أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد : القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43273
معدل النشاط : 57816
التقييم : 2395
الدبـــابة : القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل B3337910
الطـــائرة : القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل Dab55510
المروحية : القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل B97d5910

القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل 1210

القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل Best11


القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل Empty

مُساهمةموضوع: القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل   القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل Icon_m10الأحد 3 ديسمبر 2023 - 10:02

مع احتدام الحرب الأهلية في السودان، لجأت القوات الجوية السودانية إلى استخدام بعض طائرات النقل السوفيتية الصنع من طراز أنتونوف كقاذفات مؤقتة لزيادة قوتها النارية ضد قوات الدعم السريع، وهي مجموعة شبه عسكرية.
تمتلك القوات الجوية السودانية أسطولًا من طائرات النقل الروسية الصنع من طراز أنتونوف، بما في ذلك ست طائرات من طراز An-12، وطائرتين من طراز An-26، وثماني طائرات من طراز An-30. وتستخدم هذه الطائرات بشكل أساسي في مهام النقل المتوسطة والإسقاط المظلي والاستطلاع، ولكن يمكن تعديلها أيضًا لحمل القنابل وإسقاطها فوق أهداف العدو.
ووفقا للمصادر، قامت القوات الجوية السودانية بتركيب ناقل أسطواني قابل للإزالة على قضبان التوجيه في حجرة الشحن لبعض هذه الطائرات. يمكن للناقل أن يستوعب أربع قنابل تزن 500 رطل، والتي يتم إخراجها من فتحة الشحن عندما تحلق الطائرة فوق المنطقة المستهدفة. والقنابل غير موجهة ولها هامش كبير من الخطأ، مما يجعلها عشوائية وغير قانونية بموجب القانون الدولي.
ويمكن للقوات الجوية السودانية أيضًا تركيب قنابل على أجنحة طائرات النقل، مما يزيد من حمولتها ومداها. ومع ذلك، فإن هذا يقلل أيضًا من قدرتها على المناورة وسرعتها، مما يجعلها أكثر عرضة للنيران المضادة للطائرات والطائرات المقاتلة.
إن تكييف طائرات النقل لتكون بمثابة قاذفات قنابل ليس بالأمر الجديد. في الماضي، كانت هذه الأنواع من الطائرات تأتي عادة بسبب النفعية، وقبل كل شيء أثناء الصراع. لطالما كانت وسائل النقل ذات التصميم السوفييتي قادرة على إسقاط القنابل كمهمة ثانوية. حتى وسائل النقل شبه المدنية كانت تنطلق من خطوط الإنتاج السوفيتية بأغلال القنابل وأبراج المدافع الدفاعية. إذا وجدت القوات الجوية نفسها تعاني من نقص في القاذفات، فيمكنها دائمًا إضافة أسلحة هجومية لنقل الطائرات - حتى لو كانت هذه الطائرات تفتقر إلى الوسائل اللازمة لإيصال مثل هذه الحمولات بدقة.
وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها القوات الجوية السودانية بتحويل طائرات الأنتونوف إلى قاذفات قنابل.
 خلال الحرب في دارفور عام 2003، اشتهرت طائرات الأنتونوف بقصف القرى والمدنيين في المنطقة الغربية من السودان، مما تسبب في الموت والنزوح على نطاق واسع.
ابتداءً من أوائل التسعينيات، شنت وسائل النقل ذات التصميم السوفييتي في المقام الأول - والمعروفة بالعامية باسم "قاذفات الأنتونوف" - حربًا غير معروفة ودموية بشكل خاص في السودان. وتعلم الكثير من الناس في دارفور التعرف على صوت طائرات الأنتونوف والفرار والاختباء من قنابلها، التي كانت في كثير من الأحيان مليئة بالشظايا والمتفجرات شديدة الانفجار.
في البداية، أسقطت القوات الجوية السودانية قنابل سوفيتية الصنع من المنحدرات الخلفية لطائرات النقل An-12 وAn-26. وفي وقت لاحق، لجأت الخرطوم إلى استخدام القنابل محلية الصنع، وهي عادة براميل وقود مملوءة بالمتفجرات والشظايا.

