أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6, 7, 8 ... 12 ... 18  الصفحة التالية

التوقيت المناسب للمسابقة
من 11 ص حتى 1 م حسب توقيت مكة المكرمة
 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Vote_rcap244% مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Vote_lcap2
 44% [ 11 ]
من 11 م حتى 1 ص حسب توقيت مكة المكرمة
 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Vote_rcap256% مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Vote_lcap2
 56% [ 14 ]
مجموع عدد الأصوات : 25
 
التصويت مغلق

كاتب الموضوعرسالة
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9956
التقييم : 603
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 611


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10الجمعة 19 يوليو 2013 - 21:21

من القائل " يا سارية الجبل " ؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mi-17

المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
mi-17



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Qmdowc10
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 23/02/2013
عدد المساهمات : 43813
معدل النشاط : 58554
التقييم : 2418
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B3337910
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Dab55510
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B97d5910

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 1210

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Best11


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty
متصل

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10الجمعة 19 يوليو 2013 - 21:49

يا سارية الجبل حادثة مشهورة وقعت لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه 
ترتبط هذه الحادثة أو القصة بشخصيتين من شخصيات المسلمين الأوائل وهما:

ـ أمير المؤمنين عمر بن الخطاب العدوي القرشي، أبو حفص، ثاني الخلفاء الراشدين، وسراج أهل الجنة.

ـ سارية بن زُنَيم بن عبدالله الدؤلي، أحد فرسان الإسلام، وقائد جيوش المسلمين في فتوحات فارس سنة 23هـ.

وملخص الحادثة: كما رواها أسلم ويعقوب ونافع مولى ابن عمر:

أن سارية بن زنيم، كان يقاتل المشركين على أبواب نهاوند في بلاد الفرس، وقد كثرت عليه الأعداء، و في نفس اليوم كان عمر بن الخطاب يخطب يوم الجمعة على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، فإذا بعمر رضي الله عنه ينادي بأعلى صوته في أثناءخطبته: ياسارية الجبل، ياسارية الجبل، من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم.

فالتفت الناس وقالوا لعمر بن الخطاب: ماهذا الكلام ؟! فقال: والله ماألقيت له بالاً، شيء أُتي به على لساني.

ثم قالوا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه _وكان حاضراً _: ماهذا الذي يقوله أمير المؤمنين؟ وأين سارية منّا الآن ؟!

فقال: ويحكم! دعوا عمر فإنه مادخل في أمر إلا خرج منه.

ثم مالبث أن تبين الحال فيما بعد: حيث قدم سارية على عمر رضي الله عنه في المدينة فقال: ياأمير المؤمنين كنا محاصري العدو، وكنا نقيم الأيام، لايخرج علينا منهم أحد، نحن في منخفض من الأرض وهم في حصن عال (جبل ) فسمعت صائحاً ينادي: ياسارية بن زنيم الجبل، فعلوتُ بأصحابي الجبل، فما كانت إلا ساعة حتى فتح الله علينا.

وهذه الحادثة دلالة واضحة على عناية الله تعالى بعباده المؤمنين المجاهدين، وعلى إكرامه للخليفة الراشد العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
egyptian @rmy



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Egypt110
العمر : 30
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2731
معدل النشاط : 2786
التقييم : 318
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B3337910
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B91b7610
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 5e10ef10

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 310

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 2u8l761


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10الجمعة 19 يوليو 2013 - 22:32

عمر بن الخطاب 



عدل سابقا من قبل egyptian @rmy في الجمعة 19 يوليو 2013 - 22:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
egyptian @rmy



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Egypt110
العمر : 30
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2731
معدل النشاط : 2786
التقييم : 318
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B3337910
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B91b7610
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 5e10ef10

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 310

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 2u8l761


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10الجمعة 19 يوليو 2013 - 22:33

كان سيدنا عمر يخطب في المنبر وكان قد بعث سارية بالجنود الى احدى الغزوات وهو يخطب قال يا سارية الجبل ياسارية الجبل يا سارية الجبل والناس علامات الاستفهام تدور في اعينهم وبعد ان انتها من الصلاة قالوا له الصحابة يا امير المؤمنين ماذا جرى لك كنت تقول يا سارية الجبل ونعلم ان سارية قد قاد الجيش وخرج منذ ايام قال لهم عندما يعود سارية سالوه وعاد سارية منتصرا فخرجو عليه الناس كيف كانت الغزوة فقال كنا على وشك ان نهزم لولا سمعت صوت عمر يقول لي ياسارية الجبل فاحتمينا بالجبل صدق رسول الله القائل لو كان نبينا بعدي لكان عمر ولكني خاتم الانبياء والرسل



