أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: مساران للغارة "الإسرائيلية" على السودان الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 8:28
حاول خبراء إستراتيجيون وعسكريون استكشاف المسارات المحتملة للطائرات "الإسرائيلية" في طريقها إلى أهدافها في الخرطوم خلال الغارة التي وقعت قبل نحو أسبوع، وأسفرت عن تدمير مبنيين رئيسين بالصواريخ والقذائف وتصدع 21 مبنى آخر . وأكد ثلاثة من أربعة خبراء عسكريين من مصر ولبنان أن الطائرات أقلعت من قواعدها في "إسرائيل" مرورًا بخليج العقبة، ومنه إلى البحر الأحمر، وصولاً إلى مدينة بورسودان الساحلية ومنها إلى الخرطوم .
وقد حدد الخبير الرابع مسارًا آخر للطائرات "الإسرائيلية" وهو: إقلاع الطائرات من قاعدة "رامون" الجوية "الإسرائيلية" في جنوب صحراء النقب، مرورًا بالمنطقة الواقعة جنوب الأردن، مخترقة شمال خليج العقبة، مرورًا بشمال غرب السعودية المواجه لصحراء سيناء، ثم إلى عرض البحر الأحمر، ومنه إلى بورت سودان وصولاً إلى العاصمة السودانية الخرطوم.
المسار الأول:
قال الخبير العسكري المصري اللواء المتقاعد نبيل فؤاد: إن مسار الطائرات "الإسرائيلية" حتى الوصول إلى السودان له طريق واحد، وهو إقلاع الطائرات من ميناء إيلات المطل على البحر الأحمر، مرورًا بخليج العقبة إلى البحر الأحمر، ومنه إلى مدينة بورسودان الساحلية السودانية ومنه إلى الخرطوم.
وأضاف اللواء فؤاد: "هذه المسافة بعيدة (نحو 1900 كيلو متر) لكن "إسرائيل" لديها القدرة على الطيران لمسافات أبعد من ذلك؛ لأن لديها الطائرات التي تستطيع قطع هذه المسافة وهي (F16)، التي يتم تزويدها بالوقود في الجو من خلال طائرات (C130)، كما أنها تمتلك الطيارين المدربين على الطيران الليلي على أعلى مستوى".
وأعرب الخبير العسكري عن توقعه بأن تكون الطائرات "الإسرائيلية" التي هاجمت مصنع اليرموك السوداني قد طارت في المجال الجوي للمياه الدولية، مستغلة الممرات الدولية المخصصة للطيران المدني، كنوع من المناورة، إلى أن وصلت البحر الأحمر حتى ميناء بوتسودان السوداني، ومنه إلى الخرطوم، وهو نفس التكتيك الذي اتبعته في الهجوم على المفاعل النووي العراقي (تموز) في السابع من يونيو عام 1981.
وأوضح اللواء فؤاد أن هذه العملية "الإسرائيلية" تطلبت تحضيرات وتجهيزات كثيرة ودقيقة، منها رصد الهدف (المصنع) بشكل جيد جدًّا، ومعرفة أقرب المطارات السودانية القريبة منه، وهل لدى السودان مضادات أرضية أو طائرات يمكنها اعتراض طائراتها المهاجمة.
وأشار إلى أن الطيران السوداني ضعيف، وليس لديه مضادات أرضية قوية، وقدرات طياريه على الطيران الليلي محدودة، وبالتالي نفذت "إسرائيل" عمليتها ضد الأهداف السودانية دون مقاومة تذكر.
من جهته، اتفق اللواء المتقاعد محمد علي بلال الخبير العسكري مع اللواء فؤاد في أن المسار المرجح للطائرات "الإسرائيلية" في طريقها إلى السودان، قائلاً وفق ما نشرته صحيفة "الشروق": "لا يوجد سوى مسار وحيد للطائرات "الإسرائيلية" في طريقها إلى السودان وهو: الإقلاع من القواعد "الإسرائيلية" مرورًا بخليج العقبة وصولاً إلى البحر الأحمر ومنها إلى بورتسودان وصولاً إلى الخرطوم".
