أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المهنة : قاضي إنشاء الله المزاج : جيدالتسجيل : 23/01/2012عدد المساهمات : 1254معدل النشاط : 1095التقييم : 36الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 9:07
كثيرا ما نسمع عن طائرات شبحية.. تقنية تخفي .. لايكتشفها الرادار..
لكن لانعلم مالشيئ الذي يجعل من الطائرة طائرة شبحية لايكتشفها الرادار.. .. ..
أو بالأحرى مالشيئ الذي نضيفه إلى الطائرة لتصبح شبحية...( طلاء..غلاف خارجي للطائرة.............)..
أرجو الإجابة على هذا الإستفسار ..
وشكرا مسبقا .. ..
FALCON
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : العمر : 41المهنة : انسان المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟التسجيل : 15/02/2012عدد المساهمات : 6243معدل النشاط : 5539التقييم : 515الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 9:09
السفينة سي شادو تستعمل تقنية التخفي.
تقنية التخفي (بالإنجليزية: Stealth technology) هي تقنية مستخدمة في العديد من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية والقذائف الصاروخية لجعلها لا ترى أو لا تلاحظ -قدر الإمكان- على شاشات الرادارات وطرق الملاحظة والكشف الإلكترونية الأخرى. أول استخدام لهذه التقنية بشكل واسع كان في حرب الخليج الثانية في عام 1991 م وكانت قد استخدمت سابقا عام 1989 م في طائرات أف 117 نايت هوك في عملية الهدف العادل في بنما.
تعتبر أعمال وكتابات عالم الفيزياء والرياضيات الروسي Pyotr Ufimtsev. ولعل من أهم كتاباته أو لنقل المؤلف الرئيسي في هذا المجال هو بحثه المعنون ب: Method of edge waves in the physical theory of diffraction. لم تلقى أبحاث أوفيمتساف اهتماما كبيرا في حقبة النظام السوفياتي السابق ولم يكن حتى هو نفسه يعلم أن بحوثه كانت حجرة الأساس في تصميم الطائرات الخفية.
ماهي تقنية التخفي ؟
هي التصاميم والمواد التي يتم تصنيعها وتصميمها لهدف عسكري على درجة عالية من الأهمية، ألا وهو تجنب اكتشاف الهدف بالرادارات أو أي نظام إلكتروني آخر. يتم تطبيق تقنية التخفي على المركبات (مثل: الدبابات) والقذائف الصاروخية والسفن والطائرات بهدف جعل كل تلك الأهداف أكثر صعوبة واستعصاءاً على الكشف الرإداري على المدى القريب، حيث أن الرادارات هي أصعب وسائل الكشف تجنباً، ويتم تجنب الكشف على شاشات الرادارات بشكل عام بتقليل المقطع العرضي الرإداري radar cross section-RCS للهدف ليكون في مستوى الخلفية المحيطة بالهدف. على سبيل المثال، إن الهدف المعلن للمصممين العسكريين الأمريكيين هو جعل المقطع العرضي الرإداري أو ما يسمى بالتوقيع الرإداري (radar signature) لطائرة مقاتلة، بحجم طائر صغير على شاشة الرادار وهو ما توصلوا له فعلا.
المقطع العرضي الرإداري هو مساحة العاكس الافتراضي الذي سوف يعكس نفس كمية الطاقة إلى هوائي رادار الاستقبال كما هو الحال مع الهدف الفعلي والذي قد يكون أكبر بكثير أو أصغر من المقطع العرضي الرإداري. الشاحنة على سبيل المثال بأسطحها المسطحة والحواف والزوايا الحادة لها مقطع عرضي رإداري تقريباً يساوي 200 متر مربع، بينما الحواف الناعمة الانسيابية لطائرة مقاتلة تجعل مقطعها العرضي الرإداري يساوي 2-4 متر مربع على شاشة الرادار. العاكس المثالي هو هدف على شكل كرة من معدن له موصلية عالية جداً Conductivity، ولذا الرإداري RCS دائري الشكل من كل الجهات
العوامل التي تؤثر في المقطع العرضي الراداري
الطائرة الأمريكية أف 117 نايت هوك.
المقطع العرضي الرإداري لأي هدف يختلف تبعاً للتالي :
للزوايا المختلفة للهدف المتطلب إخفاؤه.
ترددات الرادارات المختلفة.
إن الكثير من المعلومات عن تقنية التخفي لا زالت معلومات سرية في طي الكتمان ولكن من بين أساليب منع الاكتشاف الرإداري المستخدمة في الطائرات المقاتلة بالقوات الجوية الأمريكية أف 117 التي تعمل بتقنية التخفي والتي من المحتمل أن يكون مقطعها الرإداري 1 متر مربع أو أقل، فهي:
صغيرة الحجم.
