أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المزاج : كلنا من اجل مصرالتسجيل : 20/02/2010عدد المساهمات : 12007معدل النشاط : 11382التقييم : 867الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: شرح مفصل للاف-16 بلوك 52 " النسخة المصرية " الخميس 25 أكتوبر 2012 - 14:15
بعد ان انكشف النقاب عن المقاتلة القادمة في يناير انها الاف-16 بلوك 50/52 انفجر المنتدي ، اعضاء باركو الامر ، واعضاء اخرين اصابهم الاحباط ، وذهب البعض الاخر للتبرم والهجوم علي قيادات الجيش ، اليوم سنتحدث عن الاف-16 بلوك 50/52 في شرح كامل ووفي للمنظومات الحديثة التي ستعمل بها ، وهذا موضوع ليس لتغيير اي طرف لرأيه ولكن لشرح الامر علي ماهو عليه ، وان كنت اري ان معظم من عارض وجودها كان معارضا لفكرة اعداد اضافية من الاف-16 وفي الغالب كان المعارضين يريدون رؤية مقاتلة جديدة .
هي منظومة رقمية توفر الوعي بكامل الظروف المحيطة بالاف-16 في ساحة المعركة ، وتقدم التدابير المضادة الايجابية والسلبية للعدائيات المحيطة بالطائرة لكي تسمح لها باستكمال مهمتها بسلام ، سواء كانت مهمة قتال جوي اعتراضية او هجومية ، او مهاجمة وسائل الدفاع الجوي المعادية ، النظام يوفر تحذير للطائرة من اشعة الليزر ، وجود استخدام للاسلحة الكيماوية ، وتشويش نشط ونظم حرب الكترونية علي الرادرات " النشطة ، والنبضية ، والنبضية الاحادية " Active, Pulse, Mono-Pulse Radar بالاضافة الي الرادرات ، ووسائل الدفاع الجوي التي تستهدف الطائرة ، مع قدرة علي التصويب عليها ، ويمكن للطائرة التي تحمله ان تراوغ وتتخطي الرادرات الحديثة في الربع الاول من القرن الحادي والعشرين .
كل ذلك مع وزن لايتجاوز 97 رطل ، اي انها لن تمثل عبء علي الطائرة يحرمها من تسليح مهم بسبب وزنها ، ويضاف الي هذه الامكانيات ان المنظومة تتبادل المعلومات التي تجمعها مع باقي المنظومات علي الطائرة لتقدم للطيار صورة وافية وشاملة بالظروف المحيطة به ، كما يمكنه القيام بعملية اطلاق FLARES لتضليل الصواريخ الموجهة ضد الطائرة ، المنظومة تمثل احدي احدث التكنولوجيات الامريكية ولم يدخل الخدمة لدي الامريكيين الا عام 2008 .
هو سليل عائلة محركات الاف-16 والاف-15 التي بدء انتاجها وتطويرها وتحسينها منذ اكثر من 35 عاما ، هو نفس محرك F-15K وهي النسخة الكورية المتطورة من الاف-15 ، واستخدم في صناعته نفس الابتكارات التكنولوجية الخاصة بمحركات الاف-35 والاف-22 ، وحرصت شركة "برات & ويتني" اعظم شركة محركات في العالم ان تخرج محركا قليل الكلفة وتزيد من درجات السلامة فيه ، وتحقق تحسينات كبيرة في فترات الصيانة الخاصة به ، وزيادة متانته ، وينبغي ان تعرفوا ان هذا المحرك تم تمويل عملية انتاجه وتطويره من قبل القوات الجوية الامريكية ليكون المحرك الذي سعت الي امتلاكه ، فهو المحرك الوحيد علي خطوط الانتاج الذي يوفر 6000 دورة.
لم تكن القوات الجوية الامريكية تلهو فالمحرك فعليا يقلل من الكلفة التشغيلية وتكاليف الصيانة لمحركات الاف-16 بنسبة 30% ، وايضا اكثر امانا من سابقيه فمحركات الاف-16 السابقة ذات احتمال ضعيف في امكانية توقفها عن العمل في الجو ليأتي هذا المحرك ويقوم بخفض النسبة 25 % دفعة واحدة اي بمقدار الربع ، بتوربينات تم تصنيعها بمواد حديثة وضاغط هواء ديناميكي ، مع قدرة توجية عالية 29.160 رطل اي يتفوق علي محرك M-88 الخاص بالرافال الفرنسية بحوالي عشرة الاف رطل الذي يوفر للرافال 20 الف رطل فقط ، كما انه يمكن التحكم الرقمي فيه بواسطة الطيار (DEEC) ، ولكي تعرفوا انه محرك اثبت نجاحه عمليا ففي العام 2006 تم الاعلان عن تسليم المحرك 1000 .
