أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور - صفحة 4

حفظ البيانات؟
الرئيسية
التسجيل
الدخول
فقدت كلمة المرور
القوانين
البحث فى المنتدى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الفرعون تحتمس

رقـــيب أول
رقـــيب أول
الفرعون تحتمس



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
التسجيل : 25/11/2011
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 220
التقييم : 13
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الأحد 11 ديسمبر 2011 - 19:49

Why Not كتب:
ههههههههههه

انا افتكرتك جايب ادلتك من الازهر عشان كدا واثق من نفسك

ولاكن انتا جايب ادلتك من الشبكة الليبرالية السعودية الحرة

يعنى ملهاش دعوه بالافتاء

بلاش تقاوح واعترف بخطئك

انت لست اعلم من علماء عاشو حياتهم يدرسون الشريعه

اعترف بخطئك عشان متبقاش رويبضه لاني صراحه بدات اشك في افعالك واقوالك

والفديو دا حكم النقاب من الشيخ محمد حسان "هل تعرف من هو محمد حسان؟!"



اهدي بقا علي جنب
...

معلومة انا اللى كاتب نفس الموضوع فى الشبكة الليبرالية السعودية19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرعون تحتمس

رقـــيب أول
رقـــيب أول
الفرعون تحتمس



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
التسجيل : 25/11/2011
عدد المساهمات : 316
معدل النشاط : 220
التقييم : 13
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الأحد 11 ديسمبر 2011 - 19:56

ماناقشت جاهل الا غلبنى32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المصري

لـــواء
لـــواء
امير المصري



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
المهنة : no work for dead people
المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف
التسجيل : 05/08/2008
عدد المساهمات : 4398
معدل النشاط : 3621
التقييم : 74
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الأحد 11 ديسمبر 2011 - 20:30

أرض الحرمين..السعودية. كتب:
أنت مصري مسلم وتفتخر بفرعون ألا تعلم أن الله أهلك فرعون وأل فرعون..لكفرهم وتكبرهم وتجبرهم..سبحان الله ولكن هذا شأنك..ولكن لاتحرم وتحلل وتفسر الايات من عندك..فأنتبه.

سبحان الله يااخي فيك
كلمتين حارقينك داخل تقولهم وخلاص!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الي جاب الفراعنة لفرعون موسي للنقاب وحكمه الشرعي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ياعني علي الصبر
رأي في الموضوع الاصلي بعيدا عن الرغي علي الفاضي والمليان في تعليق منفصل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرض الحرمين..السعودية.

عريـــف
عريـــف
أرض الحرمين..السعودية.



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
التسجيل : 03/12/2011
عدد المساهمات : 88
معدل النشاط : 44
التقييم : -1
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الأحد 11 ديسمبر 2011 - 20:38

وش عرفكم بالدين استغفر الله العظيم يارب..أنتم قلبتوا الدين فوق تحت..تحرمون وتحللون على كيفكم وبالاخير الاخ يقول على علماء السعودية ليبراليين.حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المصري

لـــواء
لـــواء
امير المصري



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
المهنة : no work for dead people
المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف
التسجيل : 05/08/2008
عدد المساهمات : 4398
معدل النشاط : 3621
التقييم : 74
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الأحد 11 ديسمبر 2011 - 20:41

ردي بالنسبة للموضوع الاصلي (الحكم الشرعي للنقاب وليس دلائل عدم جوازه!!!!!!!!!!!!!!!!)

لن اناقش صاحب الموضوع ولن اقوم بنقل ادلة له ولن ارهق نفسي بالبحث في المراجع ومواقع النت
ببساطة ياسادة
من منا سيشعر بضييق اذا اخفت زوجته او اخته او امه وجهها وجمالها عن الغرباء في الشارع والعمل؟؟!!!! عفوا اذا كان احدكم سيشعر بضييق من ذلك فأرجوا ان لا يسير في ممرات منخفضة علشان الاريل
اذا كان البعض من الهواه والجهلاء يدعوا ان فرض النقاب او الحجاب كان علي نساء ال البيت !! حسنا وهل تكره ان تكون امرأتك او امك او اختك يقلدون نساء ال البيت!! اذا كنت ترفض هذا فسأعود واخبرك ان لا تسيير في ممرات منخفضة علشان الاريل!!!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Why Not

عقـــيد
عقـــيد
Why Not



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
العمر : 30
التسجيل : 31/08/2011
عدد المساهمات : 1486
معدل النشاط : 1130
التقييم : 93
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 43577210


خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الأحد 11 ديسمبر 2011 - 20:45

امير المصري كتب:
ردي بالنسبة للموضوع الاصلي (الحكم الشرعي للنقاب وليس دلائل عدم جوازه!!!!!!!!!!!!!!!!)

