أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : العمر : 44المهنة : أستاذالمزاج : في عطلة التسجيل : 25/06/2012عدد المساهمات : 7079معدل النشاط : 5757التقييم : 547الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: أسلحة صنعت الحدث الأحد 10 مارس 2013 - 0:49
الحلقة الأولى: لقاء العمالقة
الحدث: غرق الهود و البسمارك
إنها فعلا رعب البحار
خرجت في أول مهمة قتالية لها
و تبين فيما بعد أنها كانت الأخيرة أيضا
إنها بسمارك, فخر العبقرية الألمانية و قاهرة البحرية البريطانية.
في ماي من العام 1941, خرجت السفينة الرهيبة ضمن قافلة مسلحة في اتجاه بحر الشمال في طريقها لفرنسا مرورا بمضايق بين السويد و الدانمارك.
أثناء تسلل القافلة متخفية رصدها طراد سويدي و حدد موقعها, و سرعان ما انتقل الخبر للبريطانيين الذين سارعوا بإرسال طائرة استطلاع لتقصي الأمر.
نجحت الطائرة في العثور على القافلة و التقطت الصورة التالية:
و يبدو جليا من خلال الصورة الحجم الهائل للبسمارك مقارنة مع باقي قطع الأسطول المرافق لها.
و في الحال, قامت بريطانيا بتعبئة أسطول ضخم لإعتراض الألمان.
الأسطول تشكل من قطع بحرية متنوعة تعتبر الأقوى ضمن البحرية الملكية أبرزها البارجة الثقيلة hood
و البارجة الثقيلة أمير ويلز prince of wales
و الملك جورج الخامس king george-V
إضافة إلى حاملة الطائرات victorious
المواجهة
و بالفعل, إلتقى الأسطولان و خاضت بسمارك أولى معاركها.
ضاقت المسافة بين الاسطولين وسط جو بارد ملبد بالغيوم والضباب والسحب الكثيفة ,حتى اصبحت المسافة 13 ميل بحرى ,ثم قامت البارجة هود باطلاق دفعة من النيران من المدافع الاربعة الامامية مرة واحدة فى صوت مرعب ,حيث كانت الدانات تزن كل منها طنا تنطلق فى الهواء بسرعة 1600 ميل فى الساعة,وكذلك فعلت البارجة برنس اوف ويلز ومرت لحظات ثم اطلقت بسمارك دفعات متتالية من الدانات نحو البارجتين البريطانيتين .اصابت طلقات بسمارك نصف اطقم المدافع على سطح هود واشعلت النيران فيها ,وقرر القبطان هولاند الانسحاب بسرعة بعد ان تعطلت نصف مدافعه واعطى اشارة بذلك ولكن بسمارك اطلقت دفعة خامسة من الطلقات على هود خلال اربع دقائق فقط اخترقت الدانات هيكل هود وانفجرت داخلها فى مخزن الذخيرة مما ادى اللى انفجار البارجة هود من الداخل واصبحت كتلة من الجحيم ثم انشطرت الى نصفين واخذت فى الغرق بسرعة.
السفينة تحترق لحظات قبل غرقها بعد إصابتها إصابة قاتلة
انسحبت البارجة برنس اوف ويلز تحت ستار كثيف من الدخان بعد اصابتها بسبع دانات من بسمارك دمرت منصتها وكل ما على سطحها من مدافع وقتل وجرح الكثيرون من بحارتها .كما اصابت بسمارك مدمرة انجليزية وأغرقتها بطلقة مباشرة واصيبت ثلاثة مدمرات اخرى وانسحبت المدمرات الاخرى فى ذعر وخوف نحو بحر الشمال. استمرت المعركة 13 دقيقة فقط ,ثم تابعت القافلة الالمانية مسارها وكان شيئا لم يكن، وهرعت المدمرة البريطانية اليكترا التى كانت على بعد 30ميلا شمال الاطلنطى الى مكان غرق هود فلم تجد سوى الحطام الطافى وثلاثة بحارة يكافحون الغرق فانتشلتهم. احدث غرق البارجة هود صدمة عنيفة لدى الحكومة البريطانية والشعب البريطانى باسره حيث لم ينج من 1421 ضابط وبحار على ظهرها سوى 3 فقط حيث كانت تعد هود اكبر بارجة فى العالم فى ذلك الوقت قبل ظهور بسمارك بالطبع، وكانت تاج الاسطول البريطانى ورمز قوة الامبراطورية.