ياسارية الجبل


ياسارية الجبل
ترتبط هذه الحادثة أو القصة بشخصيتين من شخصيات المسلمين الأوائل وهما:
ـ أمير المؤمنين عمر بن الخطاب العدوي القرشي، أبو حفص، ثاني الخلفاء الراشدين، وسراج أهل الجنة.
ـ سارية بن زُنَيم بن عبدالله الدؤلي، أحد فرسان الإسلام، وقائد جيوش المسلمين في فتوحات فارس سنة 23هـ.
وملخص الحادثة: كما رواها أسلم ويعقوب ونافع مولى ابن عمر:
أن سارية بن زنيم، كان يقاتل المشركين على أبواب نهاوند في بلاد الفرس، وقد كثرت عليه الأعداء، و في نفس اليوم كان عمر بن الخطاب يخطب يوم الجمعة على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، فإذا بعمر رضي الله عنه ينادي بأعلى صوته في أثناءخطبته: ياسارية الجبل، ياسارية الجبل، من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم.
فالتفت الناس وقالوا لعمر بن الخطاب: ماهذا الكلام ؟! فقال: والله ماألقيت له بالاً، شيء أُتي به على لساني.
ثم قالوا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه _وكان حاضراً _: ماهذا الذي يقوله أمير المؤمنين؟ وأين سارية منّا الآن ؟!
فقال: ويحكم! دعوا عمر فإنه مادخل في أمر إلا خرج منه.
ثم مالبث أن تبين الحال فيما بعد: حيث قدم سارية على عمر رضي الله عنه في المدينة فقال: ياأمير المؤمنين كنا محاصري العدو، وكنا نقيم الأيام، لايخرج علينا منهم أحد، نحن في منخفض من الأرض وهم في حصن عال (جبل ) فسمعت صائحاً ينادي: ياسارية بن زنيم الجبل، فعلوتُ بأصحابي الجبل، فما كانت إلا ساعة حتى فتح الله علينا.
وهذه الحادثة دلالة واضحة على عناية الله تعالى بعباده المؤمنين المجاهدين، وعلى إكرامه للخليفة الراشد العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
egyptian @rmy



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Egypt110
العمر : 30
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2731
معدل النشاط : 2786
التقييم : 318
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B3337910
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B91b7610
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 5e10ef10

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 310

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 2u8l761


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10الجمعة 19 يوليو 2013 - 22:38

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله . أما بعد:
فهذا بحث في بيان حال قصة (( ياساريةُ الجبل الجبل ))
والمرجع في هذا تحقيق الشيخ ناصر رحمه الله تعالى والذي حسن الحديث كما في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم /1110/ والحق أن تحسين الشيخ رحمه الله قد سبقه إلى ذلك أكابر ممن نحب ونقدر ، ولكن مما تعلمناه منهم أن يكون الحق أحب إلينا ، اللهم اجعلني عند قولي وسدد بفضلك عملي يا أرحم الراحمين .
باختصار الذي أقدمه: أن الشيخ ناصر رحمه الله قد خرج الحديث في السلسلة من عدة طرق: لم يخل منها طريق من كذاب أو متروك ، ما خلا طريق واحدة ، وهي طريق عبد الله بن وهب ـ يحيى بن أيوب ـ محمد بن عجلان ـ إياس بن قرة ونافع ـ ابن عمر .
أما الطرق الأخرى فكما قال الشيخ ناصر: إحداها فيها: أيوب بن خواط ، متروك.
والأخرى فيها: سيف بن عمر ، كذاب .
وغيرها فيها: الواقدي ، كذاب .
وأخرى فيها: فرات بن السائب ، وضاع .
قلت: تتمة التخريج الذي قدمه الشيخ ناصر رحمه الله ، يراجع فيه كتاب كرامات الأولياء لللالكائي /1ـ120/ ، و تاريخ الطبري /2ـ553،554/.
ومما تقدم لدينا يظهر أن طرق القصة لم يسلم منها إلا طريق واحد فقط هو طريق ابن عجلان ، وأن بقية الطرق لا ينظر لها حيث وكما في شرح النخبة وغيرها أن السند الذي فيه متروك أو كذاب لا يتقوى ولا يقوي .
أما الإسناد الوحيد الذي بقي لدينا فإن فيه يحيى بن أيوب الغافقي ، قال عنه الحافظ: صدوق ربما أخطأ . وكان الإمام أحمد وغيره يجرحونه كما في التهذيب .
وفيه محمد بن عجلان ، قال عنه الحافظ: صدوق ، إلا أنه اختلطت عليه أحاديث أبي هريرة .
وقال العقيلي كمافي التهذيب: يضطرب في حديث نافع.
وأنا هنا أقول: لو نظرنا إلى متن الحديث لوجدنا أن فيه أمراً خارقاً للعادة ، يحصل على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحضور جمع غفير من الصحابة والتابعين ، ولخليفة راشدي تفتري عليه الرافضة وتشكك في دينه فضلاً عن ولايته وصلاحه ، ومع هذا كله لا يُنقل هذا الأمر إلا من طريق واحدة: يحيى بن أيوب عن محمد بن عجلان .
علماً أن ابن عمر رضي الله عنهما ونافع رحمه الله قد كانا من المكثرين ولهما الكثير ممن يروي عنهم ، فهل يعقل هذا التفرد أيها الأخوة .
أخيراً ما هو حكم الإسناد الذي يكون فيه صدوق ربما أخطأ ، وصدوق اختلطت عليه بعض أحاديث ، مع وجود تفرد لا يحتمل مثله ، أمر خارق للعادة ، مع توفر أسباب التواتر ، مع ضرورة نقل مثل هذه القصة لنصرة أمير للمؤمنين يفترى عليه .
رحم الله علماءنا ممن صحح أو حسن هذه القصة ، وما بحثي هذا رد عليهم أشهد الله العظيم ، ولكنه تساءل أضعه بين أيدي إخوان لي ، وأرجو منهم نصحي وتصويبي ، والذي أراه أن القصة غير ثابتة ، وصلى الله وسلم على محمد والحمد لله رب العالمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
egyptian @rmy



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Egypt110
العمر : 30
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2731
معدل النشاط : 2786
التقييم : 318
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B3337910
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B91b7610
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 5e10ef10

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 310

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 2u8l761


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10الجمعة 19 يوليو 2013 - 22:41

