أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

الخلافة

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 الخلافة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
شريف حسن



الـبلد : الخلافة  Egypt110
العمر : 33
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة : الخلافة  Nb9tg10
الطـــائرة : الخلافة  8e7f1b10
المروحية : الخلافة  5d9a8110

الخلافة  Empty10

الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الأحد 19 مارس - 18:26

قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب "الخلافة الشوري"
فهل يعد الأمويين و العباسيين و العبيديين و الموحدين و العثمانيين خلفاء؟
برأي لا بل كانوا ملوك و سلاطين 
الموضوع قصير سامحوني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإستخبارات السعودية

عقـــيد
عقـــيد
الإستخبارات السعودية



الـبلد : الخلافة  12710
المهنة : مقاتل تحت راية الاسلام في عاصفه الحزم
المزاج : معارك
التسجيل : 20/10/2011
عدد المساهمات : 1377
معدل النشاط : 1133
التقييم : 29
الدبـــابة : الخلافة  B3337910
الطـــائرة : الخلافة  8e7f1b10
المروحية : الخلافة  5e10ef10

الخلافة  Empty10

الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الإثنين 20 مارس - 1:59

الخلافاء الرشدين من قائمه المبشرين بالجنه على لسان سيد الخلق محمد بن عبدالله  اشرف من لمست قدماه الارض صل الله عليه وسلم



 و سيدي عمر بن الخطاب حينما قال ان الخلفاء ب شوري عندما كانت الدوله النبي قد قامت على قوتها فـ لا داعي ل حروب عندما كانوا الدوله قويه ومسلمين متماسكين ف هنا يوجد نظام التصويت بين الصحابه الان هناك دوله واحده اسلاميه ليس دول كثيره



انما الدوله الامويه قامت ب توحيد البلاد ودول بـ  النصح  او تقوه السلاح حتي تكون دولة كبيره وقويه تتصدى لـ فرس والصلبين فـ هنا لا يحتاجوان الشوري بل القايد القوي ومجاهد



كذالك العباسين



و العثمانين فـ هناك اكبر دوله شائعه ذو اطراف كبيره وهي دوله البطل القايد المجاهد سليمان القانوني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cardish

مقـــدم
مقـــدم
cardish



الـبلد : الخلافة  61010
العمر : 36
المهنة : أمين مخزن
المزاج : متكهرب
التسجيل : 28/06/2013
عدد المساهمات : 1131
معدل النشاط : 1404
التقييم : 42
الدبـــابة : الخلافة  B3337910
الطـــائرة : الخلافة  4a928f10
المروحية : الخلافة  C2c25f10

الخلافة  Empty10

الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 0:28

الإستخبارات السعودية كتب:



و العثمانين فـ هناك اكبر دوله شائعه ذو اطراف كبيره وهي دوله البطل القايد المجاهد سليمان القانوني



هناك مشكلة فقهية حول الدولة العثمانية و هل يصح تسميتها خلافة إسلامية  لأن  النسب القرشي شرط أساسي في من يتولى الخلافة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
imar088



الـبلد : الخلافة  91010
العمر : 57
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 09/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1701
التقييم : 130
الدبـــابة : الخلافة  C87a8d10
الطـــائرة : الخلافة  78d54a10
المروحية : الخلافة  3e793410

الخلافة  111


الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 4:08

لكي يتم تفصيل الامر لا بد من التفرقة بين الخلافة بمنظور شرعي وتاريخي والخلافة بمنظور حكمي وسياسي ولذلك نبداء بالاحاديث التي تعرف الخلافة


عمدة الحالمين بالخلافة وعودتها، هو الحديث الذي رواه الإمام أحمد وغيره، وهو عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج نبوة". "حَسَنُ الإسناد".


هناك حديث آخر في الموضوع، وهو في مثل درجة هذا أو أعلى منه، وأعني به حديثَ سفينةَ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «خلافة النبوة ثلاثون سنة، ثم يؤتي اللهُ مُلكه من يشاء». فهذا الحديث لم يذكر خلافة ثانية تأتي وتكون على منهاج النبوة بعد الخلافة الأولى.