والأمر اللافت للنظر هو أن السودان استأجر مشغلين مدنيين - محليين وأجانب على حد سواء - استخدموا الطائرات ضد الجيش الشعبي لتحرير السودان المتمرد. وفي عدة مناسبات، هاجمت قاذفات الأنتونوف مراكز الإغاثة الإنسانية.
ويعكس استخدام طائرات الأنتونوف كقاذفات قنابل الوضع اليائس للقوات الجوية السودانية، التي تفتقر إلى طائرات مقاتلة حديثة وفعالة وتواجه خصمًا هائلاً في قوات الدعم السريع. وبحسب ما ورد دمرت قوات الدعم السريع عدة طائرات أنتونوف على الأرض وفي الجو، مما قلل من القدرة التشغيلية للقوات الجوية السودانية ومعنوياتها.
بعض طائرات الأنتونوف التي تم تدميرها على الأرض هي أربع طائرات نقل من طراز An-12 دمرت في قاعدة الخرطوم الجوية، وطائرة نقل من طراز An-26 وواحدة تضررت في مروي، وثلاث طائرات نقل من طراز An-26، وAn-30/32، وطائرة واحدة من طراز An-26. 72/74 تم تدمير وسيلة النقل في الخرطوم AB.
أيضًا، في أكتوبر 2918، اصطدمت طائرتان تابعتان للقوات الجوية السودانية من طراز أنتونوف An-32 وAN-26 على المدرج في مطار الخرطوم الدولي مما أدى إلى شطب الطائرتين بالكامل.
ورغم هذه الخسارة الكبيرة، لا تزال القوات الجوية السودانية تمتلك القدرات الكافية للقيام بمسؤوليتها. تعتمد القوات الجوية السودانية بشكل كبير على الطائرات الصينية والسوفيتية. ولا يزال هناك العديد من الطائرات الأخرى القادرة على القتال؛ معظمها من الطائرات السوفيتية والصينية الصنع الموجودة في مخزونها، ومع ذلك، فإن صلاحيتها للخدمة وصلاحيتها للطيران قد تكون محل شك. وتشمل الطائرات الأخرى في مخزونها طائرات MiG-21، وMIG-23، وNanchang Q-5، وShenyang J-6، وChengdu J-7، وSukhoi Su-24، وSukhoi Su-25.
لا يزال بإمكان قوات الدعم السريع إسقاط طائرات أنتونوف المعاد استخدامها وغيرها من الطائرات لأنها تمتلك قدرات مضادة للطائرات. كشفت المعلومات الأخيرة الصادرة عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) أن مجموعة فاغنر، وهي شركة عسكرية روسية خاصة، شاركت في توريد صواريخ أرض جو لقوات الدعم السريع السودانية (RSF) لمحاربة السودان. الجيش السوداني. على الرغم من أن التقرير لم يحدد نوع نظام الصواريخ أرض-جو الذي توفره مجموعة فاغنر لقوات الدعم السريع، إلا أنه من المحتمل أن يكون نظامًا محمولاً (MANPAD)، أو نظام دفاع جوي قصير المدى.
وفي وقت لاحق، في مايو، أسقطت قوات الدعم السريع طائرة مقاتلة من طراز ميج 29 فوق الخرطوم، في ذلك الوقت، نشرت القوات الجوية السودانية طائراتها المقاتلة من طراز ميج 29 لدعم الجيش السوداني.
أدى الصراع الدائر في السودان إلى طريق مسدود، حيث أحرز الجانبان تقدماً محدوداً. وفي حين تسيطر قوات الدعم السريع على جزء كبير من العاصمة، إلا أنها لم تتمكن من تأمين الهيمنة الكاملة.
وتواصل الفصائل المتعارضة، التي تضم جماعات متمردة مختلفة، إبداء المقاومة، مما يؤدي إلى طريق مسدود طويل الأمد. وقد تسبب الصراع في معاناة إنسانية كبيرة للشعب السوداني، مع انتشار النزوح والعنف وعدم الاستقرار الاقتصادي على نطاق واسع.
بدأ الجيش السوداني في يونيو/حزيران هجومًا قويًا ضد قوات الدعم السريع شبه العسكرية. ويهدف هذا الهجوم إلى استعادة المناطق الرئيسية التي كانت تحت سيطرة قوات الدعم السريع
 مع ضربات مدفعية وغارات جوية واسعة النطاق استهدفت منشآت قوات الدعم السريع الاستراتيجية ومجموعات القوات.


القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل South_sudan_bans_antonov_an-26_flights_after_propeller_falls_mid-air_-791x500-1-750x500

military.africa

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القوات الجوية السودانية تحول طائرات النقل من طراز أنتونوف إلى قاذفات قنابل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» القوات الجوية السودانية
» حول القوات الجوية السودانية
» القوات الجوية السودانية (SAF)
»  القوات الجوية البريطانية تتسلم طائرات تدريب أمريكية من طراز بيتشكرافت T-6 تكسان 2
» مصر تستلم طائرات النقل من طراز C295M

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات الجوية - Air Force & Aviation-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019