أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الخلافة الثلاثاء 28 مارس 2017 - 21:50
هل هذا نوع من التذاكي؟ تحب ان احمل الكتب بحقيبتي و ادق على باب بيتك لتقرأ؟ الويكيبيديا ليست مصدر موثوق. لكنها تفيد في بداية البحث. اقرأ في كتاب السيرة النبوية او اي كتاب اخر مشابه و تثقف حول الموضوع و تعال ناقش. سيرة ابن هشام موجودة على النت.
الناقد كتب:
هل ويكيبيديا العربية مصدر موثوق بالنسبة لك كخبير علمي ؟؟ هل كنت لتتهكم على معتتقدات من تعيش معهم أقصد الغرب ؟؟ كما تهكمت في مشاركتك السابقة ليست الثقافة أن تتبجح بإنتقاد كل ما له صلة بالدين والمعتقد
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الخلافة الثلاثاء 28 مارس 2017 - 22:12
مسألة عفو الرسول عن اهل مكة ليست دقيقة مئة في المئة. فهناك بضعة اشخاص امر بقتلهم.
وجاء نصر الله والفتح وخشعة مكة تنتظر القصاص العادل لاكن نبي الرحمة قال لهم اذهبو فأنتم الطلقاء
ورأى النبي وقد ادا الامانة وبلغ الرساله انه عن قريبٍ ملاق ٍ ربه
وفي يوم الحج الاكبر اخر ذ القعدة من السنة العاشرة للهجره يمم النبي جبل عرفات ونادا في الناس ليسمعوا خطبة البلاغ في حجة الوداع
ايها الناس اسمعو قولي فأني لا ادري لعلي لا القاكم بعد عاميَ هذا بهذا الموقف ابدا
ايها الناس ان دمائكم واموالكم عليكم حرام الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا وكحرمة شهركم هذا
وانكم ستلقون ربكم فيسألكم عن اعمالكم وقد بلغت فمن كانت عنده امانة فليأدها الى من أأتمنه عليها
وان كل رباً موضوع ولاكن لكم رؤوس اموالكم لا تظلِمون ولا تُظلمون
اعقلو ايها الناس قولي فأني قد بلغت وقد تركت فيكم ما ان اعتصمتم فيه فلن تضلو ابدا كتاب الله وسنة رسوله
ايها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن ان كل مسلم اخو المسلم وان المسلمين اخوه فلا يحل لمرءٍ من اخيه الا ما اعطاه عن طيب نفسٍ منه فلا تظلمن انفسكم
اللهم هل بلغة بعد ان صلى النبي الظهر والعصر بالناس تلا عليهم اخر ما نزل من ايات القران الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينا
وبكى ابو بكر وجاء اليوم الاليم كان النبي قد بلغ الثالثة والستين من عمره الجليل وفي يوم الاثنين من ربيع الاول للسنة الثالثة عشر للهجره اختار محمد ٌ خاتم النبيين لقاء ربه ورجة المدينة رجا لا احد يصدق ان الذي يصلي عليه الله وملائكة السماء يضمه قبرٌ في هذه الارض
لاكن محمدً قد مات هكذا يقول ابو بكرٍ للناس من مسجد رسول الله
ايها الناس من كان يعبد محمدً فأن محمدً قد مات ومن كان يعبد الله فأن الله حي ٌ لا يموت _____________________________________
نبي الرحمة عفى عن المشركين لاكن بالنسبة لي اذا ما التقيت بملحد يتهكم على رسول الله ساسلخ جلده وساجعله يشاهدني ارتديه
هل هذا نوع من التذاكي؟ تحب ان احمل الكتب بحقيبتي و ادق على باب بيتك لتقرأ؟ الويكيبيديا ليست مصدر موثوق. لكنها تفيد في بداية البحث. اقرأ في كتاب السيرة النبوية او اي كتاب اخر مشابه و تثقف حول الموضوع و تعال ناقش. سيرة ابن هشام موجودة على النت.
