أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 4:40
المسلمون ثوابتهم محددة، و صلاح الدين ليس منها. و لكن حين نقدس انسانا و لا ننظر محاسن ما فعل و سيئاته و نتعلم منها فهذه المشكلة. تقديس اشخاص مثلا صلاح الدين قد يكون احتراما لنجاحات عسكرية او سياسية محددة. لكن هناك جوانب اخرى لهذه الشخصية يجب التعلم منها. و قد احسن اخي mi-17 في وضع مقالة تختصر ما كتبه المقريزي عن افعال صلاح الدين. ما موقفكم منها؟ هل البطل بطل و ان اساء؟ ام ان هناك افعال بطولية محمودة و افعال سيئة مذمومة يجب ان نتعلم و ان ننشر ثقافة تقبل الصواب و تشجعه و ترفض الخطأ - من اي كان - و تمنع عنه. الا نعاني في كل بلادنا من دكتاتوريات مظلمة؟ اتسائل، هل من اسبابها هذه البرمجة على تقبل "البطل الضرورة" و "الفارس المنقذ" الذي نسامحه مهما شرب من دماء رعيته مقابل هزيمة عدو خارجي؟
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 6:03
منجاوي كتب:
المسلمون ثوابتهم محددة، و صلاح الدين ليس منها. و لكن حين نقدس انسانا و لا ننظر محاسن ما فعل و سيئاته و نتعلم منها فهذه المشكلة. تقديس اشخاص مثلا صلاح الدين قد يكون احتراما لنجاحات عسكرية او سياسية محددة. لكن هناك جوانب اخرى لهذه الشخصية يجب التعلم منها. و قد احسن اخي mi-17 في وضع مقالة تختصر ما كتبه المقريزي عن افعال صلاح الدين. ما موقفكم منها؟ هل البطل بطل و ان اساء؟ ام ان هناك افعال بطولية محمودة و افعال سيئة مذمومة يجب ان نتعلم و ان ننشر ثقافة تقبل الصواب و تشجعه و ترفض الخطأ - من اي كان - و تمنع عنه. الا نعاني في كل بلادنا من دكتاتوريات مظلمة؟ اتسائل، هل من اسبابها هذه البرمجة على تقبل "البطل الضرورة" و "الفارس المنقذ" الذي نسامحه مهما شرب من دماء رعيته مقابل هزيمة عدو خارجي؟
اذا سلمنا بأن هناك شركة كانت من أعظم و أنجح الشركات فيما مضى ,
ثم تغيرت أحوالها ف أنهارت و أصبحت متعسرة ,
ما هي فكرتك لانتشالها من عسرتها ؟
هل نبحث عن تاريخ من أداروها (بنجاح) في الماضي , ف نسبهم و نشتمهم و نحتقرهم ؟!
أم نبحث عن أسباب الانهيار الذي تسببنا نحن فيه (و ليس أجدادنا) و نعالجه ؟
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 6:45
السباب و الشتائم لا يفيد كما لا يفيد التقديس. لكن اصلاح الاخطاء لا يتم الا بدراستها و معرفة اسباب حدوثها. الامم الحية تقرأ تاريخها و تدرسه و تراجعه و تنقب في الكتب و الاثار لتتعلم المزيد و تعرف الاسباب. من المهم تماما ان نعرف تاريخ المنطقة كما هو. بحلوه و بمره وبنجاحات ابطاله و سقطاتهم. الا توجد عبر من سقوط دولة الخلافة الراشدة؟ و عبر اخرى من سقوط الامويين، و العباسيين و الفاطميين و الايوبيين؟
على فكرة، جزء كبير من تلميع سيرة صلاح الدين اتى ايام الناصرية. عندما تم انتاج فيلم "الناصرصلاح الدين" لاحظ حشر كلمة ناصر في الموضوع. لكن قراءة واضحة في تاريخ هذه الشخصية و بعض قراراتها تجعلنا نتعلم امورا كثيرة. مثلا كيف ان صلاح الدين اخطأ بشكل فادح حين وزع ملكه بين اقرباءه. فتشتت الملك و ضاع كل ما انجزه خلال سنوات بسيطة.
