أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الخلافة - صفحة 3

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 الخلافة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3659
معدل النشاط : 3247
التقييم : 329
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 B3337910
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 F0a2df10
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 3e793410

الخلافة  - صفحة 3 310


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الإثنين 3 أبريل 2017 - 16:27

اصدقائي حين نناقش التاريخ فلا بأس من سرد الحدث اولا ثم نفسر هل كان قمة الشهامة ام غيره.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عَهِدَ إلى أمرائه من المسلمين حين أمرهم بدخول مكة أن لا يقاتلوا إلا من قاتلهم، إلا أنه قد عهد في نفر سمَّاهم بقتلهم، وإن وُجِدُوا تحت أستار الكعبة، منهم عبد الله بن سعد بن أبى سرح، وعبد العزى بن خطل، وعكرمة بن أبى جهل، ومقيس بن صبابة، وقينتا ابن خطل كانتا تغنيان ابن خطل بهَجْوِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسارة مولاة لبنى عبد المطلب. فكان هؤلاء جميعًا أشد عداوة وبُغضًا للإسلام وللمسلمين ولسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، وكانوا شديدي الأذى له بمكة.. فأما ابن أبي سرح فكان قد أسلم وكتب الوحي ثم ارتد، فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وأهدر دمه فَرَّ إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه وكان أخاه من الرضاعة، فلما جاء به ليستأمن له صمت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: "نعم"، وعفا عنه. وأما عبد الله بن خطل فكان مسلمًا، وقد بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم مُصَدِّقًا[4]، وبعث معه رجلاً من الأنصار، وكان معه مولى له مسلمٌ يخدمه، فغضب عليه غضبةً فقتله، ثم ارتد مشركًا، وكان له قينتان، فكانتا تغنيان بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين؛ فلهذا أهدر دمه ودم قينتيه، فقُتِلَ، وقُتِلت إحدى قينتيه واستُؤْمِن للأخرى. وأما مقيس بن صبابة فكان قد قتل قاتل أخيه خطأ بعد ما أخذ الدية، ثم ارتد مشركًا. وأما سارة مولاة لبني عبد المطلب ولعكرمة بن أبى جهل، فكانت تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى بمكة، فأهدر الرسول صلى الله عليه وسلم دمها، فهربت حتى استؤمن لها منه صلى الله عليه وسلم فأمَّنها فعاشت إلى زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وأما عكرمة بن أبى جهل فهرب إلى اليمن، وأسلمت امرأته أم حكيم بنت الحارث بن هشام، واستأمنت له من رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمَّنه، فذهبت في طلبه حتى أتت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم، وحَسُن إسلامه، وكان يُعَدُّ من فضلاء الصحابة[5].

المزيد : [rtl]http://islamstory.com/detailes.php?module=artical&slug=فتح-مكة-واهدار-الدماء[/rtl]

و بالتالي نجد ان من اهدرت دمائهم منهم اشخاص لم يقتلوا و لم يحرقوا. بل شتموا الرسول و منهم جارية كانت تغني بشتم الرسول حسب ما يريد مولاها! و منهم من ارتد بعد ان كان كاتبا للوحي و صار يقول انني كنت اغير في كلام الله. افي هذا يقتل الناس؟ و الرسول يعفوا عن ابي سفيان الذي حاربه و اذاه عقودا و لا يعف عن هؤلاء و يطلب بقتل بعضهم و لو كان متعلقا باستار الكعبة؟ و الغريب ان من هرب و وجد واسطة حصل له العفو و الشفاعة. هذا هو التاريخ بنصه. الان يمكن ان نقرأ رأيكم فيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
DPIFTS



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 61010
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3174
معدل النشاط : 3548
التقييم : 257
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 Unknow11
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 Unknow11
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 Unknow11

الخلافة  - صفحة 3 211


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الإثنين 3 أبريل 2017 - 19:02

في أكثر الروايات صحّة أمر القتل يتعلّق بأربعة أشخاص: عكرمة بن أبي جهل وعبد الله بن خطل ومقيس بن صبابة وعبد الله بن سعد بن أبي سرح، اثنان منهما تمّ تنفيذ الحكم فيهما، والآخران تمّ الصفح عنهما.
القاسم المشترك بين المقتولين هو ارتكابهما جناية القتل، فكلا الرجليّن كانا مسلمَين وقاما بجُرم الغدر والقتل بحق أنفس بشرية، ثمّ هربا وارتدّا عن دينهما فراراً من القصاص الذي كان سيقع فيما لو تمت إدانتهما في مجتمع المدينة، وهذا حقّ لم يسقط قبل الفتح ولا يسقط بعده، ولا يكتمل العدل إلا بتحقيقه.
منجاوي كتب:
اصدقائي حين نناقش التاريخ فلا بأس من سرد الحدث اولا ثم نفسر هل كان قمة الشهامة ام غيره.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عَهِدَ إلى أمرائه من المسلمين حين أمرهم بدخول مكة أن لا يقاتلوا إلا من قاتلهم، إلا أنه قد عهد في نفر سمَّاهم بقتلهم، وإن وُجِدُوا تحت أستار الكعبة، منهم عبد الله بن سعد بن أبى سرح، وعبد العزى بن خطل، وعكرمة بن أبى جهل، ومقيس بن صبابة، وقينتا ابن خطل كانتا تغنيان ابن خطل بهَجْوِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسارة مولاة لبنى عبد المطلب. فكان هؤلاء جميعًا أشد عداوة وبُغضًا للإسلام وللمسلمين ولسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، وكانوا شديدي الأذى له بمكة.. فأما ابن أبي سرح فكان قد أسلم وكتب الوحي ثم ارتد، فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وأهدر دمه فَرَّ إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه وكان أخاه من الرضاعة، فلما جاء به ليستأمن له صمت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: "نعم"، وعفا عنه. وأما عبد الله بن خطل فكان مسلمًا، وقد بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم مُصَدِّقًا[4]، وبعث معه رجلاً من الأنصار، وكان معه مولى له مسلمٌ يخدمه، فغضب عليه غضبةً فقتله، ثم ارتد مشركًا، وكان له قينتان، فكانتا تغنيان بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين؛ فلهذا أهدر دمه ودم قينتيه، فقُتِلَ، وقُتِلت إحدى قينتيه واستُؤْمِن للأخرى. وأما مقيس بن صبابة فكان قد قتل قاتل أخيه خطأ بعد ما أخذ الدية، ثم ارتد مشركًا. وأما سارة مولاة لبني عبد المطلب ولعكرمة بن أبى جهل، فكانت تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى بمكة، فأهدر الرسول صلى الله عليه وسلم دمها، فهربت حتى استؤمن لها منه صلى الله عليه وسلم فأمَّنها فعاشت إلى زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وأما عكرمة بن أبى جهل فهرب إلى اليمن، وأسلمت امرأته أم حكيم بنت الحارث بن هشام، واستأمنت له من رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمَّنه، فذهبت في طلبه حتى أتت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم، وحَسُن إسلامه، وكان يُعَدُّ من فضلاء الصحابة[5].

