التعايش كأصدقاء في بيت واحد أم الزواج: لماذا الزواج بعد ذلك؟
إدراكا منه للتحول الدراماتيكي في تكوين الأسرة الذي حدث في القرن الماضي، اقترح السير جيمس مونبي، رئيس قسم الأسرة بالمحكمة العليا في بريطانيا، من بين تدابير أخرى المزيد من الحماية القانونية للمتعايشين. تشيد راديكا سانغاني في التلغراف بهذه الخطوات، وتكتب: "إن فكرة إنفاق الآلاف على ما يسمى" أفضل يوم في حياتك "- بما في ذلك الثوب الذي لن ترتديه إلا مرة واحدة في حياتك – مع ملاحظة حقيقة أنك لا تحتاج لتذكر في شهادة الزفاف سوى اسم والدك وليس أمك، يجعلني كليا ضد هذا الشيء [الزواج] ". ومع ذلك، تكتب السيدة سانغاني، إذا كانت تريد أي نوع من الحماية القانونية لنفسها ولأطفالها في المستقبل، قالت إنها على الأرجح يجب أن تطالب صديقها يوما ما بأن "يقدم التزاما على ذلك".
غير أن البحوث تشير إلى أن كلا من السيدة سانغاني وسير جيمس قد فاتهما وجود فوارق عميقة بين الزواج والتعايش (راديكا سانغاني، "قانون إصلاح الطلاق: هل هناك فعلا أي مجال للزواج بعد الآن؟" التلغراف، 30 نيسان / أبريل 2014.)
منذ جيل مضى، لم يجرؤ سوى القليل على القول أن التعايش في بيت واحد وممارسة الحياة الجنسية هو شيء مثل الزواج المقدس. أما اليوم، فإن ازدياد التجاهل للزواج يترافق مع جاذبية التعايش. ومع ذلك لا يزال البحث يظهر أن الزواج لا يزال متفوقا على التعايش، حتى في أوروبا المتطورة. وبالفعل، فقد أثبت الباحثون هناك أن الأشخاص المتزوجين لا يقتصرون على الإبلاغ بمستويات أعلى بكثير من "الرضا عن العلاقة" بل إنهم أيضا أقل عرضة للتفكك مقارنة بأقرانهم المتعاشرين، وحتى بالمتعاشرين الذين يخططون للزواج.
وباستخدام دراسات بين عامي (2003-2007) لمختلف الأجيال والأجناس، اكتشف الباحثون المرتبطون بالإحصاءات من جامعة النرويج وجامعة إيراسموس في روتردام الاختلافات الرئيسية بين ترتيبات المعيشة ل 000 42 من البالغين المتزوجين أو المتعايشين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاما ، في ثمانية بلدان أوروبية. في الجولة الأولى من الاختبارات، وجدوا أن المتعاشرين دون خطط للزواج أبلغوا عن مستويات أقل من الرضا عن العلاقة، في حين أن المتعاشرين الذين لديهم خطط للزواج لديهم مستويات أعلى من الرضا، من أولئك الذين تزوجوا. غير أن الترابط الأخير يمكن أن يكون مضللا. كان الفرق ، كما لاحظ الباحثون، صغير، مما أسفر عن حجم تأثير منخفض. الأهم من ذلك، في النموذج الإحصائي الكامل مع مجموعة واسعة من الضوابط، سجل كلا النوعين من المتعاشرين مستويات أقل بكثير من رضا العلاقة مفارنة بالأشخاص المتزوجين.
وكان من المرجح أيضا أن يكون المواطنون في البلدان الثمانية قد نظروا في حل علاقتهم في السنة السابقة ، وهو نمط كان قويا لكلا النوعين من المتعاشرين وأقوى بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم خطط زواجية.
في حين وجد الباحثون "فجوة التعايش" في كل بلد درسوه، كانت الفجوة في نوعية العلاقة أصغر في البلدان التي تكون فيها المعاشرة أكثر انتشارا (النرويج وفرنسا وهولندا) وأكبر في البلدان التي تكون فيها هذه الممارسة أقل انتشارا (روسيا ، ورومانيا، وألمانيا). وفي جميع البلدان الثماني التي شملتها الدراسة، كان من أكثر المتعايشين الذين ليس لديهم خطط للزواج تفكير في الانفصال. والأكثر من ذلك أنه في ستة من البلدان الثمانية، كان من المحتمل أن يكون حتى المتعاشرون الذين كانوا يخططون للزواج يفكرون في الانفصال أكثر من أقرانهم المتزوجين.
ومن المفارقات، أن الباحثين اهتموا أكثر بهذه الاختلافات المتواضعة بين البلدان ولم يولوا الاهتمام للاختلافات الكبيرة بين المتعاشرين والمتزوجين الأوروبيين. وفي حين أن "الزواج والمعاشرة ما زالا منتشرين في جميع أنحاء أوروبا"، فالبعض يتصور أن الفوارق التي تفصل الزواج عن المعاشرة قد تختفي "إذا استمرت المعاشرة في الانتشار وأصبحت تجربة معيارية في جميع أنحاء أوروبا".
ومن المؤكد أن هؤلاء العلماء لا يملكون الأمل في مثل هذا المستقبل الاجتماعي. ومع ذلك، فإن بياناتهم الخاصة ستبرر بوضوح رفع توصية بأن يعيد الأوروبيون اكتشاف الزواج، والعلاقة الاجتماعية التي تعزز مستويات أعلى من السعادة والاستقرار، وترفض التعايش، وهو ترتيب اجتماعي يحقق نتائج أقل. إن فشل علماء في التعرف على هذا الواقع يوضح فقط الإفلاس الفكري لعلم الاجتماع في القرن الحادي والعشرين.
المصدر