وأكد اللواء بلال أن هذا المسار بداية من خروجه من القواعد "الإسرائيلية" مرورًا بخليج العقبة وصولاً إلى البحر الأحمر يقع في المجال الجوي الدولي، الذي لا يتطلب إذنًا من أية دولة للمرور فيه، وبالتالي فهو بعيدًا عن المجالين الجويين المصري والسعودي.
وحول إمكانية رصد الطائرات "الإسرائيلية" من قبل الرادارات المصرية والسعودية، قال اللواء بلال: "إمكانية رصد الطائرات "الإسرائيلية" سهل، لكن القانون الدولي يعتبر أن تسليط الردارات على الطائرات المارة في المجال الجوي الدولي عمل عدائي ضد هذه الطائرات، ويحق للدولة التعامل مع أية طائرة عند اختراقها للمجال الجوي الخاص بها، ولذلك ما لم تحصل الطائرات المارة على إذن بدخول المجال الجوي لأية دولة يحق للأخيرة التعامل الفوري معها وإسقاطها".
بدوره، قال العميد المتقاعد في الجيش وهبي قاطيشا: إن مسار الطائرات السودانية في طريقها إلى السودان واحد، وهو: الإقلاع من قواعدها في النقب، مرورًا بخليج العقبة، ثم المرور فوق مضايق تيران، ومنها إلى التحليق فوق البحر الأحمر، وصولاً إلى بورت سودان، وصولاً إلى الخرطوم.
المسار الثاني:
قال العميد الركن المتقاعد في الجيش اللبناني وليد سكرية: إن الطائرات "الإسرائيلية" في طريقها إلى الأراضي السودانية انطلقت من قاعدة "رامون" الجوية "الإسرائيلية" في جنوب صحراء النقب، من خلال طائرات من طراز (F16) التي صنعت خصيصًا للتزود بالوقود داخل جسمها عبر خزانات متعددة وليس خزان وقود واحدًا، وهو ما يساعدها على التحليق لمسافات بعيدة جدًّا، وهي مصنوعة خصيصًا للوصول إلى الأراضي الإيرانية.
وأضاف: "بعد ذلك مرت هذه الطائرات على المنطقة الواقعة جنوب الأردن، مخترقة شمال خليج العقبة مرورًا بشمال غرب السعودية المواجه لصحراء سيناء، ثم إلى عرض البحر الأحمر، ومنه إلى بورت سودان وصولاً إلى العاصمة السودانية الخرطوم".
ورجح الخبير العسكري اللبناني سير الطائرات "الإسرائيلية" في هذا الاتجاه لأنها لو تحركت من إيلات مرورًا بخليج العقبة سيسهل بشدة رصدها ومراقبتها من مدينة طابا المصرية ومدينة العقبة الأردنية، فضلاً عن أنها بسيرها في الصحراء الموجودة جنوب الأردن مرورًا بشمال غرب السعودية قبل انطلاقها على البحر الأحمر سيجنبها ذلك المرور فوق مضيق تيران.
موضوع: رد: مساران للغارة "الإسرائيلية" على السودان الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 10:11
قال العميد الركن المتقاعد في الجيش اللبناني وليد سكرية
النائب وليد سكرية: المعارضة السورية تصور النظام على أنه طائفي وتسعى لعزله
اعتبر عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب وليد سكرية أن "المشروع الاميركي في المنطقة والذي يدعم المشروع الاسرائيلي يسعى لفتنة مذهبية تأخذ العرب لسلام مع اسرائيل والانتقال إلى العداء مع إيران لاحقا".
