أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، اذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالاطلاع على القوانين بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة المواضيع التي ترغب.
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانيةالتسجيل : 06/08/2012عدد المساهمات : 2469معدل النشاط : 2479التقييم : 248الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 22:18
DPIFTS كتب:
انتم اليس لديكم من زور جمجمة اليس لديكم من يكدب و يتخيل لكي يجد حلقات مفقودة
تقصد جمجمة انسان بلتداون Piltdown Man فقط للتوضيح و لكي لا نكن على منهج القائلين "يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة" الذين اكتشفوا الخدعة و فضحوها هم ثلاثة من "التطوريين" كما يحب للبعض ان يسميها هذا دليل على ان المجمع العلمي لا يقبل الكذب و التزوير صراحة الاستشهاد بقضية بلتداون تعتبر نقطة لصلالح التطوريين و ليس ضدهم
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 23:05
المشكلة انني شرحت هذا في اول المناقشة. و بمصادر و روابط ان انسان بلدتاون و كذلك السن المزيف هو حجة للتطور و ليس عليه. و لكن مفيش فايدة. كلما رأى شخص جديد على المناقشة يرمي نفس الكلمتين
Syrian Armed Forces كتب:
تقصد جمجمة انسان بلتداون Piltdown Man فقط للتوضيح و لكي لا نكن على منهج القائلين "يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة" الذين اكتشفوا الخدعة و فضحوها هم ثلاثة من "التطوريين" كما يحب للبعض ان يسميها هذا دليل على ان المجمع العلمي لا يقبل الكذب و التزوير صراحة الاستشهاد بقضية بلتداون تعتبر نقطة لصلالح التطوريين و ليس ضدهم
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 23:19
منجاوي كتب:
على فكرة علم الاحياء غادر موضوع الحلقات المفقودة منذ زمن بعيد. خط تطور الانسان يمر بمراحل و اكتشفنا الكثير من هذه الاحافير بشكل مرض. تفضل قل لي اي حقبة زمنية هي المفقودة في تطور الانسان؟ سؤال واضح و صريح
يقول "هوتون أن محاولة إعادة بناء أو تركيب الأجزاء اللينة مهمة تحف بها المشاكل والمخاطر ذلك لأن الشفاه والعيون والأذان وطرف الأنف.. إلخ لا تترك أية آثار على الأجزاء العظمية التي تكسوها، ويمكنك أن تشكل بنفس السهولة من جمجمة شخص شبيه بالشخص النياندرتالي نموذجًا بملامح شمبانزي أو بقسمات فيلسوف. أما فيما يتعلق بإعادة البناء المزعومة لأنواع قديمة من البشر استنادًا إلى بعض بقايا فإنها لا تحظى بأي قيمة علمية، وهي لا تستعمل إلاَّ للتأثير على العامة وتضليلها، لذا لا يمكن الثقة بإعادة التركيب. Earnest. A. Hoston,Up From The Ape , P. 332.
خديعة التطوُّر ص 67، 69.
وأيضًا يقول بروفسور " هوتون".. " لذلك لا تضع ثقتك في عملية إعادة التكوين هذه..
الأستاذ " ف. ر. جونز " من جامعة لندن، حكم على تكوين النماذج الخيالية أو رسمها واستنبطها من الخيال بأنه {أقل الأعمال جدارة بعلم دراسة جنس الإنسان}".
بطلان نظرية التطوُّر ص 58
يقول " ديفيد بيلبيم " عالِم الإنتروبولوجيا من جامعة هارفارد " على الأقل في علِم الحفريات الذي هو ساحتي واختصاص، فإن النظرية - أي نظرية التطوُّر - وُضعت على أساس تأويلات معينة أكثر من وضعها على أساس من المعطيات والأدلة الفعلية".
