أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
موضوع: سيدي لدينا مشكلة !!! البحرية الامريكية لاتستطيع كشف غوصات الديزل الجمعة 28 يونيو 2013 - 17:38
سيدي لدينا مشكلة
البحرية الامريكية لا تستطيع كشف غوصات الديزل
THE WAR AGAINST INVISIBILITY
حــــــــــــــــــــــــــرب ضد الخفـــــــــــــــــــــاء
البحرية الامريكية بعد عدة تجارب اكدت ان الغوصات الهادئة التي تعمل بالديزل والكهرباء الحديثة, تضع الغواصات النووية والسفن الامريكية في وضع خطر خاصة في المياه الساحلية. هذه مشكلة كبيرة بالنسبة للولايات المتحدة، التي راهنت على جعل نصف أسطولها من الغواصات ان يكون نووية.في حين أن الغواصة النووية اكثر فاعلية في أعالي البحار , لذالك وجب على الغوصات النووية ان تتحرك بسرعة لمسافات طويلة للوصول إلى المياه الهائجة هذه السرعة الكبيرة يحتاج فيها المحرك النووي الى التبريد المستمر مما ينتج عنه ضوضاء عالية ، عكس غوصات الديزل الكهربائية، التي تعمل على البطاريات في المياه الساحلية، هي أكثر هدوءا و من الصعب العثور عليها . لأكثر من عقد من الزمن , البحرية الأمريكية كانت تحاول الحصول على فكرة عن مدى خطر هذه التهديدات وكيفية تطوير التقنيات والتكتيكات للتعامل معها. كان هذا الجزء الاكبر في الحرب المضادة للغواصات ( ASW) . هاته الجهود التي بدأت في التسعينيات للتعامل مع الغوصات الهادئة في مرحلة ما بعد الحرب الباردة. بين عامي 2005-2007 استأجرت الولايات المتحدة الغواصة السويدية جوتلاند Gotland (السويد لديها خمسة الغواصات في الخدمة) وطاقمها، لمساعدة القوات المضادة للغواصات الأمريكية للحصول على فكرة أفضل عن التدابير المضادة . وكانت هاته الغواصة السويدية "أسوأ سيناريو تسلل عرفته البحرية الامريكية ، حيث تمكنت جوتلاند من اغراق حاملة الطائرات الامريكية يو اس اس رولند ريغان USS Ronald Reagan مرتين فى محاكي سناريو حقيقي للحرب
جوتلاند امام USS Ronald Reagan
الغواصة السويدية فئة جوتلاند Gotland class غواصة صغيرة (بوزن 1500 طن، وطول 64.5م)، ولها طاقم مكون من 25 فرد فقط. ، مع 13فرد من الفنيين المدنيين للمساعدة في صيانة تعمل من قاعدتها سان ديغو فى السويد وجوتلاند لديها ميزة عن الغوصات السويدية الاخرى وهو استعمالها لمحرك ستيرلنج Stirlingالذي يعمل بنظام نظام الدفع الهواء المستقل air-independent propulsion (AIP) حيث تستعمل الاوكسيجين السائل الذي يسمح لها بالبقاء تحت الماء، بصمت، لعدة أسابيع وهذه الميزة لا تتوفر إلا في الغواصات النووية .