كلا الحديثين ليس فيه أمر ولا نهي، أي ليس فيه تكليف بشيء. فمن ادعى أنه بإعلانه الخلافة وتبعاتها الخطيرة قد قام بما أوجب الله عليه، فليخبرنا أين كلفه الله بهذا؟ ومن أين له هذا الوجوب؟ وإلا فهو دعي، ومن الذين يفعلون ما لا يُؤمرون


يجب ان نراجع صفات الخلافة ابان عهد الخلفاء الراشدين الاربعة ابوبكر وعمر وعثمان وعلي عليهم رضوان الله
1- كان الحاكم المطلق لجميع المسلمين باختلاف تواجدهم
2- كان يتم اختياره بالشوري والاهلية الفقهية مما يجعله امرا ديموقراطيا بمفاهيم اليوم (بناء علي هذه النقطة يصبح الرئيس المنتخب خليفة ومن اتي بقوة السلاح لا احقيه له)
3- اجتماع صفة امام المسلمين والخليفة في شخصية واحدة


بعد عهد الخلفاء الراشدين والي يومنا هذا اصبحت مجرد كلمة خليفة مجرد لقب يتماشي مع كل من يحكم وقد نجد من يتشدق بهذا الاسم الان ليس سوي متاجرة لاسلمة وشرعنة جلوسه علي الكرسي او كسب انتخابي محض او لحشد المسلمين من خلفه مثل ابوبكر البغدادي الذي سمي دولة دولة الخلافة وبالتالي نصب نفسه امير وخليفة للمسلمين مخالفا لما سبق من استخدام لهذا اللقب وفق ما سبق ولاكنه يبقي خليفة بمعايير اليوم وشبيها بالممالك الاسلامية التي تلت عهدا الاربعة الراشدين


تلخيصا لما سبق يصبح الامويين والعثمانين وغيرهم مجرد ملوك اتخزوا لقب الخليفة قشرة فقط لا غير وان نظرنا بمنظورهم الي لقب خليفة الذي يشابه لقب فرعون بمعني الحاكم يختلف عن لقب خليفة لاحد الخلفاء الاربعة


فان هم قد نظروا لخليفة انه لقب حاكم ليس الا في حين ان اصل الكلمة هي لقب تعني انه رجل قد خلف من سبق اي اتي بعده وتولي كل او جزء من مهامه بالتعريف اللغوي يصبح الملك خليفة لمن سبقه والرئيس الحالي خليفة لمن سبقه


كما ان هنالك من ذهب الي ان الخلافة امر وراثي وفق قولهم انه لا بد من الشروط ان يكون من بني هاشم او من نسل النبوة مما يجعلها محصورة بالشكل الملكي فمن كان دمه من دم الملك يحق له الحكم وهي من الامور التي ظهرت للتداول فيما بعد الفتنة الكبري مثلها مثل من ادعوا النبوءة بعد موت الرسول علي افضل الصلاة والتسليم
مما اصبغ عليها شكل من اشكال الادعاء للنبوءة


وفق اي منظور انت تنظر للممالك الاسلامية تستطعيع ان تهبهم هذا اللقب او تنزعه عنهم
والله اعلم



عدل سابقا من قبل imar088 في الثلاثاء 28 مارس - 20:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف حسن

مـــلازم
مـــلازم
شريف حسن



الـبلد : الخلافة  Egypt110
العمر : 33
المهنة : طالب جامعي
المزاج : حزين
التسجيل : 07/10/2011
عدد المساهمات : 686
معدل النشاط : 798
التقييم : 4
الدبـــابة : الخلافة  Nb9tg10
الطـــائرة : الخلافة  8e7f1b10
المروحية : الخلافة  5d9a8110

الخلافة  Empty10

الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 6:18

imar088 كتب:
لكي يتم تفصيل الامر لا بد من التفرقة بين الخلافة بمنظور شرعي وتاريخي والخلافة بمنظور حكمي وسياسي ولذلك نبداء بالاحاديث التي تعرف الخلافة


عمدة الحالمين بالخلافة وعودتها، هو الحديث الذي رواه الإمام أحمد وغيره، وهو عن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج نبوة". "حَسَنُ الإسناد".


هناك حديث آخر في الموضوع، وهو في مثل درجة هذا أو أعلى منه، وأعني به حديثَ سفينةَ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «خلافة النبوة ثلاثون سنة، ثم يؤتي اللهُ مُلكه من يشاء». فهذا الحديث لم يذكر خلافة ثانية تأتي وتكون على منهاج النبوة بعد الخلافة الأولى.