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 7:59
منجاوي نحن نأمل منك ان تأتينا بالرويات "المسندة" حتى نرد ؟ فما لنا علاقة برأيك الشخصي ، فلا توسع النقاش اكثر مما هو متسع، اقرأ كتب المقريزي ( المواعظ والاثار ) ، ( التوحيد المفيد ) ، ( اخبار الائمة الفاطميين الخلفاء ) وفيها الكثير من التعصب والمديح بمناقب العبيديين وافعالهم ، لان نسبة يعود فيهم ، ومن العجيب ان المقريزي وحده من مجد الدولة العبيدية وخالف اجماع الائمة والنسابون في قولهم بنسب بني عبيد واتهمهم بتملق الخليفة ! .من الافضل نقل كلام المقريزي كاملا ولاتقطعوا جزءا منه وتحرفوه ! الم يذكر في المواعظ والاثار الغاء المكوس الفاطمية و هدم صلاح الدين لسجن المعونة الظلامي الفاطمي وتحويلة الى مدرسة ثم أنشاء وتشيد مدارس على اطلال سجون الفاطميين للمالكية والشافعية والحنفية التي كان المقريزي متعصبا ضدها ولو كان محل صلاح الدين لاقصاها !، كتب ايضا في المواعظ فشل ثورة الفاطميين 584هـ والتي كان شعارها طائفيا ولم يلبي لها غير 12 رجل من الشيعه(فلماذ؟؟؟؟؟؟) اتمنى ان يقف النقاش لحد الان حتى عودة الاخ عبدالرحمن او اغلاق الموضوع كاملا فمحتواه مخالف للبند الثاني من القوانين .
Hamdan
جــندي
الـبلد : المهنة : كاتب التسجيل : 06/02/2017عدد المساهمات : 11معدل النشاط : 8التقييم : 5الدبـــابة : المروحية :
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 13:55
من شروط الجرح والتعديل المنطبقه على الراوي الخير والعدل! ؛فمن ذلك الملهم الذي سيقرر ان كان هذا الراوي خيرا او فاسقا لكل امة خير تعتقد يخصها وما كان خيرا في السابق فقد يكون شرا في الحاضر *المقصد من كلامي ان مصطلحات كالخير والعدل هي مصطلحات مطاطة فالخير ليس له موضوع محدد يمكن ان يدرس فيه كباقي العلوم بل هو نتاج لثقافتنا واهوائنا اي هو نسبي وليس مطلق فهذه الشروط كفيلة باشعال خلاف بين المحدثين بلا بدايه والانهاية* وايضا من الشروط عدم تناول الطعام في الطريق وارتداء الزي التقليدي بالكامل *لست ادري ان كان من الشروط ايضا مدى جلد الراوي امام ضربات سيخ النار وان كان العلماء قد طوروها الان الى مدى تحمله لصعقات الكهرباء!!* ..هنا التواتر ليس بالعلم اليقيني الذي يعتنقه كل البشر مثلا فهو اقرب للعادات والتقاليد المقصد من كل هذا النقد لا التجريح او الاساءة بل دراسة اي موضوع بشكل منهجي وبعيد عن التحيز ثقافة المطلق هي العدو الاول لاي الامة ان بقينا نتصرف كجماعة هي الافضل على على وجه الارض والافضل في التاريخ فسياتي يوم نقارن به انفسنا بمن دوننا من الامم ؛هذه الثقافة التي عانينا وذقنا الامرين منها جميعا هي من ستسبب باي ازمات مستقبليه قد يصنعها صناع القرار ..
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 14:11
من حرر القدس؟.. خبراء التاريخ الإسلامي يردون على يوسف زيدان
مجددًا، خرج الكاتب يوسف زيدان، بتصريحات مثيرة للجدل حول الشخصيات التاريخية، وأيضًا هذه المرة تخص "الملك الناصر" صلاح الدين الأيوبي. «زيدان» في تصريحاته في برنامج «كل يوم»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، قال: «صلاح الدين دخل 3 معارك، وهم معركة (أرسوف) وهُزِم بها ودمر جيشه بالكامل، ومعركة (حطين) التى انتصر بها، والمعركة الثالثة والأخيرة، هي معركة (الرملة) ودمر جيشه بالكامل أيضًا، وتصالح على القدس، ولم يحرر القدس أو الشام، بل من حررها هو المنصور قلاوون».
حديث «زيدان» لم يلق استحسان عدد من المتخصصين في التاريخ الإسلامي، الذين تواصلت معهم «التحرير»، حيث انتقد الدكتور عبد المقصود الباشا، رئيس قسم التاريخ والحضارة السابق بجامعة الأزهر، تناول الروائي لوقائع تاريخ دون دراسة، حسب تعبيره. وتابع: «الحكماء قديمًا قالوا لكل داء دواء يستطب به، إلا الحماقة أعيت ما يدويها.. كيف لشخص غير متخصص في التاريخ، ومتخصص في الفلسفة إن كان متخصصًا من الأساس أن يتحدث في التاريخ؟».