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 23:20
انت عصبي جدا...النظرية تهمك جدا جدا انا لن ارد سانقل لك رد علماء غربيين و لن اضع كل شىء دفعة واحدة...ساجعله كالمواضيع الموحدة كل يوم اضع معلومة و ادهب
منجاوي كتب:
المشكلة انني شرحت هذا في اول المناقشة. و بمصادر و روابط ان انسان بلدتاون و كذلك السن المزيف هو حجة للتطور و ليس عليه. و لكن مفيش فايدة. كلما رأى شخص جديد على المناقشة يرمي نفس الكلمتين
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 23:21
Syrian Armed Forces كتب:
تقصد جمجمة انسان بلتداون Piltdown Man فقط للتوضيح و لكي لا نكن على منهج القائلين "يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة" الذين اكتشفوا الخدعة و فضحوها هم ثلاثة من "التطوريين" كما يحب للبعض ان يسميها هذا دليل على ان المجمع العلمي لا يقبل الكذب و التزوير صراحة الاستشهاد بقضية بلتداون تعتبر نقطة لصلالح التطوريين و ليس ضدهم
معك حق لاكن ما حصل يثيت امرين اولا وجود علماء حققين ثانيا وجود من يحاول دعم نظرية بادلة غير موجودة
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 0:57
و ما دخل الاجزاء اللينة؟ المقارنة تتم بالعظام. الفك، الاسنان، حجم الجمجمة، شكل القدم
DPIFTS كتب:
يقول "هوتون أن محاولة إعادة بناء أو تركيب الأجزاء اللينة مهمة تحف بها المشاكل والمخاطر ذلك لأن الشفاه والعيون والأذان وطرف الأنف.. إلخ لا تترك أية آثار على الأجزاء العظمية التي تكسوها، ويمكنك أن تشكل بنفس السهولة من جمجمة شخص شبيه بالشخص النياندرتالي نموذجًا بملامح شمبانزي أو بقسمات فيلسوف. أما فيما يتعلق بإعادة البناء المزعومة لأنواع قديمة من البشر استنادًا إلى بعض بقايا فإنها لا تحظى بأي قيمة علمية، وهي لا تستعمل إلاَّ للتأثير على العامة وتضليلها، لذا لا يمكن الثقة بإعادة التركيب. Earnest. A. Hoston,Up From The Ape , P. 332.
خديعة التطوُّر ص 67، 69.
وأيضًا يقول بروفسور " هوتون".. " لذلك لا تضع ثقتك في عملية إعادة التكوين هذه..
الأستاذ " ف. ر. جونز " من جامعة لندن، حكم على تكوين النماذج الخيالية أو رسمها واستنبطها من الخيال بأنه {أقل الأعمال جدارة بعلم دراسة جنس الإنسان}".
بطلان نظرية التطوُّر ص 58
يقول " ديفيد بيلبيم " عالِم الإنتروبولوجيا من جامعة هارفارد " على الأقل في علِم الحفريات الذي هو ساحتي واختصاص، فإن النظرية - أي نظرية التطوُّر - وُضعت على أساس تأويلات معينة أكثر من وضعها على أساس من المعطيات والأدلة الفعلية".
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 11:18
لا تعرف....الرسومات التي وضعتها الا تحتوى صورا لمخلوقات بؤنوفها و ادانها الى اخره تضحك لانك لا تملك ردا...قالها هوتون انهم يخدعونكم يا عامة لدي مصادر للرد على كل دليل لديك و غربية من علماء مختصين الا اني لن اضعها دفعة واحدة حتى لا يتهرب احد من قرائتها لدي الان عشرات الاقوال و الادلة جاهزة للعرض قدم ادلتك و سارد على الواحد منها باكثر من قول و مصدر
منجاوي كتب:
و ما دخل الاجزاء اللينة؟ المقارنة تتم بالعظام. الفك، الاسنان، حجم الجمجمة، شكل القدم
عدل سابقا من قبل DPIFTS في الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 12:14 عدل 1 مرات
Syrian Armed Forces
لـــواء
الـبلد : المهنة : طبيبالمزاج : علماني لمن يفهم معنى العلمانيةالتسجيل : 06/08/2012عدد المساهمات : 2469معدل النشاط : 2479التقييم : 248الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 11:39
DPIFTS كتب:
يقول "هوتون أن محاولة إعادة بناء أو تركيب الأجزاء اللينة مهمة تحف بها المشاكل والمخاطر ذلك لأن الشفاه والعيون والأذان وطرف الأنف.. إلخ لا تترك أية آثار على الأجزاء العظمية التي تكسوها، ويمكنك أن تشكل بنفس السهولة من جمجمة شخص شبيه بالشخص النياندرتالي نموذجًا بملامح شمبانزي أو بقسمات فيلسوف. أما فيما يتعلق بإعادة البناء المزعومة لأنواع قديمة من البشر استنادًا إلى بعض بقايا فإنها لا تحظى بأي قيمة علمية، وهي لا تستعمل إلاَّ للتأثير على العامة وتضليلها، لذا لا يمكن الثقة بإعادة التركيب. Earnest. A. Hoston,Up From The Ape , P. 332.