محرك ستيرلنج Stirling
وهكذا كانت جوتلاند من أسوأ الحالات التى من الممكن ان تتعرض لها سفن السطح والغواصات الأمريكية في مواجهة في حرب بحرية في المستقبل.منذ تجارب جوتلاند , الولايات المتحدة استاجرت غواصات اخرى بنظام AIP لمزيد من العمل وتكرار طرق الكشف. على الأرجح لا احد من خصوم أميركا (الصين، كوريا الشمالية، أو إيران)، باستثناء الصين،تكون قد بنت بعض من غوصات AIP حتى الآن. هذه الدول الثلاث لديها الكثير من الغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء، في أيدي طواقم المهرة، ويمكن ان تكون مميتة جدا. كما ان الصين تبذل جهدا لخلق طواقم من ذوي الخبرة والمدربين تدريبا جيدا. استنادا إلى الخبرة مع الغوصات الاسترالية والسويدية والألمانية، وغيرها من الغواصات، البحرية الأمريكية طورت تكتيكات ومعدات مضادة للغواصات جديدة. ويتم كل هذا في الخفاء , ولكن على ما يبدو ان الغوصات الهادئة التي تعمل بالديزل الكهربائية الحديثة لاتزال تشكل خطرا كبيرا على السفن الحربية الامريكية والغواصات.وفي الوقت نفسه لا زال الأعداء المحتملين يعملون على بناء المزيد من الغوصات عالية الجودة و الارخص وتعمل بالديزل والكهرباء وتدرب طواقمها على مطاردة السفن الحربية (بما فيها الولايات المتحدة). الغواصات تزداد اعددها أكثرفاكثر ، بينما دفاعات الولايات المتحدة لازالت تتعثر بسبب المشاكل التقنية الهائلة للعثور على الغوصات التى تعمل بالديزل والكهرباء و الهادئة في المياه الساحلية. الولايات المتحدة وجدت أنه بالنظر للمستشعرات الحالية (السونار، والمغناطيسية، والحرارة، الكيميائية) والتكنولوجيا فمن الممكن الكشف عن الغوصات هادئة جدا التي تعمل بالديزل والكهرباء وغواصاتAIP. للقيام بذلك المطلوب تعديل اجهزة السونار الموجودة إلى أجهزة استشعار صغيرة . غواصات AIP على وجه الخصوص وجد أنها لديها العديد من نقاط الضعف حيث ولدت تكنولوجيا AIP هذه مزيد من الضجيج والحرارة من مجرد استخدام البطاريات. وكلما درست الولايات المتحدة غواصات AIP وجدوا أنه يمكن الكشف عن هذه الغواصات. ومن المعروف أن أنظمة السونار السلبي (الاستماع فقط) في ولاية فرجينيا الجديدة class SSNs (مضادة للهجوم النووي من الغوصات ) كانت قد عدلت لاكتشاف أفضل لغواصات الديزل والكهرباء وغواصات AIP. على الرغم من التحفظ الكبير للكشف عن تفاصيل أكثر للتدبير الجديدة المضادة للغواصات ، لكن ندرك جيدا أن بعض تلك الأهداف المحتملة لهذه القدرات ASW الجديدة هو سبب واحد وهو أن الصين تريد أن تبقي على مقربة من القوات البحرية الأمريكية في المنطقة الاقتصادية الخاصة (370 كيلومترا من الساحل، وهي منطقة لا يمنع السفن الحربية الأجنبية) بحيث ان الغوصات الصينية التى تعمل بالديزل و الكهرباء يمكن ان تتدرب دون ان تتربص بها الغواصات الأمريكية والسفن السطحية والطائرات هناك 39 دولة تشغل ما مجموعه 400 غواصة ديزل و الكهرباء فقط ثلاثة من هذه الدول (الصين، إيران، كوريا الشمالية) من المحتمل أن تستخدام الغواصات ضد الولايات المتحدة أو حلفائها. الصين لديها 50 من هاته الغوصات ، ايران لديها 3 (زائد 25 غوصات مصغرة)، وكوريا الشمالية لديها 20 (زائد 50 غوصات مصغرة ). وبالتالي فإن الولايات المتحدة لديها ما يدعو للقلق من 73 غواصة ديزل و 75 غواصة مصغرة . ولكن حوالي نصف الغواصات بالحجم الكامل عفا عليها الزمن، وصاخبة. نفس الشيء يمكن أن يقال عن نصف الغوصات المصغرة على الأقل.لذالك حوالي 36 غواصة بالحجم الكامل و 40 غواصة مصغرة هي تهديد واضح. كما أن هناك العديد من الغواصات، والتى تشتغل في ساحل شرق آسيا والخليج العربي تشكل خطرا على السفن الحربية الأمريكية. وعلاوة على ذلك، فإن أساطيل الكورية الشمالية والإيرانية هي في تراجع، في حين أن الصين تضخ المزيد من السيولة في قواتها المسلحة. إذا كان هناك أي غوصات تعمل بالديزل والكهرباء يجب على البحرية الأميركية أن تكون قلقة للغاية حولها فبتاكيد هي الغوصات الصينية. بينما تواصل الصين في محاولة لتطوير الغواصات النووية على مستوى عالمي.