هل هناك شرط لتكون مثقفا أن تتهكم على معتقدات الآخرين الدينية ؟؟ أيجب أن تتقرب لرأي الماديين لتكون صاحب وجاهة وعلم وثقافة ؟؟ التهكم على سيرة النبي واضح في مشاركتك يا عزيزي ..كيف تقول أنه بعد وفاته عليه الصلاة والسلام لم يترك سوى تعليمة "أن لا أحد يتزوج بنساءه" ..ما هذا ؟؟ الذي تتحدث عنه هو نبي أمة عظيمة وهادي شعوب وقبائل هذا فضلا عن إستهزاءك بخير الناس بعد الرسول لم أقرأ سيرة إبن هشام ولا يجب أن تدق بابي لأقرأ.. صحيح وأحترمك وأحترم ما تحمله من علم وأي موضوع تضعه أو مشاركة تكتبها لا بد و أن أقرأها ولكن لا أقبل أن يحاول أحد أن يتنطع ويهاجم معتقداتي ومعتقدات مئات الملايين فقط باسم الثقافة والتثقف تحياتي
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الخلافة الأربعاء 29 مارس 2017 - 12:41
يا استاذ ناقد. انا لا استهزيء و لا غير ذلك. لكني اقرأ التاريخ و احاول ان افهمه و ان استوعبه بدون موضوع القداسة. ما وضعته لك كان معلومة و من مصادر اسلامية. كيف افسرها انا او انت هذه مسألة رأي و رأي اخر. لكنك لم تهاجم رأيي و تقول ( يا اخي يا منجاوي لا اتفق معك في هذا التفسير و هذا هو رأيي بناء على هذه المعلومات). لكنك هاجمت المعلومة و هذا وجب الرد و الدفاع عن المعلومة بأنه فعلا حصلت خلافات كبيرة بين المسلمين حين توفى الرسول حول من يتول الامر من بعده.
الناقد كتب:
هل هناك شرط لتكون مثقفا أن تتهكم على معتقدات الآخرين الدينية ؟؟ أيجب أن تتقرب لرأي الماديين لتكون صاحب وجاهة وعلم وثقافة ؟؟ التهكم على سيرة النبي واضح في مشاركتك يا عزيزي ..كيف تقول أنه بعد وفاته عليه الصلاة والسلام لم يترك سوى تعليمة "أن لا أحد يتزوج بنساءه" ..ما هذا ؟؟ الذي تتحدث عنه هو نبي أمة عظيمة وهادي شعوب وقبائل هذا فضلا عن إستهزاءك بخير الناس بعد الرسول لم أقرأ سيرة إبن هشام ولا يجب أن تدق بابي لأقرأ.. صحيح وأحترمك وأحترم ما تحمله من علم وأي موضوع تضعه أو مشاركة تكتبها لا بد و أن أقرأها ولكن لا أقبل أن يحاول أحد أن يتنطع ويهاجم معتقداتي ومعتقدات مئات الملايين فقط باسم الثقافة والتثقف تحياتي
في الحقيقة يبدوا انك لم تقرأ جيدا عن سقيفة بني ساعدة فما حصل هو جدال حول من يخلف وختم في دقائق فإذا كان هذا خلاف كبير يستحق الوقوف عنده فمعناه ان نقاش البرلمانات في اقرار قوانين هي خلاف وعداء ومساءلة تأخر علي رضي الله عنه في المبايعة لم تأخذ اسابيع وانما لإنشغاله بجنازة الرسول صلى الله عليه وسلم تأخر في البيعة عدة ايام وهذا ليس خلاف بل هو اتفاق فبمجرد أن قدم ابو بكر الصديق رضي الله عنه لم يعارض الانصار او المهاجرين ومسألة خلط الاحداث ومحاولة اظهار الصحابة بأنهم طالبين دنيا وانهم انقلبوا بعد الرسول لمصالحهم سبق ان تبنتها بعض الفرق الضالة ولم تنجح في اثبات شئ لأن التاريخ واضح الا من يريد ان يلوي اعناق الروايات لتحقيق اهداف ويلتقطها البعض بدون تحقق
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: الخلافة الخميس 30 مارس 2017 - 9:10
حاضر اخي طلاحبي. تفضل انت و اشرح لنا نصوص المحاورات التي حصلت في السقيفة.