التحضير للإنتقام
صدر أمر صريح بتدمير بسمارك مهما تكلف الأمر للحفاظ على هيبة الإمبراطورية وعلى الفور استدعت الادميرالية البريطانية معظم السفن الحربية فى البحر المتوسط والمحيط الاطلنطى مضحية بسلامة القوافل التجارية من اجل التصدى لبسمارك والانتقام لغرق هود, وشكلت الادميرالية البريطانية بسرعة اسطول كبير يتكون من 42 سفينة قتالية: 4 بوراج قتال ثقيلة - 2 طراد قتال - 2حاملة طائرات - 3طرادات ثقيلة - 10طرادات خفيفة -21مدمرة وفرقاطة.
بسمارك تنزف أيضا
كان على بسمارك الإنفصال عن القافلة و ان تذهب الى ميناء سانت ناريز الفرنسى للإصلاح نتيجة تلقيها 3 طلقات فى مؤخرة البارجة تحت مستوى خط الماء، اصابت اثنان منها خزان الوقود الخلفى مما أدى إلى تسرب الوقود مع تدفق الماء من الفتحات الثلاث حتى ابتلعت بسمارك حوالى الف طن من الماء قبل ان يستطيع الغواصون سد الثغرات بتجهيزات معدنية وكيميائية خاصة وانخفضت مؤخرة البارجة حوالى درجتين مما خفض سرعتها الى 28 عقدة. لم يكن احد على ظهر بسمارك يعلم بما يدبر لها وما ينتظر البارجة من اخطار خلال المسافة الباقية نحو الساحل الفرنسى. فى نفس الوقت نشطت طائرات الاستطلاع بعيدة المدى لاكتشاف موقع بسمارك التى كانت تسير فى خط متعرج وعند اكتشافها فى ظهيرة يوم 25 مايو ارسلت حاملة الطائرات فيكتوريوس 9 طائرات قاذفة للطوربيد من طراز سوورد فيش sword fish وهى طائرات ذات جناحين ومحرك مروحى واحد.
لم تصب بسمارك الا بطوربيد واحد عيار 18 بوصة لم يكن له اى تأثير وعادت الطائرات بمعجزة بعد ان تعرضت لعاصفة من طلقات المدافع المضادة للطائرات من البارجة.ولما تأكدت الوجهة النهائية لبسمارك تجمع الاسطول البريطانى كله للحاق بها وقطع الطريق امامها نحو الساحل الفرنسى واندفعت البارجة ريبالس repulse لمطاردتها واللحاق بها .
repulse
المصيدة
بينما كان هناك اسطول بريطانى اخر قادم من مضيق جبل طارق ,تقوده حاملة الطائرات ارك رويال ark royal ويضم البارجة رينيون renown والطراد شيفلد sheffild , وارسلت الحاملة 15 طائرة قاذفة للطوربيد لضرب بسمارك واندفعت بعض الغواصات البريطانية من البحر المتوسط لتقف فى خليج بسكاى فى انتظار بسمارك واستمرت طائرات الطوربيد والسفن البريطانية فى مهاجمة بسمارك طول الليل من جميع الجهات وهى تقاتل بعنف وشراسة وتقذف حمما من الدانات المتفجرة ولم تخلو سفينة بريطانية من اصابة المانية وسقطت طائرات كثيرة. اطلق على بسمارك عشرات الطوربيدات,وأصاب احد الطوربيدات الدفة الثقيلة التى تزن 250 طنا من الصلب وتجمدت بزاوية 20 درجة الى اليمين واصبحت عاجزة عن تغيير مسارها او القيام بأى مناورة.
فى فجر اليوم التالى كانت خمس مدمرات بريطانية قد اقتربت من بسمارك واخذت تضربها بعنف بينما كانت بسمارك عاجزة عن المناورة وتوجية مدافعها بدقة لعطل الدفة، ثم بدأت جميع السفن البريطانية فى فتح النيران من جميع الجهات على بسمارك لمدة ساعتين متواصلتين .واقتربت احدى المدمرات واطلقت عليها عدة طوربيدات من مسافة لا تزيد عن كيلومترين مع ان اقل مسافة امنة تبلغ ستة كيلومترات.