المزيد : 
[rtl]http://islamstory.com/detailes.php?module=artical&slug=فتح-مكة-واهدار-الدماء[/rtl]



و بالتالي نجد ان من اهدرت دمائهم منهم اشخاص لم يقتلوا و لم يحرقوا. بل شتموا الرسول و منهم جارية كانت تغني بشتم الرسول حسب ما يريد مولاها! و منهم من ارتد بعد ان كان كاتبا للوحي و صار يقول انني كنت اغير في كلام الله. افي هذا يقتل الناس؟ و الرسول يعفوا عن ابي سفيان الذي حاربه و اذاه عقودا و لا يعف عن هؤلاء و يطلب بقتل بعضهم و لو كان متعلقا باستار الكعبة؟ و الغريب ان من هرب و وجد واسطة حصل له العفو و الشفاعة. هذا هو التاريخ بنصه. الان يمكن ان نقرأ رأيكم فيه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboferas

عقـــيد
عقـــيد



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 12510
التسجيل : 08/05/2015
عدد المساهمات : 1440
معدل النشاط : 1268
التقييم : 51
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 Unknow11
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 Unknow11
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 Unknow11

الخلافة  - صفحة 3 Empty10

الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الإثنين 3 أبريل 2017 - 20:22

منجاوي كتب:
اصدقائي حين نناقش التاريخ فلا بأس من سرد الحدث اولا ثم نفسر هل كان قمة الشهامة ام غيره.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد عَهِدَ إلى أمرائه من المسلمين حين أمرهم بدخول مكة أن لا يقاتلوا إلا من قاتلهم، إلا أنه قد عهد في نفر سمَّاهم بقتلهم، وإن وُجِدُوا تحت أستار الكعبة، منهم عبد الله بن سعد بن أبى سرح، وعبد العزى بن خطل، وعكرمة بن أبى جهل، ومقيس بن صبابة، وقينتا ابن خطل كانتا تغنيان ابن خطل بهَجْوِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسارة مولاة لبنى عبد المطلب. فكان هؤلاء جميعًا أشد عداوة وبُغضًا للإسلام وللمسلمين ولسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، وكانوا شديدي الأذى له بمكة.. فأما ابن أبي سرح فكان قد أسلم وكتب الوحي ثم ارتد، فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة وأهدر دمه فَرَّ إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه وكان أخاه من الرضاعة، فلما جاء به ليستأمن له صمت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: "نعم"، وعفا عنه. وأما عبد الله بن خطل فكان مسلمًا، وقد بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم مُصَدِّقًا[4]، وبعث معه رجلاً من الأنصار، وكان معه مولى له مسلمٌ يخدمه، فغضب عليه غضبةً فقتله، ثم ارتد مشركًا، وكان له قينتان، فكانتا تغنيان بهجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين؛ فلهذا أهدر دمه ودم قينتيه، فقُتِلَ، وقُتِلت إحدى قينتيه واستُؤْمِن للأخرى. وأما مقيس بن صبابة فكان قد قتل قاتل أخيه خطأ بعد ما أخذ الدية، ثم ارتد مشركًا. وأما سارة مولاة لبني عبد المطلب ولعكرمة بن أبى جهل، فكانت تؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى بمكة، فأهدر الرسول صلى الله عليه وسلم دمها، فهربت حتى استؤمن لها منه صلى الله عليه وسلم فأمَّنها فعاشت إلى زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وأما عكرمة بن أبى جهل فهرب إلى اليمن، وأسلمت امرأته أم حكيم بنت الحارث بن هشام، واستأمنت له من رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمَّنه، فذهبت في طلبه حتى أتت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم، وحَسُن إسلامه، وكان يُعَدُّ من فضلاء الصحابة[5].

المزيد : 
[rtl]http://islamstory.com/detailes.php?module=artical&slug=فتح-مكة-واهدار-الدماء[/rtl]





و بالتالي نجد ان من اهدرت دمائهم منهم اشخاص لم يقتلوا و لم يحرقوا. بل شتموا الرسول و منهم جارية كانت تغني بشتم الرسول حسب ما يريد مولاها! و منهم من ارتد بعد ان كان كاتبا للوحي و صار يقول انني كنت اغير في كلام الله. افي هذا يقتل الناس؟ و الرسول يعفوا عن ابي سفيان الذي حاربه و اذاه عقودا و لا يعف عن هؤلاء و يطلب بقتل بعضهم و لو كان متعلقا باستار الكعبة؟ و الغريب ان من هرب و وجد واسطة حصل له العفو و الشفاعة. هذا هو التاريخ بنصه. الان يمكن ان نقرأ رأيكم فيه.


اخي العزيز منجاوي 
الي حكم عليهم و قتلوا هما شخصين و كان عليهم قصاص غيرهم من ضمنهم الي حاربوا الرسول صل الله عليه و سلم 
و علي راسهم ابي سفيان ما كان عليهم اي قصاص من اي طرف من المسلمين 
و اشخاص مثل وحشي بن حرب الي قتل عم الرسول حمزة رضي الله عنه كان قتل حمزة و هو في الحرب 
يعني عفوا عنه ممكن 
بس لو ننظر نظره الشاملة 
اذا نظرنا من زاوية شخص ما يؤمن برسول محمد صل الله عليه و سلم 
و ان الرسول ما هو برسول منزل من السماء لازم يعترف ان هذا الشخص (محمد ابن عبدالله) كان علي الاقل بالنسبة لعصره و العرف
و العادات الملوك و امراء محاربين القدم ارحم بكثير لدرجة عفو عن 99.9% من عدائه بعد انتصاره عليهم 
و اذا نظرنا من زاوية المؤمن اظن ولا احد منا يختلف علي القصاص من القاتل 
تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DPIFTS

لـــواء
لـــواء
DPIFTS



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 61010
التسجيل : 17/09/2015
عدد المساهمات : 3174
معدل النشاط : 3548
التقييم : 257
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 Unknow11
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 Unknow11
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 Unknow11

الخلافة  - صفحة 3 211


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الإثنين 3 أبريل 2017 - 20:35

كلام في محله...لقد عبرت افضل منى عما كنت اريده
شكرا
aboferas كتب:







اخي العزيز منجاوي 
الي حكم عليهم و قتلوا هما شخصين و كان عليهم قصاص غيرهم من ضمنهم الي حاربوا الرسول صل الله عليه و سلم 
و علي راسهم ابي سفيان ما كان عليهم اي قصاص من اي طرف من المسلمين 
و اشخاص مثل وحشي بن حرب الي قتل عم الرسول حمزة رضي الله عنه كان قتل حمزة و هو في الحرب 
يعني عفوا عنه ممكن 
بس لو ننظر نظره الشاملة 
اذا نظرنا من زاوية شخص ما يؤمن برسول محمد صل الله عليه و سلم 
و ان الرسول ما هو برسول منزل من السماء لازم يعترف ان هذا الشخص (محمد ابن عبدالله) كان علي الاقل بالنسبة لعصره و العرف
و العادات الملوك و امراء محاربين القدم ارحم بكثير لدرجة عفو عن 99.9% من عدائه بعد انتصاره عليهم 
و اذا نظرنا من زاوية المؤمن اظن ولا احد منا يختلف علي القصاص من القاتل 
تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3659
معدل النشاط : 3247
التقييم : 329
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 B3337910
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 F0a2df10
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 3e793410

الخلافة  - صفحة 3 310


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الإثنين 3 أبريل 2017 - 21:21