كلا الحديثين ليس فيه أمر ولا نهي، أي ليس فيه تكليف بشيء. فمن ادعى أنه بإعلانه الخلافة وتبعاتها الخطيرة قد قام بما أوجب الله عليه، فليخبرنا أين كلفه الله بهذا؟ ومن أين له هذا الوجوب؟ وإلا فهو دعي، ومن الذين يفعلون ما لا يُؤمرون


يجب ان نراجع صفات الخلافة ابان عهد الخلفاء الراشدين الاربعة ابوبكر وعمر وعثمان وعلي عليهم رضوان الله
1- كان الحاكم المطلق لجميع المسلمين باختلاف تواجدهم
2- كان يتم اختياره بالشوري والاهلية الفقهية مما يجعله امرا ديموقراطيا بمفاهيم اليوم (بناء علي هذه النقطة يصبح الرئيس المنتخب خليفة ومن اتي بقوة السلاح لا احقيه له)
3- اجتماع صفة امام المسلمين والخليفة في شخصية واحدة


بعد عهد الخلفاء الراشدين والي يومنا هذا اصبحت مجرد كلمة خليفة مجرد لقب يتماشي مع كل من يحكم وقد نجد من يتشدق بهذا الاسم الان ليس سوي متاجرة لاسلمة وشرعنة جلوسه علي الكرسي او كسب انتخابي محض او لحشد المسلمين من خلفه مثل ابوبكر البغدادي الذي سمي دولة دولة الخلافة وبالتالي نصب نفسه امير وخليفة للمسلمين مخالفا لما سبق من استخدام لهذا اللقب وفق ما سبق ولاكنه يبقي خليفة بمعايير اليوم وشبيها بالممالك الاسلامية التي تلت عهدا الاربعة الراشدين


تلخيصا لما سبق يصبح الامويين والعثمانين وغيرهم مجرد ملوك اتخزوا لقب الخليفة قشرة فقط لا غير وان نظرنا بمنظورهم الي لقب خليفة الذي يشابه لقب فرعون بمعني الحاكم يختلف عن لقب خليفة لاحد الخلفاء الاربعة


فان هم قد نظروا لخليفة انه لقب حاكم ليس الا في حين ان اصل الكلمة هي لقب تعني انه رجل قد خلف من سبق اي اتي بعده وتولي كل او جزء من مهامه بالتعريف اللغوي يصبح الملك خليفة لمن سبقه والرئيس الحالي خليفة لمن سبقه


كما ان هنالك من ذهب الي ان الخلافة امر وراثي وفق قولهم انه لا بد من الشروط ان يكون من بني هاشم او من نسل النبوة مما يجعلها محصورة بالشكل الملكي فمن كان دمه من دم الملك يحق له الحكم وهي من الامور التي ظهرت للتداول فيما بعد الفتنة الكبري مثلها مثل من ادعوا النبوءة بعد موت الرسول علي افضل الصلاة والتسليم
مما اصبغ عليها شكل من اشكال الادعاء للنبوءة


وفق اي منظور انت تنظر للممالك الاسلامية تستطعيع ان تهبهم هذا اللقب او تنزعه عنهم
والله اعلمش
أذا بأختصار أنت تري أن الخلافة شوري و بالتالي الامويين و العثمانيين ليسوا خلفاء بل ملوك و ان عدلوا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الخلافة  01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3644
معدل النشاط : 3225
التقييم : 322
الدبـــابة : الخلافة  B3337910
الطـــائرة : الخلافة  F0a2df10
المروحية : الخلافة  3e793410

الخلافة  310


الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 8:37

لا ارى في الخلافة اي شيء متميز عن ما كان شائعا في ذلك الزمان. الرسول توفي و لم يكن له اولاد ذكور و لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته باستثناء ان لا يتزوج احد من نسائه من بعده. و بالتالي حصل الصراع المتوقع بين المهاجرين و الأنصار و بين ال البيت و غيرهم. و استمر الامر عصبيات حتى حسمها معاوية و صار ملكا على سيرة ملوك ذلك الزمان. و منذ وفاة الرسول و لمدة 3 عقود لم تهدأ الحروب الاهلية بين (خير الناس) من اجل الحكم...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطلاحبي

مـــلازم
مـــلازم



الـبلد : الخلافة  12710
التسجيل : 13/12/2009
عدد المساهمات : 634
معدل النشاط : 553
التقييم : 49
الدبـــابة : الخلافة  Jfw9z10
الطـــائرة : الخلافة  F0a2df10
المروحية : الخلافة  5e10ef10

الخلافة  Empty10

الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 19:48

منجاوي كتب:
لا ارى في الخلافة اي شيء متميز عن ما كان شائعا في ذلك الزمان. الرسول توفي و لم يكن له اولاد ذكور و لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته باستثناء ان لا يتزوج احد من نسائه من بعده. و بالتالي حصل الصراع المتوقع بين المهاجرين و الأنصار و بين ال البيت و غيرهم. و استمر الامر عصبيات حتى حسمها معاوية و صار ملكا على سيرة ملوك ذلك الزمان. و منذ وفاة الرسول و لمدة 3 عقود لم تهدأ الحروب الاهلية بين (خير الناس) من اجل الحكم...

اخي الكريم لم يحصل صراع بين المهاجرين والانصار وان الخلفاء الاربعة رضي الله عنهم متفق عليهم والخلاف الذي حصل هو فتنة قتل عثمان رضي الله عنه واختلاف الصحابة في كيفية التعامل مع الازمة بين فريق مؤيد لرأي علي رضي الله عنه واخر مؤيد لرأي معاوية رضي الله عنه وفي اقوال بعض العلماء بأن معاوية بن ابي سفيان هو الخليفة الراشد الخامس إن وجد خامس فهو صحابي جليل وحاكم عادل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
imar088



الـبلد : الخلافة  91010
العمر : 57
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 09/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1701
التقييم : 130
الدبـــابة : الخلافة  C87a8d10
الطـــائرة : الخلافة  78d54a10
المروحية : الخلافة  3e793410

الخلافة  111


الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 20:21

شريف حسن كتب:

أذا بأختصار أنت تري أن الخلافة شوري و بالتالي الامويين و العثمانيين ليسوا خلفاء بل ملوك و ان عدلوا





نعم اري ان الخلافة مجرد تسمية لحاكم بغض النظر عن سلوكه في الحكم



عدل سابقا من قبل imar088 في الثلاثاء 28 مارس - 20:27 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
imar088



الـبلد : الخلافة  91010
العمر : 57
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 09/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1701
التقييم : 130
الدبـــابة : الخلافة  C87a8d10
الطـــائرة : الخلافة  78d54a10
المروحية : الخلافة  3e793410

الخلافة  111


الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 20:27

الطلاحبي كتب:

اخي الكريم لم يحصل صراع بين المهاجرين والانصار وان الخلفاء الاربعة رضي الله عنهم متفق عليهم والخلاف الذي حصل هو فتنة قتل عثمان رضي الله عنه واختلاف الصحابة في كيفية التعامل مع الازمة بين فريق مؤيد لرأي علي رضي الله عنه واخر مؤيد لرأي معاوية رضي الله عنه وفي اقوال بعض العلماء بأن معاوية بن ابي سفيان هو الخليفة الراشد الخامس إن وجد خامس فهو صحابي جليل وحاكم عادل

اخي الفاضل اعتقد والله اعلم ان الاخ منجاوي يقصد بالخلاف تحديدا ما حدث بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم وقبل تولي سيدنا ابوبكر زمام الامور فحتي سيدنا ابو بكر رضي الله عنه قد كان مصرا علي تولي سيدنا عمر رضي الله عنه زمام الامور ولاكن بعد سيدنا ابوبكر درج الخليفة علي تعيين من يخلفه او التوصية بذلك حتي حدثت الفتنة ابان عهد سيدنا علي رضي الله عنه ومعاوية ونتاج ذلك ان سيدنا عثمان قد قتل فلم يسعفه ترتيب الامر



عموما مبداء الخلاف قد كان موجود وهو ليس بالشئ السئ بل خلاف علي الخير ولك في خلاف الانصار والمهاجرين في مكان اقامة الرسول صلي الله عليه بالمدينة خير مثال مما يجعل كلمة خلاف او صراع لديهم تختلف عن ما لدينا فلدينا هي العداء والقتال لمصلحة شخصية او ذاتية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdan

جــندي



الـبلد : الخلافة  01210
المهنة : كاتب
التسجيل : 06/02/2017
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 8
التقييم : 5
الدبـــابة : الخلافة  Unknow11
المروحية : الخلافة  Unknow11

الخلافة  Empty10

الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 20:35

بالتاكيد كانت قائمة على الملك والقوة اي دولة كبيرة لن تكون بالتاكيد متسامحة او ترتكز على مبدا الشورى فلا يمكن ان تجتمع الشورة ومركزية الدولة في كف واحدة *ربما كانت في بداياتها تحتكم بالشورة كون الدول تنشأ بالقوة والعصبية وهنا لابد ان يكون الحاكم متسامح ومصغي لمطالب واراء الرعية فالملك يحتكم في بداية سطوته الى السيف وفي اواسط الدولة الى القلم وفق ماذكره ابن خلدون..* وليس تبدل الحكم من الشورى الى الملك والقهر بدافع معين او مؤامرة مبتدعة بل هذا هو القانون الطبيعي لمصائر الدول *حتى دعوة الانبياء لم يكن لها ان تقوم لولا الاحتماء بالعصبية والقوة*وهنا لابد من الاشارة ان الدولة وانظمة الحكم لابد ان تكون مساوقة لطبيعة المجتمع وربما كان من الممكن احداث تغيير في المجتمع وثقافته والاعراف والمبادئ التي تحركه لكن اغلب علماء المسلمين كانت اهتماماتهم تنحو الى جانب الفردية والتصوف *والتميز عن العامة* رغم اني موافق بعض الشيء لهذا *فلا يخيل ان يقف ذاك العالم او المثقف في وجه سيف الدولة وبطشها وتحت سيف العامة وما يتماشى مع اعرافها ومعتقداتها* وهناك العديد من الحوادث لقتل العديد من العلماء *حتى لمجرد مخالفة فقهاء السلاطين في اراء فقهية محصورة كما حدث للسهروردي الذي قتل بامر من صلاح الدين..*فالفكر والاعتقاد كان مصادرا من الدولة وما يزال ولهذا طالب بعض رجال المعتزلة بان عقل كل انسان هو الحاكم ولايتوجب حتى ان يكون في عنقه بيعة للملك او السلطان..



عدل سابقا من قبل Hamdan في الثلاثاء 28 مارس - 22:42 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imar088

عقـــيد
عقـــيد
imar088



الـبلد : الخلافة  91010
العمر : 57
المهنة : أخيراً متقاعد
التسجيل : 09/11/2015
عدد المساهمات : 1453
معدل النشاط : 1701
التقييم : 130
الدبـــابة : الخلافة  C87a8d10
الطـــائرة : الخلافة  78d54a10
المروحية : الخلافة  3e793410

الخلافة  111


الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 21:32

Hamdan كتب:
بالتاكيد كانت قائمة على الملك والقوة اي دولة كبيرة لن تكون بالتاكيد متسامحة او ترتكز على مبدا الشورة فلا يمكن ان تجتمع الشورة ومركزية الدولة في كف واحدة *ربما كانت في بداياتها تحتكم بالشورة كون الدول تنشأ بالقوة والعصبية وهنا لابد ان يكون الحاكم متسامح ومصغي لمطالب واراء الرعية فالملك يحتكم في بداية سطوته الى السيف وفي اواسط الدولة الى القلم وفق ماذكره ابن خلدون..* وليس تبدل الحكم من الشورة الى الملك والقهر بدافع معين او مؤامرة مبتدعة بل هذا هو القانون الطبيعي لمصائر الدول *حتى دعوة الانبياء لم يكن لها ان تقوم لولا الاحتماء بالعصبية والقوة*وهنا لابد من الاشارة ان الدولة وانظمة الحكم لابد ان تكون مساوقة لطبيعة المجتمع وربما كان من الممكن احداث تغيير في المجتمع وثقافته والاعراف والمبادئ التي تحركه لكن اغلب علماء المسلمين كانت اهتماماتهم تنحو الى جانب الفردية والتصوف *والتميز عن العامة* رغم اني موافق بعض الشيء لهذا *فلا يخيل ان يقف ذاك العالم او المثقف في وجه سيف الدولة وبطشها وتحت سيف العامة وما يتماشى مع اعرافها ومعتقداتها* وهناك العديد من الحوادث لقتل العديد من العلماء *حتى لمجرد مخالفة فقهاء السلاطين في اراء فقهية محصورة كما حدث للسهروردي الذي قتل بامر من صلاح الدين..*فالفكر والاعتقاد كان مصادرا من الدولة وما يزال ولهذا طالب بعض رجال المعتزلة بان عقل كل انسان هو الحاكم ولايتوجب حتى ان يكون في عنقه بيعة للملك او السلطان..

