزبير صحيحا ، واذكر لك مواضع ذكر مصر في القراءن تفصيلا :
ويقول الدكتور احمد صبحي منصور في كتابه " مصر في القراءن الكريم " الصادر عام 1990 : " لقد انتقلت الأمم والدول التي ذكرها القرآن إلى متحف التاريخ وبقيت " مصر" وحدها وقد ورد ذكرها في القرآن خلال قصص الأنبياء يعقوب ويوسف وموسى عليهم السلام والله تعالى يعلم ، وكفى به عليماً ، أن مصر ستبقى بعد نزول القرآن كما كانت قبله فإلى أي حد يكون الدرس الذي نتعلمه من القصص القرآني عن مصر ؟ .
وقد استحقت مصر من القرآن أن توصف بأنها " الأرض" حيث عاشت الدولة فيها قوية مهابة في عصور طويلة موغلة في القدم وخصوصا في عصر الرعامسة الذي شهد قصة موسي. وتقرأ في ذلك قوله تعالي في سورة القصص علي سبيل المثال : " إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ.. القصص 4" ، " وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ.. القصص 5" ، " وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ.. القصص 6" ، " إِنْ تُرِيدُ إِلَّا أَنْ تَكُونَ جَبَّارًا فِي الْأَرْضِ.. القصص 19" ، "وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ.. القصص 39" .
إلي أن يقول تعالي عن نهاية فرعون ويصف مصر بأروع وصف : " وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا.. 137 الأعراف " ، وفي قصة يوسف يقول تعالي عن تطور مكانة يوسف في مصر " وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ : يوسف 56 " وحين طلب وظيفة من الملك قال له " قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ: يوسف 55 " ، فكانت خزائن مصر هي خزائن الأرض جميعا .
وربط الحق عز وجل مصر بسيناء مؤكدا جل علاه ان سيناء مصريه في قوله تعالى : " والتين والزيتون وطور سنين ، وهذا البلد الأمين ، لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم .... " ، فالله تعالى يقسم بالتين والزيتون وهما من منتجات سيناء ، ثم يقسم بجبل الطور وبنسبه إلى سيناء " وطور سينين " ، وفى سورة " الطور " يقسم الله تعالى بالطور أو جبل الطور في سيناء فيقول " والطور وكتاب مسطور في رق منشور واليبت المعمور " .
اخونا علام. الكلام الذي انت ذكرته هو الرد المناسب على طلب المصادر (و شكرا لك). لا يجوز ان تقول لي (و الله مصدري القرأن و مع السلامة). انت تذكر حقيقة عن مصر و حقيقة عن القرأن و ان اسمها ورد 5 مرات فيه يجب ان تذكر هذه المرات باﻷية او من اي كتاب وجدت هذا الكلام. (على فكرة، انت ذكرت 4 فقط فأين الصواب؟ 4 مرات و لا 5 مرات؟). انا اقول لك ان اسم مصر ورد في اﻹنجيل 2322343. المصدر: اﻹنجيل. فهل هذا مقبول؟ الجواب لا طبعا. اما ان اذكرها بالنص، أو ان اقول ذكر الكتاب الفلاني ذلك. المشكلة ان اﻷخ نقل الموضوع من مكان (و هو يرفض ان يضع المكان) على ما يبدو و لم يجد ردا غير اﻹختباء و راء قداسة القرآن. و بالتالي وجب التنويه
اخونا علام. الكلام الذي انت ذكرته هو الرد المناسب على طلب المصادر (و شكرا لك). لا يجوز ان تقول لي (و الله مصدري القرأن و مع السلامة). انت تذكر حقيقة عن مصر و حقيقة عن القرأن و ان اسمها ورد 5 مرات فيه يجب ان تذكر هذه المرات باﻷية او من اي كتاب وجدت هذا الكلام. (على فكرة، انت ذكرت 4 فقط فأين الصواب؟ 4 مرات و لا 5 مرات؟). انا اقول لك ان اسم مصر ورد في اﻹنجيل 2322343. المصدر: اﻹنجيل. فهل هذا مقبول؟ الجواب لا طبعا. اما ان اذكرها بالنص، أو ان اقول ذكر الكتاب الفلاني ذلك. المشكلة ان اﻷخ نقل الموضوع من مكان (و هو يرفض ان يضع المكان) على ما يبدو و لم يجد ردا غير اﻹختباء و راء قداسة القرآن. و بالتالي وجب التنويه
الاخ الكريم .
كي لايتم شخصنه الامر في شخص الاخ الزبير ، سبب الخلاف ان كلمة مصدر لاتصح هنا ، والانسب كان ان تكتفي فقط بطلب الايات التي ذكرت فيها مصر ومواضعها ، وعموما هذا لبس بسيط ارجو ان نتخطاه بدون مشاكل .
وربط الحق عز وجل مصر بسيناء مؤكدا جل علاه ان سيناء مصريه في قوله تعالى : " والتين والزيتون وطور سنين ، وهذا البلد الأمين ، لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم .... " ، فالله تعالى يقسم بالتين والزيتون وهما من منتجات سيناء ، ثم يقسم بجبل الطور وبنسبه إلى سيناء " وطور سينين " ، وفى سورة " الطور " يقسم الله تعالى بالطور أو جبل الطور في سيناء فيقول " والطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور " .
لقد اختلف العلماء في تلك النقطه فهنالك اجتهادات لدى البعض بأن الله اقسم بالتين والزيتون كثمر والبعض الاخر اشار الى ان الله يقصد بالتين والزيتون (فلسطين فهيه ملئى بتلك الشجرتان)
ثم ان هنالك من العلماء من يضع سيناء في خانت بلاد الشام فهل لك ان توضح لنا كيف استنتجة من تلك الايه بان الله اكد ان سيناء مصريه
emas alsamarai
رائـــد
الـبلد : المهنة : كان يا ما كانالمزاج : سبحان الله وبحمده سبحان ربي العظيمالتسجيل : 11/03/2013عدد المساهمات : 930معدل النشاط : 958التقييم : 101الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
ذكر إسم مصر في النص الصريح من كتاب الله عز وجل خمس مرات . وهي :
1 - (( اهبطوا مصرآ فاءن لكم ما سألتم )) ( البقرة : 61 ) 2 - (( وأوحينا !لى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتآ )) ( يونس : 87 ) 3 - (( وقال الذي إشتراه من مصر)) ( يوسف : 21 ) 4 - (( ادخلوا مصر !نشاء الله أمنين )) ( يوسف : 99 ) 5 - (( قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ )) ( الزخرف : 51 )
ومنها ماجاء بشكل غير مباشر فى قوله تعالى :
(( قال اجعلنى على خزائن الأرض !نى حفيظ عليم )) ( يوسف : 55 )
(( ونمكن لهم فى الأرض ونرى فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانو يحذرون )) ( القصص : 6 ) والأرض فى الاية هى مصر وقد ذكرت فى عشر مواضيع باسم الأرض فى القرأن كما ذكر عبدالله بن عباس:
(( وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال ياموسى !ن الملا يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج !نى لك من الناصحين)) ( القصص : 20 )