يا جماعة انتم تقرأون ما تريدون من النص و لا تعلقون على الباقي. لا خلاف في ان القتل بالقتل. لكن هناك من قتل لمجرد انه شتم الرسول أو اذاه في مكة قبل سنوات! ايقتل العبيد بمثل هذا الذنب؟ احد الاخوة ضعف الرواية و غسل ايده من الموضوع. و ماذا عن الشاعر كعب ابن زهير الذي هجا الرسول فاهدر الرسول دمه قبل ان يسلم و (و يزبطها) بمدح الرسول. يعني ابو سفيان الذي حارب الاسلام و المسلمين مرات و مرات لم يهدر دمه!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 Nb9tg10
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 Dab55510
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 3e793410

الخلافة  - صفحة 3 111


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 13:52

سبحان الله في أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-!
صار أمر الدين والكلام فيه حلا مستباحا لكل جاهل لا يجيد قراءة صفحة واحدة بالفصحى في كتاب من كتب التراث .. ثم هو يأتي بعدُ لينظر لنا كيف نفهم الدين وما كان بين الأصحاب -رضوان الله عليهم- ..!
سبحان الله .. هناك أناس في هذا المنتدى موجودون فقط لتشويه معالم الملة وأصول الديانة .. لم يكلفوا أنفسهم مؤونة طلب العلم بين أيدي العلماء الأثبات الثقات وإنما تكلفوا مؤونة الجرأة والتهجم والوقاحة ضد كل أمر ذي قدسية في دين الإسلام العظيم ..
لقد علم الله -عزوجل- ما حدث بين أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل أن يحدث، بل حتى قبل أن يخلق الخلق .. لا يشك في ذلك مسلم يحمل ذرة إيمان في قلبه .. ثم ماذا؟ ثم أخبرنا برضاه عنهم في قوله " رضي الله عنهم ورضوا عنهم ذلك لمن خشى ربه " ..
ألا رحمة الله على أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز .. لله ما أشد رسوخ ديانته .. سُئل يوما عما وقع بين الأصحاب -رضي الله عنهم- فقال:
"هذه فتنة عصم الله منها سيوفنا، فلم لا نعصم منا ألسنتنا؟!"
ألا رحمة الله على الإمام الشافعي المطلبي .. لله ما أفقهه، قال يوما ما:
لقد بغض إلي أهل البدع المسجدَ حتى صار أبغض إلي من كناسة أهلي!
وأقول: وأنا والله مثلك يا إمام .. لقد بغض أهل الجهل وأدعياء العلم إلي دخول المنتدى حتى صار أبغض إلي من كناسة أهلي!
رضي الله عن لبيد بن ربيعة قال في بعض شعره:
ذَهَبَ الذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمْ *** وَبَقِيتُ فِي خَلْفٍ كَجِلْدِ الأَجْرَبِ
لَا يَنْفَعُونَ وَلاَ يُرَجَّى خَيْرُهُمْ *** وَيُعَابُ قَائِلُهُمْ وَإِنْ لَمْ يَشْغَبِ



عدل سابقا من قبل Abd_elrahman2011 في الأربعاء 5 أبريل 2017 - 21:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3659
معدل النشاط : 3247
التقييم : 329
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 B3337910
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 F0a2df10
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 3e793410

الخلافة  - صفحة 3 310


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 14:02

كالعادة 0% معلومات جديدة و الباقي اراء و انتقادات و تبريرات. شكرا
Abd_elrahman2011 كتب:
سبحان الله في أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-!
صار أمر الدين والكلام فيه حلا مستباحا لكل جاهل لا يجيد قراءة صفحة واحدة بالفصحى في كتاب من كتب التراث .. ثم هو يأتي بعدُ لينظر لنا كيف نفهم الدين وما كان بين الأصحاب -رضوان الله عليهم- ..!
سبحان الله .. هناك أناس في هذا المنتدى موجودون فقط لتشويه معالم الملة وأصول الديانة .. لم يكلفوا أنفسهم مؤونة طلب العلم بين أيدي العلماء الأثبات الثقات وإنما تكلفوا مؤونة الجرأة والتهجم والوقاحة ضد كل أمر ذي قدسية في دين الإسلام العظيم ..
لقد علم الله -عزوجل- ما حدث بين أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل أن يحدث، بل حتى قبل أن يخلق الخلق .. لا يشك في ذلك مسلم يحمل ذرة إيمان في قلبه .. ثم ماذا؟ ثم أخبرنا برضاه عنهم في قوله " رضي الله عنهم ورضوا عنهم أولئك ذلك لمن خشى ربه " ..
ألا رحمة الله على أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز .. لله ما أشد رسوخ ديانته .. سُئل يوما عما وقع بين الأصحاب -رضي الله عنهم- فقال:
"هذه فتنة عصم الله منها سيوفنا، فلم لا نعصم منا ألسنتنا؟!"
ألا رحمة الله على الإمام الشافعي المطلبي .. لله ما أفقهه، قال يوما ما:
لقد بغض إلي أهل البدع المسجدَ حتى صار أبغض إلي من كناسة أهلي!
وأقول: وأنا والله مثلك يا إمام .. لقد بغض أهل الجهل وأدعياء العلم إلي دخول المنتدى حتى صار أبغض إلي من كناسة أهلي!
رضي الله عن لبيد بن ربيعة قال في بعض شعره:
ذَهَبَ الذِينَ يُعَاشُ فِي أَكْنَافِهِمْ *** وَبَقِيتُ فِي خَلْفٍ كَجِلْدِ الأَجْرَبِ
لَا يَنْفَعُونَ وَلاَ يُرَجَّى خَيْرُهُمْ *** وَيُعَابُ قَائِلُهُمْ وَإِنْ لَمْ يَشْغَبِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 Nb9tg10
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 Dab55510
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 3e793410

الخلافة  - صفحة 3 111


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 14:29

منجاوي كتب:
يا جماعة انتم تقرأون ما تريدون من النص و لا تعلقون على الباقي. لا خلاف في ان القتل بالقتل. لكن هناك من قتل لمجرد انه شتم الرسول أو اذاه في مكة قبل سنوات! ايقتل العبيد بمثل هذا الذنب؟ احد الاخوة ضعف الرواية و غسل ايده من الموضوع. و ماذا عن الشاعر كعب ابن زهير الذي هجا الرسول فاهدر الرسول دمه قبل ان يسلم و (و يزبطها) بمدح الرسول. يعني ابو سفيان الذي حارب الاسلام و المسلمين مرات و مرات لم يهدر دمه!