اولا اهلا بك بالمنتدي اخي الفاضل
وتقبل تقييم لك علي فكرك الراقي والواضح فقد وضعت الامور في نصابها الحقيقي وبمنطقية وواقعية اسميتها بمسمياتها الحقيقية وهذا هو الفكر الذي نفتقده الان اتمني ان نري الكثير من مشاهماتك الفذة لتثري عقولنا وتمتع اعيننا وعقلونا بفكرك الجميل
تقييم مستحق++

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamdan

جــندي



الـبلد : الخلافة  01210
المهنة : كاتب
التسجيل : 06/02/2017
عدد المساهمات : 11
معدل النشاط : 8
التقييم : 5
الدبـــابة : الخلافة  Unknow11
المروحية : الخلافة  Unknow11

الخلافة  Empty10

الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 22:46

شكرا لك اخي الكريم يسعدني المشاركه معك ومع الاخوة الكرام في هذا المنتدى
imar088 كتب:






اولا اهلا بك بالمنتدي اخي الفاضل
وتقبل تقييم لك علي فكرك الراقي والواضح فقد وضعت الامور في نصابها الحقيقي وبمنطقية وواقعية اسميتها بمسمياتها الحقيقية وهذا هو الفكر الذي نفتقده الان اتمني ان نري الكثير من مشاهماتك الفذة لتثري عقولنا وتمتع اعيننا وعقلونا بفكرك الجميل
تقييم مستحق++

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منجاوي

لـــواء
لـــواء



الـبلد : الخلافة  01210
المهنة : Physicist and Data Scientist
المزاج : هادئ
التسجيل : 04/05/2013
عدد المساهمات : 3644
معدل النشاط : 3225
التقييم : 322
الدبـــابة : الخلافة  B3337910
الطـــائرة : الخلافة  F0a2df10
المروحية : الخلافة  3e793410

الخلافة  310


الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الثلاثاء 28 مارس - 22:48

اقرأ عن ما حصل في سقيفة بني ساعدة  و بعدها ممكن نتناقش هل حصل خلاف ام لم يحصل. و لعلمك فان على ابن ابي طالب لم يبايع ابا بكر لأسابيع طويلة.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%82%D9%8A%D9%81%D8%A9_%D8%A8%D9%86%D9%8A_%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9
الطلاحبي كتب:






اخي الكريم لم يحصل صراع بين المهاجرين والانصار وان الخلفاء الاربعة رضي الله عنهم متفق عليهم والخلاف الذي حصل هو فتنة قتل عثمان رضي الله عنه واختلاف الصحابة في كيفية التعامل مع الازمة بين فريق مؤيد لرأي علي رضي الله عنه واخر مؤيد لرأي معاوية رضي الله عنه وفي اقوال بعض العلماء بأن معاوية بن ابي سفيان هو الخليفة الراشد الخامس إن وجد خامس فهو صحابي جليل وحاكم عادل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناقد

مســـاعد
مســـاعد
الناقد



الـبلد : الخلافة  61010
التسجيل : 24/05/2013
عدد المساهمات : 404
معدل النشاط : 405
التقييم : 20
الدبـــابة : الخلافة  Unknow11
الطـــائرة : الخلافة  Unknow11
المروحية : الخلافة  Unknow11

الخلافة  Empty10

الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الأربعاء 29 مارس - 1:03

منجاوي كتب:
اقرأ عن ما حصل في سقيفة بني ساعدة  و بعدها ممكن نتناقش هل حصل خلاف ام لم يحصل. و لعلمك فان على ابن ابي طالب لم يبايع ابا بكر لأسابيع طويلة.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%82%D9%8A%D9%81%D8%A9_%D8%A8%D9%86%D9%8A_%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%D8%A9