وهو بود الاستطلاع الذي اسماه الامريكيين " النسر الطامح " وهو بود رقمي ديجيتال ، يستطيع العمل في النهار وفي الليل بالاعتماد علي تكنولوجيا الرصد " الكهرو-بصرية" ، ويمكن لهذا البود ان ينقل الصور الي المحطات الارضية في نفس اللحظة ، ويستطيع هذا البود التصوير علي مسافات " قصيرة ومتوسطة وطويلة المدي " وهو اول بود يقدم امكانية التصوير علي مسافات بعيدة وقريبة معا ، ويقدم البود ميزة اخري وهي تقديم تقييم للضرر الذي الحقه بالهدف بعد ضربه ، ويقوم هذا البود بنقل الصور الي شاشة عرض فيديوهات في قمرة قيادة المقاتلة ، ولقد اثبت هذا البود كفاءة عالية مع طائرات التورنيدو البريطانية في حرب العراق ، وتستخدمه القوات الجوية اليابانية علي طائراتها P-3 .
البود يتميز علي البودات المنافسة له بأنه يمكنه القيام بعمله علي مختلف الارتفاعات التي تطير عليها الطائرة مع صورة عالية الوضوح حتي علي اعلي الارتفاعات ، كما انه يتكون من عدة هوائيات توفر للطيار الوعي بكامل الظروف المحيطة به بزواية 360 درجة ، ويوفر قدرات التصوير المرئي والاشعة تحت الحمراء معا في تصميم مدمج رائع ، وهو اقوي جهاز استشعار في الاسواق اليوم ،وبدأ البريطانيين في سعادة بالغة للنتائج التي حققوها عند وضع هذا النظام علي الطائرات دون طيار Predator .
رابعا : بود التصويب والاستطلاع والاستخبارات الغير تقليدي AN/AAQ-33 Sniper :
ونسخته التصديرية Pantera لكي تعرفوا امكانيات هذا البود ، يكفيكم ان تعرفوا ان القوات الجوية الامريكية اختارته عام 2001 ليكون هو بود التصويب لطائراتها من الاف-15 و الاف-16 ، ومع اثبات الكفاءة تم اعتماد استخدامه للاف-18 والبي-52 والبي-1 و A-10 واختاره البريطانيين للترنيدو والهاريير ، للنظام القدرة علي التصويب علي الاهداف حتي ارتفاع 40 الف قدم ، ويقوم بتعقب اهدافه فورا ، والتي يمكنه رصدها عبر الاشعة تحت الحمراء او كاميرا فيديو عالية الدقة ، مع 6 عوازل للاهتزاز ليضمن للبود الاستقرار اثناء الطيران مهما كانت الحركات التي تؤديها الطائرة ، وامكانية العمل ليلا ونهارا وتقديم الصور والفيديوهات لحظيا من الطائرة الي القوات البرية .