الـبلد : المهنة : مهندس معمارىالمزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينهالتسجيل : 13/11/2012عدد المساهمات : 2331معدل النشاط : 2132التقييم : 242الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سيدي لدينا مشكلة !!! البحرية الامريكية لاتستطيع كشف غوصات الديزل الجمعة 28 يونيو 2013 - 17:50
اقتباس :
بين عامي 2005-2007 استأجرت الولايات المتحدة الغواصة السويدية جوتلاند Gotland (السويد لديها خمسة الغواصات في الخدمة) وطاقمها، لمساعدة القوات المضادة للغواصات الأمريكية للحصول على فكرة أفضل عن التدابير المضادة . وكانت هاته الغواصة السويدية "أسوأ سيناريو تسلل عرفته البحرية الامريكية ، حيث تمكنت جوتلاند من اغراق حاملة الطائرات الامريكية يو اس اس رولند ريغان USS Ronald Reagan مرتين فى محاكي سناريو حقيقي للحرب
هذا رابط موضوع كامل و مفصل جدا عن .. الغواصه جوتلاند .. و محركات ستيرلنج .. و سيناريو اغراق الحامله
و بكل تواضع و فخر اقول .. لن تجد مثل هذا الموضوع بهذا الشمول على الانترنت كلها
موضوع: رد: سيدي لدينا مشكلة !!! البحرية الامريكية لاتستطيع كشف غوصات الديزل الجمعة 28 يونيو 2013 - 19:37
في مناورات 2001 بين البحرية الامريكية و الجزائرية تمكنت الكيلو الجزائرية من الاطباق على حاملة طائرات امركية و اطبقت عليها. سيناريو المناورة كان يتمحور حول قيام مجموعة حماية بحرية امريكية مدعومة جوا بطائرة متخصصة في كشف و مطاردة الغواصات من نوع P3 Orion و فرقاطة مزودة بنظام ايجيس USS Mitscher و الغواصة النووية الامريكية USS Norfolk فئة Los Angeles. المهمة كانت مطاردة و اصطياد غواصة معادية (غواصة الحاج سليمان من فئة كيلو). القصة يرويها الخبير الروسي Sergey Chiyanov (الفيديو ابتداءا من الدقيقة 1:47 للاسف الفيديو باللغة الروسية) حيث يروي بان المجموعة الامريكية قامت بمسح المنطقة و تحديد مكان الغواصة الجزائرية بحيث انها لم تعد تمتلك اي فرصة للنجاة نظرا للخبرة الكبيرة لطاقمة الغواصة النووية المتطورة يو اس اس لوس انجلس ! لكن ماحصل هو اختفاء الغواصة الجزائرية من المنطقة المحددة و ظهورها فجأة في منطقة مغايرة تماما خلف حاملة الطائرات الامريكية و اطبقت عليها. المناورة اذهلت الامريكيون الذين قالوا بان الغواصة كأنها اختفت في ثقب اسود لتظهر في منطقة اخرى !!!!!.