الدروس المستفادة من قول عمر رضي الله عنه يا سارية الجبل يا سارية الجبل

ظهور كرامة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه فإن عمر بن الخطاب على ما ذكر في الرواية كان يخطب الناس يوم الجمعة على المنبر فكشف له عن سارية وهو في العراق يقود سريةً معه أن العدو حاصرهم فقال في أثناء الخطبة يا سارية الجبل يعني اصعد الجبل لينجو به عن عدوه فاستغرب الناس هذا القول من أمير المؤمنين عمر في أثناء الخطبة يقول يا سارية الجبل فأخبرهم أن القضية كذا وكذا فيستفاد من ذلك ثبوت كرامات الأولياء والكرامات.
كرامات الأولياء كل أمرٍ خارقٍ للعادة يجريه الله تبارك وتعالى على يد وليٍ من أولياءه تكريماً له وتصحيحاً لمنهجه الذي يسير عليه
وعلى هذا فتكون كل كرامة ولي آيةً ومعجزةً للرسول الذي اتبعه ولكن من هو الولي الولي هو المؤمن التقي قال الله تعالى (ألا إن أولياء الله لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون) والكرامة قد تكون لتخليص الولي من شدة وقد تكون إعزازاً لما يدعو إليه من دين الله من جهةٍ أخرى
ويستفاد من القصة قصة سارية أن الإنسان قائد الجيش يجب عليه أن يفعل ما يرى أنه أسلم وأصلح للجيش فإذا حاصره العدو وليس له به طاقة فليلجأ إلى معاد مغارات أو جبال رفيعة يسيطر منها على عدوه ويتقي شر عدوه
ويستفاد من ذلك أيضاً أن الخليفة هو القائد الأعلى للجيش لأنه وجه أمره إلى قائد الجيش وهو كذلك
ويستفاد من هذا أيضاً أن الخبر إذا وصل إلى المخبر بأي طريق ثبت حكمه في وقتنا الحالي قد لا تتأتى هذه الكرامة لكل إنسان لكن الله أبدل عباده بشيءٍ مشابه وهو الاتصال الهاتفي وكاميرات الفيديو والفواكس فإنها ترسل الأخبار إلى المقصود بكل سهولة والحمد لله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9956
التقييم : 603
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 611


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10الجمعة 19 يوليو 2013 - 23:39

تم تقيم العضو mi-17 صاحب الاجابة الاولى
تم تقيم العضو egyptian @rmy صاحب الاجابة الافضل

غدا سؤال جديد ان شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
egyptian @rmy



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Egypt110
العمر : 30
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2731
معدل النشاط : 2786
التقييم : 318
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B3337910
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B91b7610
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 5e10ef10

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 310

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 2u8l761


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10السبت 20 يوليو 2013 - 20:59

انا منتظر السؤال يا اخي علي
29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9956
التقييم : 603
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 611


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10السبت 20 يوليو 2013 - 21:28

السؤال بعد دقيقة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ali niss

field marshal
field marshal
Ali niss



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 91010
المهنة : كاتب
المزاج : عصبى جدا
التسجيل : 30/06/2011
عدد المساهمات : 9152
معدل النشاط : 9956
التقييم : 603
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 611


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10السبت 20 يوليو 2013 - 21:31

ما هو الحديث القدسي ؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
egyptian @rmy



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Egypt110
العمر : 30
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2731
معدل النشاط : 2786
التقييم : 318
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B3337910
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B91b7610
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 5e10ef10

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 310

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 2u8l761


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10السبت 20 يوليو 2013 - 21:33

الحديث القدسي هو: ما كان لفظه من النبي صلى الله عليه وسلم، ومعناه من الله تعالى، أو هو ما أخبر الله نبيه بالإلهام أو المنام، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك المعنى بعبارة من نفسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي أحمد

عمـــيد
عمـــيد
الجندي أحمد



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 01210
التسجيل : 30/05/2013
عدد المساهمات : 1694
معدل النشاط : 1389
التقييم : 47
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty10

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10السبت 20 يوليو 2013 - 21:34

كل ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن الله 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian @rmy

لـــواء
لـــواء
egyptian @rmy



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Egypt110
العمر : 30
المهنة : كلية اداب قسم عبري
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 26/03/2012
عدد المساهمات : 2731
معدل النشاط : 2786
التقييم : 318
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B3337910
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 B91b7610
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 5e10ef10

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 310

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 2u8l761


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10السبت 20 يوليو 2013 - 21:35

الحديث القدسي هو من كلام الله بلسان محمد -صلى الله عليه وآله وسلم- بإلهام رباني من غير طرق الوحي المعروفة أي عبر جبريل-عليه السلام-، أو من وراء حجاب أو تكليما مباشرا، إنما يأتي حسب علماء الدين الإسلامي إما بإلهام أو رؤية منامية وهي صادقة عند الأنبياء أو قذف في الروح، الفرق بينه وبين القرآن والحديث النبوي أنه أقل رتبة من القرآن الكريم وأعلى من الحديث النبوي، ولكن لا بتعبد به في الصلاة.
من خصائص الحديث القدسي أن لفظه لا يتناول التحدي والإعجاز كالقرآن الذي تحدى الثقلين (الإنس والجن) على أن يأتوا بعشر سور مثله مفتريات كما ورد في الفرقان المبين. كما لا يستوفي الإعجاز البياني للقرآن، الذي أعجز بيانه وأبكم ألسن العرب الذين لهم مفخرة وملكة وسلاسة في التعبير واللفظ.
الحديث القدسي عند المسلمين بالمعنى فقط أما التركيبة اللغوية فبلسان محمد- صلى الله عليه وآله وسلم-. ومن أبرز الاختلافات التي تظهر الحديث القدسي عن الإمام المبين (القرآن الكريم) أن هذا الأخير (القرآن ) منقول بالتواتر وقطعي الثبوت أي أنه لا يأتيه باطل أو تحريف عكس الحديث القدسي الذي يعتبر خبره آحادا وثبوته ظني وقد يتعرض للتحريف أو الوضع كغيره من الأحاديث الأخرى كما أنه لا يتعبد به في صلاة كالذكر المبين.
والقدسي فإنها تعني المنزه أي الذي ليس فيه عيب أو نقص فالحديث القدسي هو الحديث المنزه والخالي من العيوب والنواقص.
من أشهر المصنفات في الحديث القدسي كتاب الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية لعبد الرؤوف المناوي جمع فيه 272 حديثا. ويختلف حول عدد الصحيح فيها فيبلغ عددهم 16 حديثا قدسيا على أكثر الأقوال، حيث تكثر الإسرائيليات في الأحاديث القدسية.