خديعة التطوُّر ص 67، 69.
وأيضًا يقول بروفسور " هوتون".. " لذلك لا تضع ثقتك في عملية إعادة التكوين هذه..
الأستاذ " ف. ر. جونز " من جامعة لندن، حكم على تكوين النماذج الخيالية أو رسمها واستنبطها من الخيال بأنه {أقل الأعمال جدارة بعلم دراسة جنس الإنسان}".
بطلان نظرية التطوُّر ص 58
يقول " ديفيد بيلبيم " عالِم الإنتروبولوجيا من جامعة هارفارد " على الأقل في علِم الحفريات الذي هو ساحتي واختصاص، فإن النظرية - أي نظرية التطوُّر - وُضعت على أساس تأويلات معينة أكثر من وضعها على أساس من المعطيات والأدلة الفعلية".
خديعة التطوُّر ص 67
يجب ان تميز ما بين الدراسة الأكاديمية و البحث العلمي و التي تعتمد على مقارنات دقيقة للاجزاء الصلبة المحفوظة مثل العظام و الاسنان ...الخ و مابين الرسوم و المجسمات التخيلية و التي عبارة عن رسوم توضيحية تصلح كمادة للمعارض و الاعلام لا اكثر و لا يؤخذ بها في الدراسات ابدا !!!! هوتون كان يقصد ان هذه المجسمات ليست دقيقة ابدا كونها لا يوجد جداول احصائية لمقاسات الوجه و العضلات و الانسجة لدى اسلاف البشر كونه لم يصل الينا اي اجزاء رخوة محفوظة كلام هوتون صور و كانه يتحدث عن وجود مؤامرة كبرى تورط فيها المجمع العلمي و هذا غير صحيح
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 11:57
Syrian Armed Forces كتب:
يجب ان تميز ما بين الدراسة الأكاديمية و البحث العلمي و التي تعتمد على مقارنات دقيقة للاجزاء الصلبة المحفوظة مثل العظام و الاسنان ...الخ و مابين الرسوم و المجسمات التخيلية و التي عبارة عن رسوم توضيحية تصلح كمادة للمعارض و الاعلام لا اكثر و لا يؤخذ بها في الدراسات ابدا !!!! هوتون كان يقصد ان هذه المجسمات ليست دقيقة ابدا كونها لا يوجد جداول احصائية لمقاسات الوجه و العضلات و الانسجة لدى اسلاف البشر كونه لم يصل الينا اي اجزاء رخوة محفوظة كلام هوتون صور و كانه يتحدث عن وجود مؤامرة كبرى تورط فيها المجمع العلمي و هذا غير صحيح
كنت اشرت الى العظام ايضا...و اليك قول عالم حفريات
يقول " ديفيد بيلبيم " عالِم الإنتروبولوجيا من جامعة هارفارد " على الأقل في علِم الحفريات الذي هو ساحتي واختصاص، فإن النظرية - أي نظرية التطوُّر - وُضعت على أساس تأويلات معينة أكثر من وضعها على أساس من المعطيات والأدلة الفعلية".
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 13:11
نظرية التطور .. بين العلم والدين والمجتمع !