بود AN/AAQ-33 Sniper هو نتاج ابحاث للوكهييد مارتن منذ العام 1990 لتقدم بود تصويب للبحرية الامريكية والتي تعد طائراتها رأس حربة هجمات امريكا في حروبها ، ويوفر البود اضاءة للاهداف لكي تنطلق الصواريخ والقنابل " جو-ارض " لتدميرها ويعمل بمدي اعلي من كافة البودات المتواجدة في الخدمة حاليا ، يقدم البود ميزة تحليل دقيق للاهداف الارضية وبكل هذه الامكانيات يحد البود من مخاطر وسائل الدفاع الجوي المعادي بشكل كبير ، ومن مميزات البود علي الارض انه يمكن تركيبه او نزعه بمنتهي السهولة بدون الحاجة لمعدات ثقيلة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ خامسا : منظومات الحرب الالكترونية AN/ALE-47 :
وهو نظام متقدم يوفر للطائرات احتمالية بقاء عالية في ساحة المعركة بتدابير مضادة لوسائل الدفاع الجوي من الصواريخ والمدفعية والصواريخ "جو-جو" ، ويقوم باطلاق الشراك الخداعية المضادة والقشور الالكترونية مع ترددات راديو واشعة تحت حمراء لتضليل الصواريخ ، ويمكن ان يعمل بشكل الكتروني تماما او شبة تلقائي او يدوي ، وفي الحالة الالكترونية فأن النظام يستقبل التهديد من وسائل الرصد علي الطائرة ثم يختار التدابير المضادة له ثم يقوم باطلاقها ،بينما في الحالة الشبة تلقائية يقوم النظام بكامل العمل حتي المرحلة الاخيرة حينها يصدر تنبية للطيار ليطلق التدابير المضادة ، بينما في الحالة اليدوية يقوم الطيار باختيار التدبير المضاد ، فالنظام متوافق تماما مع زجاج قمرة القيادة الخاصة بالطيار .
تستخدم القوات الجوية الامريكية نظام AN/ALE-47 علي طائرتها منذ العام 2001 من مروحيات ومقاتلات وطائرات تزويد بالوقود وطائرات نقل من انواع الاف-18 والاف-14 و av-8 , مروحيات الاوسبراي ، طائرات التزويد بالوقود kc-130 ومروحيات الشينوك للنقل ومروحيات يو اتش-1 والمروحيات الهجومية اباتشي ، وانواع اخري يصل العدد الكامل معها الي 37 طائرة مختلفة المهام ، مع تلبيته لمتطلبات حلف الناتو والقوات الجوية الامريكية التشغيلية .
بمدي رصد 300 كم اي يزيد عن مدي الرافال بحوالي 100 كم ، ويقل عن رادار السو-35 من " 50 : 100 كم" و يزيد 33 % في مدي البحث الخاص بالرادرات الحالية ، هو الرادار دوبلر من انتاج شركة نورثوب غورمن التي قدمت لنا ايضا رادار الاف-22 رابتور ، يستعمل علي متن الاف-16 صوفا الاسرائيلية والاف-16 الباكستانية بلوك 52 وتركيا والمغرب واليونان وبولندا ، ورادار APG-68(V)9 يعمل بكامل الكفاءة في مختلف الاحوال الجوية وامكانية رصد الاهداف " جو-جو " و " جو-ارض " ، مع فتحة اصطناعية تقوم بوضع خرائط للارض ، وامكانية تعقب الاهداف بمدي اربعة اضعاف عن الرادارات السابقة عليه ، مع جودة صور تصل الي ارتفاع 2 قدم من سطح الارض فقط وهي الصور التي تلتقطها الاقمار الصناعية التجارية الحديثة ، اي ان الاف-16 المصرية الجديدة ستكون قمر صناعي متحرك .
الرادار يحسن بنسبة عالية احتمالية قتل الاهداف المعادية مع درجة موثوقية اعلي بنسبة 120 % من الرادرات الحالية ويمكنه توجيه الاسلحة الحديثة ، ومع كل هذه الامكانيات يوفر من 25 : 40 % من النفقات ، مع امكانية التعامل مع نظام تحديد المواقع العالمي GPS ، وهو تطور مهام بالنسبة لمهام تدمير مواقع الدفاع الجوي المعادية ، مع امكانية العمل في بيئات شديدة التشويش ومقاومتها ، ويوفر الرادار الحالي العديد من الاجزاء التي كان علي الطيار ان يقوم فيها بالعمل يدويا لتصبح الكترونية رقمية ، كل ذلك يدعمه ان الرادار اسرع في استقبال البيانات وترجمتها خمس اضعاف وذاكرته عشرة اضعاف الرادار AN/APG-68 ، وفي نهاية الحديث عن الرادار وقبل قراءة المعلومة الاخيرة نصيحة بالحفاظ علي مقاعدكم من اثر القفزة ، اما من سيقفز علي الحاسوب فأنا غير مسئول عنه ، هذا الرادار ياسادة هو الرادار الذي ستستعمله البي-1 القاذفة الامريكية الشهيرة في قادم الايام .