Defender of Islam trkaaa1
لـــواء
الـبلد : المهنة : مهندس معمارىالمزاج : انتظر يوم ينطق الشجر و الحجر , يا صهاينهالتسجيل : 13/11/2012عدد المساهمات : 2331معدل النشاط : 2132التقييم : 242الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سيدي لدينا مشكلة !!! البحرية الامريكية لاتستطيع كشف غوصات الديزل الجمعة 28 يونيو 2013 - 20:18
sultan_ar كتب:
[youtube]an03VmqKTcA[/youtube]
في مناورات 2001 بين البحرية الامريكية و الجزائرية تمكنت الكيلو الجزائرية من الاطباق على حاملة طائرات امركية و اطبقت عليها. سيناريو المناورة كان يتمحور حول قيام مجموعة حماية بحرية امريكية مدعومة جوا بطائرة متخصصة في كشف و مطاردة الغواصات من نوع P3 Orion و فرقاطة مزودة بنظام ايجيس USS Mitscher و الغواصة النووية الامريكية USS Norfolk فئة Los Angeles. المهمة كانت مطاردة و اصطياد غواصة معادية (غواصة الحاج سليمان من فئة كيلو). القصة يرويها الخبير الروسي Sergey Chiyanov (الفيديو ابتداءا من الدقيقة 1:47 للاسف الفيديو باللغة الروسية) حيث يروي بان المجموعة الامريكية قامت بمسح المنطقة و تحديد مكان الغواصة الجزائرية بحيث انها لم تعد تمتلك اي فرصة للنجاة نظرا للخبرة الكبيرة لطاقمة الغواصة النووية المتطورة يو اس اس لوس انجلس ! لكن ماحصل هو اختفاء الغواصة الجزائرية من المنطقة المحددة و ظهورها فجأة في منطقة مغايرة تماما خلف حاملة الطائرات الامريكية و اطبقت عليها. المناورة اذهلت الامريكيون الذين قالوا بان الغواصة كأنها اختفت في ثقب اسود لتظهر في منطقة اخرى !!!!!.
شكرا لاضافه مشرفنا المحترم
الغواصات الديزل خطر حقيقى .. خصوصا اذا كانت مزوده بمحرك ستيرلنج AIP
Spain S-80 class (2,400 tonnes) of the Spanish Navy. None built as of 2012.
Germany Type 209-1400mod (1,810 tonnes) (Fuel cell)
Germany Type 212 submarine (1,830 tonnes) (fuel cell) of the German Navy and Italian Navy
Germany Type 214 (1,980 tonnes) (Fuel cell)
Russia Project 677 Лада (Lada)
Russia Project 1650 Амур (Amur)
Japan Asashio (2,750 tonnes) (Stirling AIP) of the Japan Maritime Self-Defense Force
Japan Sōryū-class submarine (4,200 tonnes) (Stirling AIP) of the Japan Maritime Self-Defense Force
Sweden Gotland-class submarine (1,450 tonnes) (Stirling AIP) of the Swedish navy
Sweden Södermanland-class submarine (1,500 tonnes) (Stirling AIP) of the Swedish navy
Singapore Archer-class submarine. Its two submarines are originally Swedish Västergötland-class submarines. They are upgraded to Södermanland-class submarine standards.
People's Republic of China Type 041 (Yuan class) submarine (Stirling AIP) of the PLAN
People's Republic of China Type 043 (Qing class) submarine (Stirling AIP) of the PLAN
South Korea Chang Bogo-class submarine, which was modified out of the German Type 209 submarine, is an AIP submarine of the Republic of Korea Navy.
احواض بناء الغواصات التى تمنح تطوير منتجاتها لتستعمل المحرك ستيرلنج
Also several shipbuilders offer AIP upgrades for existing submarines:
Germany Nordseewerke (Closed-cycle diesel)
Sweden Kockums (Stirling), owned by German company ThyssenKrupp
Pakistan Agosta 90B class submarine made in cooperation with France
France Scorpène made by French Company DCNS
مصدر http://en.wikipedia.org/wiki/Air-independent_propulsion
..................................
اقتباس :
لكن عندي سؤال حول الكيلو الجزائرية
هل تعمل بنظام AIP ؟
الغواصات الروسيه التى تستعمل ( نظام AIP ) هما طرازان فقط
و كلا الطرازين لاستعمال الاسطول الروسى فقط ..