معنى التطور
تم اطلاق كلمة التطور “Evolution” على مفاهيمٍ مختلفة، حيث تم استخدامها للمرة الأولى لوصف عمليات تحول خلية الزيجوت التي تتكون باتحاد الخليتين الجنسيتين المذكرة والمؤنثة عند الإخصاب الى فردٍ كامل، والذي يعرف الآن باسم عملية “التكوين أو التنامي”.
أما التطور بمعناه الحالي فالمقصود به هو تغير صغير عادةً في المادة الوراثية الخاصة بعشيرة من الكائنات، والتي يؤدي تراكمها الى إمكانية تشكل صفات وأنواع جديدة، حيث يشير التشابه بين الأنواع الى انحدارها جميعاً من أصلٍ مشترك، ومع حدوث الانقسام بدأت أنواع مختلفة بالظهور بشكلٍ تدريجي.
تاريخ التطور
لا يُعدّ داروين أول من تحدّث عن التطور “بمعناه عدم ثبات الأنواع”، بل سبقه الكثيرين ابتداءً من فلاسفة الإغريق، حيث اقترح أنكسماندر أن الحياة نشأت في البحار ثم انتقلت الى الأرض، كذلك قدمت الفلسفة التاوية في الصين القديمة رؤية تقوم على عدم ثبات الأنواع وتكيفها مع البيئة.
أما الرومان فقد تحدثوا عن التطور أيضاً، كما ظهر في بعض قصائدهم وكتبهم الحديث عن تطور الكون والأرض والكائنات والمجتمعات البشرية بصورة ماديّة أثرت على فلاسفة وعلماء عصر النهضة وما بعده. أيضاً تعرض القديس والمفكر أوغسطين لقضية عدم خلط الأوراق بين الدين والعلم، حيث اقترح عدم التعامل الحرفي في قضية الخلق كما جاءت في سفر التكوين وقبل التحول في أشكال الكائنات.
أما في العصور الوسطى التي تمثل العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، فقد كانت الأفكار التطورية تُدّرس في المدارس الإسلامية. ويرى بعض العلماء مثل “جون وليام درابر” أنه من المحتمل أن أعمال المسلمين في التطور قد أثرت على لامارك وداروين.
على سبيل المثال، قدّم “الجاحظ” فكرة متكاملة عن التطور من خلال كتابه “الحيوان”. حيث أوضح تأثير البيئة على فرصة بقاء الحيوانات، ووصف ما يُطلق عليه الآن الصراع من أجل البقاء والانتخاب الطبيعي. أيضاً قام “ابن مسكويه الفارسي” في “الفوز الأصغر”، و إخوان الصفا في “رسائل إخوان الصفا” بتقديم صورة متكاملة عن العلاقة التصاعدية المترابطة بين الكائنات الحية وبين عالم الجماد والمعادن.
أما ظهور نظرية التطور على يد داروين، فقد وُجدت العديد من الأفكار التي ساهمت في تشكيل تلك النظرية بدءاً من أواخر القرن الثامن عشر. حيث قدّم “إراسموس داروين” جدّ تشارلز داروين بعض الأفكار عن نشأة وتنوع الكائنات من أصول بسيطة أقل تعقيداً.
هذا بالإضافة الى ظهور علم الحفريات، ونظرية الكوارث التي حاولت تفسير انقراض الكائنات وظهور كائنات جديدة في الأحقاب المتتالية، وأعمال تشارلز ليل الذي قدمها في موسوعته “أسس الجيولوجيا”، بالإضافة الى أفكار “لامارك”. كل تلك الأمور تأثر بها داروين بشكلٍ كبير، كما أنها ساهمت في صقل أرائه عن التطور.
أخطاءٌ شائعة عن داروين والتطور
لا يمكن اختصار الحديث عن التطور ومفاهيمه وآلياته في تقريرٍ واحد، نظرًا للثروة المعرفية الكامنة في تلك النظرية التي تحولت إلى علم يعرف باسم “البيولوجيا التطورية”، والذي صرّح مؤسسوه بأنه لا شيء في علم الأحياء يكون منطقياً إلا في ظل التطور. لذا سأكتفي في هذا الجزء بتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة عن التطور والتي تؤثر في تكوين الآراء الدينية والثقافية والمجتمعية حول تلك النظرية.