الطلاحبي كتب:
في الحقيقة يبدوا انك لم تقرأ جيدا عن سقيفة بني ساعدة فما حصل هو جدال حول من يخلف وختم في دقائق فإذا كان هذا خلاف كبير يستحق الوقوف عنده فمعناه ان نقاش البرلمانات في اقرار قوانين هي خلاف وعداء ومساءلة تأخر علي رضي الله عنه في المبايعة لم تأخذ اسابيع وانما لإنشغاله بجنازة الرسول صلى الله عليه وسلم تأخر في البيعة عدة ايام وهذا ليس خلاف بل هو اتفاق فبمجرد أن قدم ابو بكر الصديق رضي الله عنه لم يعارض الانصار او المهاجرين ومسألة خلط الاحداث ومحاولة اظهار الصحابة بأنهم طالبين دنيا وانهم انقلبوا بعد الرسول لمصالحهم سبق ان تبنتها بعض الفرق الضالة ولم تنجح في اثبات شئ لأن التاريخ واضح الا من يريد ان يلوي اعناق الروايات لتحقيق اهداف ويلتقطها البعض بدون تحقق
لا ارى في الخلافة اي شيء متميز عن ما كان شائعا في ذلك الزمان. الرسول توفي و لم يكن له اولاد ذكور و لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته باستثناء ان لا يتزوج احد من نسائه من بعده. و بالتالي حصل الصراع المتوقع بين المهاجرين و الأنصار و بين ال البيت و غيرهم. و استمر الامر عصبيات حتى حسمها معاوية و صار ملكا على سيرة ملوك ذلك الزمان. و منذ وفاة الرسول و لمدة 3 عقود لم تهدأ الحروب الاهلية بين (خير الناس) من اجل الحكم...
اخي الفاضل منجاوي كم اقدر علمك واقدر شخصك الكريم ولكن اختلف معك في طرحك 10000 في 10000 لماذا اقول لك القضيه ليست ان النبي لم يكن له ابناء ذكور ( وهذا صحيح طبعا ) ولكن لو تحسب بهكذا طريقه فكان هناك اقارب للنبي يعهد له بالولايا من بعده اذا الحكايه كدا كما يحدث في الاسر المالكه اذا لم يكن للحاكم ولي عهد فان الاقارب يتولوا العهد لكن الامر ليس ملك ولا حكم اري ان الرسول الراد الا يعين او يضع خليفه عن قصد وعمد او قل عن مشيئه ربانيه رغم ان النبي حدث عن الفتنه وهذه القضيه الثانيه انك قلت انه ( لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته) وماذا اذا عن حديث الفئه الباغيه لعمار بن ياسر اخي ؟! وحديث نبح الكلاب علي السيده عائشه رضي الله عنها ؟! اخي الكريم القضيه ليس ان النبي لم يقل او لم يشير الي كيفية ادارت الحكم لا في نظري الامر اكبر وسوف اعرضه في موضوع كامل بامر الله ولكن الان وبختصار نحن قدر الله لنا ان نكون الامه الاخير ولن ياتي رسل مره اخري وهذا له مقتضه وهو الا يوضع لنا نظام للحكم ( بالمسطره والقلم ) واخيرا الحروب لم تهداء حتي الان ليس لسبب اكثر منه عشق وحب للسلطه وهل فكرت يوما كيف تسمحت لشخص نفسه ان يقذف الكعبه المشرفه بالمنجنيق ؟ هل لا عرف مدي الحرمة ما فعل ؟ هل كان يحتاج لحديث او لوصيه نبيويه كي لا يفعل ؟ فرق بين ان يلبس عليك امر فتخدع لفتره ولا تدري ما الحق (هذه فتنه ولا شك ) او ان تتعمد خلط الاوراق انت من اجل سلطه وحكم واري انها كانت في اولها لبس ثم اصبحت تلبيس اما عن حادثة سقيفة بني ساعدة فما المشكله في الخلاف هل كل خلاف يكون امر سيئ طبعا لا اضرب لك مثال الخلاف بين الاشتراكين والراس مالين في الاحزاب السياسيه هل يعني ان هناك انشقاق او كراهيه او شئ من هذا ؟! هو خلاف حول ما هو الصواب ولك في الخلاف حول جيش أسامة بن زيد عبره والبديل هودولة الصوت الواحد محتكرة الحق والحقيقه وعلي كل حال( تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
تحياتي لك
عدل سابقا من قبل ahmed606066 في الجمعة 31 مارس 2017 - 20:57 عدل 1 مرات
بعد الظلم الدي تعرض له عليه الصلاة و السلام و محاولة القتل و التجويع و الحصار...لو قتلهم جميعا لما لامه احد و لو عفى عن شخص واحد لاكان كرم كبير منه عليه الصلاة و السلام ولاكنه عفى عن مكة كلها الا بضعة اشخاص لارتكابهم ما لا يغتفر...و حتى هاؤولاء لم يقتلوا جميعا فعكرمة و ابن ابي السرح لم يقتلا
منجاوي كتب:
مسألة عفو الرسول عن اهل مكة ليست دقيقة مئة في المئة. فهناك بضعة اشخاص امر بقتلهم.
لا ارى في الخلافة اي شيء متميز عن ما كان شائعا في ذلك الزمان. الرسول توفي و لم يكن له اولاد ذكور و لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته باستثناء ان لا يتزوج احد من نسائه من بعده. و بالتالي حصل الصراع المتوقع بين المهاجرين و الأنصار و بين ال البيت و غيرهم. و استمر الامر عصبيات حتى حسمها معاوية و صار ملكا على سيرة ملوك ذلك الزمان. و منذ وفاة الرسول و لمدة 3 عقود لم تهدأ الحروب الاهلية بين (خير الناس) من اجل الحكم...
عبارة و استمر الامر عصبيات حتى حسمها معاوية...فيها انقاص و تجاوز لاهم مرحلة و هي الخلافة الراشدة
ثانيا...ساعطي مثلا...الان في الولايات المتحدة و الغرب توجد صراعات و كواليس و اتهمات فساد بعضها يظهر للعلن و الاغلب يبقى مكتوما كما يتمكن اصحاب المال من اختيار رئيس و جعل الشعوب تصوت له بفعل المال و الاعلام.....ولاكنهم قوة عظمى يركع لهم العالم حاليا....بعد 300 سنة ربما بعد ان يزول نفودهم و تسقط اسهمهم...قد ياتي اشخاص ممن كان اجدادهم يتضورون جوعا حينها او كانوا لاجئيين او هاربين و يقولون لا نرى شيئا مميزا في النظام الامريكي و سيعطونك قائمة طويلة بالسلبيات و التي وجدت فعلا
نفس الامر مع الخلافة....الخلافة ياصديقي قامت باسقاط امبراطورتين كانتا تسيطران على العالم و نشرت نفودها على رقعة تعتبر من اكبر الرقع التي تمكنت امبراطوريات من السيطرة عليها
كما ان خير الناس و هم الصحابة الكرام...هم ناس...هم بشر لهم شهوات و مطامح و اراء مختلفة الا انهم اتقى الناس و من الطبيعي ان يختلفوا....كل واحد فينا يختلف يوميا مع زملاءه و مع اهله و زوجته و اصدقاءه مع ان ليس خليفة و لا مسؤول و لا شىء