النهاية
وفى الساعة العاشرة واربعين دقيقة صباح 27 مايو 1941 بدأت بسمارك بالغوص نحو الاعماق ورفض قائدها القفز إلى الماء فغرق مع سفينته العزيزة علية . وقد أطلق أسمه بعد ذلك على بطارية المدافع الكبيرة التي تقع على مضيق بادوكاليه على الأراضي البريطانية والغريب أن جميع السفن البريطانية انسحبت بسرعة من المكان بعد أسر بعض البحارة الألمان من طاقمها كأنها تخشى صعودها مرة أخرى وبعد إنتهاء المعركة وصلت 11 غواصة المانية وامكنهم انقاذ الباقى ليصل عدد الناجيين 115 وغرق مع البارجة باقى طاقمها وعددهم 2106 من بينهم قبطانها ايرنست ليندمان وقائد الاسطول الادميرال جونتر لوتينز.
رسم توضيحي يظهر خط سير البيسمارك و أماكن المعارك و موضع غرقها
صورة حقيقية للجبارة بسمارك و هي ترقد في قعر البحر
إلى اللقاء مع سلاح و حدث جديدين إن شاء الله.
مراجع للمزيد من التعمق في الموضوع 1 2 3 4
Defender of Islam trkaaa1
لـــواء
الـبلد : المهنة : مهندس معمارىالمزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينهالتسجيل : 13/11/2012عدد المساهمات : 2331معدل النشاط : 2132التقييم : 242الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع جميل جميل جميل و احب البسمارك جدا و احترمها بشده منذ زمن بعيد و شكرا لمشرفنا المحترم على هذا الموضوع الجميل الذى ذكرنا بهذه التحفه الحربيه و لولا عطل الدفه .. لا ادرى ما كانت تستطيع فعله .. و بدون شك " الكثير " و تقبل تقييمى +++ ( اليوم و بعد الشحن ان شاء الله ) تحديث .. تم التقييم ( 3 تقييمات ) تحياتى و احترامى و تقديرى
عدل سابقا من قبل Defender of Islam trkaaa1 في الأحد 10 مارس 2013 - 15:35 عدل 4 مرات
إنها تعد دبابة مائية و ليست بارجة , أعشق البارجات و المدمرات لأن تسليحها رهيب و شكلها مرعب و لكن حجمها و وزنها يجعلها بطيئة الحركة و هدف سهل الكشف
فقط هناك نقطة أردت التطرق لها كون هناك شك حول من أغرق البارجة لأن هناك برامج و روبورتاجات و كتب تطرقت لقصة غرق هذه البارجة و هناك من أكد أن الألمان هم من أغرقوها كي لا يستولي عليها البريطانيون بعد أن تم إعطاب البارجة
يسود الاعتقاد بأن البريطانيين أغرقوا أثناء الحرب العالمية الثانية البارجة الألمانية بسمارك قبالة ساحل إيرلندا عام 1941.
لكن رحلات عدد من البعثات البحرية إلى السفينة بقاع المحيط في الأعوام القليلة الماضية أثار الشكوك حول صحة هذا الاعتقاد.
ويأتي هنا دور كابتن البحرية الأميركية فريد ماكليرين الذي يقوم بمهمة المساعدة لكشف حقيقة غرق بسمارك على عمق نحو 4900 متر في المحيط الأطلسي، والذي بدأ في يونيو/ حزيران 2001 أول عملية غوص بشري لفحص السفينة الغارقة. وكان فحص ماكليرين للسفينة بالإضافة إلى الصور التي التقطها خلال جولتين مختلفتين جعله يعتقد أن الألمان أنفسهم أغرقوا أكثر السفن مهابة في أسطولهم حتى لا يستولي عليها البريطانيون.
وقال ماكليرين إنه بعد ضربة طوربيد القوية والمعركة السريعة أحيط خلالها بالبارجة بسمارك يوم 27 مايو/ أيار 1941 خرق الألمان السفينة ثم فروا منها. ولم ينج إلا نحو 115 بحارا من بين 2200 كانوا على متن البارجة.
وهناك آخرون يشاركون ماكليرين في رأيه، فعدد من البعثات الاستكشافية بما في ذلك الاكتشاف الأول لبسمارك على يد روبرت بالارد عام 1989 ورحلة أخرى للمخرج السينمائي جيمس كاميرون الذي صور فيلما وثائقيا عن السفينة اكتشف أن بسمارك في حالة هبوط إلى قاع المحيط، مما يشير إلى أن القصف البريطاني لم يكن الضربة القاضية للسفينة.
كما أن شهادة الناجين من المعركة تؤكد أن المهندسين الألمان في السفينة ساعدوا على تفجير مواد ناسفة بهدف منع الاستيلاء عليها. وأصبح الجدل الدائر عن بسمارك معركة في حد ذاتها إذ إن المؤرخين والمكتشفين اصطفوا للدفاع عن التفسير المقبول أو لمحاولة فضح زيفه.