و ايضا و بالتالى لم يكن ( نظام AIP ) موجودا فى غواصه الجزائر عام 2001 ( لان اول غواصه روسيه من هذا النظام دخلت الخدمه 2005 ) و فى البحريه الروسيه فقط
1- Lada-class submarine
Preceded by: Kilo-class submarine
2- Amur-class submarine
Preceded by: Lada class
.............................................
اسماء الغواصات المنتجه لكل طراز
1- Lada-class submarine
Sankt Peterburg (B-585)
Laid down on December 26, 1997, Launched October 28, 2004. Delivered to Russian Navy on 24 April 2010 and commissioned on 8 May 2010[7] Conducted sea trials in 2010-2011, propulsion and sensors deemed unsatisfactory.
Kronshtadt (B-586)
Laid down on July 28, 2005 at the Admiralty Shipyards, will be assigned to Baltic fleet. Construction to be resumed in 2012.[8]
Sevastopol (B-587)
Laid down on 10 November 2006 at the Admiralty Shipyards, will be assigned to Black Sea fleet.[9] Construction to be resumed in 2012.
2- Amur-class submarine
Preceded by: Lada class
مخطط انتاج 11 منها و لم ينتج منها اى غواصه حتى الان
الصين الان الصين الان انتجت غواصه Type 041 Yuan class تعمل بمحرك ستيرلنج AIP و غير معلوم مدى قدره هذا المحرك من حيث كونه تجريبيا تحت التطوير ، ام ان المحرك يعمل بنفس قدره المحركات الاوروبيه من نفس الطراز ( 150 kW to 300 kW ) ، و هذا يشكل تهديدا للسفن الامريكيه فى تلك المياه فهذه الغواصات يمكنها الاختباء فى اى مكان و الانتظار بصمت
الاتجاه الحديث لتصميم نظام الدفع ( Propeller )
لاحظ ان الجزء الغمور تحت الغواصه فقط هو مايلزم فقط
نظام اقل ضوضاء و يسمح بسرعات اعلى للغواصه ( قبل حدوث ظاهره التجوف ) و بصمه سونار منخفضه و امكانيه مناوره اعلى ( فى حال ان فتحه خروج الماء nozzle كانت متحركه بزوايا مختلفه vectored thrust ) و يسمح بالتواجد فى مياه اقل عمقا بسبب ان مايلزم غمره بالماء هو الجزء اسفل الغواصه فقط و لا توجد مروحه ليلزم غمرها بالماء ، و المثال هو العديد من الغواصات الحديثه جدا كما ان هذا المبدأ فى قوه الدفع تم استعماله فى الطوربيدات الحديثه Spearfish ، Mk 48 ، Mk 50 نظام الدفع المستقبلى
تحياتى
عدل سابقا من قبل Defender of Islam trkaaa1 في السبت 29 يونيو 2013 - 0:25 عدل 1 مرات
alaa442
جــندي
الـبلد : العمر : 33التسجيل : 27/06/2013عدد المساهمات : 7معدل النشاط : 10التقييم : 1الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: سيدي لدينا مشكلة !!! البحرية الامريكية لاتستطيع كشف غوصات الديزل السبت 29 يونيو 2013 - 0:09
موضوع: رد: سيدي لدينا مشكلة !!! البحرية الامريكية لاتستطيع كشف غوصات الديزل السبت 29 يونيو 2013 - 14:17
rafikWilliam كتب:
شكرا للاخوة الذين شجعوني
وشكر خاص للاخ defence الذي استفدت منه كثيرا
- الغواصة الالمانية type 109 تستعمل تقنية AIP
اذن احتمال واردد ان تكون غواصة اخوتنا المصريين فيها هذه التقنية
وهذا ما يفسر الضجة الاسرائلية حول الصفقة
ارجو ان تبحث لنا عن الامر مشكور
الكيلو بامكانها استخدام هذا النظام و يتم تركيبه حسب الطلب مثلما يوجد في النسخة الفيتنامية (1.2 متر اكبر من السخة العادية) و كذلك الصين التي تقوم بتركيب النظام على بعض غواصاتها من فئة كيلو اما الغواصات التي تتوفر على هذا النظام في كل نسخها القاعدية فهي كما اخبرك الاخ ديفندر في مساهمته السابقة و هي 677 و 1650 نظام ال AIP الروسي تم تطويره من طرف شركة Rubin .