الباشا أكد أن صلاح الدين منذ أن وُلِد في الموصل بالعراق، وإلى أن توفي في دمشق بقلعة دمشق بجوار المسجد الأموي الكبير، خاض معارك عديدة ضد الغزاة والأجانب ومن احتلوا الأرض العربية، مضيفًا: «صلاح الدين رجل عقمت أرحام النساء أن تأتي بمثله، حياته حربية خالصة، هو ومن معه من أسرته وأصدقائه، فلا يجوز أن يتلفظ أي شخص عليه بحماقة».
بدوره، شن الدكتور أيمن فؤاد، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر، هجومًا حادًا على «زيدان»، متهمًا إياه بترديد الأكاذيب، حسب وصفه، كون صلاح الدين الأيوبي هو من حرر بيت المقدس والقدس عام 583 من الهجرة، بعد أن احتل الصليبيون القدس وعددًا من المناطق الساحلية المحيطة بها عام 492 من الهجرة. 200 عام احتلال صليبي وأضاف فؤاد، أن فترة احتلال الصليبيين للشام استمرت 200 سنة، بداية من عام 492 حتى عام 692 من الهجرة، ولفت إلى أنه بعد تحرير القدس على يد صلاح الدين عام 583 من الهجرة، استمرت المواجهات مع الصليبيين من الحكام العرب للتخلص من بقايا الصليبيين، الذين تمركزوا على أطراف المناطق الساحلية بمناطق مثل عكا وعسقلان وصيدا، إلى أن تم طرد الصليبيين من أراضي الشام بالكامل في عام 692 من الهجرة، أي بعد 100 عام من تحرير صلاح الدين الأيوبي للقدس، وكان تخليص الشام من الصليبيين بالكامل على يد الأشرف خليل نجل المنصور قلاوون، وليس على يد المنصور قلاوون كما ادعى يوسف زيدان.
وشدد أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر على أن المنصور بن قلاوون استمر في مواجهة الصليبيين حتى وفاته في عام 688 من الهجرة، إلى أن نجح نجله في التخلص من الصليبيين، بعد وفاته بـ4 سنوات، لافتًا إلى أن زيدان خلط التواريخ وفقًا لأهوائه، بينما التاريخ لا يُزَور، وهو كاشف لكل العصور، وله أهله يتحدثون عنه.
وفي السياق ذاته، قال الدكتور عادل عبد الحافظ، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة المنيا، إن صلاح الدين الأيوبي، حضر إلى مصر بتكليف من نور الدين محمود ملك الشام، وتمكن من القضاء على الفاطميين بمصر، وإعلاء راية الدولة الأموية السنية، وأصبحت مصر والشام والعراق تحت راية الخلافة العباسية «السنية» ببغداد، وعقب وفاة الملك نور الدين، تولى صلاح الدين الخلافة خلفًا للملك نور الدين، واستمر في توحيد الصفوف لقتال الصلبيين في مصر والشام والعراق 12 سنة.
وأضاف عبدالحافظ في تصريحاته لـ«التحرير» أن صلاح الدين واجه الصليبيين في معركة حطين يوم السبت الرابع من يوليو عام 1187 من الميلاد، والموافق 25 من ربيع الاخر 583 من الهجرة، وقضى على الكيان الصليبي بعد هذه المعركة، وعقب هذه المعركة استرد صلاح الدين القدس في 27 من رجب من عام 583 من الهجرة.
وبشأن حديث زيدان عن أن صلاح الدين خاض 3 معارك فقط، أكد أنه كلام عارٍ عن الصحة إذ استمر في حالة الحرب منذ سن الشباب حتى وفاته، وعدد المعارك التي تشير إلى عدم صحة تصريحات يوسف زيدان، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، معارك انتصر بها مثل «سافورية»، والتي كانت قبل حطين وانتصر بها على الصليبيين، ومعركة «تل السلطان».