الحديث القدسي: كل ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه عزّ وجل.
لأنه منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم تبليغاً، وليس من القرآن بالإجماع، وإن كان كل واحد منهما قد بلغه النبي صلى الله عليه وسلم أمته عن الله عزّ وجل.

وقد اختلف العلماء رحمهم الله في لفظ الحديث القدسي: هل هو كلام الله تعالى، أو أن الله تعالى أوحى إلى رسوله صلى الله عليه وسلم معناه، واللفظ لفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ على قولين:

القول الأول: أن الحديث القدسي من عند الله لفظه ومعناه،لأن النبي صلى الله عليه وسلم أضافه إلى الله تعالى، ومن المعلوم أن الأصل في القول المضاف أن يكون بلفظ قائله لا ناقله،لا سيما أن النبي صلى الله عليه وسلم أقوى الناس أمانةً وأوثقهم روايةً.

القول الثاني: أن الحديث القدسي معناه من عند الله ولفظه لفظ النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك لوجهين:

الوجه الأول: لو كان الحديث القدسي من عند الله لفظاً و معنى؛لكان أعلى سنداً من القرآن؛لأن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن ربه تعالى بدون واسطة؛كما هو ظاهر السياق، أما القرآن فنزل على النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام؛كما قال تعالى: (قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُس من ربك )(النحل: الآية102) ، وقال: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ) [الشعراء:193-195].

الوجه الثاني:أنه لو كان لفظ الحديث القدسي من عند الله؛لم يكن بينه وبين القرآن فرق؛ لأن كليهما على هذا التقدير كلام الله تعالى،والحكمة تقتضي تساويهما في الحكم حين اتفقا في الأصل،

ومن المعلوم أن بين القرآن والحديث القدسي فروق كثيرة:

القرآن : نزل به جبريل عليه الصلاة والسلام على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، والوحي أنواع .
أما الحديث القدسي فلا يُشترط فيه أن يكون الواسطة فيه جبريل ، فقد يكون جبريل هو الواسطة فيه ، أو يكون بالإلهام ، أو بغير ذلك .

القرآن : مقسم إلى سور وآيات وأحزاب وأجزاء .
أما الحديث القدسي : لا يُـقسّم هذا التقسيم .

القرآن : مُعجز بلفظه ومعناه .
أما الحديث القدسي : فليس كذلك على الإطلاق .

القرآن : لا تجوز روايته أو تلاوته بالمعنى .
أما الحديث القدسي : فتجوز روايته بالمعنى .

القرآن : كلام الله لفظاً ومعنى .
أما الحديث القدسي : فمعناه من عند الله ولفظه من عند النبي صلى الله عليه على آله وسلم .

القرآن : تحدى الله العرب بل العالمين أن يأتوا بمثله لفظاً ومعنى .
وأما الحديث القدسي : فليس محلّ تحـدٍّ .

منها:أن الحديث القدسي لا يتعبد بتلاوته،بمعنى أن الإنسان لايتعبد الله تعالى بمجرد قراءته؛فلا يثاب على كل حرف منه عشر حسنات،والقرآن يتعبد بتلاوته بكل حرف منه عشر حسنات.

ومنها: أن الله عزّ وجل تحدى أن يأتي الناس بمثل القرآن أو آية منه،ولم يرد مثل ذلك في الأحاديث القدسية.

ومنها:أن القرآن محفوظ من عند الله عزّ وجل؛ كما قال سبحانه: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) ؛ والأحاديث القدسية بخلاف ذلك؛ ففيها الصحيح والحسن،بل أضيف إليها ما كان ضعيفاً أو موضوعاً، وهذا وإن لم يكن منها لكن نسب إليها وفيها التقديم والتأخير والزيادة والنقص.

ومنها:أن القرآن لا تجوز قراءته بالمعنى بإجماع المسلمين، أما الأحاديث القدسية؛ فعلى الخلاف في جواز نقل الحديث النبوي بالمعنى والأكثرون على جوازه.

ومنها:أن القرآن تشرع قراءته في الصلاة، ومنه ما لا تصح الصلاة بدون قراءته، بخلاف الأحاديث القدسية.

ومنها: أن القرآن لا يمسّه إلا طاهر على الأصح، بخلاف الأحاديث القدسية.

ومنها:أن القرآن لا يقرؤه الجنب حتى يغتسل على القول الراجح،بخلاف الأحاديث القدسية.

ومنها:أن القرآن ثبت بالتواتر القطعي المفيد للعلم اليقيني، فلو أنكر منه حرفاً أجمع القراء عليه؛ لكان كافراً، بخلاف الأحاديث القدسية؛ فإنه لو أنكر شيئاً منها مدعّياً أنه لم يثبت؛ أواستنكره نظراً لحال بعض روايتهلم يكفر، أما لو أنكره مع علمه أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله؛ لكان كافراً لتكذيبه النبي صلى الله عليه وسلم.

وأجاب هؤلاء عن كون النبي صلى الله عليه وسلم أضافه إلى الله، والأصل في القول المضاف أن يكون لفظ قائله بالتسليم أن هذا هو الأصل، لكن قد يضاف إلى قائله معنى لا لفظاً؛ كما في القرآن الكريم؛ فإن الله تعالى يضيف أقوالاً إلى قائليها، ونحن نعلم أنها أضيفت معنى لا لفظاً، كما في قصص الأنبياء وغيرهم، وكلام الهدهد والنملة؛ فإنه بغير هذا اللفظ قطعاً.