الإنسان أصله قرد
هذا هو الخطأ الأشهر على الإطلاق الذي يتم استخدامه بشكلٍ متكرر من العامّة أو معارضي نظرية التطور. يشير معارضو التطور الى أن الإنسان أصله قرد، ويقومون بنسب هذا الأمر الى نظرية التطور، والحقيقة أن داروين لم يقل مطلقاً أن الإنسان أصله قرد، بل ذكر أن الإنسان والقرد يمتلكان سلفاً مشتركاً. أي أن التشابه بين البشر والقرود يشبه علاقة أبناء العم، وليس علاقة الآباء والأبناء كما يعتقد البعض.
التطور مجرد نظريّة
هذا خطأٌ آخر شائع الاستخدام، والذي ينتج بسبب عدم معرفة المقصد العلمي من كلمة “نظرية”. حينما يتم استخدام مصطلح نظرية في الحياة اليومية، فإنها تكون بمعنى الاستنتاج المبني على دليلٍ غير حاسم، فالمقصود بها يكون مجرد الحدس أو الظن. أما حينما يتم استخدام لفظ نظرية بمعناها العلمي، فإنها تعني استناد الملاحظات والفرضيات على دليل قوي يدعمها..
بالإضافة الى خضوعها الى كافّة شروط العلم. نظرية التطور تدعمها الكثير من الأدلة، بالإضافة الى استنادها الى القوانين الطبيعية التي تفسّرها، هذا فضلاً عن أنها قابلة للاختبار في عالم الأدلة التجريبية.
لذا الأمر ليس مجرد افتراض أو حدس لا أساس له من الصحة، بل هي نظرية متكاملة تتطور ويتم الإضافة اليها بشكلٍ مستمر، كما أنه معترفُ بها في الوسط العلمي بين العلماء والباحثين، وإلا لما كان هناك علمٌ يدّرس باسم ( البيولوجيا التطورية ).
لا نرى التطور يحدث الآن
يتم استخدام تلك الحجّة باستمرار حينما يودّ شخصٌ ما إثبات خطأ التطور. عملية التطور عملية طويلة جداً بحاجة الى ملايين السنين من أجل ملاحظة التغيرات وهو عمرٌ طويل بالنسبة لعمر البشر، لذا لا يرى البشر أية تطورات أثناء فترات حياتهم القصيرة التي تمثل سنواتٍ قليلة. أما التطور ذاته فهو يحدث بشكلٍ مستمر ويمكن رؤيته مثل البكتيريا والفيروسات الذين يمكن رؤية تطورهم داخل المعمل.
تطبيقات التطور
يمكن استخدام حجّة التطبيقات المستندة على قواعد وأساسيات علم البيولوجيا التطورية من أجل إثبات صحة النظرية وتوضيح مدى قبولها في الوسط العلمي. هذه بعض التطبيقات والإنجازات التي قامت على أسس البيولوجيا التطورية.
-تحسين المحاصيل الزراعية، وسلالات حيوانات المزرعة بالتهجين والانتخاب. -إنتاج اللقاحات الأفضل يتم على أسس تطورية. -مجالات تطوير واختيار الدواء، والصناعات البيو تكنولوجية تقوم على أسس البيولوجيا التطورية. -إطالة الزمن الفعّال لاستخدام الأدوية والكيماويات عن طريق حل مشكلات تطور مقاومة الكائنات الضارة المستهدفة. -بناء الشجرة التطورية للعلاقة بين الكائنات، واستخدامها في الدراسات الأساسية والتطبيقية. -تتبع أثر وتطور مسببات الأمراض والأوبئة، والبحث عن نقاط الضعف لمواجهتها. -الإنتاج الصناعي للكيماويات، والعوامل الحيوية عن طريق التطور الموجه.
التطور والدين.. المعضلـة الكبـرى !