تظن أن أحدا لا يقوى على مناقشة ما تتقممه ثم أنت تسميه بعدُ أدلة؟!
لقد قرأت اسمك على آخر رد بالموضوع منذ أيام، ومن يومئذ وأنا أجاهد نفسي ألا أدخل إلى هذا الموضوع لأني أعرف سلفا ما سأجد فيه من القُمامة والنتْن!
ولستُ بالذي لديه كثير وقت ليجادل ويماري، ويحاور ويناظر .. خصوصا مع المتهوكين من الفارغين والبطالين
ولكن، أبى الله إلا أن أكون هاهنا لأقرأ ترهاتك وأطلع على سفسفات ما تسميه أنت .. ثقافتك!
والآن لنعقد اتفاقا مفتوحا ..
هب أن كل ما سُقتَه مما تسميه أطروحاتك لم يرد عليه أحد .. ثم تخيل بعدُ أن ليس في هذا الموضوع سوى أنا وأنت .. ثم اطرح علي بعد كل ما دار في خبيئة نفسك!
ولا تخش شيئا .. تكلم بما شئت وكيف أردت .. دون أن تصلي على سيد الخلق -صلى الله عليه وسلم- ولا أن تترضى عن أصحابه -رضوان الله عليهم-
فقط .. أفصح عما عَنَّ لك في صدرك ودار في خَلَدك .. ولكن بعد أن تجيب على أسئلتي؟ وهذا شرطي الوحيد
فإن أجبت عليها .. فلك بعد أن تشن حملتك الشعواء .. وعليّ بعدُ أن أستعين الله عزوجل على تبديد أحلامك وإرسالها ... إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا: ماذا يمثل لك محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، رسول الله هو أم بشر يدّعي النبوة؟
ثانيا: ماذا يمثل لك القرآن الذي جاء به، كلام الله ووحيه الذي أنزله على رسوله لهداية الخلق لدين الحق .. أم هو محض كهانة وبعض أساطير الأولين؟
ثالثا: كل ما كان يأتي به محمد بن عبد الله بعد بعثته من أمور الدين والدنيا، هل كان وحيا يوحى إليه به .. أم كان محض تصرفات بشرية وُكل فيها إلى نفسه؟
................
ولا تحسب أن هذه الأسئلة لاختبار عقيدتك وتحري ديانتك، فليس هذا مما أمرنا الله به .. بل هي إجابات على كل أسئلتك التي طرحتها قبلُ أو لم تطرحها بعد 
فإن أجبت عليها بما هو معلوم عند كل من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان، فلستَ في حاجة لأحد يرد عليك ترهاتك، بل أنت في حاجة إلى تطهير قلبك مما علق به ما قُمامة المستشرقين ورجيع المبشرين!
وإن أجبتَ عليها بخلاف ذلك فلست في حاجة أيضا لأحد يرد عليك .. بل أنت حينئذ في حاجة لدِرة عمر الفاروق -رضي الله عنه-
ورحمة الله على صبيغ بن عسل .. لشد ما نفعته درة عمر! 
والآن .. أنا في انتظار علمك الجم يا صاحب الأفكار .. فهات ما في جرابك!
ليست بتبريرات ولا ادعاءات .. بل هو الهروب منك يا جِهبذ قومك .. 
سأتركك لتراجع مراجع أسيادك ممن تتقمم رجيعهم حتى المساء .. وحينها سأعود لأقرأ ما رد عليه علمائنا منذ ألف عام!
فقط هي جِدَّة العرْض ثم .. لا شيء!
ذاكر جيدا حتى أعود إليك .. ولا تتهرب أو تحاول افتعال المشاكل حتى لا يغلق الموضع .. وإلا فقد أعلنت استدبارك .. وحينئذ فلا نملك إزاء ذلك إلا تركك
فلم نؤمر بتتبع النساء ولا الإجهاز على الجرحى ..
ولا أقول لك سلاما ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3659
معدل النشاط : 3247
التقييم : 329
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 B3337910
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 F0a2df10
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 3e793410

الخلافة  - صفحة 3 310


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 15:28

الاسئلة هذه الفنها حتى تصنفنا (معانا و علينا) و اعتبرها نوع من التهرب من النقاش في الموضوع: اعتبرني ما تشاء و رد على الموضوع. اما اسلوبك في الكلام فأمره الى الادارة.
Abd_elrahman2011 كتب:








تظن أن أحدا لا يقوى على مناقشة ما تتقممه ثم أنت تسميه بعدُ أدلة؟!
لقد قرأت اسمك على آخر رد بالموضوع منذ أيام، ومن يومئذ وأنا أجاهد نفسي ألا أدخل إلى هذا الموضوع لأني أعرف سلفا ما سأجد فيه من القُمامة والنتْن!
ولستُ بالذي لديه كثير وقت ليجادل ويماري، ويحاور ويناظر .. خصوصا مع المتهوكين من الفارغين والبطالين
ولكن، أبى الله إلا أن أكون هاهنا لأقرأ ترهاتك وأطلع على سفسفات ما تسميه أنت .. ثقافتك!
والآن لنعقد اتفاقا مفتوحا ..
هب أن كل ما سُقتَه مما تسميه أطروحاتك لم يرد عليه أحد .. ثم تخيل بعدُ أن ليس في هذا الموضوع سوى أنا وأنت .. ثم اطرح علي بعد كل ما دار في خبيئة نفسك!
ولا تخش شيئا .. تكلم بما شئت وكيف أردت .. دون أن تصلي على سيد الخلق -صلى الله عليه وسلم- ولا أن تترضى عن أصحابه -رضوان الله عليهم-
فقط .. أفصح عما عَنَّ لك في صدرك ودار في خَلَدك .. ولكن بعد أن تجيب على أسئلتي؟ وهذا شرطي الوحيد
فإن أجبت عليها .. فلك بعد أن تشن حملتك الشعواء .. وعليّ بعدُ أن أستعين الله عزوجل على تبديد أحلامك وإرسالها ... إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا: ماذا يمثل لك محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، رسول الله هو أم بشر يدّعي النبوة؟
ثانيا: ماذا يمثل لك القرآن الذي جاء به، كلام الله ووحيه الذي أنزله على رسوله لهداية الخلق لدين الحق .. أم هو محض كهانة وبعض أساطير الأولين؟
ثالثا: كل ما كان يأتي به محمد بن عبد الله بعد بعثته من أمور الدين والدنيا، هل كان وحيا يوحى إليه به .. أم كان محض تصرفات بشرية وُكل فيها إلى نفسه؟
................
ولا تحسب أن هذه الأسئلة لاختبار عقيدتك وتحري ديانتك، فليس هذا مما أمرنا الله به .. بل هي إجابات على كل أسئلتك التي طرحتها قبلُ أو لم تطرحها بعد 
فإن أجبت عليها بما هو معلوم عند كل من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان، فلستَ في حاجة لأحد يرد عليك ترهاتك، بل أنت في حاجة إلى تطهير قلبك مما علق به ما قُمامة المستشرقين ورجيع المبشرين!
وإن أجبتَ عليها بخلاف ذلك فلست في حاجة أيضا لأحد يرد عليك .. بل أنت حينئذ في حاجة لدِرة عمر الفاروق -رضي الله عنه-
ورحمة الله على صبيغ بن عسل .. لشد ما نفعته درة عمر! 
والآن .. أنا في انتظار علمك الجم يا صاحب الأفكار .. فهات ما في جرابك!
ليست بتبريرات ولا ادعاءات .. بل هو الهروب منك يا جِهبذ قومك .. 
سأتركك لتراجع مراجع أسيادك ممن تتقمم رجيعهم حتى المساء .. وحينها سأعود لأقرأ ما رد عليه علمائنا منذ ألف عام!
فقط هي جِدَّة العرْض ثم .. لا شيء!
ذاكر جيدا حتى أعود إليك .. ولا تتهرب أو تحاول افتعال المشاكل حتى لا يغلق الموضع .. وإلا فقد أعلنت استدبارك .. وحينئذ فلا نملك إزاء ذلك إلا تركك
فلم نؤمر بتتبع النساء ولا الإجهاز على الجرحى ..
ولا أقول لك سلاما ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sabri SA

رقـــيب أول
رقـــيب أول
Sabri SA



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 61010
التسجيل : 26/07/2013
عدد المساهمات : 385
معدل النشاط : 526
التقييم : 21
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 B3337910
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 B91b7610
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 B97d5910