وبهذا يتبين رجحان هذا القول، وليس الخلاف في هذا كالخلاف بين الأشاعرة وأهل السنة في كلام الله تعالى؛ لأن الخلاف بين هؤلاء في أصل كلام الله تعالى؛ فأهل السنة يقولون: كلام الله تعالى كلام حقيقي مسموع يتكلم سبحانه بصوت وحرف، والأشاعرة لا يثبتون ذلك، وإنما يقولون: كلام الله تعالى هو المعنى القائم بنفسه، وليس بحرف وصوت، ولكن الله تعالىيخلق صوتاً يعبّر به عن المعنى القائم بنفسه، ولا شك في بطلان قولهم، وهو في الحقيقة قول المعتزلة، لأن المعتزلة يقولون القرآن مخلوق، وهو كلام الله، وهؤلاء يقولون: القرآن مخلوق، وهو عبارة عن كلام الله، فقد اتفق الجميع على أن ما بين دفتي المصحف مخلوق.

ثم لو قيل في مسألتنا - الكلام في الحديث القدسي -: إن الأَولَى ترك الخوض في هذا؛ خوفاً من أن يكون من التنطّع الهالك فاعله، والاقتصار على القول بأن الحديث القدسي ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه وكفى؛ لكان ذلك كافياً، ولعله أسلم والله أعلم.

الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي

الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .
أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .
الأحاديث القدسية : أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .
أما الأحاديث النبوية : فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .
الأحاديث القدسية : قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً .
وعموماً :
الأحاديث القدسية : قولية .
والأحاديث النبوية : قولية وفعلية وتقريرية .
يُنظر لذلك : " الصحيح المسند من الأحاديث القدسية " للشيخ مصطفى العدوي ، و " مباحث في علوم القرآن " للشيخ مناع القطان – رحمه الله – .

الفرق بين الحديث والأثـر

الحديث إذا أُطلق في الاصطلاح فهو أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
بل يشمل الأحاديث القولية التي قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
ويشمل الأفعال ، فوصف أفعال النبي صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى الحديث ، كوصف وضوئه أو صلاته .
ويشمل أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية .
ويشمل تقرير النبي صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره أصحابه على أكل الضب والضبع .

وإذا أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم وأفعاله كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال – مثلاً – بعد رواية حديث ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل المقطوع ، وهو ما ورد عن التابعين من أقوالهم .

ويشمل كذلك : الحديث الضعيف فيُطلق عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
ويُطلق على ما تقدّم الخبر .
فهو بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .
وأما عند التقسيم الاصطلاحي ، فيختلف عند بعض العلماء التقسيم إلى :
حديث : وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد بعضهم - قبل البعثة أو بعدها .
والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى ما يُروى عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعد النبوة .
وخبر : وهو مُرادف للحديث عند المُحدِّثين .
وفرّق بعضهم بينهما فقيل :
الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
ولذا قيل لمن يشتغل بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .
وقيل بين الحديث والخبر عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .
وأثر : وهذا قد يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة والسلام ، وعلى الموقوف من أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا يُسمّى المحدِّث : أثـري . نسبة للأثر .
ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي .
إلا عند فقهاء خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع بالخبر .

وخلاصة القول في هذا :
إذا أُطلِق لفظ " الحديث " فإنه يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، وقد يُراد به ما أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه يُقيّد – غالباً – بما يُفيد تخصيصه بقائله .

ويُطلق الخبر والأثر ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم ، وما أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء خراسان فرّقوا بينها كما تقدّم .
وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق عندهم بين " حدثني " وبين " أخبرني " .
ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل العلم كل بحسب تخصصه وفَـنِّـه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العالم العربي

لـــواء
لـــواء
العالم العربي



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 71010
المهنة : متفائل بالمستقبل
المزاج : ان تنصروا الله ينصركم
التسجيل : 01/12/2012
عدد المساهمات : 2924
معدل النشاط : 3207
التقييم : 330
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 310


 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10السبت 20 يوليو 2013 - 22:31