بدون أسطح مسطحة تعكس الموجات الرإدارية مباشرة.
إضافة إلى الإحلال المكثف في التصنيع بالمواد الغير عاكسة للموجات الرإدارية بدلاً من المعادن التقليدية.
الطلاء الكلي للطائرة بالمواد ذات القدرة على الامتصاص العالي للموجات الرإدارية.
يتطلب تطبيق تقنية التخفي عدة اجراءات مثل:
تقليل سعة الحمولة.
عدم الثبات الديناميكي الهوائي للطائرة.
التصميم والإنتاج المتقدم.
نفقات الصيانة المرتفعة.
الطرق النظرية لاحباط تقنية التخفي
تقنية التخفي ضد الاشعة الكهرطيسية مصممة أصلا ضد الردارات التي تجمع في بنيتها بين المشع والمستقبل لذلك يمكن نظريا لو فرقنا المشع عن المستقبل من رصد الطائرة
هناك بعض العسكريين يؤكدون أنه يمكن رصد الطائرة بالرادارات القديمة التي تستعمل طول موجة كبير يكون طولها قريبا من حجم الطائرة أو أن ذلك على الاقل يزيد من احتمال رصدها
معظم الرادارات تستعمل في معالجة البيانات القادمة من المستشعر مرشحات لفلترة الضجيج (الطيور والاجسام الصغيرة) من الإشارة الرئيسية. المشكلة هو أن التوقيع الرإداري للطائرات الشبح من نفس حجم الضجيج تقريبا فلا يمكن رؤيتها. وهنا نظريا يمكن ايجاد حل عن طريق طرق رياضية ومرشحات حديثة للتعرف على التوقيع الراداي. وايجاد خوارزميات ومرشحات أفضل أمر وارد اليوم خاصة مع تطور الحاسب الإلكتروني.
youcef .dz
عقـــيد
الـبلد : المهنة : قاضي إنشاء الله المزاج : جيدالتسجيل : 23/01/2012عدد المساهمات : 1254معدل النشاط : 1095التقييم : 36الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 9:14
شكرا جزيلا أخي فالكون.. ..
جاري الفهم والإستوعاب..
..
FALCON
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : العمر : 41المهنة : انسان المزاج : ببساطه مزاج انسان؟؟التسجيل : 15/02/2012عدد المساهمات : 6243معدل النشاط : 5539التقييم : 515الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 9:16
youcef .dz كتب:
شكرا جزيلا أخي فالكون.. ..
جاري الفهم والإستوعاب..
..
العفو وانا جاهز لى اى استفسار
salih sam
لـــواء
الـبلد : المهنة : College studentالمزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان التسجيل : 09/05/2011عدد المساهمات : 7924معدل النشاط : 6296التقييم : 271الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 11:09
باختصار و بتبسيط الطياره (مقاتله-مدنيه) تعكس موجات الرادار .. الموجات المنعكسه سترجع الي الردار المرسلها فبالتالي ستظهر الطائره في الرادار .. مفهومه صح ! فلو انت تريد اخفائها عليك ان تجعل الطائره تشتت الموجات .. اي ان الموجات عندما تصتدم يجب ان تمنعها من الرجوع الي الرادار حتي لا تكتشفك .. مفهومه ؟ لهذا عليك ان تصمم طائره ارتفاعها قليل جدا .. لاحظ الصوره .. ستجد ان اتفاع الطائره قليل جدا جدا
ن غير الارتفاع القليل .. يجب ان يكون هناك طلاء من نوع خاص للمساعده علي تشتيت الموجات .. المشكله ان هذا الطلاء غالي ونادر و يسبب تآكل في بدن الطائره مع مرور الزمن
فهمت و لا اعيد ؟
Nbn-123
لـــواء
الـبلد : العمر : 39التسجيل : 02/07/2011عدد المساهمات : 2859معدل النشاط : 2682التقييم : 170الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 11:27
اقتباس :
أو بالأحرى مالشيئ الذي نضيفه إلى الطائرة لتصبح شبحية..
بالاضافة الى ما قاله الاخوة يمكن ان نستعمل مواد ram التي تمتص تردد الموجة الرإدارية على بنية التكوين ... حيث أن مواد RAM لايمكنها امتصاص جميع حزم الترددات الرادارية ولكن تستطيع أن تمتص حزم ترددات اكثر من أخرى حسب البنيات المكونة لها ... كما ان لهذه المواد القدرة على امتصاص طاقة الرادار واشعته وتحويلها الى طاقة حرارية خفيفة سهلة التبدد في الهواء البارد .
