دائما مايعودنا المخطط في الجيش الاسرائيلي علي حرصه علي ان يمتلك جيش الخنازير افضل المعدات واكثرها تقدما تكنولوجيا ، هذا ليس غريبا منذ تاريخ نشأة الدولة الصهيونية الي الان في يومنا هذا ، وعلي هذا المنوال جائت طائرة الحرب الالكترونية الجديدة " جالف ستريم 550 " .
قبل
ان نتحدث عن امكانيات الطائرة العسكرية يجب ان نعلم انها طائرة مدنية
وبمعلومة بسيطة مثل انها قامت في اول اسبوع لها طارت مسافة تساوي 13,521
كيلو متر ، في 14 ساعة ونصف الساعة ، هذه المعلومة مهمة وخطيرة في نفس
الوقت ، فالطائرة التي تطير هذه المسافة في هذا العدد من الساعات وفي
اسبوعها الاول " اي قابله للزيادة مع الخبرة في التشغيل " هذه الطائرة
تتمتع بقدرة عملياتية كبيرة تتيح ان تظل تخدم
وتعطلي معلومات لجيش الخنازير في كل وقت وفي كل مكان ، خاصة اذا علمنا ان اسرائيل ستمتلك 3 طائرات منها .
محرك الطائرة هو المحرك " رولز رويس بي ار 710 " يعطي
الطائرة القدرة علي الطيران لمسافة " 12.501 كيلو متر " علي سرعة 0.80 ماخ
، ويمكن للطائرة ان تسير بسرعة 0.87 ماخ ، وبالطبع فأن ما سنفكر فيه جميعا
الان ان الطائرة سرعتها قليلة ويمكن استهدافها من مقاتلاتنا بسهولة خصوصا
ان الصواريخ في يومنا هذا تعدت سرعة الصوت بمرات وكذلك الطائرات ، ولكن هذه
الطائرات دائما ماتسير مصحوبه بمقاتلات حماية اي انه مطلوب اولا ان تشتبك
مع مقاتلات الحماية وفي نفس الوقت سيكون امام الطائرة وقتا للهرب .
بالنسبة لكابينة قيادة الجي-550 فحدث ولاحرج فهي في قمة التطور نتاج محادثات اجرتها شركة جالف ستريم مع شركة " هني ويل " عام 1995 وكان الهدف المشترك هو كسر النماذج التقليدية للكبائن .
وهو
ماتم بالفعل حيث انتجوا افضل كبائن العالم " شاشة العرض الرئيسية من الجيل
الجديد ، نظام متكامل لتعزيز الرؤية البصرية في ظروف الرؤية المنخفضة ،
واجهزة لتحسين وعي الطيار بالظروف المحيطة مما يزيد من نسبة السلامة ،
بالاضافة الي 4 شاشات عرض عالية الدقة من الكريستال السائل ، بدقة اكثر
بنسبة 35 % من الشاشات السابقة ويمكن ان تعرض الصورة في شاشة واحدة او
تقسيمها لجزئين وحتي ستة اجزاء ، هناك رسومات تخطيطية مسبقة للرحلة ايضا ،
امكانية عرض خرائط متحركة ، معلومات جغرافية ، معلومات ملاحية ، السرعة ،
الارتفاع ، امكانية عرض فيديوهات ، والان أأخذكم الي قمرة القيادة بل الي
الشاشات لنري معا مقدار الدقة :
ستعمل الطائرة في سرب " نحشون " تحت اسمين الاولي Eitam وستقوم بمهام AEW " انذار مبكر محمول جوا "، والثانية تحت اسم Shavit وستقوم بمهام ELINT"
لجمع المعلومات الاستخباراتية " ، ومن المتوقع ان تحصل اسرائيل علي 5
طائرات من النوع الاول و 3 طائرات من النوع الثاني ، صنعت رادرات الطائرات
بواسطة " شركة الصناعات الجوية الاسرائيلية Elta ، وستتمتع الطائرة
ايضا بنظام رصد " كهرو-بصري " وهو النظام الذي تتفاخر به الاف-35 الامريكية
، الطائرة بشكل عام ستوفر للقيادة الاسرائيلية صورا غاية في الوضوح .
في
المستقبل القريب جدا لن تطير الطائرة بمفردها بل سيكون معها اسراب من
الطائرات دون طيار " لتوسيع وتدقيق نطاق الرصد " ولهذا فأن شركة Elta ستقوم
بانتاج اجهزة استشعار ورادرات تتلائم مع جميع انواع الطائرات دون طيار
وتصلح للعمل بالتكامل مع الجي-550 .