لن اناقش صاحب الموضوع ولن اقوم بنقل ادلة له ولن ارهق نفسي بالبحث في المراجع ومواقع النت
ببساطة ياسادة
من منا سيشعر بضييق اذا اخفت زوجته او اخته او امه وجهها وجمالها عن الغرباء في الشارع والعمل؟؟!!!! عفوا اذا كان احدكم سيشعر بضييق من ذلك فأرجوا ان لا يسير في ممرات منخفضة علشان الاريل
اذا كان البعض من الهواه والجهلاء يدعوا ان فرض النقاب او الحجاب كان علي نساء ال البيت !! حسنا وهل تكره ان تكون امرأتك او امك او اختك يقلدون نساء ال البيت!! اذا كنت ترفض هذا فسأعود واخبرك ان لا تسيير في ممرات منخفضة علشان الاريل!!!!

اصلي

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 429754

...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليبي

نقـــيب
نقـــيب
محمد الليبي



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
العمر : 28
المهنة : طالب الحرية
المزاج : فوق الريح
التسجيل : 19/09/2011
عدد المساهمات : 869
معدل النشاط : 849
التقييم : 32
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Nb9tg10
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 B91b7610
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 3e793410

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الأحد 11 ديسمبر 2011 - 20:53

كفيت وفيت اخي تحتمس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المصري

لـــواء
لـــواء
امير المصري



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
المهنة : no work for dead people
المزاج : قرفان لحد مالمنتدي ينظف
التسجيل : 05/08/2008
عدد المساهمات : 4398
معدل النشاط : 3621
التقييم : 74
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الأحد 11 ديسمبر 2011 - 20:59

محمد الليبي كتب:
كفيت وفيت اخي تحتمس

علي كدا انت ماوفق صاحب الموضوع علي كلامه!!!
طيب اقدر اقولك
ارجوك ماتمشي في ممرات او انفاق سقفها منخفض راجع ردي السابق وانتي تعرف السبب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحرس الجمهوري

مـــلازم
مـــلازم
الحرس الجمهوري



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
العمر : 29
المهنة : طالب
المزاج : سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
التسجيل : 15/07/2009
عدد المساهمات : 624
معدل النشاط : 417
التقييم : 8
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 16:50

امير المصري كتب:
ردي بالنسبة للموضوع الاصلي (الحكم الشرعي للنقاب وليس دلائل عدم جوازه!!!!!!!!!!!!!!!!)

لن اناقش صاحب الموضوع ولن اقوم بنقل ادلة له ولن ارهق نفسي بالبحث في المراجع ومواقع النت
ببساطة ياسادة
من منا سيشعر بضييق اذا اخفت زوجته او اخته او امه وجهها وجمالها عن الغرباء في الشارع والعمل؟؟!!!! عفوا اذا كان احدكم سيشعر بضييق من ذلك فأرجوا ان لا يسير في ممرات منخفضة علشان الاريل
اذا كان البعض من الهواه والجهلاء يدعوا ان فرض النقاب او الحجاب كان علي نساء ال البيت !! حسنا وهل تكره ان تكون امرأتك او امك او اختك يقلدون نساء ال البيت!! اذا كنت ترفض هذا فسأعود واخبرك ان لا تسيير في ممرات منخفضة علشان الاريل!!!!











هههههههههههههههههههههههههههه





عشان الاريل





صدقت و الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس هواره

عريـــف
عريـــف
شمس هواره



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
المهنة : رجل قانون
المزاج : الحمد لله
التسجيل : 19/10/2011
عدد المساهمات : 58
معدل النشاط : 47
التقييم : 2
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 C87a8d10
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 F0a2df10
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 5e10ef10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 16:50

سبحان الله كلما زاد الهجوم على النقاب زاد عدد المنقبات.... وقافلة الاسلام تسير.....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحرس الجمهوري

مـــلازم
مـــلازم
الحرس الجمهوري



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
العمر : 29
المهنة : طالب
المزاج : سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
التسجيل : 15/07/2009
عدد المساهمات : 624
معدل النشاط : 417
التقييم : 8
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 16:55