الخلافة  - صفحة 3 Empty10

الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 16:33

أخي منجاوي حياتنا هذه ليست مثالية فنحن لا نعيش في يوتوبيا كما تعلم ,, الرسول محمد أرحم من أي قائد كبير عرف قبله أو بعده و دون أن أطرد في الكلام لان الاخوة شرحوا لك بما فيه الكفاية ,, المهم كل ما اريد ايصاله لك هو هذه الفكرة : العالم مكان قبيح و خطير(تخيل انك تعيش فوق قشرة فوق كمية هائلة من البلازما البركانية تدور بسرعة جنونية حول نجم يفجر نفسه باستمرار بتفاعلات أندماج نووي !!) و الانفس البشرية فيها الطيب و الشرير و يغلب عليها الشر سواء كانت متحضرة (وهذا مجرد تطبع مع الوقت اصبح يبدو حقيقة ) تعيش في دولة متطورة أو متخلفة .. ولك في ما تقرأ من أخبار يومية 
خير دليل عن كون البشر مجموعة من المضطربين نفسيا يفعلون أشياء مروعة اذا ماسنحت لهم الفرصة .. لذلك أخي اذا ظننت ان العالم مثالي و جميل ويعيش فيه الا المثقفون و المفكرون الذين يتوصلون الى حسن الخلق بعقولهم وباستنتاجاتهم فأنت مخطــــــــــــــــــأ فالدين لم يوجده البشر كما تعتقد (كذلك ميل البشر بطبعهم الى العبادة سواء توحيدا أم اشراكا أم أوثان) و إنما أوجده الخالق لوضع نظام للتعايش ... ثم قبل كل شيئ ماذا يهمنا نحن عندما ننبش في ماضينا (خصوصا اماكن الظلام) ؟ أعني كل هذا الخلاف لا معنى له اصلا .. ثم يا اخ منجاوي أطلب منك وضع مساهمة تشرح لنا فيها اعتقاداتك و المنطلق الذي تفكر منه وتبنى أحكامك عليه كي نستطيع مناقشتك بشكل صحيح و واضح و مباشر .. تحياتي. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3659
معدل النشاط : 3247
التقييم : 329
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 B3337910
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 F0a2df10
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 3e793410

الخلافة  - صفحة 3 310


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 18:29

أخي صبري، ما قلته انت هو بالضبط ما قلته في كلامي: نحن لا نعيش في يوتوبيا. و لم نكن في يوتوبيا قبل 1400 سنة.  انقل كلامك و اضعه امام الاخوة بدون اي اضافة و لو ردوا بهذا لقبلته لأنهم اولا: يقرون بصحة ما كتبت من وقائع بعضها مثير للدهشة ثانيا يقبلون ان من عاش في تلك الفترة بشر مثلناـ يؤخذ من فعلهم و يرد و ان من عاش وقت الرسول اجتهد و علينا ان نتعلم الخطأ من الصواب في ذلك الاجتهاد. حصلت اخطاء في ذلك الزمان كما في كل زمان و نحن ندرس التاريخ لنتعلم منه. الم يكن القران مليئا بقصص القرون السابقة؟ ما بالنا نهمل التاريخ و نحوله من وقائع و صراع و مصالح الى منتج دعائي وعظي لا يدخل في عقل شاب بالغ. بل نصر على نسخة تختلط فيها الاساطير بالدعاية الدينية. تسمع ردود الاخوة فتظن اننا كنا ملائكة في ذلك العهد. كل من رد بأن ما حصل في سقيفة بني ساعدة "خلاف بسيط" طالبته ان يكتب من نصوص تلك المحاورات ما يوافق رأيه فلم يرد.

لو قلت لي انا لست مهتما بالتاريخ فأنت على الرأس و العين. و لكن ان نغالط في التاريخ و نكذب فيه فهنا الخطأ و الخطر.

انا يا صاحبي لست بأي اهمية كي تسألني معتقدي و منطلقي الفكري. انا اقرأ و اكتب. ما أكتبه لا علاقه له بالدين و المعتقد و كما قلت لغيرك فلا يجب ان اعلن مواقفي من هذه الامور كي يتم تصنيفي: فإما اكون ضمن المجموعة الدينية المرضي عنها فأصبح جاهلا او مغررا به او اكون من خارج المجموعة (أي مجموعة دينية) فيصبح كل ما اقوله - و لو من القران و السنة و كتب التاريخ الاصيلة - كلاما فارغا ، حين اكتب لك من مصادر التاريخ  فلا يجوز ان تقول لي ما هي مرجعيتك لأن الاصل بالرد هو المعلومة ضد المعلومة. انا افتح كتب التاريخ و العلوم الطبيعية و اقرأ منها و حين اجد ما يفيد اشارك به حتى اسمع الاراء.

تحياتي و تقديري. بعد عدة ايام سأكتب قليلا عن ما حصل في انتقال الخلافات في الاسلام ليعلم من لم يكن يعلم.
Sabri SA كتب:
أخي منجاوي حياتنا هذه ليست مثالية فنحن لا نعيش في يوتوبيا كما تعلم ,, الرسول محمد أرحم من أي قائد كبير عرف قبله أو بعده و دون أن أطرد في الكلام لان الاخوة شرحوا لك بما فيه الكفاية ,, المهم كل ما اريد ايصاله لك هو هذه الفكرة : العالم مكان قبيح و خطير(تخيل انك تعيش فوق قشرة فوق كمية هائلة من البلازما البركانية تدور بسرعة جنونية حول نجم يفجر نفسه باستمرار بتفاعلات أندماج نووي !!) و الانفس البشرية فيها الطيب و الشرير و يغلب عليها الشر سواء كانت متحضرة (وهذا مجرد تطبع مع الوقت اصبح يبدو حقيقة ) تعيش في دولة متطورة أو متخلفة .. ولك في ما تقرأ من أخبار يومية 
خير دليل عن كون البشر مجموعة من المضطربين نفسيا يفعلون أشياء مروعة اذا ماسنحت لهم الفرصة .. لذلك أخي اذا ظننت ان العالم مثالي و جميل ويعيش فيه الا المثقفون و المفكرون الذين يتوصلون الى حسن الخلق بعقولهم وباستنتاجاتهم فأنت مخطــــــــــــــــــأ فالدين لم يوجده البشر كما تعتقد (كذلك ميل البشر بطبعهم الى العبادة سواء توحيدا أم اشراكا أم أوثان) و إنما أوجده الخالق لوضع نظام للتعايش ... ثم قبل كل شيئ ماذا يهمنا نحن عندما ننبش في ماضينا (خصوصا اماكن الظلام) ؟ أعني كل هذا الخلاف لا معنى له اصلا .. ثم يا اخ منجاوي أطلب منك وضع مساهمة تشرح لنا فيها اعتقاداتك و المنطلق الذي تفكر منه وتبنى أحكامك عليه كي نستطيع مناقشتك بشكل صحيح و واضح و مباشر .. تحياتي. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 Nb9tg10
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 Dab55510
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 3e793410

الخلافة  - صفحة 3 111


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:07

منجاوي كتب:
الاسئلة هذه الفنها حتى تصنفنا (معانا و علينا) و اعتبرها نوع من التهرب من النقاش في الموضوع: اعتبرني ما تشاء و رد على الموضوع. اما اسلوبك في الكلام فأمره الى الادارة.