هل ويكيبيديا العربية مصدر موثوق بالنسبة لك كخبير علمي ؟؟
هل كنت لتتهكم على معتتقدات من تعيش معهم أقصد الغرب ؟؟ كما تهكمت في مشاركتك السابقة 
ليست الثقافة أن تتبجح بإنتقاد كل ما له صلة بالدين والمعتقد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بالمشمش

مســـاعد أول
مســـاعد أول



الـبلد : الخلافة  01210
التسجيل : 03/09/2011
عدد المساهمات : 584
معدل النشاط : 568
التقييم : 28
الدبـــابة : الخلافة  Unknow11
الطـــائرة : الخلافة  Unknow11
المروحية : الخلافة  Unknow11

الخلافة  Empty10

الخلافة  Empty

مُساهمةموضوع: رد: الخلافة    الخلافة  Icon_m10الأربعاء 29 مارس - 1:41

منجاوي كتب:
لا ارى في الخلافة اي شيء متميز عن ما كان شائعا في ذلك الزمان. الرسول توفي و لم يكن له اولاد ذكور و لم يترك اي تعليمات عن كيفية ادارة الدولة بعد وفاته باستثناء ان لا يتزوج احد من نسائه من بعده. و بالتالي حصل الصراع المتوقع بين المهاجرين و الأنصار و بين ال البيت و غيرهم. و استمر الامر عصبيات حتى حسمها معاوية و صار ملكا على سيرة ملوك ذلك الزمان. و منذ وفاة الرسول و لمدة 3 عقود لم تهدأ الحروب الاهلية بين (خير الناس) من اجل الحكم...




وجاء نصر الله والفتح وخشعة مكة تنتظر القصاص العادل لاكن نبي الرحمة قال لهم اذهبو فأنتم الطلقاء


ورأى النبي وقد ادا الامانة وبلغ الرساله انه عن قريبٍ ملاق ٍ ربه 

وفي يوم الحج الاكبر اخر ذ القعدة من السنة العاشرة للهجره يمم النبي جبل عرفات ونادا في الناس ليسمعوا خطبة البلاغ في حجة الوداع 





ايها الناس اسمعو قولي فأني لا ادري لعلي لا القاكم بعد عاميَ هذا بهذا الموقف ابدا 

ايها الناس ان دمائكم واموالكم عليكم حرام الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا وكحرمة شهركم هذا





وانكم ستلقون ربكم فيسألكم عن اعمالكم وقد بلغت فمن كانت عنده امانة فليأدها الى من أأتمنه عليها

وان كل رباً موضوع ولاكن لكم رؤوس اموالكم لا تظلِمون ولا تُظلمون 

اعقلو ايها الناس قولي فأني قد بلغت وقد تركت فيكم ما ان اعتصمتم فيه فلن تضلو ابدا
كتاب الله وسنة رسوله
 



ايها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن ان كل مسلم اخو المسلم وان المسلمين اخوه فلا يحل لمرءٍ من اخيه الا ما اعطاه عن طيب نفسٍ منه فلا تظلمن انفسكم 

اللهم هل بلغة 
بعد ان صلى النبي الظهر والعصر بالناس تلا عليهم اخر ما نزل من ايات القران 
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينا


وبكى ابو بكر وجاء اليوم الاليم 
كان النبي قد بلغ الثالثة والستين من عمره الجليل وفي يوم الاثنين من ربيع الاول للسنة الثالثة عشر للهجره اختار محمد ٌ خاتم النبيين لقاء ربه ورجة المدينة رجا لا احد يصدق ان الذي يصلي عليه الله وملائكة السماء يضمه قبرٌ في هذه الارض




لاكن محمدً قد مات هكذا يقول ابو بكرٍ للناس من مسجد رسول الله 


ايها الناس من كان يعبد محمدً فأن محمدً قد مات ومن كان يعبد الله فأن الله حي ٌ لا يموت
_____________________________________







نبي الرحمة عفى عن المشركين 
لاكن بالنسبة لي اذا ما التقيت بملحد يتهكم على  رسول الله 
ساسلخ جلده وساجعله يشاهدني ارتديه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الخلافة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» يوم كان لنا دولة الخلافة ( الخلافة العثمانية )
» غزوة الاندلس في عهد عثمان
» فتنة الخلافة الداعشية العراقية المزعومة
» دوله الخلافة _بولندا
» عاصمة الخلافة الاسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019