الفرعون تحتمس كتب:
Why Not كتب:
ههههههههههه

انا افتكرتك جايب ادلتك من الازهر عشان كدا واثق من نفسك

ولاكن انتا جايب ادلتك من الشبكة الليبرالية السعودية الحرة

يعنى ملهاش دعوه بالافتاء

بلاش تقاوح واعترف بخطئك

انت لست اعلم من علماء عاشو حياتهم يدرسون الشريعه

اعترف بخطئك عشان متبقاش رويبضه لاني صراحه بدات اشك في افعالك واقوالك

والفديو دا حكم النقاب من الشيخ محمد حسان "هل تعرف من هو محمد حسان؟!"



اهدي بقا علي جنب
...

معلومة انا اللى كاتب نفس الموضوع فى الشبكة الليبرالية السعوديةخمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 91362







ما شاء الله!!





اذا كنت ليبرالي لماذا تفتي بالدين بدون علم و كما قال لك الاخ ابطال الحرمين





قال تعالى {هوَ الَّذي أَنزلَ عليكَ الكتابَ منهُ آياتٌ محكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتَابِ وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فأمَّا الَّذين في قُلُوبِهِم زَيغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشَابَهَ منهُ ابتِغَاءَ الفِتنَةِ وابتِغَاءَ تأويلِهِ وما يَعلَمُ تأويلَهُ إلاَّ الله والرَّاسِخونَ في العِلمِ يَقولونَ آمَنَّا به كُلٌّ من عند ربِّنا وما يَذَّكَّرُ إلاَّ أُولُوا الأَلبَابِ)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن بحرى

رائـــد
رائـــد
ابن بحرى



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
التسجيل : 30/10/2011
عدد المساهمات : 936
معدل النشاط : 686
التقييم : 27
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 17:59

النقاب فيه رأيان معروفان لدي العامه

فما وجدت قلبك يميل اليه فخذ به

اما اخي تحتمس

قولك بعدم جوازلبس النقاب

فهذا مالم نسمع به من قبل ولا

افتي به عالم من العلماء

ولكنه علي اضعف تقدير

مستحب ان لم يكن واجب

لكن عدم جواز لبس

فهذا غير صحيح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3z000z-24

لـــواء
لـــواء
3z000z-24



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
المهنة : طآلب
المزاج : رآيق على طول
التسجيل : 18/04/2011
عدد المساهمات : 3501
معدل النشاط : 3811
التقييم : 333
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 18:18

شمس هواره كتب:
سبحان الله كلما زاد الهجوم على النقاب زاد عدد المنقبات.... وقافلة الاسلام تسير.....

آصلي ...خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 48856

بالنسبة لفرعون تحتمس انت تقول ان لبس النقاب حرام وتفتي فل تمنع اهلك ومن هم على قرابة منك بعدم لبس النقاب والحجاب لأانة حرام ولتؤيدهم على التبرج والزينة خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 280913

خليك بالقصص آلآسطورية وقصص آلف ليلى وليلة ولآ تدخل في الدين وفي مقولة تقول ( درء المفآسد مقدم على

جلب ألمصآلح ) وجميع العلماء آلآزهر أفتو في هآذي المسئلة وفيه علماء يشهد لهم فلتستمع لفتآويهم لتلين قلبك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإستخبارات السعودية

عقـــيد
عقـــيد
الإستخبارات السعودية



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 12710
المهنة : مقاتل تحت راية الاسلام في عاصفه الحزم
المزاج : معارك
التسجيل : 20/10/2011
عدد المساهمات : 1377
معدل النشاط : 1133
التقييم : 29
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 B3337910
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 8e7f1b10
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 5e10ef10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 18:41

رب كلمة تهوي بصاحبها سبعين خريفا في النار..


(17) مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)


انا اعلن انسحابي و السبب الاول و الاخير

بان صاحب الموضوع غير مؤاهل النقاش الديني لعدم تمكنه من معرفه اصول الدين

انمى هو صاحب نسخ و لصق

و اتقي الله

من اردة العزه فـ العزه بالاسلام ومن اراد الذل ف الذله من اراد اذلال الدين

ولو انك ب السعوديه ساكن لا طبق عليك حكم شرعي صارم امام مصلين صلاة الجمعه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gloo22

عريـــف أول
عريـــف أول
gloo22



الـبلد : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 01210
التسجيل : 25/10/2011
عدد المساهمات : 187
معدل النشاط : 211
التقييم : 6
الدبـــابة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
الطـــائرة : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11
المروحية : خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Unknow11