بل تتهرب يا مسكين .. ومثلي حين يرد عليك لا يأبه إلا لنظر ربه إليه .. 
روى الإمام أحمد في المسند بسنده عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
" ألا لا يمنعن رجلا هيبةُ الناس أن يقول بحق إذا علمه " .. وتهربك هذا لا يروج على طفل صغير، فكيف بمن غثيت نفسه من كثرة ما عالج من مثل اتهاماتك؟!
تتهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه لم يلتفت حين موته من أمر أمته إلا لأمر نسائه وأنه وصى ألا يتزوج منهن أحد؟!
يا مريض القلب .. أتعرف من الذي قال بحرمة التزوج بهن بعد النبي -صلى الله عليه وسلم- ومتى كان أمر هذا التحريم؟!
يا صاحب الخبيئة .. إن الله هو الآمر بذلك في كتابه في سورة الأحزاب .. قال تعالى:
" .. وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما "
فهذا كلام الله النازل بعد غزوة الأحزاب .. أتعرف متى كانت غزوة الأحزاب يا ذنب الباطل؟
كانت في شهر شوال في العام الخامس من الهجرة .. قبل وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- بحوالي خمس سنوات.
فالآمر هو الله وليس هو رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. والأمر كان في السنة الخامسة للهجرة ووفاة رسول الله في السنة العاشرة للهجرة ..
فإما أنك جاهل لا تدري ولا تدري أنك لا تدري .. فمثلك لا تثريب عليه .. وواجبك علينا أن نبلغ البيمارستان بأمرك لعل الله يُقدر لك الشفاء من مرض المانيا هلو سيناتوريا الذي ألمّ بك .. 
وإما أنك تدري ما تقول وتعلم أن القول قول الله وليس قول رسوله -صلى الله عليه وسلم- ومع ذلك تصر على ما أنت بصدده .. ومن كانت هذه سبيله 
فهو أحد شيئين .. ولا أقول رجلين!
إما رافضي خبيث يمارس الترفض من وراء حجاب ( خلية نايمة بالمصري) ..
وإما ذيل من أذيال الاستشراق والتبشير فحكمه حكمه .. نعوذ بالله من الخذلان!
هذا بخصوص الترهة الأولى التي تسميها تاريخا .. 
وأما ترهتك الثانية بخصوص خلاف الصحابة (خير الناس) في سقيفة بني ساعدة فأسوق إليك يا مسكين نصوص التاريخ الموثقة ثم أشرح لك .. فلعلك من الصنف الأول الذي لا يدري .. ولا يدري أنه لا يدري! فانتظر النقول والتعليق .. والله المستعان



عدل سابقا من قبل Abd_elrahman2011 في الخميس 6 أبريل 2017 - 0:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43833
معدل النشاط : 58585
التقييم : 2418
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 B3337910
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 Dab55510
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 B97d5910

الخلافة  - صفحة 3 1210

الخلافة  - صفحة 3 Best11


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:20

كان يمكن ان يتم غلق الموضوع 
لكن لنتريث قليلا .......
الاخ العزيز Abd_elrahman2011 : 
نعرف انك حريص جدا على الدفاع عن الاسلام ورسول الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم 
لكن : ارجوا ان تبتعد عن تجريح المقابل " حتى لو كان مختلفا عن رأيك ب 180 درجه "  وارجوا الرد المعلومه بالمعلومه فأنت ماشاء الله من الاعضاء المميزين الذين لديهم اراء محترمه في هذا المنتدى 
الاخ منجاوي من الاعضاء القدامى والمميزين والذين لم نقرأ لهم منذ انضمامهم لهذا الصرح اي مساهمه مسيئه او تعرض في اي يوم للعقوبه او المحاكمه 


ارجوا ان يكون حواركما راقي كما هو مستواكما المعرفي 


تحياتي 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sabri SA

رقـــيب أول
رقـــيب أول
Sabri SA



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 61010
التسجيل : 26/07/2013
عدد المساهمات : 385
معدل النشاط : 526
التقييم : 21
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 B3337910
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 B91b7610
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 B97d5910

الخلافة  - صفحة 3 Empty10

الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 19:26

منجاوي كتب:
أخي صبري، ما قلته انت هو بالضبط ما قلته في كلامي: نحن لا نعيش في يوتوبيا. و لم نكن في يوتوبيا قبل 1400 سنة.  انقل كلامك و اضعه امام الاخوة بدون اي اضافة و لو ردوا بهذا لقبلته لأنهم اولا: يقرون بصحة ما كتبت من وقائع بعضها مثير للدهشة ثانيا يقبلون ان من عاش في تلك الفترة بشر مثلناـ يؤخذ من فعلهم و يرد و ان من عاش وقت الرسول اجتهد و علينا ان نتعلم الخطأ من الصواب في ذلك الاجتهاد. حصلت اخطاء في ذلك الزمان كما في كل زمان و نحن ندرس التاريخ لنتعلم منه. الم يكن القران مليئا بقصص القرون السابقة؟ ما بالنا نهمل التاريخ و نحوله من وقائع و صراع و مصالح الى منتج دعائي وعظي لا يدخل في عقل شاب بالغ. بل نصر على نسخة تختلط فيها الاساطير بالدعاية الدينية. تسمع ردود الاخوة فتظن اننا كنا ملائكة في ذلك العهد. كل من رد بأن ما حصل في سقيفة بني ساعدة "خلاف بسيط" طالبته ان يكتب من نصوص تلك المحاورات ما يوافق رأيه فلم يرد.

لو قلت لي انا لست مهتما بالتاريخ فأنت على الرأس و العين. و لكن ان نغالط في التاريخ و نكذب فيه فهنا الخطأ و الخطر.

انا يا صاحبي لست بأي اهمية كي تسألني معتقدي و منطلقي الفكري. انا اقرأ و اكتب. ما أكتبه لا علاقه له بالدين و المعتقد و كما قلت لغيرك فلا يجب ان اعلن مواقفي من هذه الامور كي يتم تصنيفي: فإما اكون ضمن المجموعة الدينية المرضي عنها فأصبح جاهلا او مغررا به او اكون من خارج المجموعة (أي مجموعة دينية) فيصبح كل ما اقوله - و لو من القران و السنة و كتب التاريخ الاصيلة - كلاما فارغا ، حين اكتب لك من مصادر التاريخ  فلا يجوز ان تقول لي ما هي مرجعيتك لأن الاصل بالرد هو المعلومة ضد المعلومة. انا افتح كتب التاريخ و العلوم الطبيعية و اقرأ منها و حين اجد ما يفيد اشارك به حتى اسمع الاراء.

تحياتي و تقديري. بعد عدة ايام سأكتب قليلا عن ما حصل في انتقال الخلافات في الاسلام ليعلم من لم يكن يعلم.