النظام الاخطر علي الطائرة : "
نظام sutter الذي يقال انه هو السبب في تعمية وسائل الدفاع الجوي السوري
عند ضرب المفاعل النووي السوري " :
الواضح انهم يحيطون هذا النظام
بهالة كبيرة من السرية ، ولكن اتضح لي ان اسرائيل اتفقت مع شركة BAE
البريطانية علي تزويد اعداد من مقاتلات الاف-16 بنظام SUTER هذا ، وان
المقاتلات التي نفذت الهجمة ضد سوريا كانت بالفعل تحمل هذا النظام ، وان
هذا النظام يدمج مع الطائرات دون طيار ، وانه قد تم تجريبة في افغناستان
والعراق .
ويقولون عنه انه يستطيع اختراق شبكات الاتصالات المعادية ،
وتستطيع التلاعب بأجهزة الرادار وجعلها لاتري الاهداف تقترب منها " اي
تجعلها عمياء " ، وبدلا من رصد الاهداف الحقيقة تخلق لها اهداف مخادعة ،
وفي امريكا قامت طائرة حرب الكترونية ec-130 بتجربه هذا النظام ، وحققت
التجربة نجاح فريد من نوعة جعل الامريكيين يحتفلون ، وقد نجد الاف-18
والاف-35 والاف-22 قد زودوا بهذا النظام .
ولمزيد من التوضيح العملي
يجب ان نعرف ان نظام سوتر يتكون من 3 بلوكات ، البلوك الاول يجعل من يملكه
يري الاهداف التي ترصدها رادرات عدوه ، وهو مايتيح له القيام بالتدابير
المضادة المناسبة في الوقت المناسب ، وتحمل طائرات kc-135 هذا البلوك وتم
اختيارها لانها تطير علي ارتفاعات عالية ، دون سرعة الصوت ، وتطير لمسافات
طويلة .
اما البلوك الثاني يتيح السيطرة علي شبكات العدو نفسها ،
والتلاعب بها وعلي الارجح يتم ذلك عبر التلاعب باشعة الرادار الصادرة وتقوم
بابعادها عن الطائرات الصديقة ، ويعتقد ان اسرائيل تمتلك البلوك واحد
والبلوك اثنين وستركبهما علي طائرتيها الجديدتين Gulfstream G550 ، ويري
الخبراء ان انسب طائرة لحمله هي ec-130.
البلوك
الثالث يتيح اختراق شبكات السيطرة والتحكم الرئيسية نفسها ، بل وحتي
قاذفات الصواريخ المحمولة كتفا والعربات التي تحمل منظومات للدفاع الجوي .
ركبت
اجهزة الطائرة الحربية في سبتمبر 2006 ومن مايو 2008 بدأت الطائرات في
العمل فعليا ، وفي فبراير 2009 سلم الاسرائيليين اربعة طائرات بنفس
التجهيزات لسلاح الجو السنغافوري في صفقة ابرمها الطرفان ، هذه الطائرات
التي تستطيع التحليق علي ارتفاعات عالية لمسافات طويلة ، ورصد حتي الاهداف
المتحركة علي الارض ، لاتكتفي برصدها بل توفر معلومات وافية عنها وتغطي
الرادار رصد يصل الي 360 درجة حولها ، الرادار EL/W-2085 AEW وهو رادار
ايسا بالمناسبة يوفر ايضا ميزة التعرف علي العدو والصديق ، وتقدم المعلومات
للطائرات الاخري وتوجهها لاهدافها بدقة متناهية ، وكذلك ترصد الاهداف
البرية ويمكنها تقديم معلومات للاهداف البرية ، والامر ينطبق علي القوات
البحرية كذلك ، وبالطبع فأن الرادرات توفر انذارات كاذبة ، ولكن
الاسرائيليين حرصوا علي ان يجعلوا هذا الرادار ذا معدل منخفض للغاية من
الانذارات الكاذبة ، كما تقوم باجراءات حرب الكترونية مضادة ، باختصار هي
عين اسرائيلية في السماء والارض يمكن وصلها للقيادة الاسرائيلية فورا
ومصدرازعاج وتشويش لوسائل رصدنا العربية.
وتتمتع الطائرة بنظام
الانذار ضد الصواريخ الموجهه ضدها ، كما انها يمكنها نشر الاشراك FLARES
التي تنشرها المقاتلات ، بل يمكن لهذه الطائرة ان تتصل بالاقمار الصناعية
وتحمل ايضا ضمن امكانياتها نظام تحديد المواقع العالمي GPS ، حتي انها
اصابتني الان بالصداع من كثرة امكانياتها
تم بحمد الله .