موضوع: رد: سيدي لدينا مشكلة !!! البحرية الامريكية لاتستطيع كشف غوصات الديزل السبت 29 يونيو 2013 - 15:01
sultan_ar كتب:
في مناورات 2001 بين البحرية الامريكية و الجزائرية تمكنت الكيلو الجزائرية من الاطباق على حاملة طائرات امركية و اطبقت عليها. سيناريو المناورة كان يتمحور حول قيام مجموعة حماية بحرية امريكية مدعومة جوا بطائرة متخصصة في كشف و مطاردة الغواصات من نوع P3 Orion و فرقاطة مزودة بنظام ايجيس USS Mitscher و الغواصة النووية الامريكية USS Norfolk فئة Los Angeles. المهمة كانت مطاردة و اصطياد غواصة معادية (غواصة الحاج سليمان من فئة كيلو). القصة يرويها الخبير الروسي Sergey Chiyanov (الفيديو ابتداءا من الدقيقة 1:47 للاسف الفيديو باللغة الروسية) حيث يروي بان المجموعة الامريكية قامت بمسح المنطقة و تحديد مكان الغواصة الجزائرية بحيث انها لم تعد تمتلك اي فرصة للنجاة نظرا للخبرة الكبيرة لطاقمة الغواصة النووية المتطورة يو اس اس لوس انجلس ! لكن ماحصل هو اختفاء الغواصة الجزائرية من المنطقة المحددة و ظهورها فجأة في منطقة مغايرة تماما خلف حاملة الطائرات الامريكية و اطبقت عليها. المناورة اذهلت الامريكيون الذين قالوا بان الغواصة كأنها اختفت في ثقب اسود لتظهر في منطقة اخرى !!!!!.
هل انت متاكد من هذه الرواية لانني دائما اقرا الامر ودائما اقوم بتكذيبه
موضوع: رد: سيدي لدينا مشكلة !!! البحرية الامريكية لاتستطيع كشف غوصات الديزل السبت 29 يونيو 2013 - 15:19
syoucef كتب:
هل انت متاكد من هذه الرواية لانني دائما اقرا الامر ودائما اقوم بتكذيبه
الرواية على لسان الخبير الروسي Sergey Chiyanov الذي عمل في الجزائر من 1998 الى 2001 و كان يراقب المناورة ! و تم نقل روايته في عدة مواقع اجنبية ! تكذيبه او تصديقه يعود اليك و كما يقول المثل البينة على من ادعى . لا تنسى بان الكيلو هي فخر الصناعة البحرية الروسية و الى غاية كتابة هذا التعليق فأن شركة Rubin بالرغم من انتاجها لغواصات اكثر تطورا مثل اللادا و الامور فهي لا تزال تصر على ان الكيلو هي اكثر الغواصات صمتا في العالم. رأيت اشخاصا وضعوا رسوما فنية و صور مشبوهة و مع ذلك يستميتون في الدفاع عن صحتها ! انا عن نفسي لا ارى اي مانع في تصديق و سيلة اعلامية رسمية و خبير غواصات و موقع الشركة المصنعة للغواصة. تحياتي.
موضوع: رد: سيدي لدينا مشكلة !!! البحرية الامريكية لاتستطيع كشف غوصات الديزل السبت 29 يونيو 2013 - 16:05
يعني بمجرد امتلاك مصر لغواصات التايب فده يعني انا احنا بقي عندنا قدرة علي اقتحام او دخول اقوي مناطق التسليح البحري الشديد وقصفه بدون علم العدو هل ده يعني انها شبحية او صعبة الاكتشاف
سيدي لدينا مشكلة !!! البحرية الامريكية لاتستطيع كشف غوصات الديزل