1 

 تعريف الحديث القدسي
وهي‏:‏ المسندة إلى الله تعالى بأن جعلت من كلامه سبحانه، ولم يقصد إلى الإعجاز بها‏:‏
ومنها كتب في الأحاديث القدسية الإلهية الربانية
‏(‏كالأربعين الآلهية‏)‏ ‏(‏لأبي الحسن علي بن المفضل المقدسي‏)‏، ويأتي‏.‏
وكتاب ‏(‏مشكاة الأنوار في ما روي عن الله سبحانه وتعالى من الأخبار‏)‏، لإمام المحققين وصدر الأولياء العارفين محي الدين ‏(‏أبي عبد الله محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي المرسي‏)‏، نسبة إلى مُرْسَّية من بلاد الأندلس، لكونه ولد بها، ثم المكي، ثم الدمشقي، المتوفى بها‏:‏ سنة ثمان وثلاثين وستمائة‏.‏
ضمنه الأحاديث القدسية المروية عن الله تعالى بأسانيده، فجاءت مائة حديث وحديثا واحدا آلهية، وللشيخ ‏(‏عبد الرؤوف المناوي‏)‏، وتأتي وفاته، ‏(‏الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية‏)‏، ذكر فيه ما وقف عليه من الأحاديث القدسية المروية عن خير البرية، مرتبا له على حروف المعجم، في مجلد لطيف، لكن بغير إسناد‏.‏
تعريف الحديث المسلسل
وهي التي تتابع رجال إسنادها على صفة أو حالة
ومنها كتب في الأحاديث المسلسلة‏:‏
‏(‏كالمسلسل بالأولية‏)‏، ‏(‏لأبي طاهر عماد الدين أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن سلفة‏)‏، بكسر السين وفتح اللام، لقب لجد جده ‏(‏إبراهيم‏)‏، وقيل‏:‏ لجده ‏(‏أحمد‏)‏، وهو لفظ أعجمي، معناه بالعربية ثلاث شفاه‏.‏ لأن شفته الواحدة كانت مشقوقة فصارت مثل شفتين غير الأخرى الأصلية، والأصل فيه سلبة، بالباء فأبدلت فاء، السلفى الأصبهاني الجرواني، وجروان محلة بأصبهان، الحافظ، المتوفى فجأة‏:‏ بثغر الإسكندرية، سنة ستة وسبعين وخمسمائة، وله مائة وست سنين‏.‏
قال ‏(‏الذهبي‏)‏‏:‏ ولا أعلم أحدا في الدنيا حدث نيفا وثمانين سنة سوى السلفي، وللحافظ ‏(‏الذهبي‏)‏، وهو المسمى‏:‏ ‏(‏بالعذب السلسل في الحديث المسلسل‏)‏‏.‏ ولتقي الدين، بقية المجتهدين، ‏(‏أبي الحسن علي بن عبد الكافي بن علي بن تمام الأنصاري السُبكي‏)‏ وسبك قرية من قرى منوف، ولد بها، المتوفى‏:‏ بجزيرة الفيل على شاطئ النيل، سنة ست وخمسين وسبعمائة‏.‏
و‏(‏لأبي زرعة ولي الدين أحمد بن أبي الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن العراقي‏)‏ الأصل، نسبة إلى عراق العرب، وهو القطر الأعم، الكردي الشافعي، الحافظ ابن الحافظ، المتوفى‏:‏ بالقاهرة، سنة ستة وعشرين وثمانمائة‏.‏
وكمسلسلات ‏(‏أبي العباس جعفر بن محمد المستغفري‏)‏، و‏(‏أبي بكر أحمد بن إبراهيم بن الحسين بن شاذان البغدادي البزاز‏)‏، محدث بغداد، المتوفى‏:‏ سنة ثلاث وثمانين وثلاثمائة، وهو والد مسند العراق ‏(‏أبي علي بن شاذان‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة خمس وعشرين وأربعمائة، و‏(‏أبي نعيم الأصبهاني‏)‏، و‏(‏أبي محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن يحيى ‏(‏ص 84‏)‏ العثماني الدِّيباجي‏)‏ محدث الإسكندرية، المتوفى‏:‏ سنة اثنين وسبعين وخمسمائة‏.‏
و‏(‏أبي القاسم القاسم بن محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان الأوسي الأنصاري القرطبي‏)‏، المعروف‏:‏ ‏(‏بابن الطيلسان‏)‏ حافظ الأندلس، المتوفى‏:‏ بمالقة، لنزوله بها بعد خروجه من قرطبة وقت أخذ الفرنج لها سنة اثنين وأربعين وستمائة، وهي المسماة‏:‏ ‏(‏بالجواهر المفصلات في الأحاديث المسلسلات‏)‏‏.‏
و‏(‏أبي بكر جمال الدين محمد بن يوسف بن موسى بن يوسف الأزدي المهلبي الأندلسي الغرناطي‏)‏، نزيل مكة، المعروف ‏(‏بابن مسدي‏)‏ الحافظ المشهور، المتوفى‏:‏ بمكة شهيدا مطعونا، سنة ثلاث وستين وستمائة، ودفن بالمعلاة ومن تأليفه المسند الغريب، جمع فيه مذاهب العلماء المتقدمين والمتأخرين، قال في ‏(‏نفح الطيب‏)‏‏:‏ وهو أشهر من نار على علم، و‏(‏الأربعون المختارة في فضل الحج والزيارة‏)‏‏.‏
و‏(‏أبي الحسن علم الدين علي بن محمد بن عبد الصمد السَّخاوي‏)‏ الفقيه المفسر اللغوي النحوي الشافعي، نزيل دمشق، المتوفى‏:‏ سنة ثلاث وأربعين وستمائة، وهي المسماة‏:‏ ‏(‏بالجواهر المكللة في الأخبار المسلسلة‏)‏‏.‏
و‏(‏صلاح الدين أبي سعيد خليل بن كيكلدي بن عبد الله العلائي الدمشقي‏)‏، ثم المقدسي، الحافظ الشافعي، المتوفى‏:‏ ببيت المقدس، سنة إحدى وستين وسبعمائة، ومن تآليفه‏:‏ ‏(‏جامع التحصيل في أحكام المراسيل‏)‏، و‏(‏اختصار جامع الأصول‏)‏ ‏(‏لابن الأثير الجزري‏)‏‏.‏
و‏(‏نجم الدين محمد‏)‏، المدعو‏:‏ ‏(‏عمر بن تقي الدين أبي الفضل محمد بن محمد بن فهد الهاشمي العلوي المكي‏)‏ المتوفى‏:‏ سنة خمس وثمانين وثمانمائة، ومن تأليفه‏:‏ ‏(‏إتحاف الورى بأخبار أم القرى‏)‏‏.‏
و‏(‏شمس الدين أبي الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد السخاوي‏)‏ الأصل، نسبة إلى سخا قرية من أعمال مصر على غير قياس، القاهري المولد، الشافعي، المتوفى‏:‏ بالمدينة المنورة، سنة اثنين وتسعمائة، وهي مائة مسلسل أفردها بالتصنيف مبينا شأنها‏.‏
و‏(‏جلال الدين أبي الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد السيوطي الشافعي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة إحدى عشرة وتسعمائة، وهي ‏(‏المسلسلات الكبرى‏)‏، خمسة وثمانون حديثا، وله أيضًا ‏(‏جياد المسلسلات‏)‏، وقد قال‏:‏ جمعت كتابا فيما وقع في سماعاتي من المسلسلات بأسانيدها وجمع الناس في ذلك كثيرًا‏.‏
و‏(‏أبي عبد الله‏)‏ المسند المحدث الصوفي ‏(‏جمال الدين محمد بن أحمد بن سعيد‏)‏ المشتهر والده‏:‏ ‏(‏بعقَيِلة المكي‏)‏ الحنفي، المتوفى‏:‏ بمكة، سنة خمسين ومائة وألف، وهي المسماة‏:‏ ‏(‏بالفوائد الجليلة في مسلسلات محمد بن أحمد عقيلة‏)‏‏.‏
و‏(‏لأبي الفيض محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق‏)‏، الشهير‏:‏ ‏(‏بمرتضى‏)‏ الحسيني الواسطي الزبيدي، ثم المصري، الحنفي، المتوفى‏:‏ بمصر، سنة خمس ومائتين وألف، ‏(‏التعليقة الجليلة على مسلسلات ابن عقيلة‏)‏‏.‏
