من المتوقع أن تثير الحرب في أوكرانيا الاهتمام بالمركبات المدرعة ذات العجلات، وخاصة الطرازات ذات الثماني عجلات، مما يزيد من حدة الجدل الدائر منذ فترة طويلة حول مزايا المركبات المدرعة المجنزرة مقابل المركبات المدرعة ذات العجلات وما إذا كانت الدروع ذات العجلات يمكنها الصمود في وجه الحرب الآلية المكثفة.
ويقدر الإنفاق العالمي على المركبات المدرعة ذات الثماني عجلات بإجمالي 26 مليار دولار بين عامي 2022 و2035، وفقًا لتقرير السوق الصادر عن شركة Defense Insights. وهذا أقل بكثير من تقديرات التقرير البالغة 62 مليار دولار التي تم إنفاقها على المركبات المدرعة المجنزرة أو 84 مليار دولار التي تم إنفاقها على دبابات القتال الرئيسية خلال تلك الفترة، لكنه سيظل استثمارًا كبيرًا في المركبات التي يقول النقاد إنها معرضة للخطر للغاية بحيث لا يمكنها البقاء في ساحة المعركة.
أشارت شركة Defense Insights إلى عدة عوامل من شأنها أن تشجع على اقتناء الدروع ذات العجلات، بما في ذلك "الأهمية المتزايدة للتنقل الاستراتيجي السريع، والطلب على مركبات C2 المدرعة [القيادة والسيطرة]، وإمكانية استبدال المنصات ذات العجلات 8x8 للمركبات المتوسطة / الدبابات الخفيفة في أسواق أفريقيا وأمريكا الجنوبية."
لطالما كانت المركبات المدرعة ذات العجلات خيارًا جيدًا لبعض المستخدمين.
تميل المركبات المجنزرة - وخاصة الدبابات - إلى أن تكون منصات ثقيلة تعمل بشكل أفضل في المناطق التي توجد بها جسور وطرق متينة، وتضاريس ملائمة (يفضل ألا تكون غابات أو جبال)، وتتمتع بصيانة واسعة النطاق ودعم لوجستي. وفي الدول التي يركز فيها الجيش على سحق المعارضة الداخلية أكثر من هزيمة الغزاة الأجانب، تكون السيارة المدرعة جيدة مثل الدبابة عندما يتعلق الأمر بترهيب المتظاهرين.
ومع ذلك، فقد لفت الصراع الأوكراني انتباهًا جديدًا إلى قيمة المدرعات ذات العجلات في حرب ميكانيكية تشنها الأسلحة الثقيلة التقليدية مثل الدبابات والمدفعية والصواريخ الموجهة. وتستخدم القوات الأوكرانية على وجه الخصوص مجموعة متنوعة من المركبات ذات العجلات، بما في ذلك السيارات المدرعة الثقيلة الفرنسية AMX-10RC، ومركبات المشاة القتالية الأمريكية سترايكر، والمدفعية الفرنسية ذاتية الدفع من عيار 155 ملم.
تمتلك كل من أوكرانيا وروسيا أيضًا مجموعة متنوعة من المركبات ذات العجلات التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، مثل ناقلات الجنود المدرعة.
المركبات ذات العجلات أخف وزنا: تزن مركبة AMX-10RC حوالي 16 طنًا ومدرعة Stryker حوالي 20 طنًا، مقارنة بـ 70 طنًا لأحدث طراز M1A2 Abrams.
يمكن أيضًا أن تكون الدروع ذات العجلات الحديثة متطورة جدًا، وقادرة على حمل مدافع ثقيلة وصواريخ مضادة للدبابات ومدافع هاوتزر كبيرة، بالإضافة إلى أنظمة الحماية النشطة لاعتراض الصواريخ المضادة للدبابات.
ومع ذلك، هناك سبب وجيه لوجود الجنازير في الدبابات والعديد من ناقلات الجنود. حيث يمكنهم من حمل أسلحة ثقيلة ودروع حماية، وتوفر الجنازير قدرة فائقة على المناورة على الطرق الوعرة وفي التضاريس التي من شأنها أن تلحق الضرر بالمركبات ذات العجلات أو تعطلها.
كما أن الإطارات أكثر عرضة للتلف من الجنازير، كما اكتشفت القوات الأوكرانية. وقال أحد الأوكرانيين بعد استخدام المركبة في القتال هذا الصيف إن "نقطة الضعف" في AMX-10RC هي "العجلات". "تقطع الشظايا جميع العجلات في لحظة. ويؤثر على السرعة والقدرة على المناورة، وتختفي جميع مزايا هذه العربة على الفور."
تشير الأبحاث إلى أنه على الرغم من أن العجلات قد تكون جيدة على الطرق أو على التربة الصلبة أو الرملية، إلا أن الجنازير يمكن أن تؤدي أداءً أفضل على التربة الناعمة والرطبة.
كتب سام كراني إيفانز، وهو محلل بريطاني لشؤون الدفاع والحرب البرية، في وقت سابق من هذا العام: "ببساطة، الحجة القائلة بأن المركبات ذات العجلات يمكن أن تضاهي حركة المركبات المجنزرة على الطرق الوعرة لا تحتوي على عجلة للوقوف عليها". "إن القوة التي تنظم مشترياتها في المقام الأول حول المركبات ذات العجلات وتجد نفسها غير قادرة على التحرك فوق التضاريس التي تدافع عنها، من المرجح أن تتم معاقبتها بسرعة كبيرة."
وأشار كراني إيفانز إلى أنه في التسعينيات، أشارت الدراسات إلى أن المركبات التي تملك العجلات أفضل لنقل الأحمال الخفيفة لمسافات طويلة على الطرق.
بالنسبة للمركبات التي يزيد وزنها عن 50 طنًا، كانت الجنازير أفضل.
يعتمد الاختيار بين المركبات ذات العجلات أو المركبات المجنزرة على التضاريس، وفقًا لكراني إيفانز. في ظل الظروف المناسبة - مع طرق جيدة أو على تربة صلبة - يمكن أن تكون المركبة ذات العجلات مسلحة ومدرعة على مستوى الدبابة. ولكن على الأراضي الرطبة، تكون تلك السيارة بمثابة بطة جالسة.
في النهاية، ستأخذ القوات في القتال مركباتها ذات العجلات والمجنزرة "إلى أي مكان يشعرون أنهم بحاجة إليه"، كما كتب كراني إيفانز، مما يجعل التدريب والتعليم أمرًا حيويًا لكل من القوات في المركبات والاستراتيجيين الذين يقررون كيفية استخدامها.
وكتب كراني إيفانز: "إن إعلامهم بشكل مناسب بحدود مركباتهم، من السائق إلى الضباط الذين يقودون العمليات وتخطيط الطرق، سيساعدهم على تجنب الالتزام بسيناريوهات لا يمكن للتكنولوجيا مطابقتها".
businessinsider