مصدر
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 15:05
اخي mi-17 وضع مقالة مهمة فيها كثير من المصادر عن الموضوع. الاصفهاني و ابن كثير منها. لماذا تجاهل الجميع هذه المقالة؟
مستبد كتب:
منجاوي نحن نأمل منك ان تأتينا بالرويات "المسندة" حتى نرد ؟ فما لنا علاقة برأيك الشخصي ، فلا توسع النقاش اكثر مما هو متسع، اقرأ كتب المقريزي ( المواعظ والاثار ) ، ( التوحيد المفيد ) ، ( اخبار الائمة الفاطميين الخلفاء ) وفيها الكثير من التعصب والمديح بمناقب العبيديين وافعالهم ، لان نسبة يعود فيهم ، ومن العجيب ان المقريزي وحده من مجد الدولة العبيدية وخالف اجماع الائمة والنسابون في قولهم بنسب بني عبيد واتهمهم بتملق الخليفة ! .من الافضل نقل كلام المقريزي كاملا ولاتقطعوا جزءا منه وتحرفوه ! الم يذكر في المواعظ والاثار الغاء المكوس الفاطمية و هدم صلاح الدين لسجن المعونة الظلامي الفاطمي وتحويلة الى مدرسة ثم أنشاء وتشيد مدارس على اطلال سجون الفاطميين للمالكية والشافعية والحنفية التي كان المقريزي متعصبا ضدها ولو كان محل صلاح الدين لاقصاها !، كتب ايضا في المواعظ فشل ثورة الفاطميين 584هـ والتي كان شعارها طائفيا ولم يلبي لها غير 12 رجل من الشيعه(فلماذ؟؟؟؟؟؟) اتمنى ان يقف النقاش لحد الان حتى عودة الاخ عبدالرحمن او اغلاق الموضوع كاملا فمحتواه مخالف للبند الثاني من القوانين .
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 5:17
منجاوي كتب:
السباب و الشتائم لا يفيد كما لا يفيد التقديس. لكن اصلاح الاخطاء لا يتم الا بدراستها و معرفة اسباب حدوثها. الامم الحية تقرأ تاريخها و تدرسه و تراجعه و تنقب في الكتب و الاثار لتتعلم المزيد و تعرف الاسباب. من المهم تماما ان نعرف تاريخ المنطقة كما هو. بحلوه و بمره وبنجاحات ابطاله و سقطاتهم. الا توجد عبر من سقوط دولة الخلافة الراشدة؟ و عبر اخرى من سقوط الامويين، و العباسيين و الفاطميين و الايوبيين؟
على فكرة، جزء كبير من تلميع سيرة صلاح الدين اتى ايام الناصرية. عندما تم انتاج فيلم "الناصرصلاح الدين" لاحظ حشر كلمة ناصر في الموضوع. لكن قراءة واضحة في تاريخ هذه الشخصية و بعض قراراتها تجعلنا نتعلم امورا كثيرة. مثلا كيف ان صلاح الدين اخطأ بشكل فادح حين وزع ملكه بين اقرباءه. فتشتت الملك و ضاع كل ما انجزه خلال سنوات بسيطة.
أتفق معك تماما في نقطة دراسة التاريخ لنتعلم منه بحلوه و مره , بإيجابياته و سلبياته و لكن هناك فارق بين .. أن تقرأ تاريخك لتفتخر به و تتأكد بنفسك بأننا أبناء و أحفاد أناس عظام أو أن تقرأ التاريخ لتحتقر أجدادك ! أعذرني لتكرار لفظ (أحتقار) لأنه يعبر عن رؤية يوسف زيدان ل أجدادنا !
و بالمناسبة , هناك دول و أمم تدفع المليارات من اجل صنع تاريخ مزيف لها
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 16:51
هذا النقاش يحتاج ان نوضح نقطة فلسفية مهمة: هل ندرس التاريخ لنتعلم ماذا حصل فيه؟ ام اننا نعرف ان فلان شخص عظيم و نقرأ التاريخ لنبحث فقط عن ادلة تناسب وجهة النظر هذه؟ او بالعكس، عندنا قناعة ان فلان من الناس شخص سيء و نبحث في التاريخ عن سقطاته.
انا اقرأ التاريخ محاولا ان اكون من الفريق الاول. يعني ان تقبل على المواد التاريخية بعقل و قلب مفتوح قدر الاستطاعة. و تحكم على الافعال ضمن سياقها و ان نتعلم العبر منه. انت ذكرت هذا في السطر الاول من مداخلتك المهمة. لكنك تراجعت عنه في الفقرة التالية. فيجب ان تكون واضحا لأي الفريقين انت يا صاحبي.