و‏(‏أبي عبد الله شمس الدين محمد بن الطَّيّب بن محمد بن محمد بن موسى الشركي الفاسي المالكي‏)‏، نزيل المدينة المنورة، المحدث المسند اللغوي، المتوفى‏:‏ بالمدينة، سنة سبعين ومائة وألف، ودفن عند قبر ‏(‏حليمة السعدية‏)‏، وهي أَزيد من ثلاثمائة مسلسل جمعها في كتاب‏.‏
و‏(‏أبي عبد الله محمد عابد بن أحمد علي بن يعقوب الأنصاري الخزرجي السندي‏)‏ ثم المدني، المتوفى بها‏:‏ سنة سبع وخمسين ومائتين وألف، وهي التي ضمنها فهرسه المسمى‏:‏ ‏(‏بحصر الشارد في أسانيد محمد عابد‏)‏، إلى غير ذلك من مسلسلاتهم، وهي كثيرة جدًا، ومجموع الأحاديث المسلسلة يزيد على أربعمائة، وللشيخ ‏(‏مرتضي‏)‏ ‏(‏الإسعاف بالحديث المسلسل بالأشراف‏)‏ يعني‏:‏ حديث لا إله إلا الله حصني، وله أيضًا ‏(‏المرقاة العلية في شرح الحديث المسلسل بالأولية‏)‏، والله أعلم‏.‏ ‏(‏ص 85‏)‏
ومنها كتب في المراسيل‏:‏
ككتاب ‏(‏المراسيل‏)‏ ‏(‏لأبي داود‏)‏ صاحب ‏(‏السنن‏)‏، في جزء لطيف مرتب على الأبواب، و‏(‏لابن أبي حاتم‏)‏، وهو مرتب على الأبواب أيضًا، ومن أبوابه في أوله باب ما ذكر في الأسانيد المرسلة أنها لا تثبت بها الحجة، و‏(‏لصلاح الدين أبي سعيد خليل بن كيكلدي العلائي‏)‏، مجلد صغير الحجم، سماه‏:‏ ‏(‏جامع التحصيل في أحكام المراسيل‏)‏، رتبه على ستة أبواب، و‏(‏لبرهان الدين الحلبي‏)‏، حواشي عليه‏.‏‏(‏ص 87‏)‏
تعريف الجزء عند المحدثين
والجزء عندهم، تأليف الأحاديث المروية عن رجل واحد من الصحابة أو من بعدهم، وقد يختارون من المطالب المذكورة في صفة الجامع مطلبا جزئيا يصنفون فيه مبسوطا، وفوائد حديثية أيضًا، ووحدانيات وثنائيات إلى العشاريات وأربعونيات وثمانونيات والمائة والمائتان، وما أشبه ذلك، وهي كثيرة جدًا، فمن الأجزاء الحديثية‏:‏
ومنها أجزاء حديثية‏:‏
جزء ‏(‏الحسن بن سفيان الشيباني النسائي‏)‏، صاحب ‏(‏المسند‏)‏‏.‏
تعريف الوحدانيات‏:‏
وكتاب ‏(‏الواحدان‏)‏ بضم الواو، وغيرهما، والمراد بالوحدان من لم يرو عنه إلا راو واحد من الصحابة أو التابعين فمن بعدهم، وقد صنف في ذلك أيضًا الإمام ‏(‏مسلم‏)‏ وغيره، وهو غير من لم يرو إِلا حديثا واحدا الذي ألف فيه ‏(‏البخاري‏)‏، لكن تأليفه خاص بالصحابة‏.‏
وجزء ‏(‏أبي عاصم الضَّحّاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم الشَّيْباني‏)‏ مولاهم، البصري، المعروف‏:‏ ‏(‏بالنَّبِيل‏)‏ الحافظ، شيخ الأئمة الحفاظ، المتوفى‏:‏ سنة ثنتي عشرة ومائتين‏.‏
وجزء ‏(‏أبي علي الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي البغدادي‏)‏ المعمر، المتوفى‏:‏ سنة سبع وخمسين ومائتين، وقد جاوز المائة‏.‏
وجزء ‏(‏أبي مسعود أحمد بن الفُرات بن خالد الضبي الرازي‏)‏، نزيل أصبهان ومحدثها، وصاحب التصانيف، الحافظ الثقة، المتوفى‏:‏ سنة ثمان وخمسين ومائتين، قال ‏(‏الذهبي‏)‏‏:‏ وجزؤه من أعلى ما يسمع اليوم اهـ‏.‏ وقد نقل عنه أنه قال‏:‏ كتبت عن ألف وسبعمائة شيخ وكتبت ألف ألف حديث وخمسمائة، فعملت من ذلك في تأليفي خمسمائة أَلف حديث‏.‏
وجزء ‏(‏أبي العباس محمد بن جعفر بن محمد بن هشام بن قسيم بن ملاس النميري الدمشقي‏)‏ المحدث، المتوفى‏:‏ سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة‏.‏
وجزء ‏(‏أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري‏)‏ القاضي، الثقة، شيخ ‏(‏البخاري‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة خمس عشرة ومائتين، وهو من الأجزاء العالية الشهيرة‏.‏
وجزء ‏(‏أبي الحسن أحمد بن عبد العزيز بن أحمد بن ترتال التميم البغدادي‏)‏، المتوفى‏:‏ بمصر، سنة ثمان وأربعمائة، وله إحدى وتسعون سنة، رواه عنه ‏(‏أبو الحسن علي بن فاضل بن سعد الله الصوري‏)‏، ثم المصري، و‏(‏أبو إسحاق إبراهيم بن سعيد الحبال المصري‏)‏‏.‏
وجزء ‏(‏أبي عمرو إسماعيل بن ُنجيَد بن أحمد بن يوسف بن خالد السلمي النيسابوري‏)‏، الزاهد العابد، شيخ الصوفية، المتوفى‏:‏ سنة خمس أو ست وستين وثلاثمائة، وهو جد ‏(‏أبي عبد الرحمن السلمي‏)‏، ومن رجال ‏(‏الرسالة القشيرية‏)‏‏.‏
وجزء الأستاذ ‏(‏أبي معشر عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد بن علي القطان ‏(‏ص 89‏)‏ الطبري المقري الشافعي‏)‏، صاحب التصانيف، المجاور بمكة، المتوفى بها‏:‏ سنة ثمان وسبعين وأربعمائة، ذكر فيه ما رواه ‏(‏أبو حنيفة‏)‏ عن الصحابة، ومن تصانيفه‏:‏ ‏(‏الجامع الكبير في القراءات‏)‏، اشتمل على ألف وخمسمائة وخمسين رواية‏.‏
وجزء ‏(‏أبي علي إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن صالح الصفّار‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة إحدى وأربعين وثلاثمائة، وجزء ‏(‏أبي أحمد محمد بن أحمد بن الحسين بن القاسم الغطريفي‏)‏، مصنف ‏(‏الصحيح على البخاري‏)‏، وهو من حديث القاضي ‏(‏أبي بكر الطبري‏)‏‏.‏
وجزء ‏(‏رشيد الدين أبي الحسين يحيى بن علي بن عبد الله بن علي بن مفرج القرشي الأموي النابلسي‏)‏، ثم المصري ‏(‏العطّار‏)‏ المالكي الحافظ، المتوفى‏:‏ سنة ثنتين وستين وستمائة، وفيه ثمانية أحاديث‏.‏
وجزء ‏(‏أبي الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران‏)‏ بكسر الموحدة وإسكان المعجمة، السكري البغدادي، المعدل الثقة، أحد شيوخ ‏(‏البيهقي‏)‏، المتوفى‏:‏ سنة خمس عشرة وأربعمائة، عن سبع وثمانين سنة‏.‏
وجزء ‏(‏أبي طاهر الحسن بن أحمد بن إبراهيم الأسدي البالسي‏)‏، المعروف‏:‏ ‏(‏بابن فيل‏)‏ بالفاء، على لفظ الحيوان المعروف، خلافا لمن صحفه بالقاف، أحد من روى عن ‏(‏إبراهيم بن سعيد الجوهري‏)‏ الحافظ المتقدم، صاحب المسند‏.‏
وجزء ‏(‏لُوَيْن محمد بن سليمان بن حبيب المصيصي‏)‏، وصاحبه كما قاله ‏(‏الذهبي‏)‏ في ‏(‏التذكرة‏)‏‏:‏ هو ‏(‏أبو جعفر أحمد بن محمد بن المَرْزُبان الأبهري‏)‏، المتوفى‏:‏ بأصبهان، سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجندي أحمد