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty10

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Empty

مُساهمةموضوع: رد: خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور    خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور  - صفحة 4 Icon_m10الإثنين 12 ديسمبر 2011 - 21:06

ابطال الحرمين كتب:

وجوب لبس النقاب

الدليل الأول‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَقُل لِّلْمُؤْمِنَـاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏}‏‏.‏ ‏(‏النور‏:‏ 31‏)‏‏.‏ وبيان دلالة هذه الاية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب وجوه‏:‏
1 ـ أن الله تعالى أمر المؤمنات بحفظ فروجهن والأمر بحفظ الفرج أمر به وبما يكون وسيلة إليه، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه؛ لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك، وبالتالي إلى الوصول والاتصال‏.‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏العينان تزنيان وزناهما النظر‏"‏‏.‏ إلى أن قال‏:‏ ‏"‏والفرج يصدق ذلك أو يكذبه‏"‏‏.‏ فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به؛ لأن الوسائل لها أحكام المقاصد‏.‏
2 ـ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏}‏‏.‏ فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدفة فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها، إما لأنه من لازم ذلك، أو بالقياس فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى؛ لأنه موضع الجمال والفتنة‏.‏ فإن الناس الذين يتطلبون جمال الصورة لا يسألون إلا عن الوجه، فإذا كان جميلاً لم ينظروا إلى ما سواه نظراً ذا أهمية‏.‏ ولذلك إذا قالوا فلانة جميلة لم يفهم من هذا الكلام إلا جمال الوجه فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلباً وخبراً، فإذا كان كذلك فكيف يفهم أن هذه الشريعة الحكيمة تأمر بستر الصدر والنحر ثم ترخص في كشف الوجه‏.‏
3 ـ إن الله تعالى نهى عن إبـداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهـر منها، وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قـال‏:‏ ‏{‏إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـنُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏}‏ لم يقل إلا ما أظهرن منها، ثم نهى مرة أخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم، فدل هذا على أن الزينة الثانية غير الزينة الأولى‏.‏ فالزينة الأولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولا يمكن إخفاؤها، والزينة الثانية هي الزينة الباطنة التي يتزين بها، ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة‏.‏
4 ـ أن الله تعالى يرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لا شهوة لهم، وللطفل الصغير الذين لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين‏:‏ أحدهما‏:‏ أن إبداء الزينة الباطنة لا يحل لأحد من الأجانب إلا لهذين الصنفين‏.‏ الثاني‏:‏ أن علة الحكم ومداره على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها، ولا ريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أولو الإربة من الرجال‏.‏
5 ـ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏}‏‏.‏ يعني لا تضرب المرأة برجلها فيعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرجل، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه‏.‏ فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم امرأة لا يدري ما هي وما جمالها‏؟‏‏!‏ لا يدري أشابة هي أم عجوز‏؟‏‏!‏ ولا يدري أشوهاء هي أم حسناء‏؟‏‏!‏ أيما أعظم فتنة هذا أو أن ينظر إلى وجه سافر جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها‏؟‏‏!‏ إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء‏.‏
الدليل الثاني‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ الَّلَاتِى لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَـاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ ‏}‏‏.‏ ‏(‏النور‏:‏ 60‏)‏‏.‏ وجه الدلالة من هذه الاية الكريمة أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العواجز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن‏.‏ نفى الله الجناح عن هذه العجائز في وضع ثيابهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج بالزينة‏.‏ ومن المعلوم بالبداهة أنه ليس المراد بوضع لثياب أن يبقين عاريات، وإنما المراد وضع الثياب التي تكون فوق الدرع ونحوه مما لا يستر ما يظهر غالباً كالوجه والكفين فالثياب المذكورة المرخص لهذه العجائز في وضعها هي الثياب السابقة التي تستر جميع البدن وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم، ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة‏.‏
وفي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏غَيْرَ مُتَبَرِّجَـتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ ‏}‏‏.‏ دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح؛ لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أن تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحهم إياها ونحو ذلك، ومن سوى هذه نادرة والنادر لا حكم له‏.‏
الدليل الثالث‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَـاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ‏}‏‏.‏ ‏(‏الأحزاب‏:‏ 59‏)‏‏.‏
قال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ ‏"‏أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة‏"‏‏.‏
وتفسير الصحابي حجة، بل قال بعض العلماء أنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلّم، وقوله رضي الله عنه ‏"‏ويبدين عيناً واحدة‏"‏ إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين‏.‏ والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة‏.‏ قالت أم سلمة رضي الله عنها لما نزلت هذه الاية‏:‏ ‏"‏خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها‏"‏‏.‏ وقد ذكر عبيدة السلماني وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن من أجل رؤية الطريق‏.‏
الدليل الرابع‏:‏ قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لاَّ جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِى ءَابَآئِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآئِهِنَّ وَلاَ إِخْوَانِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلاَ نِسَآئِهِنَّ وَلاَ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ شَهِيداً ‏}‏‏.‏ ‏(‏الأحزاب‏:‏ 55‏)‏‏.‏
قال ابن كثير رحمه الله‏:‏ لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بيّن أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏}‏‏.‏ الأية‏.‏ فهذه أربعة أدلة من القرآن الكريم تفيد وجوب احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب، والاية الأولى تضمنت الدلالة عن ذلك من خمسة أوجه‏.‏
ثانياً‏:‏ أدلة السنة
وأما أدلة السنة فمنها‏:‏
الدليل الأول‏:‏ قوله صلى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم‏"‏‏.‏ رواه أحمد‏.‏ قال في مجمع الزوائد‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وجه الدلالة منه أن النبي صلى الله عليه وسلّم، نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة إذا نظر من مخطوبته بشرط أن يكون نظره للخطبة، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع به نحو ذلك‏.‏ فإن قيل‏:‏ ليس في الحديث بيان ما ينظر إليه‏.‏ فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر فالجواب أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه وما سواه تبع لا يقصد غالباً‏.‏ فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب‏.‏