الـبلد : العمر : 42المهنة : ACCالمزاج : سعيد, بعد إنقشاع غيوم الخيانة عن الوطنالتسجيل : 08/11/2010عدد المساهمات : 1667معدل النشاط : 2208التقييم : 106الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: مساران للغارة "الإسرائيلية" على السودان الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 10:31
Ali niss كتب:
r=Black]]
المسار الثاني:
قال العميد الركن المتقاعد في الجيش اللبناني وليد سكرية: إن الطائرات "الإسرائيلية" في طريقها إلى الأراضي السودانية انطلقت من قاعدة "رامون" الجوية "الإسرائيلية" في جنوب صحراء النقب، من خلال طائرات من طراز (F16) التي صنعت خصيصًا للتزود بالوقود داخل جسمها عبر خزانات متعددة وليس خزان وقود واحدًا، وهو ما يساعدها على التحليق لمسافات بعيدة جدًّا، وهي مصنوعة خصيصًا للوصول إلى الأراضي الإيرانية.
وأضاف: "بعد ذلك مرت هذه الطائرات على المنطقة الواقعة جنوب الأردن، مخترقة شمال خليج العقبة مرورًا بشمال غرب السعودية المواجه لصحراء سيناء، ثم إلى عرض البحر الأحمر، ومنه إلى بورت سودان وصولاً إلى العاصمة السودانية الخرطوم".
ورجح الخبير العسكري اللبناني سير الطائرات "الإسرائيلية" في هذا الاتجاه لأنها لو تحركت من إيلات مرورًا بخليج العقبة سيسهل بشدة رصدها ومراقبتها من مدينة طابا المصرية ومدينة العقبة الأردنية، فضلاً عن أنها بسيرها في الصحراء الموجودة جنوب الأردن مرورًا بشمال غرب السعودية قبل انطلاقها على البحر الأحمر سيجنبها ذلك المرور فوق مضيق تيران.[/size]
أكاد اجزم أن وراء هذا التحليل ايدولوجيه و توجه سياسي معين يريد من خلاله اظهار السعوديه و الاردن بأنهم متواطئين بنسب معينه او على الاقل اظهارهم بالضعف و عدم السيطره الكامله على مجالتهم الجويه .. و لا نعول كثيرا على تحليل عسكري يحوي في باطنه توجه سياسي و ربما طائفي معين
موضوع: رد: مساران للغارة "الإسرائيلية" على السودان الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 11:33
شكرا اخي علي على الموضوع مع احترامي للمحلليلين لم تشارك f-16 فى الغارة هذه المرة على غير العادة بل كانت f-15i سيدة الموقف حسب مصادر من الامم المتحدة نقلتها صحيفة صنداي تايمز الهجوم نفذته 8 طائرات f-15i اربع منه كانت مسلحة ب قنبلتين بزنة 2000 رطل + طائرة اواكس اسرائلية غولف ستريم + طائرات هيلوكبتر للانقاد + طائرة تزود باللوقود بوينغ 707
موضوع: رد: مساران للغارة "الإسرائيلية" على السودان الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 11:59
Ali niss كتب:
المسار الثاني: قال العميد الركن المتقاعد في الجيش اللبناني وليد سكرية: إن الطائرات "الإسرائيلية" في طريقها إلى الأراضي السودانية انطلقت من قاعدة "رامون" الجوية "الإسرائيلية" في جنوب صحراء النقب، من خلال طائرات من طراز (F16) التي صنعت خصيصًا للتزود بالوقود داخل جسمها عبر خزانات متعددة وليس خزان وقود واحدًا، وهو ما يساعدها على التحليق لمسافات بعيدة جدًّا، وهي مصنوعة خصيصًا للوصول إلى الأراضي الإيرانية. وأضاف: "بعد ذلك مرت هذه الطائرات على المنطقة الواقعة جنوب الأردن، مخترقة شمال خليج العقبة مرورًا بشمال غرب السعودية المواجه لصحراء سيناء، ثم إلى عرض البحر الأحمر، ومنه إلى بورت سودان وصولاً إلى العاصمة السودانية الخرطوم". ورجح الخبير العسكري اللبناني سير الطائرات "الإسرائيلية" في هذا الاتجاه لأنها لو تحركت من إيلات مرورًا بخليج العقبة سيسهل بشدة رصدها ومراقبتها من مدينة طابا المصرية ومدينة العقبة الأردنية، فضلاً عن أنها بسيرها في الصحراء الموجودة جنوب الأردن مرورًا بشمال غرب السعودية قبل انطلاقها على البحر الأحمر سيجنبها ذلك المرور فوق مضيق تيران.