يقول تشارلز داروين نفسه – واضع النظـرية – :
“ليس بالضرورة اتخاذ الاعتقاد بصحة النظرية سبباً للإلحاد”
تلك الجملة تهدم تماماً كل ما يُشاع عن التطور أو عن داروين في أن النظرية تدعو إلى الإلحاد، أو أنه قد توجد أي علاقة مباشرة بين التطور والدين. استناداً إلى بعض الخرافات والأخطاء الشائعة التي تم ذكر أشهرها سابقاً.
يحاول الكثيرون من معارضي نظرية التطور إثارة الرأي العام عن طريق محاولة إثبات التعارض بين النظرية والدين، تارةً عن طريق استخدام فكرة “الإنسان أصله قرد”، أو أن التطور تم إثباته على يد مجموعة من الملحدين الذين لا يمكن الثقة في ادعاءاتهم، بل إن أغلبهم لم يحاولوا معرفة الحقائق حول تلك النظرية هناك العديد من الدلالات التي توضح عدم وجود أي تعارض بين الدين والعلم.
على سبيل المثال، في المسيحية، أكدّ كل من البابا بول الثاني، والبابا بيوس الثاني عشر عدم تعارض نظرية التطور مع الإيمان. كذلك ألفريد راسل والاس الذي توصل الى نفس نتائج داروين وقام بنشر ورقة بحثية معه كان شديد الإيمان. بالإضافة الى وجود علماء كثيرين يجمعون بين الاعتقاد بصحة التطور، والإيمان مثل فيشر، دوبجانسكي، وفرانسسكو آيالا وغيرهم.
أما في الإسلام، فكما ذُكر سابقاً من أن الأفكار التطورية كانت تدرّس في مدارس العصور الوسطى، بالإضافة الى وجود علماء مسلمين ساهموا في تشكيل نظرية التطور. إن الإشكالية الناتجة عن الاعتقاد الشائع بوجود التعارض ترجع إما لسوء فهم النظرية، أو التفسيرات الدينية تارة، وإما للخلط الشائع بين مفاهيم العلم والدين والمصطلحات المرتبطة بهما.
على سبيل المثال يعتقد البعض أن نظرية التطور تعارض فكرة وجود الله، في حين أن نظرية التطور لم تناقش بدايات الكون مما يجعل تلك الفكرة مستبعدة.
أيضَا هناك العديد من العلماء العرب والمسلمين الذين يجمعون بين الإيمان وبين الاعتقاد بصحة النظرية، بل يقومون بتدريسها أيضاً لطلابهم. على سبيل المثال، قامت د. رنا الدجاني، أستاذ مشارك علم الأحياء الجزيئية بالجامعة الهاشمية، بنشر مقالٍ في دورية نيتشر العالمية، توضح فيه الأسباب التي من أجلها تقوم بتدريس نظرية التطور للطلاب المسلمين.
تقول د. رنا الدجاني حول إشكالية تعارض التطور مع الدين:
كعالمة مسلمة، فإنّ رؤيتي هي أنّ القرآن الكريم يدعو البشر للنظر والتدبّر في العالم وطلب المعرفة. لكنّ دور القرآن ليس إثبات المكتشفات والنتائج العلمية. فالعلم هو الذي يسمح لنا بالبحث والكشف عن الطرق التي يعمل بها العالم، بينما يوفر القرآن الكريم المبادئ التوجيهية الأخلاقية للقيام بذلك
وفي حالة حدوث تناقض ظاهري بين الحقائق العلمية وتفسيرنا للقرآن الكريم، فعلينا بالعودة إلى كلّ من العلم نفسه (الذي يتطور) وتفسيرنا للقرآن الكريم (وهو عملية ليست محايدة، إذ هي ممارسة إنسانية) للفصل في هذا التناقض. إن هذا النهج لهو عملية مستمرة وانسيابية، ويشكل جزءاً لا يتجزأ من منهج الحياة لدى المسلمين”.