Nbn-123
لـــواء
الـبلد : العمر : 39التسجيل : 02/07/2011عدد المساهمات : 2859معدل النشاط : 2682التقييم : 170الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 11:39
اي سؤال اخر انا في الخدمة ...
تحياتي مسبقا
youcef .dz
عقـــيد
الـبلد : المهنة : قاضي إنشاء الله المزاج : جيدالتسجيل : 23/01/2012عدد المساهمات : 1254معدل النشاط : 1095التقييم : 36الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 12:59
فهت أكثر من الفهم..
شكرا جزيلا .. ..
والشكر أقل شيئ..
تحياتي الحارة..
Nbn-123
لـــواء
الـبلد : العمر : 39التسجيل : 02/07/2011عدد المساهمات : 2859معدل النشاط : 2682التقييم : 170الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 18:29
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 18:54
بدون الدخول في كلام علمي كثير التعقيد سأبسط لك الامور ، الطائرات الشبحيه لابد من وجود انكسارات في هيكلها والسؤال هنا لماذا لان هذه الانكسارات تعمل علي تشتيت اشعه الرادار من نوع X-band وضع اسفل x-band اكثر من خط لانك كما تعلم يا يوسف هنا اكثر من تردد للاردار مثل تردد علي الموجه x-band والتردد علي الموجه s-band والموجه L-band والانكسارات الموجوده في الطائره تعمل علي تشتيت موجات الرادار من نوع x-band ولا تشتت الموجات الاخري لذلك تطلي الطائره بماده تسمي ماده ram والتي تعمل علي امتصاص اي موجات للرادار سواء x-band او s-band او l-band وتصمم فتحات المحركات بطريقه خاصه حتي لا تفضح الطائره من حرارتها بالاضافه الي المقطع الراداري الصغير لرادار الطائره وبالتأكيد الطائره الشبحيه تخزن الاسلحه داخل بدنها حتي لا يفضح امرها .
salih sam
لـــواء
الـبلد : المهنة : College studentالمزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان التسجيل : 09/05/2011عدد المساهمات : 7924معدل النشاط : 6296التقييم : 271الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 19:04
GOLD_FIGHTER كتب:
بدون الدخول في كلام علمي كثير التعقيد سأبسط لك الامور ، الطائرات الشبحيه لابد من وجود انكسارات في هيكلها والسؤال هنا لماذا لان هذه الانكسارات تعمل علي تشتيت اشعه الرادار من نوع X-band وضع اسفل x-band اكثر من خط لانك كما تعلم يا يوسف هنا اكثر من تردد للاردار مثل تردد علي الموجه x-band والتردد علي الموجه s-band والموجه L-band والانكسارات الموجوده في الطائره تعمل علي تشتيت موجات الرادار من نوع x-band ولا تشتت الموجات الاخري لذلك تطلي الطائره بماده تسمي ماده ram والتي تعمل علي امتصاص اي موجات للرادار سواء x-band او s-band او l-band وتصمم فتحات المحركات بطريقه خاصه حتي لا تفضح الطائره من حرارتها بالاضافه الي المقطع الراداري الصغير لرادار الطائره وبالتأكيد الطائره الشبحيه تخزن الاسلحه داخل بدنها حتي لا يفضح امرها .
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 19:07
salih sam كتب:
GOLD_FIGHTER كتب:
بدون الدخول في كلام علمي كثير التعقيد سأبسط لك الامور ، الطائرات الشبحيه لابد من وجود انكسارات في هيكلها والسؤال هنا لماذا لان هذه الانكسارات تعمل علي تشتيت اشعه الرادار من نوع X-band وضع اسفل x-band اكثر من خط لانك كما تعلم يا يوسف هنا اكثر من تردد للاردار مثل تردد علي الموجه x-band والتردد علي الموجه s-band والموجه L-band والانكسارات الموجوده في الطائره تعمل علي تشتيت موجات الرادار من نوع x-band ولا تشتت الموجات الاخري لذلك تطلي الطائره بماده تسمي ماده ram والتي تعمل علي امتصاص اي موجات للرادار سواء x-band او s-band او l-band وتصمم فتحات المحركات بطريقه خاصه حتي لا تفضح الطائره من حرارتها بالاضافه الي المقطع الراداري الصغير لرادار الطائره وبالتأكيد الطائره الشبحيه تخزن الاسلحه داخل بدنها حتي لا يفضح امرها .