المصدر
المسار الأول: قال الخبير العسكري المصري اللواء المتقاعد نبيل فؤاد: إن مسار الطائرات "الإسرائيلية" حتى الوصول إلى السودان له طريق واحد، وهو إقلاع الطائرات من ميناء إيلات المطل على البحر الأحمر، مرورًا بخليج العقبة إلى البحر الأحمر، ومنه إلى مدينة بورسودان الساحلية السودانية ومنه إلى الخرطوم. وأضاف اللواء فؤاد: "هذه المسافة بعيدة (نحو 1900 كيلو متر) لكن "إسرائيل" لديها القدرة على الطيران لمسافات أبعد من ذلك؛ لأن لديها الطائرات التي تستطيع قطع هذه المسافة وهي (F16)، التي يتم تزويدها بالوقود في الجو من خلال طائرات (C130)، كما أنها تمتلك الطيارين المدربين على الطيران الليلي على أعلى مستوى". وأعرب الخبير العسكري عن توقعه بأن تكون الطائرات "الإسرائيلية" التي هاجمت مصنع اليرموك السوداني قد طارت في المجال الجوي للمياه الدولية، مستغلة الممرات الدولية المخصصة للطيران المدني، كنوع من المناورة، إلى أن وصلت البحر الأحمر حتى ميناء بوتسودان السوداني، ومنه إلى الخرطوم، وهو نفس التكتيك الذي اتبعته في الهجوم على المفاعل النووي العراقي (تموز) في السابع من يونيو عام 1981. وأوضح اللواء فؤاد أن هذه العملية "الإسرائيلية" تطلبت تحضيرات وتجهيزات كثيرة ودقيقة، منها رصد الهدف (المصنع) بشكل جيد جدًّا، ومعرفة أقرب المطارات السودانية القريبة منه، وهل لدى السودان مضادات أرضية أو طائرات يمكنها اعتراض طائراتها المهاجمة. وأشار إلى أن الطيران السوداني ضعيف، وليس لديه مضادات أرضية قوية، وقدرات طياريه على الطيران الليلي محدودة، وبالتالي نفذت "إسرائيل" عمليتها ضد الأهداف السودانية دون مقاومة تذكر. من جهته، اتفق اللواء المتقاعد محمد علي بلال الخبير العسكري مع اللواء فؤاد في أن المسار المرجح للطائرات "الإسرائيلية" في طريقها إلى السودان، قائلاً وفق ما نشرته صحيفة "الشروق": "لا يوجد سوى مسار وحيد للطائرات "الإسرائيلية" في طريقها إلى السودان وهو: الإقلاع من القواعد "الإسرائيلية" مرورًا بخليج العقبة وصولاً إلى البحر الأحمر ومنها إلى بورتسودان وصولاً إلى الخرطوم". وأكد اللواء بلال أن هذا المسار بداية من خروجه من القواعد "الإسرائيلية" مرورًا بخليج العقبة وصولاً إلى البحر الأحمر يقع في المجال الجوي الدولي، الذي لا يتطلب إذنًا من أية دولة للمرور فيه، وبالتالي فهو بعيدًا عن المجالين الجويين المصري والسعودي. وحول إمكانية رصد الطائرات "الإسرائيلية" من قبل الرادارات المصرية والسعودية، قال اللواء بلال: "إمكانية رصد الطائرات "الإسرائيلية" سهل، لكن القانون الدولي يعتبر أن تسليط الردارات على الطائرات المارة في المجال الجوي الدولي عمل عدائي ضد هذه الطائرات، ويحق للدولة التعامل مع أية طائرة عند اختراقها للمجال الجوي الخاص بها، ولذلك ما لم تحصل الطائرات المارة على إذن بدخول المجال الجوي لأية دولة يحق للأخيرة التعامل الفوري معها وإسقاطها". بدوره، قال العميد المتقاعد في الجيش وهبي قاطيشا: إن مسار الطائرات السودانية في طريقها إلى السودان واحد، وهو: الإقلاع من قواعدها في النقب، مرورًا بخليج العقبة، ثم المرور فوق مضايق تيران، ومنها إلى التحليق فوق البحر الأحمر، وصولاً إلى بورت سودان، وصولاً إلى الخرطوم.