عمـــيد
عمـــيد
الجندي أحمد



الـبلد :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 01210
التسجيل : 30/05/2013
عدد المساهمات : 1694
معدل النشاط : 1389
التقييم : 47
الدبـــابة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
الطـــائرة :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11
المروحية :  مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Unknow11

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty10

 مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Empty

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ    مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ - صفحة 7 Icon_m10السبت 20 يوليو 2013 - 22:36

Ali niss كتب:
ما هو الحديث القدسي ؟؟

 استاذ علي 
الإجابة لابد أن تكون مفصلة وعبارة عن موضوع كامل مثلما كتبوا الاخوان
أم معنى الحديث القدسي فقط؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مسابقة شهر رمضان الاسلامية ١٤٣٤ﻫـ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 18انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 6, 7, 8 ... 12 ... 18  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» نتيجة مسابقة شهر رمضان الاسلامية للعام ١٤٣٤ﻫـ
» ريحة بلادي "عيسى بن سليمان البلوشي - الجزائر" الأربعاء ٢٢ رمضان ١٤٣٤هـ
» مسابقة شهر رمضان الاسلامية
»  مسابقة شهر رمضان الاسلامية 1436هـ
» وثائق مؤتمر كامب ديفيد، اطار السلام في الشرق الأوسط ـ القرار٢٤٢ والقرار ٣٣٨

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019