الدليل الثاني‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلّم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن‏:‏ يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏لتلبسها أختها من جلبابها‏"‏‏.‏ رواه البخاري ومسلم وغيرهما‏.‏
فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب، وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج‏.‏ ولذلك ذكرن رضي الله عنهن هذا المانع لرسول الله صلى الله عليه وسلّم، حينما أمرهن بالخروج إلى مصلى العيد فبين النبي صلى الله عليه وسلّم، لهن حل هذا الإشكال بأن تلبسها أختها من جلبابها ولم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب، مع أن الخروج إلى مصلى العيد مشروع مأمور به للرجال والنساء، فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب فيما هو مأمور به فكيف يرخص لهن في ترك الجلباب لخروج غير مأمور به ولا محتاج إليه‏؟‏‏!‏ بل هو التجول في الأسواق والاختلاط بالرجال والتفرج الذي لا فائدة منه‏.‏ وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر‏.‏ والله أعلم‏.‏
الدليل الثالث‏:‏ ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس‏.‏ وقالت‏:‏ لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلّم، من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها‏.‏ وقد روى نحو هذا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه‏.‏ والدلالة في هذا الحديث من وجهين‏:‏
أحدهما‏:‏ أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون، وأكرمها على الله عز وجل، وأعلاها أخلاقاً وآداباً، وأكملها إيماناً، وأصلحها عملاً فهم القدوة الذين رضي الله عنهم وعمن اتبعوهم بإحسان، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }‏‏.‏ ‏(‏التوبة‏:‏ 100‏)‏‏.‏
فإذا كانت تلك طريقة نساء الصحابة فكيف يليق بنا أن نحيد عن تلك الطريقة التي في اتباعها بإحسان رضى الله تعالى عمن سلكها واتبعها، وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏ {‏وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَآءَتْ مَصِيراً ‏}‏‏.‏ ‏(‏النساء‏:‏ 115‏)‏‏.‏
الثاني‏:‏ أن عائشة أم المؤمنين وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة في دين الله ونصحاً لعباد الله أخبرا بأن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد، وهذا في زمان القرون المفضلة تغيرت الحال عما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلّم، إلى حد يقتضي منعهن من المساجد‏.‏ فكيف بزماننا هذا بعد نحو ثلاثة عشر قرناً وقد اتسع الأمر وقل الحياء وضعف الدين في قلوب كثير من الناس‏؟‏‏!‏ وعائشة وابن مسعود رضي الله عنهما فهما ما شهدت به نصوص الشريعة الكاملة من أن كل أمر يترتب عليه محذور فهو محظور‏.‏
الدليل الرابع‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال‏:‏ ‏"‏من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة‏"‏‏.‏ فقالت أم سلمة فكيف يصنع النساء بذيولهن‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏يرخينه شبراً‏"‏‏.‏ قالت إذن تنكشف أقدامهن‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏يرخينه ذراعاً ولا يزدن عليه‏"‏‏.‏ ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمر معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب‏.‏ فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم، وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه‏.‏
الدليل الخامس‏:‏ قوله صلى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه‏"‏‏.‏ رواه الخمسة إلا النسائي وصححه الترمذي‏.‏ وجه الدلالة من هذا الحديث أنه يقتضي أن كشف السيدة وجهها لعبدها جائز مادام في ملكها فإذا خرج منه وجب عليها الاحتجاب لأنه صار أجنبياً فدل على وجوب احتجاب المرأة عن الرجل الأجنبي‏.‏
الدليل السادس‏:‏ عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ ‏"‏كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلّم، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها‏.‏ فإذا جاوزونا كشفناه‏"‏، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه‏.‏ ففي قولها‏:‏ ‏"‏فإذا جاوزونا‏"‏ تعني الركبان ‏"‏سدلت إحدانا جلبابها على وجهها‏"‏ دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه، فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفاً‏.‏ وبيان ذلك أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لا يعارضه إلا ما هو واجب، فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عن الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام، وقد ثبت في الصحيحين وغيرها أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين‏.‏ قال شيخ الإسلام ابن تيمية‏:‏ وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن‏.‏
فهذه ستة أدلة من السنة على وجوب احتجاب المرأة وتغطية وجهها عن الرجال الأجانب أضف إليها أدلة القرآن الأربعة تكن عشرة أدلة من الكتاب والسنة‏.‏
