القلب النابض
عريـــف أول
الـبلد : التسجيل : 26/07/2008 عدد المساهمات : 131 معدل النشاط : 1 التقييم : 1 الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
| موضوع: التزود بالوقود جوا الأحد 27 يوليو 2008 - 11:49 | | |
لا يمكن شن ضربات جوية بعيدة المدىدون وجود إمكانية لإعادة تزويد المقاتلات الحربية بالوقود في الجو.
والمقاتلات التابعة للقوات البحرية الأمريكية محدودة المدى، علىسبيلالمثال يصل "نصف القطر القتالي" لأحدث مقاتلة من طراز اف/ايه-18 (F/A-1 لنحو 450 ميلا (720 كيلومترا)، وتحمل المقاتلة أربعة قنابل تزن كلمنها 453 كيلوجراما، وصاروخين دفاعيين تقليديين من طراز سايدويندر (SIDEWINDER) ومعدات استهداف وخزانين خارجيين للوقود سعة كل منهما 480 جالونا (1818 لترا).
كما أن المقاتلات الأرضية محدودة المدى.
وتعدعملية إعادة التزود بالوقود ضرورية حتى بالنسبة لقاذفات القنابلطويلة المدى. فمثلا، قاذفة قنابل كبيرة من طراز بي-52 (B-52) يبلغ مداهاأكثر من 8000 ميل (870ر12 كيلومترا) لكن هذا المدى يقل بصورة كبيرة إذاكانت الطائرة محملةبالقنابل.
لذا فيتعين على قاذفات القنابل التي تنطلق من الولايات المتحدةأن تتزود بالوقود عدة مرات في طريقها للهدف وفي طريق العودة.
وهناكنوعان رئيسيان من أنظمة تزويد الوقود في الجو التي تستخدم حاليا:
• DROGUE : يخرج خرطوم من خزان الوقود في نهايته سلة لها شكل مخروطي،ويقوم قائدالطائرة المتلقية للوقود بإخراج مجس الطائرة حيث يلتصق بالسلةويتم ضخ الوقودبهذه الطريقة، التي تستخدمها غالبية القوات الجوية والقواتالبحرية الأمريكية.
• BOOM : تمد الطائرة التي تقوم بتزويد الوقود ذراعا يدخل نهايتهفيتجويف على قمة الطائرة التي تتلقى الوقود، وهو الأسلوب الذيتستخدمهالقوات الجوية الأمريكية.
وما يميز الأسلوب الأخير هو أن خطإمداد الوقود يكون أكبر مما يتيح الفرصة أمام ضخ كمية كبيرة من الوقودبسرعة. __________________
|
|