بعد الظلم الدي تعرض له عليه الصلاة و السلام و محاولة القتل و التجويع و الحصار...لو قتلهم جميعا لما لامه احد و لو عفى عن شخص واحد لاكان كرم كبير منه عليه الصلاة و السلام ولاكنه عفى عن مكة كلها الا بضعة اشخاص لارتكابهم ما لا يغتفر...و حتى هاؤولاء لم يقتلوا جميعا فعكرمة و ابن ابي السرح لم يقتلا
صحيح كلامك اخي علما بان لو ترجع للتاريخ راح تشوف المتتصر دائما ينتقم شر انتقام من المغلوب حتي ليومنا هذا نشوف و من الستة (في بعض الروايات 7و في بعض الروايات اربع ) الي امر الرسول بقتلهم بعض منهم من ضمنهم ابن ابي السرح لم يقتل هربوا و من ثم اعفوا عنهم او لم يقتلوا و توسطت ام هاني لشخصين و عثمان رضي الله عنه لشخص (ابن ابي السرح) علما بان بعض منهم القصاص مثل عبىالله ابن خطل لقتله رجلا من الانصار من غير الحرب ولا قتال بس لان ما صنع له طعام !!! علما بان وحشي بن حرب قاتل عم النبي ما كان من الذين امر بقتلهم و الرسول عفا عنه ! و لهذا الي ينتقد قتل شخص او شخصين من الذين حاربوا و قاتلوا احباء المنتصرين من بين 10 الاف لا يكون منصفا في حكم علي الرحمة وعفوا الرسول صل الله عليه و سلم و المسلمين علي المشركين و الكفار يوم الفتح و من المستحيل تلاقي لا في تاريخ القديم و لا الجديد المنتصر يعفوا عن الكل الي حاربوا و قاتلوا لسنين العديدة وقتلوا احبائهم و اخواناهم و ابائهم هذا المانيا و فيتنام العراق و ليبيا السوريا و اليمن و باقي حروب يشهد لاي درجة البشر يعطش لانتقام من العدو بعد حرب العالمية الثانية و استسلام حلفاء دمروا هامبورغ و مدن المانيا بس لمجرد الانتقام و قتلوا الاف من الناس المستسلمه المدنيين والله لو كان الرسول ملك او قائد لدمر بيتوهمو قتلهم جمعيا بس لمجرد الانتقام لا ان يعفوا لاشد اعداء و القتلة اعز الاصحابة و من الاربعة 3 منهم عفوا عنهم و وحيد الي قتل عبدالله ابن خطل قصاصا !!! علما بان احنا نكلم عن تاريخ قبل 1400 سنة و هذا الشي يعني قتل و الانتقام كان طبيعي جدا ومن العرف مش نكلم عن سنة 2017 و حقوق الانسان و امم المتحدة و جرائم ضد الانسانية و وسائل الاعلام و خوف من المحكمة الدولية و اصدار القرارات تحياتي
نبي الرحمة عفى عن المشركين لاكن بالنسبة لي اذا ما التقيت بملحد يتهكم على رسول الله ساسلخ جلده وساجعله يشاهدني ارتديه
اخي العزيز تقول نبي الرحمة و مفروض حضرتك تتبع نبي الرحمة و تكون هو قدوتك بعدها تقول ساسلخ جلد ملحد و ساجعلة يشاهدني ارتديه؟ مش الرسول صل الله عليه و عفاء حتي عن قاتل عمه و ممن أساء اليه و اذاه ؟ ما سمعنا سلخ جلد احد و لبسه استغفرالله اسلام جاء ليدخل الرحمة في قلوبنا مش نسلخ الجلود البشر و الي يخالفوا عقيدتنا قال الله في القران الكريم و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم و استغفر لهم تحياتي
عدل سابقا من قبل aboferas في الإثنين 3 أبريل 2017 - 20:12 عدل 1 مرات