أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

احسان الوالدين

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 احسان الوالدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Egyptian commandos

لـــواء
لـــواء
Egyptian commandos



الـبلد : احسان الوالدين 01210
المهنة : طالب
المزاج : الحمد الله
التسجيل : 05/12/2010
عدد المساهمات : 2170
معدل النشاط : 2146
التقييم : 185
الدبـــابة : احسان الوالدين Unknow11
الطـــائرة : احسان الوالدين Unknow11
المروحية : احسان الوالدين Unknow11

احسان الوالدين 111


احسان الوالدين Empty

مُساهمةموضوع: احسان الوالدين   احسان الوالدين Icon_m10الإثنين 6 ديسمبر 2010 - 19:40

احسان الوالدين


سلام عليكم
يقول الحق سبحانه وتعالى: “وَقَضَى رَبكَ ألا تَعْبُدُوا إِلا إِياهُ
وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِما يَبْلُغَن
عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا
فَلاَ تَقُل لهُمَا أف وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لهُمَا قَوْلاً
كَرِيماً. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذل مِنَ
الرحْمَةِ وَقُل رب ارْحَمْهُمَا كَمَا
رَبيَانِي صَغِيراً”.

بعد أن ذكر سبحانه الأساس في قبول الأعمال وهو
إخلاص العبادة له عز وجل وحده، أتبع ذلك بتأكيد
هذا الأساس بما هو من شرائط الإيمان الحق
وشعائره فقال تعالى: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين
إحسانا”.
والقضاء بمعنى الإرادة كقوله تعالى: “وإذا قضى
أمرا فإنما يقول له كن فيكون”.

والمعنى: لقد نهى ربك عن الإشراك به نهيا
قاطعا، وأمر أمرا محكما لا يحتمل
النسخ، بألا تعبدوا أحدا سواه، إذ هو الخالق لكل شيء، والقادر على كل شيء،
وغيره مخلوق وعاجز عن فعل شيء إلا بإذنه سبحانه
وتعالى.
فالجملة الكريمة أمر لازم لإخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى بعد النهي عن الإشراك به في
قوله تعالى: “لا تجعل مع
الله إلهاً آخر”. وقد جاء هذا الأمر بلفظ “قضى” زيادة في التأكيد لأن هذا
اللفظ يفيد الوجوب القطعي الذي لا رجعة فيه.

ثم اتبع سبحانه الأمر بوحدانيته، بالأمر بالإحسان إلى الوالدين فقال: “وبالوالدين إحسانا”.
أي: وقضى أيضا بأن تحسنوا أيها المخاطبون إلى الوالدين إحسانا كاملا لا يشوبه
سوء أو مكروه.
مظاهر الإحسان

وقد جاء الأمر بالإحسان إلى الوالدين عقب الأمر
بوجوب إخلاص العبادة لله، في آيات كثيرة منها
قوله تعالى: “قُلْ تَعَالَوا أَتْلُ مَا حَرمَ
رَبكُمْ عَلَيْكُمْ أَلا تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ
احسان الوالدين Iconإِحْسَاناً” ولعل السر في ذلك هو الإشعار للمخاطبين بأهمية هذا الأمر
المقتضي لوجوب الإحسان
إلى الوالدين، حيث إنهما هما السبب المباشر لوجود الإنسان في هذه الحياة،
وهما اللذان لقيا ما لقيا من متاعب من أجل راحة
أولادهما، فيجب أن يقابل ما فعلاه بالشكر
والاعتراف بالجميل.
ثم فصل سبحانه مظاهر هذا الإحسان فقال: “إما
يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل
لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما”.
والمعنى: كن أيها المخاطب محسنا إحسانا تاما
بأبويك. فإذا ما بلغ أحدهما أو
كلاهما سن الكبر والضعف فلا تقل لهما أف، أي لا تقل قولا يدل على التضجر
منهما والاستثقال لأي تصرف من تصرفاتهما.
وقوله: “ولا تنهرهما” أي ولا
تزجرهما عما يتعاطيانه من الأفعال التي لا
تعجبك، فالمراد من النهي الأول المنع من إظهار التضجر منهما مطلقاً، والمراد من النهي الثاني المنع من إظهار
المخالفة لهما على سبيل
الرد والتكذيب والتغليظ في القول.
والتعبير بقوله: “عندك” يشير إلى
أن الوالدين قد صارا في كنف الابن وتحت رعايته،
بعد أن أصبح مسؤولا عنهما، بعد أن كانا هما
مسؤولين عنه.






احسان الوالدين Clip_image006الكلام الطيب
وقوله سبحانه “وقل لهما قولا
كريما” أمر بالكلام الطيب معهما بعد النهي عن
الكلام الذي يدل على الضجر والقلق من فعلهما.
أي: وقل لهما بدل التأفف والزجر، قولا كريما
حسنا يقتضيه حسن الأدب معهما،
والاحترام لهما والعطف عليهما.
وقوله: “واخفض لهما جناح الذل من
الرحمة” زيادة في تبجيلهما والتلطف معهما في
القول والفعل والمعاملة على اختلاف ألوانها.

أي: وبجانب القول الكريم الذي يجب أن تقوله
لهما، عليك أن تكون متواضعا
معهما متلطفا في معاشرتهما لا ترفع فيهما عينا، ولا ترفض لهما قولا، مع
الرحمة التامة بهما والشفقة التي لا نهاية لها
عليهما.

وقوله: “وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا” تذكير للإنسان بحال ضعفه وطفولته وحاجته
إلى الرعاية والحنان.

أي: وقل في الدعاء لهما: يا رب ارحمهما برحمتك
الواسعة، واشملهما بمغفرتك
الغامرة، جزاء ما بذلا من رعاية لي في صغري، فأنت القادر على مثوبتهما
ومكافأتهما.

وأخيراً لا بد من الإشارة الى أن الآية الكريمة
أمرت بالإحسان الى
الوالدين بأسلوب يستجيش عواطف البر والرحمة في قلوب الأبناء ويحثهم على
احترامهما ورعايتهما والتواضع لهما.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled5alil

رائـــد
رائـــد
khaled5alil



الـبلد : احسان الوالدين 01210
التسجيل : 22/11/2010
عدد المساهمات : 978
معدل النشاط : 750
التقييم : -8
الدبـــابة : احسان الوالدين Unknow11
الطـــائرة : احسان الوالدين Unknow11
المروحية : احسان الوالدين Unknow11

احسان الوالدين Empty10

احسان الوالدين Empty

مُساهمةموضوع: رد: احسان الوالدين   احسان الوالدين Icon_m10الإثنين 6 ديسمبر 2010 - 20:07

طبعا لازم الاحسان للوالدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

احسان الوالدين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» رضا الوالدين اهم أم...!
» الوالدين
» صور رائعة للاسلام بر الوالدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019