موضوع: رد: شرح مفصل للاف-16 بلوك 52 " النسخة المصرية " الخميس 25 أكتوبر 2012 - 14:48
امكانيات ممتازة لهذه المقاتلة وإضافة قويه لاسطول الجويه المصرية والف مبروووووووووووووك
محمد علام
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المزاج : كلنا من اجل مصرالتسجيل : 20/02/2010عدد المساهمات : 12007معدل النشاط : 11382التقييم : 867الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: شرح مفصل للاف-16 بلوك 52 " النسخة المصرية " الخميس 25 أكتوبر 2012 - 14:53
المحارب المغربي كتب:
هي مشابهة لحد كبير بالاف 16 المغربية لكن المغربية مزودة بالامرام c7
اتمنى المزيد من التقدم لمصر الشقيقة
تحياتي و لك تقييم على الموضوع
مصر لن تحصل علي الامرام ، الامريكيين يعرفون ان سلاح الجو المصري اذا حصل علي الامرام سيقلب الطاولة علي نظيره الاسرائيلي ولذا فالامرام ممنوع عن مصر ، لان امكانيات الامرام لايمكن للامريكيين ان يسمحوا بتواجدها بين يدي الطياريين المصريين كما قلت ، سلاح الجو المغربي حصل علي الامرام بأعداد قليلة ولكن هم يدركون ان المغرب بعيدة جغرافيا عن ساحة المعركة مع العدو الصهيوني .
EGY_ARMY
عريـــف أول
الـبلد : العمر : 33التسجيل : 15/10/2012عدد المساهمات : 150معدل النشاط : 150التقييم : 3الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: شرح مفصل للاف-16 بلوك 52 " النسخة المصرية " الخميس 25 أكتوبر 2012 - 14:58
محمد علام كتب:
المحارب المغربي كتب:
هي مشابهة لحد كبير بالاف 16 المغربية لكن المغربية مزودة بالامرام c7
اتمنى المزيد من التقدم لمصر الشقيقة
تحياتي و لك تقييم على الموضوع
مصر لن تحصل علي الامرام ، الامريكيين يعرفون ان سلاح الجو المصري اذا حصل علي الامرام سيقلب الطاولة علي نظيره الاسرائيلي ولذا فالامرام ممنوع عن مصر ، لان امكانيات الامرام لايمكن للامريكيين ان يسمحوا بتواجدها بين يدي الطياريين المصريين كما قلت ، سلاح الجو المغربي حصل علي الامرام بأعداد قليلة ولكن هم يدركون ان المغرب بعيدة جغرافيا عن ساحة المعركة مع العدو الصهيوني .
ايضا المغرب حصلت على الامرام لتوقيعها اتفاقية CISMOA
Mouath14
مشرف سابق لـــواء
الـبلد : المهنة : U.S.G.N lTunisian.Special.Forceslالمزاج : نحن الموت - والويل لمن اعترض طريقناالتسجيل : 05/09/2009عدد المساهمات : 4848معدل النشاط : 5005التقييم : 661الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: شرح مفصل للاف-16 بلوك 52 " النسخة المصرية " الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:04
موضوع: رد: شرح مفصل للاف-16 بلوك 52 " النسخة المصرية " الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:24
مجهود جبار يا علام مع 36 مصدر اتمنى ان يرى اصحاب الخيال الواسع هذه الموضوع واهم نقطه بالنسبة لى رادار APG-68 V9s واعتقد ان مصر ليس بحاجة الى الرافال تقيمين ++
موضوع: رد: شرح مفصل للاف-16 بلوك 52 " النسخة المصرية " الخميس 25 أكتوبر 2012 - 15:38
السلام عليكم: رأيي المتواضع أن هذه الصفقة مخيبة إلى حد بعيد، كان الأجدر والأصح أن تتعاقد مصر على الرافال أو التايفون أو أي طائرة أخرى غير الأف 16 للأسابات التالية: - مصر تمتلك عددا كبيرا وكافيا زيادة من هذه المقاتلة. - الولايات المتحدة لن تعطي مصر أي سلاح يحرز تفوقا لمصر على إسرائيل. إذا أليس من المحير توجه مصر للولايات المتحدة ؟؟ أو هل لمصر أعداء آخرين غير إسرائيل؟؟ - الجميع يعرف طريقة بيع السلاح الأمريكي و الشروط القاسية المفروضة.