ثالثاً‏:‏ أدلة القياس
الدليل الحادي عشر‏:‏ الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها‏.‏ فكل ما كانت مصلحته خالصة أو راجحة على مفسدته فهو مأمور به أمر إيجاب أو أمر استحباب‏.‏ وكل ما كانت مفسدته خالصة أو راجحة على مصلحة فهو نهي تحريم أو نهي تنزيه‏.‏ وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة وإن قدر فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد‏.‏ فمن مفاسده‏:‏
1 ـ الفتنة، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن‏.‏ وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد‏.‏
2 ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها‏.‏ فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء‏.‏ ‏"‏أحي من العذراء في خدرها‏"‏، وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها، وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها‏.‏
3 ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة في كثير من السافرات وقد قيل ‏"‏نظرة فسلام، فكلام، فموعد فلقاء‏"‏‏.‏ والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم‏.‏
فكم من كلام وضحك وفرح أوجب تعلق قلب الرجل بالمرأة، وقلب المرأة بالرجل فحصل بذلك من الشر ما لا يمكن دفعه نسأل الله السلامة‏.‏
4 ـ اختلاط النساء بالرجال، فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياء ولا خجل من مزاحمة، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض‏.‏ وقد خرج النبي صلى الله عليه وسلّم، ذات يوم من المسجد وقد اختلط النساء مع الرجال في الطريق فقال النبي صلى الله عليه وسلّم‏:‏ ‏"‏استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضن الطريق‏.‏ عليكن بحافات الطريق‏"‏‏.‏ فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق به من لصوقها‏.‏ ذكره ابن كثير عند تفسير قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـانُهُنَّ أَوِ التَّـابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏}‏‏.‏
وقد نص شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على وجوب احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب، فقال في الفتاوى المطبوعة أخيراً ص 110 ج 2 من الفقه و22 من المجموع‏:‏ ‏(‏وحقيقة الأمر أن الله جعل الزينة زينتين‏:‏ زينة ظاهرة، وزينة غير ظاهرة، ويجوز لها إبداء زينتها الظاهرة لغير الزوج وذوات المحارم، وكانوا قبل أن تنزل آية الحجاب كان النساء يخرجن بلا جلباب يرى الرجل وجهها ويديها وكان إذ ذاك يجوز لها أن تظهر الوجه والكفين، وكان حينئذ يجوز النظر إليها لأنه يجوز لها إظهاره‏.‏ ثم لما أنزل الله آية الحجاب بقوله‏:‏ ‏{‏يأَيُّهَا النَّبِىُّ قُل لاَِزْاوَجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ‏}‏ ‏(‏حجب النساء عن الرجال‏)‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏(‏والجلباب هو الملاءة وهو الذي يسميه ابن مسعود وغيره الرداء وتسميه العامة الإزار وهو الإزار الكبير الذي يغطي رأسها وسائر بدنها، ثم يقال‏:‏ فإذا كن مأمورات بالجلباب لئلا يعرفن وهو ستر الوجه أو ستر الوجه بالنقاب كان الوجه واليدان من الزينة التي أمرت أن لا تظهرها للأجانب، فما بقي يحل للأجانب النظر إلى الثياب الظاهرة فابن مسعود ذكر آخر الأمرين، وابن عباس ذكر أول الأمرين‏)‏ إلى أن قال‏:‏ ‏(‏وعكس ذلك الوجه واليدان والقدمان ليس لها أن تبدي ذلك للأجانب على أصح القولين بخلاف ما كان قبل النسخ بل لا تبدي إلا الثياب‏)‏‏.‏
وفي ص 117، 118 من الجزء المذكور ‏(‏وأما وجهها ويداها وقدماها فهي إنما نهيت عن إبداء ذلك للأجانب لم تنه عن إبدائه للنساء ولا لذوي المحارم‏)‏ وفي ص 152 من هذا الجزء قال‏:‏ ‏(‏وأصل هذا أن تعلم أن الشارع له مقصودان‏:‏ أحدهما الفرق بين الرجال والنساء‏.‏ الثاني‏:‏ احتجاب النساء‏)‏‏.‏ هذا كلام شيخ الإسلام، وأما كلام غيره من فقهاء أصحاب الإمام أحمد فأذكر المذهب عند المتأخرين قال في المنتهى ‏(‏ويحرم نظر خصي ومجبوب إلى أجنبية‏)‏ وفي موضع آخر من الإقناع ‏(‏ولا يجوز النظر إلى الحرة الأجنبية قصداً ويحرم نظر شعرها‏)‏ وقال في متن الدليل‏:‏ ‏(‏والنظر ثمانية أقسام‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏ الأول‏:‏ نظر الرجل البالغ ولو مجبوباً للحرة البالغة الأجنبية لغير حاجة فلا يجوز له نظر شيء منها حتى شعرها المتصل أ‏.‏هـ وأما كلام الشافعية فقالوا إن كان النظر لشهوة أو خيفت الفتنة به فحرام قطعاً بلا خلاف، وإن كان النظر بلا شهوة ولا خوف فتنة ففيه قولان حكاهما في شرح الإقناع لهم وقال‏:‏ ‏(‏الصحيح يحرم كما في المنهاج كأصله ووجه الإمام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه وبأن النظر مظنة للفتنة ومحرك للشهوة‏)‏‏.‏ وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ‏}‏‏.‏ واللائق بمحاسن الشريعة سد الباب والإعراض عن تفاصيل الأحوال ا‏.‏هـ‏.‏ كلامه‏.‏
وفي نيل الأوطار وشرح المنتقى ‏(‏ذكر اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه لاسيما عند كثرة الفساق‏)‏‏.‏