و بالمناسبة الدكتور زيدان خدم التاريخ بشكل كبير جدا. فهو محقق بارز. و يعتبر من اهم الخبراء في العالم في كتب ابن النفيس و مخطوطاته. و بالتالي من الصعب ان نقبل وصفك انه يحتقر اجدادنا. لكن له نظرة في التاريخ بأن من يقتل البشر و يحرق الكتب هذا ليس ببطل. و هو حر في هذا. لكن حين نناقش شخصية مثل صلاح الدين. توجد المعلومة و يوجد الرأي. نحن تركنا المعلومات المهمة جدا عن صلاح الدين و ركزنا عن ماذا يقول فلان فيه. و هذا امر سيء. نعم صلاح الدين عمل امور عظيمة، لكن هل عمله كله خير؟ ام اننا نسامح و نغض النظر مقابل انه هزم عدو لا يدين بديننا و لا يتكلم لغتنا؟ و ما هو الحد المسموح للقائد ان يخطئ به مقابل ان يهزم الاخر؟ هل مقبول لهذا البطل ان يقتل ضعف من قنل من المسلمين مقابل انه هزم الصليبيين؟ لاحظ اننا يمكن اسقاط هذا على واقعنا. مثلا غزو دولة عربية لدولة عربية اخرى. هل هذا مشروع وحدوي على نمط صلاح الدين؟ ام انه عدوان يرفض؟
just_try كتب:
أتفق معك تماما في نقطة دراسة التاريخ لنتعلم منه بحلوه و مره , بإيجابياته و سلبياته و لكن هناك فارق بين .. أن تقرأ تاريخك لتفتخر به و تتأكد بنفسك بأننا أبناء و أحفاد أناس عظام أو أن تقرأ التاريخ لتحتقر أجدادك ! أعذرني لتكرار لفظ (أحتقار) لأنه يعبر عن رؤية يوسف زيدان ل أجدادنا !
و بالمناسبة , هناك دول و أمم تدفع المليارات من اجل صنع تاريخ مزيف لها
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 18:23
لماذا مثل هذا الموضوع تطرح في قسم فلسطين
يرجى التكرم بحذف الموضوع او نقله من قسم فلسطين
Hamdan
جــندي
الـبلد : المهنة : كاتب التسجيل : 06/02/2017عدد المساهمات : 11معدل النشاط : 8التقييم : 5الدبـــابة : المروحية :
موضوع: رد: يوسف زيدان : صلاح الدين الأيوبي لم يحرر القدس الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 15:26
لا اريد ان اخرج عن الموضوع الاساسي لكن من الواضح ان الموضوع *من الصفحة الاولى* اخذ منحى مغايرا تماما لما كان ينبغي ان يسير عليه؛وهنا من الواضح ان هناك مشكلة رئيسية وسبق ان نوهت لها في ردودي السابقة..ومن مظاهر هذه المشكلة عدم قبول اي راي بحجة انه لايفقه في شروط علم من العلوم او يتجاوز القواعد المفروضه لذاك العلم ..-
بالنسبة للعدل والخير فما دونه علماء الانتروبولجيا وعدا عن كتابات الفلاسفه من القدم تبين ان مفهوم الخير والشر وكذا العدل يختلف من زمن الى اخر ؛فبالماضي كان الانسان ياكل اخاه الانسان وامور كثيرة تجاوزتها البشرية ..فهنا ليس هناك موضوع حقيقي للخير والشر كما ندرس مثلا الطبيعة؛ فالطبيعة موضوع خارجي اما مفاهيم الخير والشر فنحن نخترعها من ذواتنا ..اما عن مرجعية الاخلاق فهي نتاج لتطور العقل والفكر الانساني فان كانت الاخلاق اساسا هي من اختراع الانسان بعد الاجتماع لتنظيم علاقاته مع غيره من البشر فلا لبس ان كانت اصل الاخلاق هو الحاجه كما كان الدافع للاجتماع الحاجة وهذه هي اس فكرة التطور (وهي ترعب المتزمتين لانها تكشف عن طبيعة الحياة البشرية وماينبغي ان تكون عليه) اما ان تاتيني بمصطلحات تحمل اكثر من معنى وهي اساسا كانت نتاجا لنقاشات كثيرة للفلاسفه السابقين ولازالت ثم تضعها بابهاماتها ثم تضعها كشرط من شروط موضوع معين فهذا لايعدوا ان يكون الا توجها ايديلوجيا انحيازيا وفقط ‘وليست الوجودية من اخترعت هذه الفكرة هي اساسا موجودة منذ القدم وتم تطويرها وتدعيمها بتجارب العلوم ..اما بخصوص ارتداء الزي وبقية الشروط فهناك وسائل حديثة في علم النفس لاكتشاف الصدق من الكذب او اكتشاف المبالغ في الكلام لاتتضمن ابدا ارتداء الزي ولم اكن اعلم حقا هذا التفسير العظيم للشرط مثلما لم اكن اعلم الحل القويم لمشكلة من ينكر الخير والعدل والمطلق!