لقد كان غرق السفينة موضع فخر البريطانيين بسبب حجمها الكبير إذ يبلغ طولها أكثر من 240 مترا وعرضها نحو 37 مترا وبها أكبر المدافع. وأصبح إنزال الهزيمة ببسمارك مطلبا أساسيا بعد 23 مايو/ أيار 1941 عندما أغرقت السفينة البريطانية هود، مما أسفر عن مقتل كل البحارة الذين كانوا على متنها وعددهم نحو 1400 باستثناء ثلاثة فقط.
وفحص بعض المستكشفين البريطانيين مثل ديفد ميرنز بالتعاون مع شبكة تلفزيونية بريطانية، البارجة بسمارك وتوصلوا إلى استنتاجات مختلفة عما توصل إليه ماكليرين وفريقه بما في ذلك فكرة أن الألمان الذين خرقوا السفينة من المحتمل أن يكونوا قد عجلوا بإغراقها وسط نيران كثيفة من أربع سفن بريطانية. وقالوا إنهم وجدوا عدة فجوات في جسم السفينة، بيد أن مستكشفين آخرين قالوا إن تلك الفجوات سببها اصطدام السفينة بقاع المحيط.
و هذه صور للبارجة
صورة الادميرال جونتر لوتينز
صورة لهتلر على ظهرالبارجة بسمارك
Defender of Islam trkaaa1
لـــواء
الـبلد : المهنة : مهندس معمارىالمزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينهالتسجيل : 13/11/2012عدد المساهمات : 2331معدل النشاط : 2132التقييم : 242الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
العجيب اول رحله واخر رحلة ... الصورة الاولى وكانها لجزيرة وليست لسفينة
خسارة البريطانيين بارجة ومدمرة غرقتا واصابة 3 مدمرات وبارجة اخطئ الالمان في عدم ارسال سفن معها لحمايتها اثناء توجهها لساحل الفرنسي ولو كانت القافلة معها لربما شاهدنا مجزرة للاسطول البريطاني
سفينه بهالحجم وبهالقدرة هي عبارة عن دولة تسير ولا يلام قبطانها حينما فضل الغرق معها
لاول مره اقرى عن هذا السلاح وللامانة طرح غير ممل ويجبر القرئ على مواصلة القراءة
شكرا للمشرف العزيز ربتور وتقييم على هالمجهود الرائع
عدل سابقا من قبل صقور الجزيرة في الأحد 10 مارس 2013 - 2:35 عدل 1 مرات
The Undertaker
لـــواء
الـبلد : العمر : 29المزاج : و إن عدتم عدناالتسجيل : 26/10/2012عدد المساهمات : 3746معدل النشاط : 3056التقييم : 141الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
المكان : جزيرة هادئة وسط المحيط الهادئ (هاواي) تمثل المركز الرئيسي للقوات البحرية الأمريكية.
في صباح يوم جميل,لم يكن المقيمون على هذه الجزيرة الجميلة النائية يضعون في حسبانهم أنهم تحت أنظار القادة في الإمبراطورية اليابانية و أنهم يمكن في يوم من الأيام أن يشكلوا هدفا للهجوم عليهم.
في ذلك الصباح شق سكينه دوي انفجارات هائلة و أزيز 353 طائرة غطت السماء و شرعت في إفراغ حمولتها القاتلة على القاعدة البحرية الأمريكية مدمرة بذلك العديد من القطع الحربية و هي راسية في الميناء و ذلك في إطار ضربة وقائية من العملاق الياباني بهدف تحييد البحرية الأمريكية و منعها من التدخل في الحرب التي يدبرها ضد هولاندا و بريطانيا و أمريكا في هذا الجزء من العالم خاصة بعد فرض حصار خانق على اليابان من قبل هذه الدول و حرمانها من الخام و المعادن .
بطل الهجوم هو الميتسوبيشي زيرو, و هي طائرة مقاتلة تتمتع بمدى كبير يتناسب مع موقع الجزر اليابانية و يمكنها من خوض معارك بعيدة عن اليابسة.
الهجوم على الميناء تم عبر موجتين, شاركت فيه 353 طائرة أقلعت من ست حاملات وسط المحيط.