إن الحديث عن التطور أو العلم عموماً والدين، يستلزم الانتباه لاستخدام المصطلحات الخاصة بهما، والفصل بينهما، حيث أن الخلط بين الدين والعلم قد يضر كلاهما معاً نظرًا لاختلاف المنهج الخاص بكل واحدٍ منهما. الدين يقوم على اليقين والالتزام، في حين أن العلم يقوم على الشكّ والتصحيح المستمر، لذا تُعد قداسة النص الديني معياراً لقوة الإيمان، في حين أن قداسة العلم القائم على النقد المستمر يُعد كارثة.
أيضًا الأمر ليس قاصراً على التوجه المعادي للتطور، بل إنه يشمل قداسة النظرية، الأمر الذي يمثل تشدداً ناتجاً أيضاً عن سوء فهمٍ للنظرية أو للدين. حيث يحاول بعض المتعصبين للنظرية، في استخدامها من أجل الترويج لأفكار الإلحاد وعدم نشوء الأديان، الأمر الذي يوضح تواجد الخلط الواضح والصريح بين العلم والدين، وتجاهل التصريح الذي أدلى به داروين حول عدم ضرورة اتخاذ الاعتقاد بصحة النظرية سبباً في الإلحاد.
المسار الذي ينبغي على الجميع اتخاذه هو الفصل بين مفاهيم التطور ومفاهيم الدين، بالإضافة الى الابتعاد عن التعصب الأعمى للآراء العلمية سواءً المؤيدة أو المعارضة، حينها قد يصبح العرب أكثر تقبلاً للأمور العلمية.
التطور والمجتمع العربي
الحديث عن التطور في المجتمعات العربية يتطلب شجاعة على الأخص من المتخصصين نظراً للخلط الواضح بين التطور والدين. لذا يوجد الكثيرون من المعترفين بصحة النظرية من المتخصصين، إلا أنهم يخشون الإفصاح عنها خشية تعرضهم للانتقادات اللاذعة التي قد تصل الى حد الاتهام بالإلحاد. وربما يكون هذا السبب هو الذي دفع القائمين على الطبعة العربية من مجلة ناشونال جيوجرافيك الى حذف العنوان الخاص بنظرية التطور من أجل عدم إثارة جدل مجتمعي.
هذا بالنسبة للمتخصصين، أما بالنسبة للعامة، فالتوجه السائد في الدول العربية هو إما عدم معرفة المعلومات الكافية عن تلك النظرية، وإما معارضتها ورفضها بقوة نتيجة للأخطاء الشائعة والمرتبطة بها.
في استقصاء للرأي تم إجراؤه عام 2009، حول نظرية التطور، جاءت النتائج مرفقة من عشر دول من ضمنها مصر التي مثلت الدولة العربية الوحيدة في هذا الاستقصاء.
بلغت نسبة من يقبلون بقوة 13% ومن يميلون الى القبول 12 % ومن يرفضون 6 % ومن لا يعرفون 6 % ومن يميلون الى الرفض 7 %، أما من يرفضون بقوة فكانت 56%. الجدير بالذكر أن تلك الاستقصاءات يتم إجراؤها على عينة من المثقفين الذين قد يكون لديهم معرفة معقولة عن نظرية التطور.
مصدر
عدل سابقا من قبل mi-17 في الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 13:20 عدل 2 مرات
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 13:16
أعلنت إدارة التعليم في كل من ولاية تينيسي (Tennesee) ولويزيانا (Louisiana) بأنه يحق للمدرسة الحكومية في هذه الولاية أن «تطرد» أي مدرس يقوم بشرح نظرية التطور على أنها حقيقة علمية مسلَّم بها. كما أصدر مجلس ولاية جورجيا (Georgia) قرارًا يقضي بأن على كل مدرسة حكومية في الولاية أن تضمن لتلاميذها دراسة نظريات أصل الحياة كلها, بما فيها نظرية «الخلق الخاص» من دون أفضلية. كذلك أعلنت المجالس التعليمية في كل من ولاية واشنطون (Washington), وأوهايو (Ohaio) بأنها توصي باستخدام الكتاب المدرسي المعنون «الباندا والناس» Pandas & People) الذي تحتوي كل صفحة فيه على هجوم عنيف على نظرية التطور.