اقتباس :
المسار الثاني: قال العميد الركن المتقاعد في الجيش اللبناني وليد سكرية: إن الطائرات "الإسرائيلية" في طريقها إلى الأراضي السودانية انطلقت من قاعدة "رامون" الجوية "الإسرائيلية" في جنوب صحراء النقب، من خلال طائرات من طراز (F16) التي صنعت خصيصًا للتزود بالوقود داخل جسمها عبر خزانات متعددة وليس خزان وقود واحدًا، وهو ما يساعدها على التحليق لمسافات بعيدة جدًّا، وهي مصنوعة خصيصًا للوصول إلى الأراضي الإيرانية. وأضاف: "بعد ذلك مرت هذه الطائرات على المنطقة الواقعة جنوب الأردن، مخترقة شمال خليج العقبة مرورًا بشمال غرب السعودية المواجه لصحراء سيناء، ثم إلى عرض البحر الأحمر، ومنه إلى بورت سودان وصولاً إلى العاصمة السودانية الخرطوم". ورجح الخبير العسكري اللبناني سير الطائرات "الإسرائيلية" في هذا الاتجاه لأنها لو تحركت من إيلات مرورًا بخليج العقبة سيسهل بشدة رصدها ومراقبتها من مدينة طابا المصرية ومدينة العقبة الأردنية، فضلاً عن أنها بسيرها في الصحراء الموجودة جنوب الأردن مرورًا بشمال غرب السعودية قبل انطلاقها على البحر الأحمر سيجنبها ذلك المرور فوق مضيق تيران.
هههههه اخر مسار مضحك بدرجة كبيرة لماذا اسرائيل تخاطر بطائرات ولديها مسار اسهل من ذلك وهو المسار الأول لدى السعودية رادارات والبايتروت الخ من الدفاع الجوى ايضا لديها الأف 15 والتايفون والتريندو الخ من طائرات وطائرات إيواكس للإنذار المبكر والتحكم وايجيس فى المستقبل
اقتباس :
جريدة الوطن الكويتيه : نسبت وكالة خاصة للأخبار تبث من واشنطن الى مصادر خاصة بها في السعودية قولها ان طائرات سلاح الجو السعودي قد ارغمت مقاتلتين اسرائيليتين على الهبوط في قاعدة تبوك العسكرية بشمال السعودية بعد انتهاكهما المجال الجوي السعودي وذلك يوم السبت الماضي. وقالت الوكالة انه حتى يوم الاثنين الماضي كانت الطائرتان وملاحوها رهن الاحتجاز. وقد جاء هذا الاحتجاز بعد أن قامت المقاتلات الإسرائيلية على انتهاك المجال الجوي السعودي في الآونة الأخيرة. وحسب الوكالة فإن وسائل ومناورات دقيقة قد استخدمت في إرغام الطائرات الإسرائيلية على الهبوط الإجباري. ونتيجة لهذه التطورات تم تحريك اللواء الرابع من الجيش السعودي الى المنطقة معززا بدبابات أبرامز الأمريكية الشهيرة. وكانت الرياض قد نفت رسميا أمس ان تكون حركت قواتها شمالا مشيرة الى مناورات عسكرية وليس اكثر من ذلك، ونافية تقارير تداولتها صحف خليجية ووكالات انباء عالمية عن انتهاكات اسرائيلية للأجواء السعودية استلزمت تحريك القوات شمالا مع اعطائها أوامر باعتراض المقاتلات الاسرائيلية دون الاشتباك معها. وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية قد قالت ان الأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي قد اجتمع مع السفير الأمريكي بالرياض يوم الأحد، ومع الجنرال تومي فرانكس. تاريخ النشر: الخميس 25/4/2002