صورة للحاملات اليابانية و الزيرو على متنها تستعد للإقلاع
البحارة يلوحون للطائرات المقلعة
الزيرو تقلع بحمولتها القاتلة
الوصول للجزير و التحليق فوق الميناء لإصطياد الأهداف
بداية الهجوم
الجنود المصدومون يراقبون ما يجري دون أدنى حيلة
الدمار الذي طال السفن الحربية
القصف استهدف الطائرات أيضا
بعض المحاولات اليائسة لصد الهجوم آتت أكلها
خط سير المهاجمين
حققت الموجة الأولى من الهجوم نصراً مذهلاً. و كانت تلك البداية فقط ، إذ كانت الموجة الثانية من الهجوم على وشك أن تبدأ. في الساعة الثامنة و خمسون دقيقة اقتربت الموجة الثانية من الطائرات اليابانية من الشمال و كانت خطة الهجوم ضرب القواعد العسكرية المنتشرة على الجزيرة بالمقاتلات و القاذفات الأفقية و قاذفات الانقضاض.
الموجة الأولى
عند الساعة الثامنة و أربعة و خمسون دقيقة بدأ الهجوم الثاني و أصابت 78 قاذفة انقضاض السفن في بيرل هاربر و ضربت 54 قاذفة بعيدة المدى المحطات الجوية التابعة للقوات البحرية و حامت 36 مقاتلة فوق المرفأ لضمان السيطرة على الأجواء ، لقد أحدثت الموجة الثانية فوضى عارمة ، وأخذ الأميركيون يطلقون النار على كل ما يتحرك في الجو.
خلال الهجوم كانت قد أكملت الطائرات اليابانية موجتان من الهجوم ،الموجة الأولى كانت في تمام الساعة الثامنة إلا خمس دقائق . و الثانية في تمام الساعة الثامنة و أربعين دقيقة . و كان كل شيء قد انتهى في العاشرة صباحاً .
الموجة الثانية
ألح القائد فوشيدا على متن حاملة الطائرات على إطلاق الموجة الثالثة و لكن في الساعة الواحدة و النصف ظهراً قرر الأميرال ناغومو إلغاء الهجوم و انسحب الأسطول الياباني.
و كانت تلك هي الغلطة التي اقترفها اليابانيون, لأن القوة الضاربة في البحرية الأمريكية و التي تتمثل في حاملات الطائرات كانت لا تزال في مأمن بعيدا عن الجزيرة.
سلاح الحاملات سيشكل الأداة التي سيكسر بها الأمريكيون نصل سيف الساموراي الياباني
و سيكسرون لاحقا كرامته ...
و لي عودة طبعا لهذه المسألة في الحلقات القادمة بإذن الله.
نتج عن الهجوم اغراق أربعة بوارج حربية من البحرية الأمريكيةفضلا عن تدمير 4 أخرى. كما أغرق اليابانيون أيضاً ثلاثة طرادات، وثلاث مدمِّرات، وزارعة ألغام واحدة، بالإضافة إلى تدمير 188 طائرة. وأسفرت الهجمات عن حصيلة ثقيلة في الأرواح, بحيث قتل 2402 شخص و أصيب 1282 آخرون. بينما لم تُصب الهجمات أياً من محطة توليد الطاقة، وحوض بناء السفن، ومركز الصيانة، ومحطة الوقود، ومخازن الطوربيد، فضلاً عن أرصفة الغواصات، ومقر البحرية الأمريكية ومقر قسم الاستخبارات. و في المقابل كانت الخسائر اليابانية ضئيلة،بحيث دُمِّرت 29 طائرة وأربع غواصات صغيرة وقُتل أو أُصيب 65 جندي فقط.
نصب تذكاري أقيم في مكان الحادث
رأينا كيف أن الزيرو قادت الهجوم و نفذته بنجاح و حققت السيطرة الجوية التامة على سماء الجزيرة و وفرت بذلك الحماية للقاذفات لكي تجهز على أهدافها
و بذلك تكون هذه الطائرة قد استحقت أن تدخل لائحتنا ضمن الأسلحة التي صنعت الحدث.
ترقبوا الحلقة القادمة
تحية طيبة
و السلام عليكم
عدل سابقا من قبل f22 raptor في الجمعة 26 يوليو 2013 - 12:18 عدل 1 مرات
3 تقييمات لمشرفنا المحترم ++ تظل العقول الالمانية الأكثر ابداعا في المجالات العسكرية و الميكانيكية سلسلة من الاخطاء و الحظ العاثر ادت الى اغراق الوحش بيسمارك ولولا ذلك لكان سحق البريطانيون شاهدت عنه برنامجا بناشيونال جيوغرافيك وحش حقيقي
عدل سابقا من قبل ابن الخضراء في الأحد 10 مارس 2013 - 15:11 عدل 1 مرات