في إنتظارك أخي .. لكن لدي تعقيب بسيط أود أن اوضح بخصوص الملون بالاحمر : أنا لم اعني بذلك ماهي ديانتك و هل أنت سني أو شيعي و ماهو مذهبك ثم حاشا يا أخي ان اصنفك فانني أمقت هذه التسمية التي تدل على واقع معاش’ فنحن لسنا عنصريين ولا بحيوانات .. ما قصدته بذلك هو ماهو رأيك الخاص و ماهي الفكرة التي تناقش فيها تحديدا فكل ما استطعت فهمه هو شد وجذب بينك وبين مجموعة من الاعضاء فكل ما أردته منك بسؤالي ماهي فكرتك التي تحاول ايصالها أو ماهي الفكرة التي تحاول دحضها ولم أعن بذلك أي تدخل في جانبك الشخصي-طالما تذكر وقائع وحقائق وأمور حدثت فعلا-...تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abd_elrahman2011

لـــواء
لـــواء
Abd_elrahman2011



الـبلد : الخلافة  - صفحة 3 Egypt110
العمر : 39
المهنة : ( مدرس لغة فرنسية )
المزاج : لله الحمد والمنة
التسجيل : 09/02/2011
عدد المساهمات : 2766
معدل النشاط : 2690
التقييم : 190
الدبـــابة : الخلافة  - صفحة 3 Nb9tg10
الطـــائرة : الخلافة  - صفحة 3 Dab55510
المروحية : الخلافة  - صفحة 3 3e793410

الخلافة  - صفحة 3 111


الخلافة  - صفحة 3 Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  - صفحة 3 Icon_m10الأربعاء 5 أبريل 2017 - 20:15

أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة اللخمي بعسقلان ثنا محمد بن المتوكل ثنا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال : كنت عند عبد الرحمن بن عوف في خلافة عمر بن الخطاب ... وذكر كلاما طويلا منه:
... فلما ارتقى عمر المنبر أخذ المؤذن في أذانه فلما فرغ من أذانه قام عمر فحمد الله و أثنى عليه بما هو أهله ثم قال: أما بعد ! فإني أريد أن أقول مقالة قد قدر لي أن أقولها لا أدري لعلها بين يدي أجلى فمن عقلها ووعاها فليُحدّث بها حيث تنتهي به راحلته  من خشى أن لا يعيها فإني لا أحل لأحد أن يكذب علي : إن الله بعث محمدا صلى الله عليه و سلم بالحق و أنزل عليه الكتاب و كان مما أنزل عليه آية الرجم فقرأناها و وعيناها فرجم رسول الله صلى الله عليه و سلم و رجمنا بعده و إني خائف أن يطول بالناس زمان فيقول قائل : ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ألا ! وإن الرجم على من أُحصن إذا زنى و قامت عليه البينة أو كان الحمل أو الاعتراف ثم إنا قد كنا نقرأ 
{ و لا ترغبوا عن آبائكم } ثم إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم فإنما أنا عبد فقولوا : عبد الله و رسوله ] ثم إنه بلغني أن فلانا منكم يقول: لو قد مات أمير المؤمنين لقد بايعت فلانا فلا يغتر امرؤ أن يقول : إن بيعة أبي بكر كانت فلتة، فقد كانت كذلك ألا و إن الله وقى شرها و دفع عن الإسلام و المسلمين ضرها و ليس فيكم من تقطع إليه الأعناق مثل أبي بكر و إنه كان من خيرنا حين توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم إن عليا و الزبير و من تبعهما تخلفوا عنا في بيت فاطمة (1) وتخلف عنا الأنصار في سقيفة بني ساعدة 
واجتمع المهاجرون إلى أبي بكر فقلت: يا أبا بكر ! انطلق بنا إلى إخواننا من الأنصار، (2) فانطلقنا نؤمهم فلقينا رجلين صالحين من الأنصار شهدا بدرا فقالا: أين تريدون يا معشر المهاجرين ؟ قلنا : نريد إخواننا هؤلاء الأنصار قالا : فارجعوا فامضوا أمركم بينكم فقلت : و الله لنأتينهم ! فأتيناهم فإذا هم مجتمعون في سقيفة بني ساعدة بين أظهرهم رجل مزمل قلت : من هذا ؟ قالوا : سعد بن عبادة قال : قلت : ما شأنه ؟ قالوا : وجِعٌ، فقام خطيب الأنصار فحمد الله و أثنى عليه بما هو أهله ثم قال : أما بعد ! فنحن الأنصار و كتيبة الإسلام و أنتم يا معشر قريش رهط منا و قد دفت إلينا دافة منكم و إذا هم يريدون أن يختزلونا من أصلنا و يحضنونا بأمر دوننا؛ و قد كنت زورت -يعني رتبت وأعددت- في نفسي مقالة أريد أن أقوم بها بين يدي أبي بكر و كنت أدارئ من أبي بكر بعض الحدّة و كان أوقر مني و أحلم فلما أردت الكلام قال : على رِسلك ! فكرهت أن أغضبه فحمد الله أبو بكر و أثنى عليه ووالله ما ترك كلمة قد كنت زورتها إلا جاء بها أو بأحسن منها في بديهته ثم قال : أما بعد ! و أما ما ذكرتم فيكم من خير يا معشر الأنصار فأنتم له أهل ولم تعرف العرب هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش هم أوسط العرب دارا و نسبا ولقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين فبايعوا أيهما شئتم و أخذ بيدي و يد أبي عبيدة بن الجراح (3) فوالله ما كرهت مما قال شيئا غير هذه الكلمة كنت لأن أقدم فتضرب عنقي (لا يقربني ذلك إلى إثم) أحب إلي من أن أتأمر على قوم فيهم أبو بكر (4) فلما قضى أبو بكر مقالته قام رجل من الأنصار فقال: أنا جذيلها المحكك و عذيقها المرجب منا أمير و منكم أمير يا معشر قريش وإلا أحلنا الحرب فيما بيننا و بينكم جذعة (5) قال معمر : فقال قتادة : قال عمر : فإنه لا يصلح سيفان في غمد و لكن منا الأمراء و منكم الوزراء قال معمر عن الزهري في حديثه : فارتفعت الأصوات بيننا و كثر اللغط حتى أشفقت الاختلاف (6) فقلت : يا أبا بكر ! ابسط يدك أبايعك (7) فبسط يده فبايعته و بايعه المهاجرون و بايعه الأنصار قال: 
ونزونا على سعد بن عبادة حتى قال قائل منهم : قتلتم سعدا قال قلت : قتل الله سعدا ! (8) وأنا و الله ما أرينا فيما حضرنا أمرا كان أقوى من مبايعة أبي بكر خشينا إن فارقنا القوم أن يحدثوا بعدنا بيعة فإما أن نتابعهم على ما لا نرضى و إما أن نخالفهم فيكون فسادا (9) فلا يغرن امرأ يقول : كانت بيعة أبي بكر فلتة و قد كانت كذلك إلا أن الله وقى شرها و ليس فيكم من يقطع إليه الأعناق مثل أبي بكر فمن بايع رجلا من غير مشورة من المسلمين فإنه لا يبايع هو ولا الذي بايعه بعده قال الزهري: 
وأخبرني عروة أن الرجلين اللذين لقياهما من الأنصار عويم بن ساعدة و معن بن عدي و الذي قال : [ أنا جذيلها المحكك و عذيقها المرجب ] الحباب بن المنذر 
 قال أبو حاتم : نظر المسلمون إلى أعظم أركان الدين و عماد الإسلام للمؤمنين فوجدوها الصلاة المفروضة وإن رسول الله صلى الله عليه و سلم ولى أبا بكر إقامتها في الأوقات المعلومات فرضي المسلمون للمسلمين ما رضي لهم رسول الله صلى الله عليه و سلم فبايعوه طائعين في سائر الأركان و بايعوه في السر و الإعلان 
 فلما كان اليوم الثاني قام عمر بن الخطاب على المنبر فتكلم قبل أبي بكر فحمد الله و أثنى عليه بما هو أهله ثم قال : أيها الناس ! إني قد قلت لكم بالأمس مقالة ما كانت إلا مني و ما جدتها في كتاب الله و لا كانت عهدا عهده إلي رسول الله صلى الله عليه و سلم و لكني قد كنت أرى أن رسول الله صلى الله عليه و سلم سيأمرنا بقول يكون آخرنا و إن الله قد أبقى فيكم كتابه الذي به هدى رسوله فإن اعتصمتم به هداكم الله لما كان قد هدى به أهله وإن الله قد جمع أمركم على خيركم (10): صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم و ثاني اثنين إذ هما في الغار فقوموا إليه فبايعوه فبايع الناس أبا بكر بيعة العامة بعد بيعة السقيفة 
 ثم تكلم أبو بكر فحمد الله و أثنى عليه بما هو أهله ثم قال : أما بعد أيها الناس ! فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم (11) فإن أحسنت فأعينوني و إن أسأت فقوموني الصدق أمانة و الكذب خيانة و الضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله و القوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم بالبلاء و لا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمهم الله بالبلاء أطيعوني ما أطعت الله و رسوله فإذا عصيت الله و رسوله فلا طاعة لي عليكم قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله 
 فلما فرغ الناس من بيعة أبي بكر و هو يوم الثلاثاء أقبلوا على جهازه صلى الله عليه و سلم فاختلفوا في غسله فقالوا : و الله ما ندري أنجرد رسول الله صلى الله عليه و سلم من ثيابه كما نجرد موتانا أو نغسله و عليه ثيابه فلما اختلفوا ألقى الله عليهم السبات حتى ما منهم أحد إلا و ذقته في صدره ثم كلمهم متكلم من ناحية البيت ـ لا يدري من هو أن اغسلوا رسول الله صلى الله عليه و سلم و عليه ثيابه فقاموا فغسلوه و عليه قميصه فأسنده علي إلى صدره فكان العباس و الفضل و القثم يقلبونه و كان أسامة بن زيد و شقران مولياه يصبان عليه الماء و علي يغسله و يدلكه من ورائه لا يفضي بيده إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يقول : بأبي أنت و أمي ! ما أطيبك حيا و ميتا ! و لم ير من رسول الله صلى الله عليه و سلم في ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص و لا عمامة أدرج فيها إدراجا ثم دخل الناس يصلون عليه أرسالا بدأ به الرجال حتى إذا فرغوا أدخل النساء ثم أدخل الصبيان ثم أدخل العبيد و لم يؤم الناس على رسول الله صلى الله عليه و سلم أحد و كان أبو عبيدة بن الجراح يحفر كحفر أهل مكة و كان أبو طلحة زيد ابن سهيل يحفر كحفر أهل المدينة و كان يلحد فدعا العباس بن عبد المطلب رجلين فقال لأحداهما : اذهب إلى أبي عبيدة و قال : للآخر : اذهب إلى أبي طلحة فقال : اللهم ! خِر -يعني اختر- لرسولك فوجد صاحب أبي طلحة أبا طلحة فجاء به فلحد برسول الله صلى الله عليه و سلم وكان المسلمون اختلفوا في دفنه فقائل يقول : ندفنه في مسجده و قائل يقول : ندفنه مع أصحابه فقال أبو بكر : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : [ ما قبض نبي إلا دفن حيث يقبض ] فرفع فراش رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي توفي عليه فحفر أبو طلحة تحته ثم دفن صلى الله عليه و سلم ليلة الأربعاء حين زاغت الشمس و نزل في قبر رسول الله صلى الله عليه و سلم علي بن أبي طالب و الفضل بن العباس و قثم بن العباس و شقران مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم و طرح تحته قطيفة و كان آخرهم عهدا به قثم بن العباس ..  (12)
 ثم كتب أبو بكر الصديق كتابا إلى معاذ بن جبل يخبره بموت رسول الله صلى الله عليه و سلم و بعثه مع عمار بن ياسر وقد كان معاذ أتى اليمن فبينا هو ذات ليلة على فراشه إذا هو بهاتف يهتف عند رأسه : يا معاذ ! كيف يهنئك العيش و محمد في سكرات الموت ؟ فوقف فزعا ما ظن إلا أن القيامة قد قامت فلما رأى السماء مصحية و النجوم ظاهرة استعاذ بالله من الشيطان الرجيم ثم نودي الليلة الثانية : يا معاذ ! كيف يهنئك العيش و محمد بين أطباق الثرى ؟ فجعل معاذ يده على رأسه و جعل يتردد في سكك صنعاء و ينادي بأعلى صوته : يا أهل اليمن ! ذروني لا حاجة لي في جواركم فما شر الأيام يوم جئتكم و فارقت رسول الله صلى الله عليه و سلم ! فخرج الشبان من الرجال و العواتق من النساء و قالوا : يا معاذ ! ما الذي دهاك ؟ فلم يلتفت إليهم و أتى منزله وشد على راحلته و أخذ جرابا فيه سويق و أداوة من ماء ثم قال : لا أنزل عن ناقتي هذه إن شاء الله إلا لوقت صلاة حتى آتي المدينة (13) فبينا هو على ثلاثة مراحل من المدينة إذ لقيه عمار فعرفه بالبعير قال : اعلم يامعاذ أن محمدا قد ذاق الموت و فارق الدنيا فقال معاذ : يا أيها الهاتف في هذا الليل القار من أنت يرحمك الله ! قال : أنا عمار بن ياسر قال : و أين تريد ؟ قال : هذا كتاب أبي بكر إلى معاذ يعلمه أن محمدا قد مات وفارق الدنيا قال معاذ : فإلى من المهتدى والمشتكى ؟ فمن لليتامى و الأرامل و الضعفاء ؟ ثم سار ورجع عمار معه وجعل يقول : نشدتك بالله كيف أصحاب محمد قال : تركتهم كنعم بلا راع -يعني من شدة فقدهم لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : كيف تركت المدينة قال : تركتها وهي أضيق على أهلها من الخاتم فلما كان قريبا من المدينة سمعت عجوزا وهي تذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم وهي تبكي فقالت : يا عبد الله ! لو رأيت ابنته فاطمة و هي تبكي و تقول : يا أبتاه ! إلى جبريل ننعاه ! يا أبتاه ! انقطعت عنا أخبار السماء و لا ينزل الوحي إلينا من عند الله أبدا فدخل معاذ المدينة ليلا و أتى باب عائشة فدق عليها الباب فقالت : من هذا الذي يطرق بنا ليلا ؟ قال : أنا معاذ بن جبل ففتحت الباب فقال : يا عائشة ! كيف رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم عند شدة وجعه ؟ قالت : يا معاذ ! لو رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يصفارُّ مرة ويحمارُّ أخرى يرفع يدا ويضع أخرى لما هنأك العيش طول أيام الدنيا ! فبكى معاذ حتى خشي أن يكون الشيطان قد استفزه ثم استعاذ بالله من الشيطان الرجيم و أتى أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم (14)
....................................................
ولما يأت بعد البيان والرد .. فالله المستعان 
  

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الخلافة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» يوم كان لنا دولة الخلافة ( الخلافة العثمانية )
» - دعوة إخوانية لإقامة الخلافة الإسلامية في مصر
» عاصمة الخلافة الاسلامية
» ما هي قصة شيوخ فلسطين لا يتكلون سوى عن ان الخلافة قادم
» دوله الخلافة _بولندا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019