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 13:43
تصوَّر التطوُّريون أن الإنسان مرَّ بأربعة مراحل تطوُّر وهي:
القرد الجنوبي - الإنسان القادر على استخدام الأدوات - الإنسان منتصب القامة - الإنسان العاقل
1- القرد الجنوبي Australopithecine
نوع من القردة المنقرضة، قالوا أنه عاش منذ أربعة ملايين سنة، وحتى نصف مليون سنة مضت، وقالوا أنها كانت تمشي منتصبة القامة بخلاف القردة العادية، ولذلك اعتبروها أنها سلف للإنسان القادر على استخدام الأدوات.
قام اللورد " سولي زوكرمان " أحد دعاة التطوُّر بدراسة عظام هذه الحفريات لمدة خمسة عشر عامًا مع خمسة من الأخصائيّين، وتوصلوا إلى أنها لم تكن تمشي على قدمين، وقال " تشارلز أوكسنارد " وهو أيضًا من دعاة التطوُّر المشهورين بتشبيه الهيكل العظمي للقردة الجنوبية بالهيكل العظمي لغوريلا الأوانغ أوتان الحديث، وفي سنة 1994م بدأ فريق من جامعة ليفربول بإنجلترا بإجراء بحوث على حفريات القردة الجنوبية للوصول إلى نتيجة مؤكدة، وانتهى إلى أنها كانت تمشي على أربعة أقدام
خديعة التطوُّر ص 78، 79.
يتبع ....
mi-17 كتب:
http://www.syr-res.com/article/5154.html
منجاوي
لـــواء
الـبلد : المهنة : Physicist and Data Scientistالمزاج : هادئ التسجيل : 04/05/2013عدد المساهمات : 3659معدل النشاط : 3247التقييم : 329الدبـــابة : الطـــائرة : المروحية :
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 14:17
عرفت و جاوبت في سطر لعلك لم تقرأه! لعلمك، هذا الرجل لم يقل انه ضد نظرية التطور. انت تأتي بكلمة و تفرش السماء و الارض بها. موضوع اكمال الحفريات هذا للعرض في المتاحف و اكمال الصورة العلمية و انا اتيت لك بعظام اصلية. و الدليل التطوري لا يستند فقط على مقارنة الاحافير - لو عمرك قرأت كتاب علمي عن التطور، ليس فقط تهريج اعداء التطور. انا كلامي واضح و الشمس لا تغطي بغربال. و لا نزال ننتظر منك اشباه ردود على اسئلتنا.
DPIFTS كتب:
لا تعرف....الرسومات التي وضعتها الا تحتوى صورا لمخلوقات بؤنوفها و ادانها الى اخره تضحك لانك لا تملك ردا...قالها هوتون انهم يخدعونكم يا عامة لدي مصادر للرد على كل دليل لديك و غربية من علماء مختصين الا اني لن اضعها دفعة واحدة حتى لا يتهرب احد من قرائتها لدي الان عشرات الاقوال و الادلة جاهزة للعرض قدم ادلتك و سارد على الواحد منها باكثر من قول و مصدر
موضوع: رد: فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 14:21
كلام انشائي و هروب كالعادة
منجاوي كتب:
عرفت و جاوبت في سطر لعلك لم تقرأه! لعلمك، هذا الرجل لم يقل انه ضد نظرية التطور. انت تأتي بكلمة و تفرش السماء و الارض بها. موضوع اكمال الحفريات هذا للعرض في المتاحف و اكمال الصورة العلمية و انا اتيت لك بعظام اصلية. و الدليل التطوري لا يستند فقط على مقارنة الاحافير - لو عمرك قرأت كتاب علمي عن التطور، ليس فقط تهريج اعداء التطور. انا كلامي واضح و الشمس لا تغطي بغربال. و لا نزال ننتظر منك اشباه ردود على اسئلتنا.
فلاسفة وعلماء عرب قدماء قالوا بنظرية التطوّر قبل داروين