لكن يا قولد عندما تطلق الصواريخ الن يفتضح امرها !
عندما تفتح مخزن ذخيرها يبقي للحظات بسيطه جدا ويفتضح امرها حينها ولكن ليس لفتره بل للحظات تكون الطائره انهت مهمتها وهربت
salih sam
لـــواء
الـبلد : المهنة : College studentالمزاج : اللهم سلم السودان و اهل السودان التسجيل : 09/05/2011عدد المساهمات : 7924معدل النشاط : 6296التقييم : 271الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 19:15
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 19:29
GOLD_FIGHTER كتب:
بدون الدخول في كلام علمي كثير التعقيد سأبسط لك الامور ، الطائرات الشبحيه لابد من وجود انكسارات في هيكلها والسؤال هنا لماذا لان هذه الانكسارات تعمل علي تشتيت اشعه الرادار من نوع X-band وضع اسفل x-band اكثر من خط لانك كما تعلم يا يوسف هنا اكثر من تردد للاردار مثل تردد علي الموجه x-band والتردد علي الموجه s-band والموجه L-band والانكسارات الموجوده في الطائره تعمل علي تشتيت موجات الرادار من نوع x-band ولا تشتت الموجات الاخري لذلك تطلي الطائره بماده تسمي ماده ram والتي تعمل علي امتصاص اي موجات للرادار سواء x-band او s-band او l-band وتصمم فتحات المحركات بطريقه خاصه حتي لا تفضح الطائره من حرارتها بالاضافه الي المقطع الراداري الصغير لرادار الطائره وبالتأكيد الطائره الشبحيه تخزن الاسلحه داخل بدنها حتي لا يفضح امرها .
هده امور تجاوزها الزمن لان الرادارات الروسية تجاوزت معضلة المواد الماصة للرادار ودلك من خلال خلق اليات جديدة لكشف الشبح ودلك منخلال الكشف عن رادار الطائرة او وسائل اتصالها اف 22 اول نمودج لها سنة 1996 اخد هده المعطيات بعين الاعتبار حيث نجح العلماء في وضع حاسب لا تتعدى داكرته خصائصه Predecessor F-22 Lightning II was released on September 30, 1996. Its minimum requirements were 486/100 MHz or equivalent CPU, 8 MB RAM and 35 MB hard drive space وهدا شيء خارق
موضوع: رد: تقنية التخفي..و الطائرات الشبحية..!! الإثنين 21 مايو 2012 - 21:28
Sir OMehdiO كتب:
GOLD_FIGHTER كتب:
بدون الدخول في كلام علمي كثير التعقيد سأبسط لك الامور ، الطائرات الشبحيه لابد من وجود انكسارات في هيكلها والسؤال هنا لماذا لان هذه الانكسارات تعمل علي تشتيت اشعه الرادار من نوع X-band وضع اسفل x-band اكثر من خط لانك كما تعلم يا يوسف هنا اكثر من تردد للاردار مثل تردد علي الموجه x-band والتردد علي الموجه s-band والموجه L-band والانكسارات الموجوده في الطائره تعمل علي تشتيت موجات الرادار من نوع x-band ولا تشتت الموجات الاخري لذلك تطلي الطائره بماده تسمي ماده ram والتي تعمل علي امتصاص اي موجات للرادار سواء x-band او s-band او l-band وتصمم فتحات المحركات بطريقه خاصه حتي لا تفضح الطائره من حرارتها بالاضافه الي المقطع الراداري الصغير لرادار الطائره وبالتأكيد الطائره الشبحيه تخزن الاسلحه داخل بدنها حتي لا يفضح امرها .
هده امور تجاوزها الزمن لان الرادارات الروسية تجاوزت معضلة المواد الماصة للرادار ودلك من خلال خلق اليات جديدة لكشف الشبح ودلك منخلال الكشف عن رادار الطائرة او وسائل اتصالها اف 22 اول نمودج لها سنة 1996 اخد هده المعطيات بعين الاعتبار حيث نجح العلماء في وضع حاسب لا تتعدى داكرته خصائصه Predecessor F-22 Lightning II was released on September 30, 1996. Its minimum requirements were 486/100 MHz or equivalent CPU, 8 MB RAM and 35 MB hard drive space وهدا شيء خارق
لو قرأت شرحي بعنايه لفهمت ما قلته من خلال الاليات الجديده الت يتقصدها ولا يوجد اي طائره روسيه الي الان تسطيع كشف الرابتور من مسافه مناسبه ابدا ربما الباك فا في المستقبل ولكن الان لا يوجد