بنسبة لطائرة ايواكس
اقتباس :
تتولى القوات الجوية السعودية تحسين قدرات طائرات إيواكس للإنذار المبكر والتحكم، بموجب عقد مع شركة بوينغ (Boeing)، المتعاقد الرئيسي لهذه الطائرات. وقد مُنحت الشركة عقداً بقيمة تتعدى الـ 50 مليون دولار أميركي لتحديث قدرات رادار طائرة إيواكس للإنذار المبكر والتحكم، وذلك من خلال برنامج تحسين نظام الرادار (RSIP). وستجرى عملية التحديث لدى الشركة في سياتل، واشنطن، في الولايات المتحدة، ويتوقع أن ينجز البرنامج في نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2013. ومن شأن البرنامج أن يحسن القدرات العملياتية لطائرة E-3، ويحسن اعتماديتها بشكل كبير، ويسهل صيانتها وجهوزيتها. وقد اعتمدته كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لطائراتها. يتمثل برنامج RSIP بتزويد طائرة إيواكس السعودية بجهاز كمبيوتر جديد خاص بالرادار، ولوحة صيانة للتحكم بالرادار، وأجهزة كهربائية وميكانيكية أخرى. ومن شأن البرنامج الجديد أن يحسن رادار طائرات E-3 السعودية عن طريق تعزيز فعالية قدرة النبض الدوبلري فيه، بحيث تتمكن الطائرة من كشف الأهداف الأصغر حجماً الخفية، من خلال البصمة الرادارية المنخفضة. ويتم كذلك تحسين قدرة الإجراءات المعاكسة للإجراءات الإلكترونية المضادة، بحيث يصعب التشويش على هذا النظام أكثر مما هو الواقع اليوم. يحدث البرنامج جهاز كمبيوتر الرادار بمعالج متعدد الوحدات، وكذلك ببرمجية جديدة، تسهل صيانة وتحسين قدرات الطائرة في المستقبل. وكل ذلك يحسن قدرة رادار طائرات إيواكس بشكل كبير. http://www.sdarabia.com/preview_news.php?id=24684&cat=4
5:32 PM 2011-12-15
عدل سابقا من قبل امير الجهاد في الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 12:39 عدل 2 مرات
موضوع: رد: مساران للغارة "الإسرائيلية" على السودان الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 12:28
اقتباس :
أكاد اجزم أن وراء هذا التحليل ايدولوجيه و توجه سياسي معين يريد من خلاله اظهار السعوديه و الاردن بأنهم متواطئين بنسب معينه او على الاقل اظهارهم بالضعف و عدم السيطره الكامله على مجالتهم الجويه .. و لا نعول كثيرا على تحليل عسكري يحوي في باطنه توجه سياسي و ربما طائفي معين
الكل يفسر حسب مزاجة وليد سكرية هذه اكيد عندو تصفية حساب مع دوله
موضوع: رد: مساران للغارة "الإسرائيلية" على السودان الإثنين 5 نوفمبر 2012 - 18:44
كــــــــــريم زين الدين كتب:
شكرا اخي علي على الموضوع مع احترامي للمحلليلين لم تشارك f-16 فى الغارة هذه المرة على غير العادة بل كانت f-15i سيدة الموقف حسب مصادر من الامم المتحدة نقلتها صحيفة صنداي تايمز الهجوم نفذته 8 طائرات f-15i اربع منه كانت مسلحة ب قنبلتين بزنة 2000 رطل + طائرة اواكس اسرائلية غولف ستريم + طائرات هيلوكبتر للانقاد + طائرة تزود باللوقود بوينغ 707