قال الله تعالى: {هوَ الَّذي أَنزلَ عليكَ الكتابَ منهُ آياتٌ محكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتَابِ وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فأمَّا الَّذين في قُلُوبِهِم زَيغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشَابَهَ منهُ ابتِغَاءَ الفِتنَةِ وابتِغَاءَ تأويلِهِ وما يَعلَمُ تأويلَهُ إلاَّ الله والرَّاسِخونَ في العِلمِ يَقولونَ آمَنَّا به كُلٌّ من عند ربِّنا وما يَذَّكَّرُ إلاَّ أُولُوا الأَلبَابِ(7)}
الى الامام استمر ضد من يريد تشويه سمعة المرأة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خمسين دليلا على عدم جواز النقاب فى حق نساء المؤمنين من خلال ستة محاور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» تغيير جواز السفر الليبي ألي جواز سفر جديد ويتمتع بالخاصية الالكترونية " البيومترية"
» الغرب تجاهل دليلا هاما قبل غزو العراق
» اسرع خمسين طائرة في العالم
» اسرع خمسين طائرة في العالم
» المغرب يعتمد جواز سفر بمواصفات بيومترية في 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف :: مواضيع عامة-
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي ادارة الموقع ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر

Powered by Arab Army. Copyright © 2019